الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

الدخميسى للغه العربيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للغة العربيه وكل ما يتعلق بها


    مراجعة ليلةالامتحان8

    Admin
    Admin
    صقر


    المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 13/09/2012

    مراجعة ليلةالامتحان8 Empty مراجعة ليلةالامتحان8

    مُساهمة  Admin السبت أكتوبر 20, 2012 8:58 am

    الشاعر وصورة الكمال …….. لشكرى
    قد حدثوا عن شاعر نابغ
    مجود الشعر شريف المقال

    لم يعشق الغيد لكنـــه
    هام ببكر من بنات الخيال

    صورة حسن صاغها لبه
    وحدها فى الحسن حد الكمال

    ) هات مرادف " مجود ، هام ، حدها " ، مقابل " يعشق ، بكر " وجمع " بكر ، لب " ، مفرد " الغيد "
    ثم بين مدلول " لكنه " فى البيت الثانى .
    ب ) اشرح البيتين فى عبارة أدبية ، وبين الإحساس المسيطر على الشاعر ؟
    جـ ) وضح الخيال فى البيت الثانى ، والبديع فى الفصل الثالث ، وبين القيمة الفنية للكل ؟
    د ) ماذا يمثل هذا النص من مدارس الشعراء ؟ وماذا يحمل من سمات هذه المدرسة ؟
    فصار كالطفل رأى بارقاً
    هاج له أطماعه فى المحال

    يمد نحو النجم كفاً لــه
    ويحسب النجم قريب المنال

    فأينما سار تراءت له
    كما تراءى خادعاً لمع آل

    فسار يقفو إثرها هائماً
    والمهتدى بالوهم جم الضلال

    وهم أن يمسكها جاهداً
    بين ذراعيه بأيدٍ عجال


    أ ) ما مرجع الضمير فى " هاج ، تراءت ، يقفو " ؟ ثم هات مرادف "المهتدى – يقفو – هائماً – النجم " .
    ومقابل "المحال ، أطماع ، عجال " ، وجمع " آل ، هائم - جم " ومفرد " عجال " وبين إيحاء " يقفو ، بين ذراعيه " ؟
    ب ) انثر الأبيات فى عبارة أدبية ؟
    جـ ) استخرج من الأبيات صورة خيالية ، ووضحها ، تقديماً بلاغياً ، وبين أثره ، لوناً بديعياً ووضحه .
    د ) ما نوع الأسلوب فى هذه الأبيات ؟ ولم أثره الشاعر ؟
    ما زال يعدو جهده نحـــــــوها
    حــتى هـوى من فوق تـلك التــلال

    فرحمــةُ الله على شاعـــــــر
    مــات قتيـلاً لـلأمــانى الطــوال

    أ ) هات مرادف " يعدو " ، ومضاد " هوى " ، ومفرد " الأمانى - الطوال " ، وجمع " قتيلاً " فى جملة مفيدة ؟
    ب ) اشرح البيتين بأسلوبك ، وبين العاطفة التى سيطرت على الشاعر فيهما ؟
    جـ ) ما نوع الأسلوب فى البيت الثانى ؟ وما مدى توفيق الشاعر فى كلمة " قتيلاً " وكلمة " التلال " ؟
    د ) استخرج صورة خيالية وبين نوعها . وما رأيك فى كلمة ( الطوال ) ؟
    بلاغة
    ألا أيها الشادى الذى أطرب الورى
    بحلو حديث عن حقوق وآمال

