النصوص : س1 : من نص " الشاعر وصورة الكمال "
لم يعشق الغيد لكنـــه
هام ببكر من بنات الخيال
صورة حسن صاغها إليـه
وحدها فى الحسن حد الكمال
فصار كالطفل رأى بارقاً
هاج له أطماعه فى المحال
يمد نحو النجم كفاً لــه
ويحسب النجم قريب المنال
أ ) هات فى جمل من تعبيرك : مفرد " الغيد – أطماعه " ومضاد " المحال – الحسن "
وجمع " بكر – الخيال – لبه – كف " ومرادف " هاج – لبه – هام " .
ب ) الأبيات تعكس طموح لا حدود له ، وعملاً دائباً لتحقيقه . وضح ذلك
جـ ) هات من الأبيات السابقة : 1 – كناية واذكر سر جمالها . 2 – طباقاً ، واذكر أثره .
د ) ما سمات مدرسة الديوان ؟ وما النقد الذى وجهه الديوانيون للإحيائيين .
هـ ) لم آثر الشاعر فى الأبيات السابقة استخدام الأسلوب الخبرى ؟
س2 : من نص (صخرة الملتقى )
إذا نشر الغرب أثوابه
وأطلق فى النفس ما أطلقا
نقول : هل الشمس قد خضبته
وخلت به دمها المهرقا
أم الغرب كالقلب دامى الجراح
له طلبة عز أن تلحقا
1 - ما المراد بكل من"طلبة – أطلق " فى البيت الأول ؟ وما مضاد " المهرقا " ؟
2 - اشرح الأبيات بأسلوبك . وبين السمات الفنية لمدرسة أبولو من حيث الشكل والمضمون ؟
3 - عين من الأبيات : تقديماً بلاغياً ، صورة بلاغية ، محسناً بديعياً ووضح كلا .
4 - ما السمات الفنية لشعر هذه المدرسة ؟
الأيام :
" وكان يجد فى المصباح إذا أضىء جليساً ومؤنساً ، وكان يجد فى الظلمة وحشة لعلها تأتيه من عقله الناشئ ومن حسه المضطرب والغريب أنه كان يجد للظلمة صوتاً يبلغ أذنيه ، صوتاً متصلاً يشبه طنين البعوض لولا أنه غليظ ممتلئ وكان هذا الصوت يبلغ أذنيه فيؤذيهما ، ويبلغ قلبه فيملؤه روعاً "
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
1 – "وحشة" مرادفها : ( خوف – شدة – حذر – قسوة )
2 – "غليظ" جمعها : ( غلاظ – علائظ – أغلاظ – غلظاء )
ب ) متى يشعر الصبى بأن الليل قد أقبل ؟ صف جلسته بعد ذلك .
جـ ) هل كان للصبى فى حاجة إلى الضوء ؟ ولماذا ؟ وكيف حلت مشكلته ؟
القراءة : من موضوع ( أسلوب واسلوب )
" ومن أجل التقريب بالتشبيه لا من أجل التندر – إليك نموذجاً من اختراعى .. كان محمد أفندى يدلف فى الحارة وهو حامل بطيخة فى حضنه ، وكان جوربه متدلياً فوق حذائه ولو كان تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة ، وكان قد استلم مرتبه قبل خروجه من الديوان ، وكان غاضباً لأن المدير كان قد أنذره بخصم يومين من مرتبه لأنه كان قد تأخر فى الحضور يوم الخناقة مع زوجته "
أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 – مرادف " التندر " : ( الاستهزاء – الاستنكار – الاستغراب )
2 – مضاد " اختراع " : ( تقدير – تنقيب – تقليد )
ب ) لماذا كان المعلمون قديماً يرفضون التعقيد اللفظى ؟ وما رأى يحيى حقى الآن ؟ ولماذا لا يرى فيه عيباً ؟
