الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

الدخميسى للغه العربيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للغة العربيه وكل ما يتعلق بها


    مراجعة ليلةالامتحان3

    Admin
    Admin
    صقر


    المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 13/09/2012

    مراجعة ليلةالامتحان3 Empty مراجعة ليلةالامتحان3

    مُساهمة  Admin السبت أكتوبر 20, 2012 8:55 am

    قصة "نظرة" …… ليوسف إدريس
    س1 : " كان غريباً أن تسأل طفلة -صغيرة مثلها . إنساناً كبيراً مثلى لا تعرفه . فى بساطة وبراءة أن يعدل من موضع ما تحمله ، وكان ما تحمله معقداً حقاً ، ففوق رأسها تستقر " صينية بطاطس فى الفرن " وفوق هذه الصينية الصغيرة يستوى حوض واسع من الصاج مفروش بالفطائر المخبوزة . وكان الحوض قد انزلق رغم قبضتها الدقيقة التى استماتت

    عليه،حتى أصبح ما تحمله كله مهدداً بالسقوط "
    أ ) هات جمع"إنسان"، و مرادف"يستوى – معقد " ، ومقابل " غريباً " فى جمل مفيدة .
    ب ) وضح موقف الراوى من استنجاد الطفلة به ، ودوره معها بعد ذلك .
    جـ ) وضح من الفقرة لوناً بديعياً ، واذكر نوعه ، وقيمته الفنية .
    د ) لماذا اختفت من هذه القصة الجزئيات والتفاصيل .
    هـ ) ما المغزى الحقيقى الذى أراد الكاتب أن يبرزه من أحداث هذه القصة .
    س2 : " ولم أحول عينى عنها وهى تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات ، ولا عن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذى يشبه قطعة القماش التى ينظف بها الفرن ، أو حتى عن رجليها اللتين كانتا تطلان من ذيله الممزق كمسمارين رفيعين ."
    أ ) " تخترق – المزدحم – المهلهل" هات مرادف الأولى والثالثة ، ومضاد الثانية .
    ب ) اذكر قيمة وصف الشارع بالعريض المزدحم ، ودلالة وصف الكاتب لثوب الطفلة وقدميها .
    جـ ) عين من الفقرة لوناً بيانياً . وضحه ، وبين قيمته الفنية .
    د ) تحدث عن قيمة الحوار فى القصة ، وأين دوره فى قصة " نظرة " ؟
    س3 : " واستأنفت سيرها على الجانب الأخر وقبل أن تختفى شاهدتها تتوقف ، ولا تتحرك ، وكادت عربة تدهمنى وأنا أسرع لإنقاذها.وحين صلت كان كل شىء على ما يرام والحوض والصينية فى أتم اعتدال "
    أ ) فسر معنى " تدهمنى – يرام " ، وبين دلالة التعبير بالفعل " كادت " .
    ب ) عمن يتحدث الكاتب ؟وما الأمل الذى تتطلع إليه الطفلة .
    جـ ) شخصية الراوى فى القصة من شأنها أن تطغى على بناء القصة . فهل فعلت ذلك فى قصة " نظرة " ؟
    د ) " مبدأ الوحدة ، مبدأ التكثيف " من أهم أسس القصة القصيرة .
    وضح مدلول هذين الأساسين من خلال فهم قصة " نظرة " ؟
    أسئلة عامة على النص
    س1 : من أى فنون النثر هذا النص ؟
    س2 : لعنوان القصة دلالة 0 وضح ذلك ؟
    س 3: من عناصر القصة القصيرة مبدأ الوحدة 0 وضح ذلك ؟
    س4 : ما موقف هذه القصة من الحركة والدراما ؟
    س5 : على الرغم من معاناة الطفلة وفقرها ، هل جردها الكاتب من الحلم والأمل ؟
    س6 : هل ترى ارتباطاً بين العنوان والمضمون أو لماذا اختار الكاتب كلمة نظرة عنواناً لهذه القصة ؟
    بلاغة
    أحبك مصر من أعماق قلبى
    وحبك فى صميم القلب نام

    سيجمعنى بك التاريخ يوماً
    إذا ظهر الكرام على اللئام

    لأجلك رحت بالدنيا شقياً
    أصد الوجه والدنيا أمامى

    وهبتك غير هياب يراعا ( قلما)
    أشد على العدو من الحسام



    أ ) سيطرت على أبيات الشاعر عاطفة وطنية صادقة امتزجت بفكرته . وضح
    ب ) هل تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات ؟ ناقش واستدل .