    وقال لنا : فى عالم الغد جنة
    غزيرة أنهار ، وريفة أظلال

    سمعنا ، خدعنا ، انتبهنا فحسبنا
    لقد ملت الأسماع قيثارك البالى

    ويأيها الغرب ، المواعد لا تزد
    كفى الشرق زادا من وعود وآمال

    أ ) فى الفكرة فى الأبيات ؟ وما علاقتها بالحاضر العربى ؟
    ب ) تعددت مصادر موسيقا الشعر فى الأبيات . وضحها وبين أثرها .
    جـ ) هل تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات ؟ ناقش واستدل .
    المسرحية
    س1 : لماذا لم يعرف التراث العربى القديم الفن المسرحى ؟
    س2 : اتجه الأدب المسرحى بعد ثورة 1952م اتجاهات عديدة وضحها ؟
    س3 : تكلم عن المسرحية الاجتماعية بعد ثورة 1919م ؟
    س4 : ما أنواع الشخصية المسرحية ؟ وما المقصود بالصراع المسرحى وأنواعه ؟
    س5 : المسرحية كالكائن الحى . مما يتكون هيكلها ؟ ثم تكلم عن أنواع المسرحية ؟
    الأيام الجزء الثالث ( 8 – 11 )
    س1 : " وظل الفتى على هذه الحال أشهراً ، ولكن الله رفق به بعد ذلك فأتاح له من كان يهيئ له طعامه ويعلمه كيف يرضى منه حاجته ، وأتخذ الفتى زى الأوربيين ، وما أسرع ما تعلم الدخول فيه والخروج منه إلا شيئاً واحداً لم يحسنه أعواماً طوالاً :
    أ ) ضع مرادف" يهيئ " ، وجمع "زىّ" فى جملتين من إنشائك .
    ب ) ما الشىء الذى لم يحسنه الفتى من زى الأوربيين ؟ وماذا فعل الدرعمى ليزيل عنه المشكلة ؟
    جـ ) " الفتى يُساق إلى السوربون ويواجه أعباء الحياة " وضح ذلك .
    س2 : " ولم تكن حياته العقلية اقل تعقيداً والتواء من حياته المادية ، فلم يكد يختلف إلى دروس التاريخ والأدب فى السوربون حتى أحس أنه لم يكن قد هُيّىء لها ، وأنه لا يفهمها ولا يسيغها كما كان ينبغى أن تفهم وتساغ ، وأن دربه الطويل فى الأزهر وفى الجامعة لم يهيئه للانتفاع بهذه الدروس "
    أ ) ضع مضاد " التواء " ، وجمع " درب " فى جملتين من إبداعك .
    ب ) ماذا فعل الفتى ليزيل التعقيد العقلى فى استيعاب الدروس التى يتهيَّأ لها من قبل ؟
    جـ ) " التعقيد العقلى أشد ألماً من التعقيد المادى " علل .
    س3 : " وكان يقدر أن الأساتذة فى السوربون سيكلفونه بعض الواجبات المكتوبة كما كانوا يكلفون غيره من الطلاب ، فلم يكن بد إذن من أن يتهيأ لتحرير هذه الواجبات حين تطلب على وجه لا يعرضه للسخرية والازدراء ، وما أكثر ما كان الأساتذة يسخرون من طلابهم إذا كتبوا لهم الواجبات فى بعض نواحيها ! "
    أ ) ضع مرادف "بد" ، ومضاد "الأزدراء " فى جملتين من عندك .
    ب ) يلجأ الأساتذة إلى النقد اللاذع لبعض أعمال الطلاب . علل
    جـ ) " سطحى لا يستحق النقد " من قائل العبارة السابقة ؟ وما مناسبتها ؟ وما أثرها على من وجّهت إليه ؟
    س4 : " حتى إذا تقدم الليل ، وخلا صاحبنا إلى نفسه ، وهم أن يستقبل النوم خرج ذلك الشعور من مكمنه ، وذاد النوم عن صاحبه ، وجعل يسامره حتى يوشك الصبح أن يسفر ، ثم يعود إلى مكمنه ذاك ، ويسلم الفتى إلى نوم قصير "
    أ ) " زاد – يسفر " ضع مرادف كل كلمة مما سبق فى جملة من إنشائك .
    ب ) هل استجاب الفتى بالجواب لإلحاح الفتاة سائلة عما أصابه من ضر ؟ وماذا ترتب على ذلك ؟
    جـ ) متى يخرج شعور الفتى من مكمنه ؟ وماذا يفعل ؟
    س5 : " ولم يكن يطمئن إلى شىء ، فقد ضُرب بينه وبين الناس والأشياء حجاب ظاهره الرضا والأمن وباطنه من قِبله السخط والخوف والقلق واضطراب النفس ، فى صحراء موحشة لا تحدها الحدود ، ولا تقوم فيها الأعلام ، ولا يتبين فيها طريقه التى يمكن أن يسلكها ، وغايته التى يمكن أن ينتهى إليها "
    أ ) ضع جمع "حجاب " ، ومضاد " موحشة " فى جملتين من إبداعك .
    ب ) يقول أبو العلاء : " إنه أنْسِىّ الولادة ، وحشىّ الغريزة أين صاحبنا بعد حياته الجديدة ؟"من صاحب المقولة السابقة ؟
