نموذج ( 1 ) مرحلة ثانية
النصوص : أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الآتية :
س1 : من نص " نظرة "
" واستأنفت سيرها على الجانب الأخر وقبل أن تختفى شاهدتها تتوقف ، ولا تتحرك ، وكادت عربة تدهمنى واناأسرع لإنقاذها . وحين وصلت كان كل شىء على ما يرام والحوض والصينية فى أتم اعتدال ، أما هى،فكانت واقفة فى ثبات تتفرج ، وجهها المنكمش الأسمر يتابع كرة من المطاط يتقاذفها أطفال فى مثل حجمها واكبر منها وهم يهللون ، يصرخون ويضحكون . ولم تلحظنى ، ولم تتوقف كثيراً ؛ فمن جديد راحت مخالبها الدقيقة تمضى بها وقبل أن تنحرف استدارت على مهل واستدار الحمل معها وألقت على الكرة والأطفال نظرة طويلة ثم ابتلعتها الحارة "
أ ) أختر الإجابة الصحيحة لما يأتى مما بين القوسين : مرادف " تدهمنى " : ( تصيبنى – تفاجئنى – تقتلنى ) .
مفرد " مخالبها " : ( خالب – خلاب – مخلب ) .
مضاد " تستأنف " : ( تتراجع – تتوقف – ترفض) .
جمع"الحمل" الأحمال – الحمول – كلاهما صحيح ) .
ب ) رسم الكاتب فى الفقرة السابقة صورة للطفلة وهى فى طريقها لسيدتها . وضح
جـ ) شخصية الراوى فى القصة من شأنها أن تطغى على بناء القصة . فهل حدث ذلك فى قصة نظرة ؟
د ) رغم بؤس الطفلة إلا أن الكاتب لم يجردها من الحلم . وضح ذلك على ضوء ما سبق .
هـ ) لماذا اختفت التفاصيل والجزئيات من هذه القصة ؟
و )استخرج صورة خيالية وبين نوعها .
س2 : من نص " الصغيران "
: " تتبين الخوف فى عيونهما الصغيرة ، وتراه يفيض منهما على ما حولهما ! حتى ليحسب كلاهما أن المنازل عن يمينه وشماله أطفال مذعورة . ويتلفتان كما تتلفت الشاةُ الضالةُ عن قطيعها ، لا يتحرك فى دمهما بالغريزة إلا خوف الذئب.ويتسحبان معاً وراء الأشعةِ المنبثقةِ فى الطرق ، كأن أضواء المصابيح هى طريق قلبيهما الصغيرين 0 منقطعان فى ظلام الليل ، وليس على الأرض أهنأ من ليل الطفل النائم ، فهل يكون فيهما أشقى من ليل الطفل الضائع ؟ نامت أحلامهما ، واستيقظت أعينهما للحقائقِ المظلمةِ الفظيعةِ ، وضاعا من البيت ، ويحسبان أن البيت هو الضائع منهما.طفلان فى وزن مثقالين من الإنسانية ولكنهما يحملان وزن قناطير من الرعب "
أ ) هات فى جمل من تعبيرك : مرادف " تتبين – مذعورة – المنبثقة – أهنأ – أشقى" ومضاد"أشقى – يفيض – الرعب " ومفرد " قناطير " وجمع " مثقال – قطيع – شاة".
ب ) هات من الفقرة السابقة :
1 – أسلوباً للقصر ، واذكر وسيلته وغرضه .
2 – لوناً بديعياً وآخر بلاغياً واذكر نوعهما .
3 – أسلوباً إنشائياً ، واذكر غرضه .
جـ ) ما أهم اتجاهات أدب الرافعى ؟ وما السمات الفنية لأدبه ؟
د ) يمثل الكاتب اتجاهاً أدبياً ساد فى أول العصر الحديث . ما هذا الاتجاه ؟ وما أهم سماته ؟
هـ ) بين أنواع المقال من حيث الشكل والمضمون والسمات الفنية لكل المقالات .