جـ ) بم وصف الكاتب الشخصية التى تحدث عنها ؟
د ) ماذا طلب يحيى حقى من كاتب القصة أن يفعل ؟
من موضوع ( قضية السكان )
س1 : " والتحول السكانى من النمو إلى الهبوط يحدث على مدى أربع مراحل محددة "
أ ) ما معنى " الهبوط " ، ومضاد " التحول " ، ومفرد " مراحل " فى جملة من عندك 0
ب ) ما المراحل التى يمر بـها التحول السكانى من النمو إلى الهبوط ؟
جـ ) ما المشكلة التى تواجه الدول النامية ؟
س2 : " وإذا كان سكان الدول النامية المتخمة بالسكان ينظرون بعين الدهشة الممزوجة بالغبطة
أو الحسد لهذا المجتمع ( الألمانى ) الذى يبدو كما لو كان دخل الفرد فيه يزيد تلقائياً مع تناقص عدد السكان فلعلهم لا يعرفون مدى القلق الذى يساور ألمانيا الغربية لهذا السبب "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
- مضاد"المتخمة"الخالية – المقفرة – القليلة – المهجورة )
- مرادف " يساور " : ( يواجه – يصارع – يداخل – يخالط )
ب ) ما الفرق بين الشعور بالغبطة والشعور بالحسد ؟ ولماذا تنظر الدول النامية إلى ألمانيا بهذه المشاعر ؟
جـ ) ما الذى يقلق ألمانيا مع ارتفاع دخل الفرد ؟ وعلام يدل ذلك ؟
البلاغة : يقول الشاعر فوزى عيسى عن مدينته " الإسكندرية":
أحبك والحب لو تعلمين ربيع القـلوب ونور المقل
وألقاك فجراً شهى الضياء يبدد ليل الأسى والملل
وحين يعاصرنى الاغتراب أعانق فى مقلتيك الأمل
فأنت التى تسكنين الفؤاد وكل البلاد سواك طلل
أ ) مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد، وضح ذلك.
ب ) دلل من خلال الأبيات السابقة على أن الألفاظ وليدة العاطفة.
جـ ) " فأنت التى تسكنين الفؤاد ". اشرح الصورة مبينا قيمتها الفنية.
النحو :
"فى عيد الربيع تتفتح الأزهار،وتزدهر الحقول،وتغرد الطيور لهذا الضيف القادم،ونعم التغريد ، فالسعادة السعادة أيها الإنسان ، فالحدائق جميلة طبيعتها ، والأرض مكسوة أرجاؤها واسماء صافية زرقتها ، وإننا – طلاب العلم – نسعد بمقدم الربيع استعداداً لأداء الامتحان ، فكونوا محبين للحياة كلها تسعدوا بمباهجها "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج منها :
1 – أسلوب مدح وحدد الفاعل . 2 – مصدراً وبين نوعه .
3 – اسم فاعل عاملاً . 4 - اسم مفعول عاملاً ، ثم حدد معمول كل منهما .
5 – مضارعين مختلفى الإعراب وبين علامتهما . 6 – ممنوعاً من الصرف وتوكيداً .
7 – اسماً ممدوداً وآخر منقوصاً . 8 – خبراً لناسخ .
9 – فعلاً مبنياً وبين علامة البناء فيه .
جـ ) " يبيع التجار بأمانة " – " ينال التجار المكسب الحلال"اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ثم غير ما يلزم .
د ) " ما حضر الحفل إلا مدعوان اثنان " ضع ( غير ) مكان ( إلا ) ثم اضبطها وما بعدها بالشكل مبيناً السبب .
هـ ) فى أى مادة تكشف فى المعجم الوجيز عن ( محبين ).
