النصوص : أجب عن الأسئلة الآتية :
س1 : من نص ( النسور )
تتذكر والجوع يحرق أحشاءها / فتسدد نظرتها للمُحال / تتعالى تُحلقُ مثل الشموس التى / أفلتت من مداراتها / يصبح الأفق ملكاً لها / والنجوم مناراتها / والخلود احتمال / عِندَها تأخذ الكبرياءُ / التى قتلت جوعها / تتمدَّدُ………تنسى ……. / تُراب السهول………
أ ) هات فى جمل : مفرد " أحشاء " ، ومضاد " المحال – أفلتت " ، ومرادف " تسدد – أفلتت - احتمال " .
ب ) السطور السابقة تبرز نُبل الطامحين ، وتَرَفُّعهم عن الحياة السهلة ومتطلباتها . وضح ذلك .
جـ ) هات من السطور السابقة : 1 – صورة بلاغية ومحسناً بديعياً .
2 – ما السمات الفنية للمدرسة الواقعية من حيث الشكل والمضمون ؟
س2 : من نص " كم تشتكى "
كم تشتكى وتقول إنك مُعدِم
والأرض ملكك والسما والأنجم
ولك الحقول وزهرها وأريجها
ونسيمها والبلبل المترنم
والماء حولك فِضة رقراقه
والشمس فوقك عسجد يتضرم
أ ) هات مرادف " المترنم - عسجد " ، ومضاد " معدم – رقراقة - يتضرم " وجمع " أريج – نسيم "
جـ ) اشرح هذه الأبيات فى عبارة أدبية ، مبيناً الإحساس المسيطر على الشاعر فيها .
د ) ما السمات الفنية لمدرسة المهجر من حيث الشكل والمضمون ؟
هـ ) ما مدى توفيق الشاعر فى استخدامه للكلمات " يتضرم " ؟
و ) وضح الخيال فى البيت الأخير ، ثم عين البديع فى البيت الثالث .
س3 : من نص " مصرع كليوباترا "
يا لإفكِ الرجال ! ماذا أذاعوا
أى نصرٍ لقيتُ حتى أقاموا
ظفَر فى فم الأمانى حلو
وغداً يعلم الحقيقة قومى
كذبُ ما رووا صُراحُُ لعمرى
ألسن الناس فى مديحى وشكرى
ليت لنا منه قلامة ظفر
ليس شىءُ على الشعوب بس
أ ) هات مقابل " إفك " ومرادف " صراح " ومقابل " اذاعوا " وجمع " قلامة "وما الغرض من الاستفهام فى " أى نصر " ؟
ب ) عبر عن فكرة هذه الأبيات بأسلوبك 0 وما النقد الذى وجه لشوقى فى هذا العمل المسرحى ؟
جـ ) استخرج من الأبيات خيالاً ووضحه - محسناً بديعياً – أسلوب قصر .
الأيام :
س1 : " وقد أقبل اليوم المشهود ، فأنبئ الصبى بعد درس الفقه أنه سيذهب إلى الامتحان فى حفظ القرآن توطئة لانتسابه إلى الأزهر ، ولم يكن الصبى قد أنبئ بذلك من قبل ، فلم يتهيأ لهذا الامتحان ، ولو قد أنبئ لقرأ القرآن على نفسه مرة أو مرتين قبل ذلك اليوم ، ولكنه لم يفكر فى تلاوة القرآن منذ وصل إلى القاهرة فلما أنبئ بأنه سيمتحن بعد ساعة خفق قلبه وجلا "
أ ) ضع مرادف "توطئة " ، ومضاد " وجل " فى جملتين من عندك .
ب ) اذكر النداء الذى نودى به الصبى ، ليتقدم إلى الامتحان . ثم بين وقعه عليه .
جـ ) لماذا خفق قلب الصبى عندما أنبئ أنه سيمتحن ؟ وصف حالته قبيل الامتحان وبعده .
س2 : " واقبل مرة أخرى ومعه كتاب ضخم يسمى نهج البلاغة فيه خطب الإمام على وقد شرحها الأستاذ الإمام نفسه ، فجعل يحفظ من هذه الخطب ويحفظ الصبى معه ، ثم أعرض عن الكتاب كما أعرض عن غيره بعد أن حفظ الصبى طائفة من الخطب ، وصنع الشيخ الفتى هذا الصنيع نفسه بمقامات بديع الزمان الهمذانى "
أ ) ضع جمع "ضخم" ، ومرادف "أعرض" ، ومضاد "عصى" فى جمل من تعبيرك .