س3 : من نص " أنت سيد قرارك "
" أنت سيد قرارك … فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين ، الذى أصبحت فيه عبداً للسيجارة ، حقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التى تفعلها فى صدرك ، وقلبك وضغطك ، ومفاصلك ، وأعصابك. أنا أعرف مدخنين معاندين يُصرون على هذه العادة السيئة .
أ ) اختر الصحيح مما بين الأقواس :
" معاندين " يُفهم منها : ( عدم معرفتهم – نسيانهم – معرفتهم للحقيقة )
" السجن اللعين " المقصود بها : ( سجن المرض – سجن التدخين – السجن المعروف )
ب ) المدخنون نوعان . وضحهما وبين صفات كل نوع منهما ومن الذى خاطبه الكاتب .. ؟ معللاً .
جـ ) هات من الفقرة لوناً بيانياً وبين قيمته وأسلوباً خبرياً واذكر غرضه .
د ) ما الاتجاه الأدبى الذى يعِّبر عنه هذا النص ؟ وما أهم خصائص كاتبه الأسلوبية ؟
من قصة الأيام .. أجب .
" فى هذا الأسبوع تعلم الصبى الاحتياط فى اللفظ ، وتعلم أن من الخطل والحمق ، الاطمئنان إلى وعيد الرجال ، وما يأخذون أنفسهم به من عهد . ألم يكن الشيخ قد أقسم ألا يعود الصبى إلى الكُتَّاب أبداً ؟ وها هو ذا قد عاد . وأى فرق بين الشيخ يقسم ويحنث ! وبين سيدنا يرسل الطلاق والإيمان إرسالاً ، وهو يعلم أنه كاذب ؟ "
أ ) ضع مرادف "الخطل والحمق – وعيد " فى جملة من إنشائك ، ثم اذكر المراد من كلمة " يحنث " .
ب ) كيف تناول الصبى الفقيه والعريف بعد انقطاعه عن الكتاب ؟ ولماذا انقطع عن الكتاب ؟
جـ ) ماذا تعلم الصبى من محنة عودته من الكتاب ثانية ؟ موضحاً .
د ) ما الدافع الذى جعل الصبى يطلق لسانه فى شيخه ؟
القراءة : أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتى :
1 من موضع ( قيم إنسانية )
" وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل فى جميع الأمم . فدعا إلى حرية العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب فى ذلك ترغيباً واسعاً / وانبرى كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ثم عتقهم "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
- مضاد"يعتد"يغفل – ينفى – يمنع – ينتقص)
-"رغَّب فى ذلك" تساوى المعنىرغب عنه – أغرى به – فرضه – حببه)
ب ) لم أبقى الإسلام على الرق وهو يحرص على حرية الإنسان ؟ وما الوسائل التى شرَّعها لتحرير العبيد؟
جـ ) ما معنى المكاتبة ؟ ولماذا أعطى الإسلام العبد حقه أن يكاتب مولاه ؟
2 ) من موضوع ( العلم فى الإسلام )
" لا حد إذن فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية "
أ ) ضع مرادف " يستنبطه " ، ومضاد " المتغيرة " فى جملتين .
ب ) لماذا فتح الإسلام باب الشورى والاجتهاد فى شئون الدنيا ؟
جـ ) وضح مفهوم العلم فى الإسلام ؟ وما العلوم التى تتعلق بمصالح الناس ؟ وما صلتها بالمجتمع والدين ؟
د ) ما المقصود بفرض الكفاية ؟ هـ ) ما المقصود بفرض العين ؟
البلاغة :
لقيت الذى لم يلق قلب من الهوى
ولم أخل من وجد على ورقة
وروض كما شاء المحبون ظله
تظللنا – والطير فى جنباته
لك الله يا قلبى !! أأنت حديد
إذا حل عيد أو ترحل عيد
– لهم ولأسرار الغرام – مديد
غصون قيام للنسيم سجود
أ ) هل تحققت الوحدة الفنية فى الأبيات ؟ علل لما تقول .