و ) كيف تكشف فى المعجم عن : دقائق – أرجاء – اتجاهات – سينين 0
ز ) اكتب الأعداد التالية بالحروف : قامت إسرائيل بقتل ( 17 ) رجل و ( 12 ) سيدة و ( 7 ) طفل فى يوم واحد 0
ك ) ابن الفعل للمجهول ثم بين نوع نائب الفاعل " يسعى المجتهد إلى تحقيق الهدف بالعمل "
لم يعشق الغيد لكنـــه
هام ببكر من بنات الخيال
صورة حسن صاغها إليـه
وحدها فى الحسن حد الكمال
فصار كالطفل رأى بارقاً
هاج له أطماعه فى المحال
يمد نحو النجم كفاً لــه
ويحسب النجم قريب المنال
أ ) هات فى جمل من تعبيرك : مفرد " الغيد – أطماعه " ومضاد " المحال – الحسن "
وجمع " بكر – الخيال – لبه – كف " ومرادف " هاج – لبه – هام " .
ب ) الأبيات تعكس طموح لا حدود له ، وعملاً دائباً لتحقيقه . وضح ذلك
جـ ) هات من الأبيات السابقة : 1 – كناية واذكر سر جمالها . 2 – طباقاً ، واذكر أثره .
د ) ما سمات مدرسة الديوان ؟ وما النقد الذى وجهه الديوانيون للإحيائيين .
هـ ) لم آثر الشاعر فى الأبيات السابقة استخدام الأسلوب الخبرى ؟
س2 : من نص (صخرة الملتقى )
إذا نشر الغرب أثوابه
وأطلق فى النفس ما أطلقا
نقول : هل الشمس قد خضبته
وخلت به دمها المهرقا
أم الغرب كالقلب دامى الجراح
له طلبة عز أن تلحقا
1 - ما المراد بكل من"طلبة – أطلق " فى البيت الأول ؟ وما مضاد " المهرقا " ؟
2 - اشرح الأبيات بأسلوبك . وبين السمات الفنية لمدرسة أبولو من حيث الشكل والمضمون ؟
3 - عين من الأبيات : تقديماً بلاغياً ، صورة بلاغية ، محسناً بديعياً ووضح كلا .
4 - ما السمات الفنية لشعر هذه المدرسة ؟
الأيام :
" وكان يجد فى المصباح إذا أضىء جليساً ومؤنساً ، وكان يجد فى الظلمة وحشة لعلها تأتيه من عقله الناشئ ومن حسه المضطرب والغريب أنه كان يجد للظلمة صوتاً يبلغ أذنيه ، صوتاً متصلاً يشبه طنين البعوض لولا أنه غليظ ممتلئ وكان هذا الصوت يبلغ أذنيه فيؤذيهما ، ويبلغ قلبه فيملؤه روعاً "
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
1 – "وحشة" مرادفها : ( خوف – شدة – حذر – قسوة )
2 – "غليظ" جمعها : ( غلاظ – علائظ – أغلاظ – غلظاء )
ب ) متى يشعر الصبى بأن الليل قد أقبل ؟ صف جلسته بعد ذلك .
جـ ) هل كان للصبى فى حاجة إلى الضوء ؟ ولماذا ؟ وكيف حلت مشكلته ؟
القراءة : من موضوع ( أسلوب واسلوب )
" ومن أجل التقريب بالتشبيه لا من أجل التندر – إليك نموذجاً من اختراعى .. كان محمد أفندى يدلف فى الحارة وهو حامل بطيخة فى حضنه ، وكان جوربه متدلياً فوق حذائه ولو كان تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة ، وكان قد استلم مرتبه قبل خروجه من الديوان ، وكان غاضباً لأن المدير كان قد أنذره بخصم يومين من مرتبه لأنه كان قد تأخر فى الحضور يوم الخناقة مع زوجته "
أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 – مرادف " التندر " : ( الاستهزاء – الاستنكار – الاستغراب )
2 – مضاد " اختراع " : ( تقدير – تنقيب – تقليد )
ب ) لماذا كان المعلمون قديماً يرفضون التعقيد اللفظى ؟ وما رأى يحيى حقى الآن ؟ ولماذا لا يرى فيه عيباً ؟
جـ ) بم وصف الكاتب الشخصية التى تحدث عنها ؟
