حول آداب الاستئذان
س1: ما هو أثر الإسلام في حياة العرب ؟
جـ : 1- كانوا متخلفين ثقافياً فجعلهم الإسلام علماء ينفعون البشرية .
2- كانوا قبائل متفرقة ومتناحرة فأصبحوا بالإسلام إخوة متحابين .
3- يكن للعرب دستور إلا العادات القبلية فأصبح لديهم دستور واحد وهو القرآن بما فيه من تشريعات سياسية واجتماعية ومبادئ خلقية عظيمة .
4- جمع العرب علي دين واحد بعد أن كانوا يعبدون أصناماً لا تضر ولا تنفع .
س2: ما أثر الفتوحات الإسلامية في حياة العرب ؟
جـ : 1- اندمجت شعوب البلاد المفتوحة مع العرب ثقافياً وحضارياً
2- تأثر العرب بحضارات البلاد المفتوحة مثل الفرس والروم واليونان ومصر ، فأخذوا من ثقافاتهم ونظموا علومهم وأدبهم وحياتهم .
3- أثر العرب في هذه الشعوب فأًبحت اللغة العربية هي اللغة السائدة لأنها لغة القرآن
4- خرج من أهل هذه الشعوب الفقهاء والعلماء الذين نافسوا العرب حتى في اللغة
العربية مما زاد من التيار الثقافي العربي الإسلامي .
" الآيات " سورة النور (27-30)
" الشرح والتحليل
يأمرنا الله عز وجل في الآيات بعده أوامر وينهانا عن عدة أشياء ن فقد شرع الله الاستئذان قبل دخول البيوت لينشر الاطمئنان في نفوس الناس وبخاصة أصحاب البيوت ، ومن هذه الآداب التي شرعها الله تعالي :
1- الاستئذان قبل دخول البيوت المسكونة حفاظاً علي حرمة البيت وأهله .
2- نبدأ دخول البيت بالسلام علي أهله لأنه يبعث الأمن والطمأنينة فيهم .
3- عدم دخول البيوت إلا في وجود أهلها .
4- ضرورة غض البصر وحفظ العرض .
5- دخول البيوت بأذن أهلها فقط .
6- لا حرج في دخول المساكن العامة بدون إذن.
لماذا أمر الله بغض البصر ثم بحفظ الفرج ؟ ولماذا قدم غض البصر علي حفظ الفرج ؟
لأن الثانية نتيجة للأولي، فالنظرة دائما مفتاح المعصية, وحفظ الفرج ( العرض ) لا يتم إلا بغض البصر وعدم النظر لما حرم الله .
المحسنات :
1- السجع : بيوتكم ........... ذلكم ............... لكم ............ لعلكم
2- المقابلة : ( يؤذن لكم ..... ارجعوا ) ( تبدون .............. تكتمون )
الأساليب
1- يا أيها الذين : إنشائي نداء غرضه التنبيه و والتذكير بإيمانهم .
2- لا تدخلوا : إنشائي ، نهي للتحذير .
3- حتي تستأنسوا وتسلموا علي أهلها : خبري لفظاً إنشائي معناً للحث والتوجيه .
وأصله " استأنسوا وسلموا علي أهلها "
4- ذلكم خير لكم : خبري غرضه الإغراء والترغيب في حسن العاقبة .
5- لعلكم تذكرون : إنشائي للاحتراس
6- ارجعوا : إنشائي أمر للتوجيه والاحتراس .
7- الله بما تعملون عليم ، الله يعلم ما تبدون وما تكتمون : أسلوب خبريان للتحذير والتذكير .
8- قل للمؤمنين : إنشائي أمر الحث
الألفاظ
- آمنوا : توحي بالقرب من الله
- يغضوا : توحي بحسن الأدب والسلوك .
- تستأنسوا : نوحي بحسن السلوك .
- يحفظوا : توحي بالتحكم في النفس .
- أزكي : توحي بجمال التصرف
- عليم : توحي بكثرة علم الله .
البيان والخيال
1- تستأنسوا وتسلموا : كنايتان عن حسن الأدب .
2- خير لكم ، أزكي لكم : كنايتان عن حسن الثواب وجمال الطهارة .
3- الله بما تعملون عليم : كناية عن علم الله بكل شئ .
4- ليس عليكم جناح : كناية عن السماح بدخول الأماكن العامة .
5- يغضوا من أبصارهم / يحفظوا فروجهم : كنايتان عن وجوب التحكم في النفس .
ملاحظات علي الألفاظ
- تنكير ( بيوتاً أحداً ) : للعموم والشمول .
- تنكير ( خبير ) : للتعظيم .
- تعريف ( المؤمنين ) : للتخصيص .
- المضارع في ( تستأنسوا – تسلموا ) : للاستمرار والدوام .
- تكرار ( حتي ) : لتوكيد أهمية الاستئذان .
- حذف المفضل في ( أزكي ) : للعموم والشمول .
- تكرار ( أزكي ) : لتوكيد أهمية الطهارة وضرورتها .