ب ) لم اعتمد الشاعر على الأسلوب الخبرى فى الأبيات ؟ وما الغرض البلاغى للإنشاء فيها ؟
جـ ) فى البيت الأخير صورة خيالية وضحها وبين رأيك فيها معللاً .
النحو :
" بنا - معشر الشباب - يرقى الوطن " فلنحرص على العمل ترق البلاد فما أجمل السعى للرقى! ، ولا بد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها ، المرجوة نتائجها ، فهما الدوافع للعمل ، فقد حقق أجدادنا حضارة عريقة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم " أ ) أعرب ما فوق الخط .
ب)أخرج من العبارة:1 - مضارعين مجزومين لسببين مختلفين. 2 - مشتقين مختلفين عاملين واذكر عمل كل منهما.
3 - أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه 4 – مضارعاً منصوباً وممنوعاً من الصرف .
5 – اسماً لـ لا النافية للجنس . 6 – مصدراً وبين نوعه . وفعلاً مبنياً .
د ) هات مؤنث كلمة " الأعلى " واجعله مثنى فى جملة من إنشاءك .
هـ ) " حقق أجدادنا حضارة عريقة " اجعل هذه الجمل جواباً لقسم وأكدها بما يناسبها .
و ) " نتمسك " اجعل هذا الفعل مبنياً فى جملة .
ل ) ( المتأملون فى الكون سيعترفون بقدرة الله ) اجعل ما بين القوسين أسلوب شرط .
ك ) ( ادع ايها المؤمن إلى العلم والخير ) أكد الفعل بالنون وبين حكم توكيده .
ل ) " أعظم " اجعلها مجرورة بالفتحة فى جملة من عندك .
م) " يذاكر الطالب كل ليلة – يذاكر الطالب دروسه كل المذاكرة – جاء كل مذاكر – رأيت كل مذاكر "أعرب ( كل ) فيما سبق.
ن ) وضح نوع ( ما ) فى الجمل الآتية : 1 – ما يسعد فى حياته إلا المؤمن . 2 – ما أعظم شجاعة المؤمن ! .
3 – نعم ما نصنعه حب الغير . 4 – ما تذاكره ينفعك .
النصوص : أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الآتية :
س1 : من نص " نظرة "
" واستأنفت سيرها على الجانب الأخر وقبل أن تختفى شاهدتها تتوقف ، ولا تتحرك ، وكادت عربة تدهمنى واناأسرع لإنقاذها . وحين وصلت كان كل شىء على ما يرام والحوض والصينية فى أتم اعتدال ، أما هى،فكانت واقفة فى ثبات تتفرج ، وجهها المنكمش الأسمر يتابع كرة من المطاط يتقاذفها أطفال فى مثل حجمها واكبر منها وهم يهللون ، يصرخون ويضحكون . ولم تلحظنى ، ولم تتوقف كثيراً ؛ فمن جديد راحت مخالبها الدقيقة تمضى بها وقبل أن تنحرف استدارت على مهل واستدار الحمل معها وألقت على الكرة والأطفال نظرة طويلة ثم ابتلعتها الحارة "
أ ) أختر الإجابة الصحيحة لما يأتى مما بين القوسين : مرادف " تدهمنى " : ( تصيبنى – تفاجئنى – تقتلنى ) .
مفرد " مخالبها " : ( خالب – خلاب – مخلب ) .
مضاد " تستأنف " : ( تتراجع – تتوقف – ترفض) .
جمع"الحمل" الأحمال – الحمول – كلاهما صحيح ) .
ب ) رسم الكاتب فى الفقرة السابقة صورة للطفلة وهى فى طريقها لسيدتها . وضح
جـ ) شخصية الراوى فى القصة من شأنها أن تطغى على بناء القصة . فهل حدث ذلك فى قصة نظرة ؟
د ) رغم بؤس الطفلة إلا أن الكاتب لم يجردها من الحلم . وضح ذلك على ضوء ما سبق .
هـ ) لماذا اختفت التفاصيل والجزئيات من هذه القصة ؟
و )استخرج صورة خيالية وبين نوعها .