    أدب س2 : لماذا تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؟ وما أهم الأسس البنائية لها ؟
    س3 : مبدأ الوحدة أساس جوهرى من أسس بناء القصة القصيرة 0 ما المقصود به ؟
    س4 : لماذا يعد مبدأ التكثيف أساساً هاماً من أسس بناء القصة القصيرة ؟
    س5 : ما أنواع الصراع فى القصة القصيرة ؟ وما المقصود بالتشويق وما المقصود بالصدق الفنى فيها ؟

    الأيام الجزء الأول ( 7 - 11 )
    س1 : " وكانت هذه الأسماء تقع من نفس الصبى مواقع تيه وإعجاب ؛ لأنه لا يفهم لها معنى لأنه يقدر أنـها تدل على العلم ، ولأنه يعلم أن أخاه الأزهرى قد حفظها وفهمها فأصبح عالماً ، وظفر بهذه المكانة الممتازة فى نفس أبويه وإخوته وأهل القرية جميعاً "
    أ ) ضع مضاد كلمة " تيه " ، ومرادف كلمة " ظفر " فى جملتين من عندك .
    ب ) اكتب اثنين من الأسماء التى أشير إليها فى الفقرة ، ثم بين سر سعادة الصبى بها .
    جـ ) تحدث عن مظاهر فرحة الوالد بالشيخ الأزهرى .
    س2 : " وكان يسمع لهم وهم يتكلمون فيأخذه شىء من الإعجاب والدهش حاول أن يجد مثله فى القاهرة أمام كبار العلماء وجلة الشيوخ فلم يوفق .. وكان علماء المدينة ثلاثة أو أربعة قد قسموا فيما بينهم إعجاب الناس ومودتهم فأما أحدهم فكان كاتباً فى المحكمة الشرعية ، قصيراً ضخماً غليظ الصوت جهوريه يمتلئ شدقه بالألفاظ حين يتكلم "
    أ ) " الدهش – جلة – شدق " ضع فى جمل مرادف الأولى والثانية ، وجمع الثالثة .
    ب ) بم وصف الكاتب الألفاظ التى ينطقها كاتب المحكمة الشرعية .
    جـ ) " ذكر الكاتب الاتَّباع المتنوع من أهل القرية لأصحاب المذاهب الأربعة عدا مذهباً . اذكره .
    س3 : " هؤلاء هم العلماء ، ولكن علماء آخرين كانوا منبثين فى هذه المدينة وقراها وريفها ، ولم يكونوا اقل من هؤلاء العلماء الرسميين تأثيراً فى دهماء الناس وتسلطاً على عقولهم ، ومنهم هذا الحاج .. الخياط الذى كان دكّانه يكاد يقابل الكُتَّاب والذى كان الناس مجتمعين على وصفه بالبخل والشح والذى كان متصلاً بشيخ من كبار أهل الطرق والذى كان يزدرى العلماء جميعاً . "
    أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
     "دهماء"مرادفها "Sad عامة – خاصة – كل – معظم)  "دكّان"جمعهاSadدكاكين – أدكن – دُكنة – دكِاك )
    ب ) من أين يأتى كبار أهل الطرق بعلمهم ؟ ولماذا ؟
    جـ ) ما أنواع العلماء الذين كانوا فى قرية الشيخ ؟
    س4:" أقبلت بوادر هذا العيد ، وأصبحت الطفلة ذات يوم فى شىء من الفتور والهمود لم يكد يلتفت إليه أحد،والأطفال فى القرى ومدن الأقاليم معرضون لهذا النوع من الإهمال ولا سيما إذا كانت الأسرة كثيرة العدد ، وربة البيت كثيرة العمل ، ولنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة آثمة وعلم ليس أقل منها إثماً "
    أ ) ضع مفرد "بوادر " ، مرادف "فتور " ، وجمع "ربة" فى جمل من إنشائك .
    ب ) "للصبى سخط على نساء القرى ومدن الأقاليم وعلمها " وضح ذلك .
    جـ ) "اقبلت بوادر هذا العيد " – " اقبلت بشائر هذا العيد "
    أى التعبيرين أنسب للسياق ؟ ولماذا ؟
    س5 : " وكانت تسأل نفسها ألف مرة فى كل يوم بمن تنزل النازلة من أبنائها وبناتها ! وكان لها ابن فى الثامنة عشرة جميل المنظر رائع الطلعة ، نجيب ذكى القلب ، وكان أنجب الأسرة وأذكاها وأرقها قلباً واصفاها طبعاً وأبرها بأمه ، وأرأفها بأبيه وأرفقها بصغار إخوته وأخواته ، وكان مبتهجاً أبداً "
    أ ) ضع جمع "النازلة " ، ومرادف "أبداً " فى جملتين من عندك .
    ب ) تحدث عن صفات الابن المذكور فى الفقرة مبيناً عمله وما حدث له.
    س6 : " وما كان الصبى حزيناً ، لأنه لن يلعب ، إنما كان يذكر هذا الذى ينام هنالك من وراء النيل .. كان يذكره ، وكان يذكر أنه كثيراً ما فكر فى أنه سيكون معهما فى القاهرة تلميذاً فى مدرسة الطب .. كان يذكر هذا كله فيحزن ولكنه لم يقل شيئاً ولم يظهر حزناً ، وإنما تكلف الابتسام .. ولو قد أرسل