    جـ ) مَنْ الذى أخرج الفتى من غرفته وأزال عنه الستار ؟ وما نتيجة ذلك ؟
    س6 : " وكان قد أزمع أن يظفر قبل كل شىء بدرجة الليسانس ، ثم يتقدم لدرجة الدكتوراه بعد ذلك ، ولم يكن الطلاب المصريون فى ذلك الوقت يحاولون الظفر بدرجة الليسانس هذه ؛ لأنها كانت تكلف الذين يطلبونها عناء ثقيلاً ."
    أ ) " أزمع – الظفر " ضع مرادف الكلمتين السابقتين فى جملتين من إنشائك .
    ب ) تحدث عن العناء الذى يشعر به الطلاب المصريون إذا أرادوا درجة الليسانس من السوربون ؟
    جـ)كان صاحبنا ثالث ثلاثة من الذين أزمعوا أن يقهروا صعوبة الظفر بدرجة الليسانس من السوربون"قل ما تعرفه عن الأول والثانى
    س6 : " ولكن الجامعة كانت أرأف به وأرحم له مما قدر فاذنت له بعد خطوب لم يعرفها إلا بعد أن أتمَّ درسه وعاد إلى مصر ، أذنت له الجامعة إذن ، ولكنه هو لم يأذن لنفسه ، ولم تأذن له الفتاة حتى يظفر بدرجة الليسانس هذه التى لم يظفر بها مصرى بعد "
    أ ) ضع مرادف "أرأف " ، ومفرد " خطوب " فى جملتين من عندك .
    ب ) ما المشكلة الخطيرة التى عرضت للفتى ، وكانت خليقة أن تفسد عليه أمره ؟
    جـ ) لِمَ أصرَّ الفتى والفتاة الحصول على درجة الليسانس فبل الزواج ؟
    س7 : " وصاحبنا معتد بنفسه معتز بشجاعته ، يرى أهل البيت يتهيئون للهبوط من طابقهم السادس ليأووا إلى مخبئهم ذاك ، وهو ثابت فى مضجعه لا يريم ، ولكنه يسمع فجأة صوتاً مروعاً ، وينظر فإذا هو يهبط مع الهابطين مسرعاً "
    أ ) ضع مرادف "معتد" ، ومضاد " يريم " فى جملتين من إنشائك .
    ب ) بِمَ لم يأو صاحبنا إلى المخبأ رغم استماعه للنذير ؟
    جـ ) هل كان الفتى فى خطر هذه المرة ؟ وضح ما تقول .
    س8 : " ويكتب فى شأنه إلى مدير لبعثة مرة وإلى الجامعة فى القاهرة مرة أخرى وينفذ أمر الأطباء فينقل صديقه من باريس إلى حيث يستطيع أن يعيش خارج المدينة فى الهواء الطلق والحياة الهادئة التى لا عجيج فيها ولا ضجيج "
    أ ) ضع جمع "أمر" ، مرادف "عجيج" فى جملتين من عندك .
    ب ) بم أصيب الصديق ؟ وأين كانت إدارة البعثة ؟ وماذا فعل الفتى ؟
    س9 : " فتقع الأنباء كلها من قلب الفتى ومن قلوب زملائه الطلاب المصريين موقع الماء من ذى الغلة الصادى ، ليس الأوربيون وحدهم إذن هم الذين يثورون غضباً للكرامة الوطنية وطموحاً إلى استقلال الوطن ، بل إن مصر الإفريقية تثور هى أيضاً كما يثور الإنجليز والفرنسيون والأمريكيون وأمم غربية أخرى "
    أ ) ضع جمع "الصادى" فى جملة من إنشائك ، ثم بين المراد من " ذى الغلة الصادى " .
    ب ) ما الأنباء المذكورة فى الفقرة ؟ وما وقعها على المغتربين من الطلاب ؟
    جـ ) " بعد التقاء صاحبنا مع الوفد المصرى أذن له فى لقاء سعد " علل .
    س10 : " وكان ثروت باشا حاضراً هذا الدرس ، فلما تفرق الطلاب دعا الفتى إليه فأشبعه ثناء وتقريظاً وتشجيعاً ، ولم تمض أيام بعد تلك الليلة السعيدة حتى أقبل على دار الفتى ذات ضحى شاب من موظفى القصر فأنبأه بأنه قد أقبل يدعوه للقاء رئيس الديوان "
    أ ) " تقريظ – تشجيع " ضع مرادف الأولى ، ومضاد الثانية فى جملتين من عندك .
    ب ) كيف تمكن الفتى من عرض الوصف الجغرافى لبلاد اليونان ؟ وعلام يدل ذلك ؟
    جـ ) من رئيس الديوان ؟ وما الحوار الذى دار بينه وبين الفتى بشأن مقابلة السلطان ؟
    س11 : " وسمع صاحبنا ذلك فضاق به واكتأب له ، وراح إلى أهله محزوناً كاسف البال ، فلما قص الأمر على زوجة هونت عليه الصعب ويسرت عليه العسير ، وأقنعته بأنه كغيره من الناس يخطئ ويصيب وبأنه أخطأ حين أسرع إلى الاستقالة ، والرجوع إلى الصواب خير من الإصرار على الخطأ . واسرف حين أساء إلى الجامعة التى أحسنت إليه "
    أ ) " كاسف – هونت " ضع مرادف الأولى ، ومضاد الثانية فى جملتين من عندك .
    ب ) ما الذى سمعه صاحبنا فأحزنه ؟