س2 : من نص " الصغيران "
: " تتبين الخوف فى عيونهما الصغيرة ، وتراه يفيض منهما على ما حولهما ! حتى ليحسب كلاهما أن المنازل عن يمينه وشماله أطفال مذعورة . ويتلفتان كما تتلفت الشاةُ الضالةُ عن قطيعها ، لا يتحرك فى دمهما بالغريزة إلا خوف الذئب.ويتسحبان معاً وراء الأشعةِ المنبثقةِ فى الطرق ، كأن أضواء المصابيح هى طريق قلبيهما الصغيرين 0 منقطعان فى ظلام الليل ، وليس على الأرض أهنأ من ليل الطفل النائم ، فهل يكون فيهما أشقى من ليل الطفل الضائع ؟ نامت أحلامهما ، واستيقظت أعينهما للحقائقِ المظلمةِ الفظيعةِ ، وضاعا من البيت ، ويحسبان أن البيت هو الضائع منهما.طفلان فى وزن مثقالين من الإنسانية ولكنهما يحملان وزن قناطير من الرعب "
أ ) هات فى جمل من تعبيرك : مرادف " تتبين – مذعورة – المنبثقة – أهنأ – أشقى" ومضاد"أشقى – يفيض – الرعب " ومفرد " قناطير " وجمع " مثقال – قطيع – شاة".
ب ) هات من الفقرة السابقة :
1 – أسلوباً للقصر ، واذكر وسيلته وغرضه .
2 – لوناً بديعياً وآخر بلاغياً واذكر نوعهما .
3 – أسلوباً إنشائياً ، واذكر غرضه .
جـ ) ما أهم اتجاهات أدب الرافعى ؟ وما السمات الفنية لأدبه ؟
د ) يمثل الكاتب اتجاهاً أدبياً ساد فى أول العصر الحديث . ما هذا الاتجاه ؟ وما أهم سماته ؟
هـ ) بين أنواع المقال من حيث الشكل والمضمون والسمات الفنية لكل المقالات .
س3 : من نص " أنت سيد قرارك "
" أنت سيد قرارك … فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين ، الذى أصبحت فيه عبداً للسيجارة ، حقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التى تفعلها فى صدرك ، وقلبك وضغطك ، ومفاصلك ، وأعصابك. أنا أعرف مدخنين معاندين يُصرون على هذه العادة السيئة .
أ ) اختر الصحيح مما بين الأقواس :
" معاندين " يُفهم منها : ( عدم معرفتهم – نسيانهم – معرفتهم للحقيقة )
" السجن اللعين " المقصود بها : ( سجن المرض – سجن التدخين – السجن المعروف )
ب ) المدخنون نوعان . وضحهما وبين صفات كل نوع منهما ومن الذى خاطبه الكاتب .. ؟ معللاً .
جـ ) هات من الفقرة لوناً بيانياً وبين قيمته وأسلوباً خبرياً واذكر غرضه .
د ) ما الاتجاه الأدبى الذى يعِّبر عنه هذا النص ؟ وما أهم خصائص كاتبه الأسلوبية ؟
من قصة الأيام .. أجب .
" فى هذا الأسبوع تعلم الصبى الاحتياط فى اللفظ ، وتعلم أن من الخطل والحمق ، الاطمئنان إلى وعيد الرجال ، وما يأخذون أنفسهم به من عهد . ألم يكن الشيخ قد أقسم ألا يعود الصبى إلى الكُتَّاب أبداً ؟ وها هو ذا قد عاد . وأى فرق بين الشيخ يقسم ويحنث ! وبين سيدنا يرسل الطلاق والإيمان إرسالاً ، وهو يعلم أنه كاذب ؟ "
أ ) ضع مرادف "الخطل والحمق – وعيد " فى جملة من إنشائك ، ثم اذكر المراد من كلمة " يحنث " .
ب ) كيف تناول الصبى الفقيه والعريف بعد انقطاعه عن الكتاب ؟ ولماذا انقطع عن الكتاب ؟
جـ ) ماذا تعلم الصبى من محنة عودته من الكتاب ثانية ؟ موضحاً .
