الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

الدخميسى للغه العربيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للغة العربيه وكل ما يتعلق بها


    نموذج ( 1 ) مرحلة ثانية

    Admin
    Admin
    صقر


    المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 13/09/2012

    نموذج  ( 1 )      مرحلة ثانية  Empty نموذج ( 1 ) مرحلة ثانية

    مُساهمة  Admin الجمعة أكتوبر 12, 2012 2:58 pm

    نموذج ( 1 ) مرحلة ثانية
    النصوص : أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الآتية :
    س1 : من نص " نظرة "
    " واستأنفت سيرها على الجانب الأخر وقبل أن تختفى شاهدتها تتوقف ، ولا تتحرك ، وكادت عربة تدهمنى واناأسرع لإنقاذها . وحين وصلت كان كل شىء على ما يرام والحوض والصينية فى أتم اعتدال ، أما هى،فكانت واقفة فى ثبات تتفرج ، وجهها المنكمش الأسمر يتابع كرة من المطاط يتقاذفها أطفال فى مثل حجمها واكبر منها وهم يهللون ، يصرخون ويضحكون . ولم تلحظنى ، ولم تتوقف كثيراً ؛ فمن جديد راحت مخالبها الدقيقة تمضى بها وقبل أن تنحرف استدارت على مهل واستدار الحمل معها وألقت على الكرة والأطفال نظرة طويلة ثم ابتلعتها الحارة "
    أ ) أختر الإجابة الصحيحة لما يأتى مما بين القوسين :  مرادف " تدهمنى " : ( تصيبنى – تفاجئنى – تقتلنى ) .
     مفرد " مخالبها " : ( خالب – خلاب – مخلب ) .
     مضاد " تستأنف " : ( تتراجع – تتوقف – ترفض) .
     جمع"الحمل"Sad الأحمال – الحمول – كلاهما صحيح ) .
    ب ) رسم الكاتب فى الفقرة السابقة صورة للطفلة وهى فى طريقها لسيدتها . وضح
    جـ ) شخصية الراوى فى القصة من شأنها أن تطغى على بناء القصة . فهل حدث ذلك فى قصة نظرة ؟
    د ) رغم بؤس الطفلة إلا أن الكاتب لم يجردها من الحلم . وضح ذلك على ضوء ما سبق .
    هـ ) لماذا اختفت التفاصيل والجزئيات من هذه القصة ؟
    و )استخرج صورة خيالية وبين نوعها .

    س2 : من نص " الصغيران "
    : " تتبين الخوف فى عيونهما الصغيرة ، وتراه يفيض منهما على ما حولهما ! حتى ليحسب كلاهما أن المنازل عن يمينه وشماله أطفال مذعورة . ويتلفتان كما تتلفت الشاةُ الضالةُ عن قطيعها ، لا يتحرك فى دمهما بالغريزة إلا خوف الذئب.ويتسحبان معاً وراء الأشعةِ المنبثقةِ فى الطرق ، كأن أضواء المصابيح هى طريق قلبيهما الصغيرين 0 منقطعان فى ظلام الليل ، وليس على الأرض أهنأ من ليل الطفل النائم ، فهل يكون فيهما أشقى من ليل الطفل الضائع ؟ نامت أحلامهما ، واستيقظت أعينهما للحقائقِ المظلمةِ الفظيعةِ ، وضاعا من البيت ، ويحسبان أن البيت هو الضائع منهما.طفلان فى وزن مثقالين من الإنسانية ولكنهما يحملان وزن قناطير من الرعب "
    أ ) هات فى جمل من تعبيرك : مرادف " تتبين – مذعورة – المنبثقة – أهنأ – أشقى" ومضاد"أشقى – يفيض – الرعب " ومفرد " قناطير " وجمع " مثقال – قطيع – شاة".
    ب ) هات من الفقرة السابقة :
    1 – أسلوباً للقصر ، واذكر وسيلته وغرضه .
    2 – لوناً بديعياً وآخر بلاغياً واذكر نوعهما .
    3 – أسلوباً إنشائياً ، واذكر غرضه .
    جـ ) ما أهم اتجاهات أدب الرافعى ؟ وما السمات الفنية لأدبه ؟
    د ) يمثل الكاتب اتجاهاً أدبياً ساد فى أول العصر الحديث . ما هذا الاتجاه ؟ وما أهم سماته ؟
    هـ ) بين أنواع المقال من حيث الشكل والمضمون والسمات الفنية لكل المقالات .





    س3 : من نص " أنت سيد قرارك "
    " أنت سيد قرارك … فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين ، الذى أصبحت فيه عبداً للسيجارة ، حقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التى تفعلها فى صدرك ، وقلبك وضغطك ، ومفاصلك ، وأعصابك. أنا أعرف مدخنين معاندين يُصرون على هذه العادة السيئة .
    أ ) اختر الصحيح مما بين الأقواس :
     " معاندين " يُفهم منها : ( عدم معرفتهم – نسيانهم – معرفتهم للحقيقة )
     " السجن اللعين " المقصود بها : ( سجن المرض – سجن التدخين – السجن المعروف )
    ب ) المدخنون نوعان . وضحهما وبين صفات كل نوع منهما ومن الذى خاطبه الكاتب .. ؟ معللاً .
    جـ ) هات من الفقرة لوناً بيانياً وبين قيمته وأسلوباً خبرياً واذكر غرضه .
    د ) ما الاتجاه الأدبى الذى يعِّبر عنه هذا النص ؟ وما أهم خصائص كاتبه الأسلوبية ؟