    جـ ) "الرجوع إلى القصد خير من التمادى فى الإسراف " من قائل هذه العبارة ؟ وما المناسبة ؟
    لمحات من حياة العقاد
    س1 : " إن فضل أسوان عليه ..... فضل لا يجحد ، وما هو بغافل عنه "
    أ ) هات جمع " فضل " ، ومرادف " يجحد " ، ومضاد " غافل " .
    ب ) كيف أسهمت طبيعة أسوان السياحية فى تكوين شخصية العقاد ؟
    جـ ) ما المقصود بعبارة " عاش العقاد بسن قلمه ومن سن قلمه " ؟
    س2 : " وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح ... الكفاح بكل ألوانه ... الكفاح الأدبى والسياسى والمادى أيضاً 0 فقد صارع الرجل الزمن والأحداث والسلطات فى عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة ، وينفذ إلى مكانه الطبيعى فى الحياة "
    أ ) هات مرادف " معرقلة " ، مضاد " صارع " ، ومفرد " عهود – شتى " .
    ب ) ما الجمال فى " حياة العقاد سلسلة طويلة " – " استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة "
    جـ ) ما الصعوبات التى واجهت العقاد ؟
    س3 : " وللعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها ، يهطع إليها من مظانها ، ومن أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم ، وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التى يزيدها الصقل … تألقاً ومضاء "
    أ ) هات مرادف " يهطع - مظانـها " ومضاد " تألق "
    ب ) ما الصفات التى مكنت العقاد من الوصول إلى المكانة التى وصل إليها ؟
    جـ ) لماذا وصف العقاد بأنه عصامى ؟ وما مضاد " عصامى " ؟ د ) ما فنون اللغة التى فضل العقاد دراستها ؟
    النحو (مراجعة عامـــــة)
    س1: " القوة الحقيقية هى أن تملك نفسك عند الغضب . إن هذه القوة نفسها – وما من أحد ينكر قيمتها – هى التى تمنح العلاقات الإنسانية سلامها وسلامتها وحبورها وانتصارها ، وهى مانعة الإنسان من أن يهوى فى مزالق الحمق والتهور ومهاوى التمزق والقطيعة وحين تكون هذه القوة سمة الشخصية بالنسبة لأفراد المجتمع فإن العلاقات الإنسانية تستقر على قواعد صلبة لا تهتـز ولا تتداعى "
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
    1 - اسم فاعل عاملاً واعرب الاسم بعده . 2 – ممنوعاً من الصرف وبين علامة إعرابه .
    3 – جملة تقع خبراً لناسخ وبين موقعها الإعرابى . 4 – اسماً مجروراً بحرف جر زائد وأعرب الاسم بعده .
    5 – توكيداً معنوياً وبين علامة إعرابه . 6 – مصدراً وبين نوعه .
    7 – مضارعاً منصوباً . 8 – ضميراً فى محل رفع وآخر فى محل جر .
    9 – جملة لا محل لـها من الإعراب . 10 – بدلاً وبين نوعه .
    11 – جملة فى محل جر .
    جـ)- " يملك لسانه عند الغضب"–"لن يرمى نفسه فى مزالق الحمق"اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مع ضبط الفعلين.
    – اجعل كلمة ( رعاية ) مفعولاً مطلقاً مرة ، ومفعولاً لأجله مرة أخرى فى جملتين مفيدتين .
    د ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( سمة ) فى معجمك .
    هـ ) 1 – نسير وابتكارات العلماء " – " العلماء وعلمهم " – " يتفق العلماء والمبتكرون فى عملهم "
    ما نوع الواو ؟ وما إعراب ما بعدها ؟
    2 – " لا تقصر فى طلب التفوق " – " المتفوق لا يقصر فى طلب العلم "- " النابغون مشهورون لا مغمورون "
    ما نوع ( لا ) وما إعراب ما بعدها ؟
    3 – " العالمان كلاهما نابغان " – " العالمان كلاهما نابغ " – " حضر كلا العالمين " أعرب ( كلا )
    4 – " هل تهتم بالرياضة فترقى مكانتك " – " من يهتم بالرياضة فسترقى مكانته "
    ما نوع الفاء ؟ وما إعراب ما بعدها ؟
    5 – " أجمل بالتفوق فإنه يرفع من شأن صاحبه وليس المتفوق بمحقق هدفه إلا بالعطاء المتواصل "
    بين حروف الجر الأصلية والزائدة فى الفقرة وأعرب ما بعدها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:19 pm