ب ) ما رأى الطلاب الكبار فى الشيخ الشنقيطى علماً وسلوكاً ؟ وماذا تعرف عن القضية التى أثارها فى صرف ( عمر ) ؟ وإلى أى شىء انتهت ؟
جـ ) تكلم عن اثر علاقة الفتى بالشيخ المرصفى ؟ وما طريقة المرصفى فى التدريس ؟
من القراءة المتعددة :
س5 : " وللعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها ، يهطع إليها من مظانها ، ومن أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم ، وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التى يزيدها الصقل … تألقاً ومضاء "
أ ) تخير الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
معنى " يهطع " : ( يخضع – يتطلع – يسرع – يطلع )
معنى " مظانها " : ( مواضعها – شكوكها – احتمالاتها – مصادرها )
مضاد " تألق " : ( اختفاء – قبح – انطفاء – ضعف ) 0
ب ) ما الصفات التى مكنت العقاد من الوصول إلى المكانة التى وصل إليها ؟
جـ ) لماذا وصف العقاد بأنه عصامى ؟ وما مضاد " عصامى " ؟
د ) ما فنون اللغة التى فضل العقاد دراستها ؟
هـ ) حياة العقاد سلسلة من الكفاح . وضح ذلك . وما سمات اسلوبه ؟
البلاغة : قال شاعر معاصر :
وطنى خذ العهد الأكيد بأننى
لا عشـت إلاَّ أن أراك مـحرراً
العدل يغمر من ربوعك والحجا
لك فى دمى دين وإن سجيتى
روحى وما ملكـت يداى فداء
لبنيك عز باذخ وعلاء
وتــعــم فــيــك سعــادة رخـــاء
ألا يؤخر لـلديون وفاء
أ ) التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالوجدان. وضح ذلك من خلال
الأبيات السابقة، مبيناً مدى توفيق الشاعر فى اختيار ألفاظه.
ب ) استخرج من البيت الأول صورة جميلة ، ووضحها مبينا مدى ملاءمتها لعاطفة الشاعر.
النحو :
" ما أسمى القضاء ، لقد ظل منصب القاضى أملا يراود أحلام المرأة منذ أن طالبت به الدكتورة عائشة راتب وهى شابة ، ولم تكن بنت النيل لتقف جامدة دون أن تناضل مستبسلة بلا يأس لتحطم سدود الجمود والتخلف ، وتقاليد آثارها مهلكة ، وأخيراً فاجأنا رئيسنا منبع الخير للمصريين باختيار المحامية تهانى الجبالى قاضية فى محكمتنا الدستورية عليا المحاكم القضائية محطماً بذلك أحلام غلاة التطرف .
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من الفقرة ما يلى :
1 – اسم تفضيل وزنه . 2 – بدلاً واذكر نوعه .
3 – اسم فاعل ، ثم اعرب معموله . 4 – أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه .
5 – نعتاً وقع جملة ، واذكر نوعها . 6 – ممنوعاً من الصرف ، واذكر سبب منعه.
7 – مصدرين مختلفى الوزن للفعل الخماسى . 8 – خبراً لناسخ ، نوعه مفرد .
9 – مصدراً مؤولاً ، واذكر محله الإعرابى . 10 – حالاً ، واذكر نوعها .
11 – مقصوراً ، ومنقوصاً / وممدوداً ، وثن هذه الأسماء فى موقعها .
جـ ) " استنارة عقل المرأة فى الآونة الأخيرة " اجعل الفعل فى هذه الجملة اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله .
د ) " اهتموا بالمرأة تنهضوا بالوطن " " اهتموا بالمرأة فتنهضوا بالوطن " أعرب الفعل " تنهضوا " فى الجملتين .
هـ ) اجعل كلمة " تقاليد " مجرورة بالفتحة مرة ومجرورة بالكسرة مرة أخرى فى جملتين من تعبيرك .
ز ) " الأمة تراثها عريق " " الأمة عريقة التراث " اذكر نوع الخبر فى الجملتين .
ح ) " أعاد رئيسنا الإنسان عاملى المصنع إلى عملهم " ابن الفعل فى هذه الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم .
ى ) " ترتقى المرأة منصب القضاء " " فسوف تسمو بالعدل "
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وأحذف الفاء من جواب الشرط ، وغير ما يلزم .