- حذف المفعول في ( تستأنسوا ) : إيجاز بالحذف للعلم بالمفعول به وهم ( أهل البيت
س1: ما هو أثر الإسلام في حياة العرب ؟
جـ : 1- كانوا متخلفين ثقافياً فجعلهم الإسلام علماء ينفعون البشرية .
2- كانوا قبائل متفرقة ومتناحرة فأصبحوا بالإسلام إخوة متحابين .
3- يكن للعرب دستور إلا العادات القبلية فأصبح لديهم دستور واحد وهو القرآن بما فيه من تشريعات سياسية واجتماعية ومبادئ خلقية عظيمة .
4- جمع العرب علي دين واحد بعد أن كانوا يعبدون أصناماً لا تضر ولا تنفع .
س2: ما أثر الفتوحات الإسلامية في حياة العرب ؟
جـ : 1- اندمجت شعوب البلاد المفتوحة مع العرب ثقافياً وحضارياً
2- تأثر العرب بحضارات البلاد المفتوحة مثل الفرس والروم واليونان ومصر ، فأخذوا من ثقافاتهم ونظموا علومهم وأدبهم وحياتهم .
3- أثر العرب في هذه الشعوب فأًبحت اللغة العربية هي اللغة السائدة لأنها لغة القرآن
4- خرج من أهل هذه الشعوب الفقهاء والعلماء الذين نافسوا العرب حتى في اللغة
العربية مما زاد من التيار الثقافي العربي الإسلامي .
" الآيات " سورة النور (27-30)
" الشرح والتحليل
يأمرنا الله عز وجل في الآيات بعده أوامر وينهانا عن عدة أشياء ن فقد شرع الله الاستئذان قبل دخول البيوت لينشر الاطمئنان في نفوس الناس وبخاصة أصحاب البيوت ، ومن هذه الآداب التي شرعها الله تعالي :
1- الاستئذان قبل دخول البيوت المسكونة حفاظاً علي حرمة البيت وأهله .
2- نبدأ دخول البيت بالسلام علي أهله لأنه يبعث الأمن والطمأنينة فيهم .
3- عدم دخول البيوت إلا في وجود أهلها .
4- ضرورة غض البصر وحفظ العرض .
5- دخول البيوت بأذن أهلها فقط .
6- لا حرج في دخول المساكن العامة بدون إذن.
لماذا أمر الله بغض البصر ثم بحفظ الفرج ؟ ولماذا قدم غض البصر علي حفظ الفرج ؟
لأن الثانية نتيجة للأولي، فالنظرة دائما مفتاح المعصية, وحفظ الفرج ( العرض ) لا يتم إلا بغض البصر وعدم النظر لما حرم الله .
المحسنات :
1- السجع : بيوتكم ........... ذلكم ............... لكم ............ لعلكم
2- المقابلة : ( يؤذن لكم ..... ارجعوا ) ( تبدون .............. تكتمون )
الأساليب
1- يا أيها الذين : إنشائي نداء غرضه التنبيه و والتذكير بإيمانهم .
2- لا تدخلوا : إنشائي ، نهي للتحذير .
3- حتي تستأنسوا وتسلموا علي أهلها : خبري لفظاً إنشائي معناً للحث والتوجيه .
وأصله " استأنسوا وسلموا علي أهلها "
4- ذلكم خير لكم : خبري غرضه الإغراء والترغيب في حسن العاقبة .
5- لعلكم تذكرون : إنشائي للاحتراس
6- ارجعوا : إنشائي أمر للتوجيه والاحتراس .
7- الله بما تعملون عليم ، الله يعلم ما تبدون وما تكتمون : أسلوب خبريان للتحذير والتذكير .
8- قل للمؤمنين : إنشائي أمر الحث
الألفاظ
- آمنوا : توحي بالقرب من الله
- يغضوا : توحي بحسن الأدب والسلوك .
- تستأنسوا : نوحي بحسن السلوك .
- يحفظوا : توحي بالتحكم في النفس .
- أزكي : توحي بجمال التصرف
- عليم : توحي بكثرة علم الله .
البيان والخيال
1- تستأنسوا وتسلموا : كنايتان عن حسن الأدب .
2- خير لكم ، أزكي لكم : كنايتان عن حسن الثواب وجمال الطهارة .
3- الله بما تعملون عليم : كناية عن علم الله بكل شئ .
4- ليس عليكم جناح : كناية عن السماح بدخول الأماكن العامة .
5- يغضوا من أبصارهم / يحفظوا فروجهم : كنايتان عن وجوب التحكم في النفس .
ملاحظات علي الألفاظ
- تنكير ( بيوتاً أحداً ) : للعموم والشمول .
- تنكير ( خبير ) : للتعظيم .
- تعريف ( المؤمنين ) : للتخصيص .
- المضارع في ( تستأنسوا – تسلموا ) : للاستمرار والدوام .
- تكرار ( حتي ) : لتوكيد أهمية الاستئذان .
- حذف المفضل في ( أزكي ) : للعموم والشمول .
- تكرار ( أزكي ) : لتوكيد أهمية الطهارة وضرورتها .
- حذف المفعول في ( تستأنسوا ) : إيجاز بالحذف للعلم بالمفعول به وهم ( أهل البيت