د ) ماذا طلب يحيى حقى من كاتب القصة أن يفعل ؟
من موضوع ( قضية السكان )
س1 : " والتحول السكانى من النمو إلى الهبوط يحدث على مدى أربع مراحل محددة "
أ ) ما معنى " الهبوط " ، ومضاد " التحول " ، ومفرد " مراحل " فى جملة من عندك 0
ب ) ما المراحل التى يمر بـها التحول السكانى من النمو إلى الهبوط ؟
جـ ) ما المشكلة التى تواجه الدول النامية ؟
س2 : " وإذا كان سكان الدول النامية المتخمة بالسكان ينظرون بعين الدهشة الممزوجة بالغبطة
أو الحسد لهذا المجتمع ( الألمانى ) الذى يبدو كما لو كان دخل الفرد فيه يزيد تلقائياً مع تناقص عدد السكان فلعلهم لا يعرفون مدى القلق الذى يساور ألمانيا الغربية لهذا السبب "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
- مضاد"المتخمة"الخالية – المقفرة – القليلة – المهجورة )
- مرادف " يساور " : ( يواجه – يصارع – يداخل – يخالط )
ب ) ما الفرق بين الشعور بالغبطة والشعور بالحسد ؟ ولماذا تنظر الدول النامية إلى ألمانيا بهذه المشاعر ؟
جـ ) ما الذى يقلق ألمانيا مع ارتفاع دخل الفرد ؟ وعلام يدل ذلك ؟
البلاغة : يقول الشاعر فوزى عيسى عن مدينته " الإسكندرية":
أحبك والحب لو تعلمين ربيع القـلوب ونور المقل
وألقاك فجراً شهى الضياء يبدد ليل الأسى والملل
وحين يعاصرنى الاغتراب أعانق فى مقلتيك الأمل
فأنت التى تسكنين الفؤاد وكل البلاد سواك طلل
أ ) مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد، وضح ذلك.
ب ) دلل من خلال الأبيات السابقة على أن الألفاظ وليدة العاطفة.
جـ ) " فأنت التى تسكنين الفؤاد ". اشرح الصورة مبينا قيمتها الفنية.
النحو :
"فى عيد الربيع تتفتح الأزهار،وتزدهر الحقول،وتغرد الطيور لهذا الضيف القادم،ونعم التغريد ، فالسعادة السعادة أيها الإنسان ، فالحدائق جميلة طبيعتها ، والأرض مكسوة أرجاؤها واسماء صافية زرقتها ، وإننا – طلاب العلم – نسعد بمقدم الربيع استعداداً لأداء الامتحان ، فكونوا محبين للحياة كلها تسعدوا بمباهجها "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج منها :
1 – أسلوب مدح وحدد الفاعل . 2 – مصدراً وبين نوعه .
3 – اسم فاعل عاملاً . 4 - اسم مفعول عاملاً ، ثم حدد معمول كل منهما .
5 – مضارعين مختلفى الإعراب وبين علامتهما . 6 – ممنوعاً من الصرف وتوكيداً .
7 – اسماً ممدوداً وآخر منقوصاً . 8 – خبراً لناسخ .
9 – فعلاً مبنياً وبين علامة البناء فيه .
جـ ) " يبيع التجار بأمانة " – " ينال التجار المكسب الحلال"اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ثم غير ما يلزم .
د ) " ما حضر الحفل إلا مدعوان اثنان " ضع ( غير ) مكان ( إلا ) ثم اضبطها وما بعدها بالشكل مبيناً السبب .
هـ ) فى أى مادة تكشف فى المعجم الوجيز عن ( محبين ).
و ) كيف تكشف فى المعجم عن : دقائق – أرجاء – اتجاهات – سينين 0
ز ) اكتب الأعداد التالية بالحروف : قامت إسرائيل بقتل ( 17 ) رجل و ( 12 ) سيدة و ( 7 ) طفل فى يوم واحد 0
ك ) ابن الفعل للمجهول ثم بين نوع نائب الفاعل " يسعى المجتهد إلى تحقيق الهدف بالعمل "