الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

الدخميسى للغه العربيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للغة العربيه وكل ما يتعلق بها


    نموذج ( 2 ) مرحلة ثانية

    Admin
    Admin
    صقر


    المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 13/09/2012

    نموذج  ( 2 )                                             مرحلة ثانية  Empty نموذج ( 2 ) مرحلة ثانية

    مُساهمة  Admin الجمعة أكتوبر 12, 2012 2:59 pm

    النصوص : س1: من نص " غربة وحنين "
    اختلاف النهار والليل ينسى
    اذكرا لى الصّباَ وأيام أنسى

    وصفا لى ملاوة من شباب
    صُوَّرت من تصوُّراتٍ وَمَسَّ

    عصفَت كالصَّبا اللعوب ومرت
    سِنَةَ حلوة ولذة خلسِ

    أ ) ما معنى " سنة، الصَّبا ، ملاوة " ، وجمع " لعوب "
    ب ) ما مضاد " يُنسى ، حُلوة ، خلسِ " ؟
    جـ ) فى البيت الثانى لقطة مأخوذة من القديم . فما هى ؟
    د ) استخرج صورة بلاغية وبين نوعها ، ومحسناً بديعياً وبين نوعه ، وأسلوباً إنشائياً وبين نوعه وغرضه .
    هـ ) ما دور أحمد شوقى فى التجديد ؟ وما السمات الفنية لهذه المدرسة ؟

    شاكٍ إلى البحر اضطراب خواطرى
    فيجيبنى برياحه الهوجاء

    ثاوٍ على صخر أصم وليت لى
    قلباً كهذى الصخرة الصماء

    ينتابها موج كموج مكارهى
    ويفتها كالسقم فى أعضائى

    والبحر خفاق الجوانب ضائق
    كمداً كصدرى ساعة الإمساء

    والأفق معتكر قريح جفنه
    يغضى على الغمرات والأقذاء

    أ ) هات فى جمل : مرادف " معتكر - الهوجاء – ثاو – الغمرات " ومضاد"اضطراب – السقم – كمدا – معتكر"
    مفرد " خواطرى – مكاره – الأقذاء" وجمع "الهوجاء"
    ب ) فى الأبيات لوحة كلية للبحر عند المساء ، وضحها ، ذاكراً أجزائها وأطرافها .
    جـ)هات من الأبيات : 1 – أسلوباً إنشائياً وأذكر غرضه . 2 – لونين بيانيين مختلفى النوع ، واذكر اثرهما .
    3 – ما دور مطران فى المدرسة الرومانسية ؟ 4 – بديعاً ، واذكر اثره .

    وطنى لو شغلت بالخلد عنه
    نازعتنى إليه فى الخلد نفسى

    وهفا بالفؤاد فى سلسبيل
    ظمأ للسواد من " عين شمس "

    شهد الله لم يغب عن جفونى
    شخصه ساعة ولم يخل حسى

    أ ) هات مرادف ( الخلد ) ، ومضاد ( نازعتنى ) فى جملتين من تعبيرك .
    ب ) كيف وظف الشاعر الألفاظ فى إظهار حبه الشديد لوطنه ؟
    جـ ) استخرج من الأبيات صورة خيالية ووضحها ثم اذكر أثرها فى المعنى .
    الأيام :
    " فى هذه السن التى يعجب فيها الأطفال بآبائهم وأمهاتهم ويتخذونهم مثلاً عليا فى الحياة : يتأثرونهم فى القول والعمل ويحاولون أن يكونوا مثلهم فى كل شىء ويفاخرون بهم إذا تحدثوا إلى اقرانهم أثناء اللعب ويخيل إليهم أنهم كانوا أثناء طفولتهم كما هم الآن مثلا عليا يصلحون أن يكونوا قدوة حسنة وأسوة صالحة "
    أ ) ضع مرادف " أقران " ومفرد " أثناء " فى جملتين من عندك ، ثم بين المقصود بقول الكاتب " يتاثرونهم " .
    ب ) من المتحدث إليه ؟ وما موضوع حديثها ؟
    جـ ) " الآباء والأمهات مثل عليا " طبق هذه الفكرة على كلام طه حسين .