    نفسه مع طبيعتها لبكى ولأبكى من حوله أباه وأخويه "
    أ ) ضع جمع " طبيعة " فى جملة ، ثم بين المقصود من قول الكاتب " من وراء النيل – تكلف الابتسام "
    ب ) صف الصبى وهو فى المحطة . ثم اذكر نصائح أخيه ، وتشجيع أبيه له .
    جـ ) ما القيمة التعبيرية لتكرار الفعل ( يذكر ) فى الفقرة السابقة ؟
    س7 : " وكان الصبى قد سمع اسم الشيخ ألف مرة ومرة فقد كان أبوه يذكر هذا الاسم ويفتخر بأنه عرف الشيخ حين كان قاضياً للإقليم .. وكانت أمه تذكر هذا الاسم وتذكر أنها عرفت امرأته فتاة هوجاء جلفة "
    أ ) " إقليم – هوجاء " ضع جمع كل كلمة مما بين القوسين فى جملة .
    ب ) ما اسم الشيخ المذكور فى الفقرة ؟ ومتى عرفه والد الصبى ؟
    جـ ) ما القيمة الإيحائية لقول الكاتب " ألف مرة ومرة " ؟
    س8: " رأيتك ذلك اليوم تسمعين هذه القصة مبتهجة من أولها ، ثم أخذ لونك يتغير قليلاً وأخذت جبهتك السمحة تربد شيئاً فشيئاً ، وما هى إلا أن أجهشت بالبكاء وانكببت على أبيك لثما وتقبيلاً واقبلت أمك فانتزعتك من بين ذراعيه وما زالت بك حتى هدأ روعك ، وفهمت أمك وفهم أبوك وفهمت أنا "
    أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
     "السمحة"جمعهاSadمسامح – سماح – مساميح – سمحاء)
     "تربد"مرادفهاSadتعبس – تغضب – تتألم – تتهيأ )
    ب ) ماذا تعرف عن القصة المذكورة فى الفقرة ؟ وما وقعها على المستمعة ؟
    س9 : " إن سألت كيف انتقل من تلك الحال إلى هذه الحال ، فلست أستطيع أن أجيبك ، وإنما هناك شخص آخر هو الذى يستطيع هذا الجواب ، فسليه ينبئك أتعرفينه . انظرى إليه ، هو هذا الملك القائم الذى يحنو على سريرك إذا أمسيت لتستقبلى الليل فى هدوء ونوم لذيذ ، ويحنو على سريرك إذا أصبحت

    لتستقبلى النهار فى سرور وابتهاج ألست مدينة لهذا الملك بما أنت فيه من هدوء الليل وبهجة النهار ؟ "
    أ ) ضع مرادف " تحنو " ، وجمع " لذيذ " فى جملتين من إنشائك .
    ب ) من ( الملك القائم ) المذكور فى الفقرة ؟ وما فضله على الكاتب ؟


    القدس مدينة عربية إسلامية
    س1 : " القدس ، أو أورشليم أو دار السلام ، أو مدينة العدل أو يبوس ، أو إيلياء هى مجتلى عن موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد عليه الصلاة والسلام . وهى قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق والغرب ، وأروع مدن العرب الكنعانيين ، ورمز وحدة دين الله الواحد القهار . بوركت وبروك ما حولها ، كانت درة متألقة فى تاريخ العرب والمسلمين عبر العصور وكانت زهرة المدائن وما تزال ."
    أ ) هات مرادف "مجتلى " ، ومضاد " أروع" ، وجمع " الأولى " ، ومفرد " المدائن" .
    ب ) لم تعد القدس زهرة المدائن ؟
    جـ ) يزعم اليهود أنهم هم الذين أنشئوا القدس .. فبم ترد عليهم .
    د ) " هى قدس الأديان الثلاثة " – " هى قدس الرسالات الثلاث " أى التعبيرين أدق ؟ ولماذا .
    س2 : " وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب ، وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس وحاولوا إقناع العالم زوراً وبهتاناً بأنهم هم الذين أنشئوا وشيدوا مدينة القدس ، واقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة فى الآونة الأخيرة بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام على إنشائهم إياها ، فإن المصادر التاريخية والأثرية القديمة