س1 : من نص ( النسور )
تتذكر والجوع يحرق أحشاءها / فتسدد نظرتها للمُحال / تتعالى تُحلقُ مثل الشموس التى / أفلتت من مداراتها / يصبح الأفق ملكاً لها / والنجوم مناراتها / والخلود احتمال / عِندَها تأخذ الكبرياءُ / التى قتلت جوعها / تتمدَّدُ………تنسى ……. / تُراب السهول………
أ ) هات فى جمل : مفرد " أحشاء " ، ومضاد " المحال – أفلتت " ، ومرادف " تسدد – أفلتت - احتمال " .
ب ) السطور السابقة تبرز نُبل الطامحين ، وتَرَفُّعهم عن الحياة السهلة ومتطلباتها . وضح ذلك .
جـ ) هات من السطور السابقة : 1 – صورة بلاغية ومحسناً بديعياً .
2 – ما السمات الفنية للمدرسة الواقعية من حيث الشكل والمضمون ؟
س2 : من نص " كم تشتكى "
كم تشتكى وتقول إنك مُعدِم
والأرض ملكك والسما والأنجم
ولك الحقول وزهرها وأريجها
ونسيمها والبلبل المترنم
والماء حولك فِضة رقراقه
والشمس فوقك عسجد يتضرم
أ ) هات مرادف " المترنم - عسجد " ، ومضاد " معدم – رقراقة - يتضرم " وجمع " أريج – نسيم "
جـ ) اشرح هذه الأبيات فى عبارة أدبية ، مبيناً الإحساس المسيطر على الشاعر فيها .
د ) ما السمات الفنية لمدرسة المهجر من حيث الشكل والمضمون ؟
هـ ) ما مدى توفيق الشاعر فى استخدامه للكلمات " يتضرم " ؟
و ) وضح الخيال فى البيت الأخير ، ثم عين البديع فى البيت الثالث .
س3 : من نص " مصرع كليوباترا "
يا لإفكِ الرجال ! ماذا أذاعوا
أى نصرٍ لقيتُ حتى أقاموا
ظفَر فى فم الأمانى حلو
وغداً يعلم الحقيقة قومى
كذبُ ما رووا صُراحُُ لعمرى
ألسن الناس فى مديحى وشكرى
ليت لنا منه قلامة ظفر
ليس شىءُ على الشعوب بس
أ ) هات مقابل " إفك " ومرادف " صراح " ومقابل " اذاعوا " وجمع " قلامة "وما الغرض من الاستفهام فى " أى نصر " ؟
ب ) عبر عن فكرة هذه الأبيات بأسلوبك 0 وما النقد الذى وجه لشوقى فى هذا العمل المسرحى ؟
جـ ) استخرج من الأبيات خيالاً ووضحه - محسناً بديعياً – أسلوب قصر .
الأيام :
س1 : " وقد أقبل اليوم المشهود ، فأنبئ الصبى بعد درس الفقه أنه سيذهب إلى الامتحان فى حفظ القرآن توطئة لانتسابه إلى الأزهر ، ولم يكن الصبى قد أنبئ بذلك من قبل ، فلم يتهيأ لهذا الامتحان ، ولو قد أنبئ لقرأ القرآن على نفسه مرة أو مرتين قبل ذلك اليوم ، ولكنه لم يفكر فى تلاوة القرآن منذ وصل إلى القاهرة فلما أنبئ بأنه سيمتحن بعد ساعة خفق قلبه وجلا "
أ ) ضع مرادف "توطئة " ، ومضاد " وجل " فى جملتين من عندك .
ب ) اذكر النداء الذى نودى به الصبى ، ليتقدم إلى الامتحان . ثم بين وقعه عليه .
جـ ) لماذا خفق قلب الصبى عندما أنبئ أنه سيمتحن ؟ وصف حالته قبيل الامتحان وبعده .
س2 : " واقبل مرة أخرى ومعه كتاب ضخم يسمى نهج البلاغة فيه خطب الإمام على وقد شرحها الأستاذ الإمام نفسه ، فجعل يحفظ من هذه الخطب ويحفظ الصبى معه ، ثم أعرض عن الكتاب كما أعرض عن غيره بعد أن حفظ الصبى طائفة من الخطب ، وصنع الشيخ الفتى هذا الصنيع نفسه بمقامات بديع الزمان الهمذانى "
أ ) ضع جمع "ضخم" ، ومرادف "أعرض" ، ومضاد "عصى" فى جمل من تعبيرك .