    القراءة المتعددة : أجب عن أحد السؤالين الآتيين :
    1 - " القدس ، أو أورشليم أو دار السلام ، أو مدينة العدل أو يبوس ، أو إيلياء هى مجلى عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد عليه الصلاة والسلام . وهى قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق والغرب ، وأروع مدن العرب الكنعانيين ، ورمز وحدة دين الله الواحد القهار ."
    أ ) هات مرادف "مجلى " ، ومضاد " أروع" ، ومفرد " المدائن" .
    ب ) لم تعد القدس زهرة المدائن ؟ جـ ) يزعم اليهود أنهم هم الذين أنشئوا القدس .. فبم ترد عليهم .
    د ) ماذا تعرف عن "العهدة العمرية " هـ ) كيف عامل المسلمون أهل الأديان الأخرى فى القدس ؟

    2 – من موضوع ( الأرقام العربية )
    " عرف العرب حساب الجُمل قديماً وما زلنا نستخدمه فى الرياضيات فـ( أبجد هوز حطى كلمن ) هى جزء من نظام حساب الجُمل لذى تأخذ حروفه العربية أرقاماً تبدأ من الواحد الصحيح باسلوب يختلف عن منظومة الأرقام العربية الأصيلة الحديثة . لقد واكبت هذه الأرقام حضارتنا بصورة منتظمة منذ تاريخ اختراعها ببغداد وحتى يومنا هذا لمدة تزيد على اثنى عشر قرناً ، ولهذا فإن جَلّ تراث أمتنا قد كُتب بـها."
    أ ) هات مرادف "منظومة – واكبت " ، ومضاد " الصحيحة – جُلّ " ، وجمع " أسلوب " ، ومادة " تراث "
    ب ) ما المقصود من حساب الجُمل ؟ وفيم يستخدم ؟
    جـ ) فيم يختلف نظام الجُمل عن منظومة الأرقام العربية الحديثة ؟
    د ) لم عرفت الأعداد فى أنحاء الدنيا باسم الأرقام العربية ؟
    هـ ) مم تتكون منظومة الرقم العربى ؟
    و ) يزعم البعض أن الأرقام العربية هندية الأصل .. فبم ترد عليهم ؟

    البلاغة :
    أنا لم أهن عند الخطوب ولا فقدت شجاعتى
    أنا ما هدرت على بلاط الأقوياء كرامتى
    أنا ما خفضت لغـير ربى والعدالة هامتى
    أنا فى سبيل الضاد أحمل فى الصعاب رسالتى
    للوحدة الكبرى نذرت دمى ونور يراعتى

    أ ) تكشف تجربة الشاعر فى الأبيات عن تعانق الأفكار مع العاطفة. وضح ذلك مبيناً أثر العاطفة فى اختيار الألفاظ.
    ب ) اشرح الصورة فى البيت الثالث ، وبين قيمتها الفنية.
    جـ ) علل لتكرار الضمير أنا فى الأبيات.

    النحو :
    " للشعر بـهجة لمن يعرفونه ويتذوقونه ولا صحبة أروع منها ، فقد كان الأولون لا يلقونه إلقاءً عفوياً كما يقال النثر ، بل يغنونه وينغمونه ، وأى شاعر يوهب صوتاً جميلاً فإن الشعر يزداد به جمالاً وبهجة ما أروعها ! ، فكن – ايها الطالب – مقبلاً على الشعر تحظ بمتعة تفيدك بفوائد كثيرة "
    أ ) أعرب ما تحته خط .
    ب ) استخرج منها :
    1 – خبراً لناسخ وبين نوعه .
    2 – مضارعين أحدهما مرفوع بعلامة فرعية والآخر مرفوع بعلامة اصلية .
    3 – اسلوب تعجب واذكر صيغته . 4 – جواب شرط مقترناً بالفاء وبين السبب .
    5 – نعتاً جملة . 6 – ممنوعاً من الصرف .
    7 – اسم فاعل وبين فعله . 8 – مصدراً وبين نوعه .
    جـ ) " نعم صفة الأمانة " – " حبذا الأمانة " بين الفاعل فى الجملتين السابقتين .
    د ) " الشاعر ملقٍ شعره " – " الشاعر مقروءٌ شعره " أعرب كلمة ( شعره ) فى الجملتين .
    هـ ) " كن مقبلاً على الشعر تحظ بالمتعة – كن مقبلاً على الشعر فتحظى بالمتعة " أعرب ما تحته خط .
    و ) " حدائق " اجعلها مجرورة بالفتحة فى جملة من تعبيرك .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:06 pm