د ) ما الدافع الذى جعل الصبى يطلق لسانه فى شيخه ؟
القراءة : أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتى :
1 من موضع ( قيم إنسانية )
" وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل فى جميع الأمم . فدعا إلى حرية العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب فى ذلك ترغيباً واسعاً / وانبرى كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ثم عتقهم "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
- مضاد"يعتد"يغفل – ينفى – يمنع – ينتقص)
-"رغَّب فى ذلك" تساوى المعنىرغب عنه – أغرى به – فرضه – حببه)
ب ) لم أبقى الإسلام على الرق وهو يحرص على حرية الإنسان ؟ وما الوسائل التى شرَّعها لتحرير العبيد؟
جـ ) ما معنى المكاتبة ؟ ولماذا أعطى الإسلام العبد حقه أن يكاتب مولاه ؟
2 ) من موضوع ( العلم فى الإسلام )
" لا حد إذن فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية "
أ ) ضع مرادف " يستنبطه " ، ومضاد " المتغيرة " فى جملتين .
ب ) لماذا فتح الإسلام باب الشورى والاجتهاد فى شئون الدنيا ؟
جـ ) وضح مفهوم العلم فى الإسلام ؟ وما العلوم التى تتعلق بمصالح الناس ؟ وما صلتها بالمجتمع والدين ؟
د ) ما المقصود بفرض الكفاية ؟ هـ ) ما المقصود بفرض العين ؟
البلاغة :
لقيت الذى لم يلق قلب من الهوى
ولم أخل من وجد على ورقة
وروض كما شاء المحبون ظله
تظللنا – والطير فى جنباته
لك الله يا قلبى !! أأنت حديد
إذا حل عيد أو ترحل عيد
– لهم ولأسرار الغرام – مديد
غصون قيام للنسيم سجود
أ ) هل تحققت الوحدة الفنية فى الأبيات ؟ علل لما تقول .
ب ) لم اعتمد الشاعر على الأسلوب الخبرى فى الأبيات ؟ وما الغرض البلاغى للإنشاء فيها ؟
جـ ) فى البيت الأخير صورة خيالية وضحها وبين رأيك فيها معللاً .
النحو :
" بنا - معشر الشباب - يرقى الوطن " فلنحرص على العمل ترق البلاد فما أجمل السعى للرقى! ، ولا بد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها ، المرجوة نتائجها ، فهما الدوافع للعمل ، فقد حقق أجدادنا حضارة عريقة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم " أ ) أعرب ما فوق الخط .
ب)أخرج من العبارة:1 - مضارعين مجزومين لسببين مختلفين. 2 - مشتقين مختلفين عاملين واذكر عمل كل منهما.
3 - أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه 4 – مضارعاً منصوباً وممنوعاً من الصرف .
5 – اسماً لـ لا النافية للجنس . 6 – مصدراً وبين نوعه . وفعلاً مبنياً .
د ) هات مؤنث كلمة " الأعلى " واجعله مثنى فى جملة من إنشاءك .
هـ ) " حقق أجدادنا حضارة عريقة " اجعل هذه الجمل جواباً لقسم وأكدها بما يناسبها .
و ) " نتمسك " اجعل هذا الفعل مبنياً فى جملة .
ل ) ( المتأملون فى الكون سيعترفون بقدرة الله ) اجعل ما بين القوسين أسلوب شرط .
ك ) ( ادع ايها المؤمن إلى العلم والخير ) أكد الفعل بالنون وبين حكم توكيده .
ل ) " أعظم " اجعلها مجرورة بالفتحة فى جملة من عندك .
م) " يذاكر الطالب كل ليلة – يذاكر الطالب دروسه كل المذاكرة – جاء كل مذاكر – رأيت كل مذاكر "أعرب ( كل ) فيما سبق.
ن ) وضح نوع ( ما ) فى الجمل الآتية : 1 – ما يسعد فى حياته إلا المؤمن . 2 – ما أعظم شجاعة المؤمن ! .
3 – نعم ما نصنعه حب الغير . 4 – ما تذاكره ينفعك .