ب ) ما رأى الطلاب الكبار فى الشيخ الشنقيطى علماً وسلوكاً ؟ وماذا تعرف عن القضية التى أثارها فى صرف ( عمر ) ؟ وإلى أى شىء انتهت ؟
جـ ) تكلم عن اثر علاقة الفتى بالشيخ المرصفى ؟ وما طريقة المرصفى فى التدريس ؟
من القراءة المتعددة :
س5 : " وللعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها ، يهطع إليها من مظانها ، ومن أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم ، وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التى يزيدها الصقل … تألقاً ومضاء "
أ ) تخير الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
معنى " يهطع " : ( يخضع – يتطلع – يسرع – يطلع )
معنى " مظانها " : ( مواضعها – شكوكها – احتمالاتها – مصادرها )
مضاد " تألق " : ( اختفاء – قبح – انطفاء – ضعف ) 0
ب ) ما الصفات التى مكنت العقاد من الوصول إلى المكانة التى وصل إليها ؟
جـ ) لماذا وصف العقاد بأنه عصامى ؟ وما مضاد " عصامى " ؟
د ) ما فنون اللغة التى فضل العقاد دراستها ؟
هـ ) حياة العقاد سلسلة من الكفاح . وضح ذلك . وما سمات اسلوبه ؟
البلاغة : قال شاعر معاصر :
وطنى خذ العهد الأكيد بأننى
لا عشـت إلاَّ أن أراك مـحرراً
العدل يغمر من ربوعك والحجا
لك فى دمى دين وإن سجيتى
روحى وما ملكـت يداى فداء
لبنيك عز باذخ وعلاء
وتــعــم فــيــك سعــادة رخـــاء
ألا يؤخر لـلديون وفاء
أ ) التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالوجدان. وضح ذلك من خلال
الأبيات السابقة، مبيناً مدى توفيق الشاعر فى اختيار ألفاظه.
ب ) استخرج من البيت الأول صورة جميلة ، ووضحها مبينا مدى ملاءمتها لعاطفة الشاعر.
النحو :
" ما أسمى القضاء ، لقد ظل منصب القاضى أملا يراود أحلام المرأة منذ أن طالبت به الدكتورة عائشة راتب وهى شابة ، ولم تكن بنت النيل لتقف جامدة دون أن تناضل مستبسلة بلا يأس لتحطم سدود الجمود والتخلف ، وتقاليد آثارها مهلكة ، وأخيراً فاجأنا رئيسنا منبع الخير للمصريين باختيار المحامية تهانى الجبالى قاضية فى محكمتنا الدستورية عليا المحاكم القضائية محطماً بذلك أحلام غلاة التطرف .
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من الفقرة ما يلى :
1 – اسم تفضيل وزنه . 2 – بدلاً واذكر نوعه .
3 – اسم فاعل ، ثم اعرب معموله . 4 – أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه .
5 – نعتاً وقع جملة ، واذكر نوعها . 6 – ممنوعاً من الصرف ، واذكر سبب منعه.
7 – مصدرين مختلفى الوزن للفعل الخماسى . 8 – خبراً لناسخ ، نوعه مفرد .
9 – مصدراً مؤولاً ، واذكر محله الإعرابى . 10 – حالاً ، واذكر نوعها .
11 – مقصوراً ، ومنقوصاً / وممدوداً ، وثن هذه الأسماء فى موقعها .
جـ ) " استنارة عقل المرأة فى الآونة الأخيرة " اجعل الفعل فى هذه الجملة اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله .
د ) " اهتموا بالمرأة تنهضوا بالوطن " " اهتموا بالمرأة فتنهضوا بالوطن " أعرب الفعل " تنهضوا " فى الجملتين .
هـ ) اجعل كلمة " تقاليد " مجرورة بالفتحة مرة ومجرورة بالكسرة مرة أخرى فى جملتين من تعبيرك .
ز ) " الأمة تراثها عريق " " الأمة عريقة التراث " اذكر نوع الخبر فى الجملتين .
ح ) " أعاد رئيسنا الإنسان عاملى المصنع إلى عملهم " ابن الفعل فى هذه الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم .
ى ) " ترتقى المرأة منصب القضاء " " فسوف تسمو بالعدل "
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وأحذف الفاء من جواب الشرط ، وغير ما يلزم .