    من قصة الأيام .. أجب .
    " فى هذا الأسبوع تعلم الصبى الاحتياط فى اللفظ ، وتعلم أن من الخطل والحمق ، الاطمئنان إلى وعيد الرجال ، وما يأخذون أنفسهم به من عهد . ألم يكن الشيخ قد أقسم ألا يعود الصبى إلى الكُتَّاب أبداً ؟ وها هو ذا قد عاد . وأى فرق بين الشيخ يقسم ويحنث ! وبين سيدنا يرسل الطلاق والإيمان إرسالاً ، وهو يعلم أنه كاذب ؟ "
    أ ) ضع مرادف "الخطل والحمق – وعيد " فى جملة من إنشائك ، ثم اذكر المراد من كلمة " يحنث " .
    ب ) كيف تناول الصبى الفقيه والعريف بعد انقطاعه عن الكتاب ؟ ولماذا انقطع عن الكتاب ؟
    جـ ) ماذا تعلم الصبى من محنة عودته من الكتاب ثانية ؟ موضحاً .
    د ) ما الدافع الذى جعل الصبى يطلق لسانه فى شيخه ؟

    القراءة : أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتى :
    1 من موضع ( قيم إنسانية )
    " وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل فى جميع الأمم . فدعا إلى حرية العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب فى ذلك ترغيباً واسعاً / وانبرى كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ثم عتقهم "
    أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
    - مضاد"يعتد"Sadيغفل – ينفى – يمنع – ينتقص)
    -"رغَّب فى ذلك" تساوى المعنىSadرغب عنه – أغرى به – فرضه – حببه)
    ب ) لم أبقى الإسلام على الرق وهو يحرص على حرية الإنسان ؟ وما الوسائل التى شرَّعها لتحرير العبيد؟
    جـ ) ما معنى المكاتبة ؟ ولماذا أعطى الإسلام العبد حقه أن يكاتب مولاه ؟
    2 ) من موضوع ( العلم فى الإسلام )
    " لا حد إذن فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية "
    أ ) ضع مرادف " يستنبطه " ، ومضاد " المتغيرة " فى جملتين .
    ب ) لماذا فتح الإسلام باب الشورى والاجتهاد فى شئون الدنيا ؟
    جـ ) وضح مفهوم العلم فى الإسلام ؟ وما العلوم التى تتعلق بمصالح الناس ؟ وما صلتها بالمجتمع والدين ؟
    د ) ما المقصود بفرض الكفاية ؟ هـ ) ما المقصود بفرض العين ؟


    البلاغة :
    لقيت الذى لم يلق قلب من الهوى
    ولم أخل من وجد على ورقة
    وروض كما شاء المحبون ظله
    تظللنا – والطير فى جنباته
    لك الله يا قلبى !! أأنت حديد
    إذا حل عيد أو ترحل عيد
    – لهم ولأسرار الغرام – مديد
    غصون قيام للنسيم سجود

    أ ) هل تحققت الوحدة الفنية فى الأبيات ؟ علل لما تقول .
    ب ) لم اعتمد الشاعر على الأسلوب الخبرى فى الأبيات ؟ وما الغرض البلاغى للإنشاء فيها ؟
    جـ ) فى البيت الأخير صورة خيالية وضحها وبين رأيك فيها معللاً .

    النحو :
    " بنا - معشر الشباب - يرقى الوطن " فلنحرص على العمل ترق البلاد فما أجمل السعى للرقى! ‍‍‍‍‍‍، ولا بد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها ، المرجوة نتائجها ، فهما الدوافع للعمل ، فقد حقق أجدادنا حضارة عريقة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم " أ ) أعرب ما فوق الخط .‍‍‍‍‍
    ب)أخرج من العبارة:1 - مضارعين مجزومين لسببين مختلفين. 2 - مشتقين مختلفين عاملين واذكر عمل كل منهما.
    3 - أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه 4 – مضارعاً منصوباً وممنوعاً من الصرف .
    5 – اسماً لـ لا النافية للجنس . 6 – مصدراً وبين نوعه . وفعلاً مبنياً .
    د ) هات مؤنث كلمة " الأعلى " واجعله مثنى فى جملة من إنشاءك .
    هـ ) " حقق أجدادنا حضارة عريقة " اجعل هذه الجمل جواباً لقسم وأكدها بما يناسبها .
    و ) " نتمسك " اجعل هذا الفعل مبنياً فى جملة .
    ل ) ( المتأملون فى الكون سيعترفون بقدرة الله ) اجعل ما بين القوسين أسلوب شرط .
    ك ) ( ادع ايها المؤمن إلى العلم والخير ) أكد الفعل بالنون وبين حكم توكيده .
    ل ) " أعظم " اجعلها مجرورة بالفتحة فى جملة من عندك .
    م) " يذاكر الطالب كل ليلة – يذاكر الطالب دروسه كل المذاكرة – جاء كل مذاكر – رأيت كل مذاكر "أعرب ( كل ) فيما سبق.
    ن ) وضح نوع ( ما ) فى الجمل الآتية : 1 – ما يسعد فى حياته إلا المؤمن . 2 – ما أعظم شجاعة المؤمن ! .
    3 – نعم ما نصنعه حب الغير . 4 – ما تذاكره ينفعك .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:02 pm