    تكشف أكاذيب اليهود وادعاءاتهم الباطلة بأنهم شيدوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف عام . والأدلة على ذلك تحكيها فصول التاريخ ."
    أ ) هات مرادف "بهتاناً - الآونة " ومضاد "الباطلة" وجمع "ضخمة" ومفرد " ادعاءاتهم " .
    ب ) من الذى أنشأ القدس ؟ وما الدليل على ذلك ؟
    جـ ) متى أصبحت القدس مدينة إسلامية ؟ وكيف نعمت بالأمن فى ظل الإسلام ؟
    د ) اكتب مذكرة مختصرة عن " العهدة العمرية " .
    س3 : " منذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية ، تابعة فى إدارتها طبقاً للتقسيم الإدارى لجند فلسطين . ووفدت القبائل العربية إلى الشام . ودخلت هذه القبائل فى التكوين الاجتماعى للمدن القديمة مثل دمشق وحلب والقدس . واصبح العنصر العربى الإسلامى بمرور الوقت العنصر الغالب فى القدس بكل ما يحمله من المقومات الحضارية والدينية "
    أ ) هات مرادف "الغالب" ومضاد " تابعة" وجمع "جند" والمقصود من "المقومات" .
    ب ) ما التاريخ المشار إليه أول الفقرة ؟ ومتى أصبحت القدس مدينة إسلامية ؟
    جـ ) كيف تدلل على تسامح الإسلام وعظمته واحترامه لأهل الرسالات الأخرى ؟
    د ) لماذا أصبح العنصر العربى هو العنصر الغالب فى القدس ؟
    النحو (مراجعة الوحدة السادسة والسابعة)
    س1 : "إن مكتبة الإسكندرية فازت بالمركز الأول على مستوى العالم من حيث التصميم والإنشاءات ، بنى مصر يشهد التاريخ لأجدادكم فكم من علوم تركوها أكرم بتراثهم ! فما من شعب يسعى لتنمية الفكر يتأخر عن ركب التقدم ثقفوا أنفسكم بنور تلك المكتبة يكتب لكم الخلود كما كتب لأجدادكم " .
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
    1 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب . 2 – منادى واذكر حكمه .
    3 - بدلاً وبين نوعه . 4 – مصدراً لفعل رباعى واذكر فعله .
    جـ ) "كم من علوم تركوها" اجعل (كم) الخبرية استفهامية وغير ما يلزم .
    س2 : " إن السلام الذى نريده هو السلام الذى نحبه ونتعلق به جميعاً تلبية لعواطف سابقة لأنه لا قيمة مطلقاً لسلام المغالطة والتهرب والمراوغة فهل من مستجيب لما نقول ؟ ".
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
    1 - جملة فى محل رفع . 2 – مصدراً لفعل خماسى .
    3 – مفعولاً لأجله . 4 – حرف جر زائد .
    جـ ) صحح الخطأ المخطوط تحته .
    1 – تقدر الدولة علماءها وبخاصة المبتكرين . 2 – بالعلم والعمل كلاهما تتقدم البشرية .
    3 – إن ترتقى مشاعر الإنسان وتسمو أهدافه سينال ما يريد . 4 – شرع العالم أن يتجه إلى السلام .
    د ) صوب الخطأ فيما يأتى : "ياذو العلم أبشر" – "يا أحمدين اجتهدا" .
    هـ ) اجعل "المصريين" منادى ثم أعربها فى جملتها .
    و ) كيف تكشف فى معجمك عن معنى كلمة (المراوغة )
    س3 : "لقد استطاعت القيادة المصرية الواعية أن تقتلع جذور الإرهاب من مصر الحبيبة حتى يعيش المصريون فى مجتمع أفضل أمن ويحققوا النهضة الكبرى فى ميادين كثيرة فى أرض مباركة لجأ إليها عيسى – عليه السلام – ووصى بأهلها خيراً خاتم المرسلين محمد – صلى الله عليه وسلم – " .
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة ممنوعاً من الصرف يكون :
    1 – علماً مؤنثاً . 2 – صفة على وزن أفعل .
    3 – اسماً مقصوراً . 4 - صيغة منتهى الجموع . 5 – علماً أعجمياً .
    جـ ) "صحراء – أفضل " اجعل كل كلمة مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى .
    د ) " يمر العلماء بمراحل علمية متنوعة " – " يمر العلماء بمراحل العلم المتنوعة "
    اضبط كلمة ( مراحل ) فى الجملتين السابقتين .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:18 pm