الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

الدخميسى للغه العربيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للغة العربيه وكل ما يتعلق بها


    مراجعة أدب 3ث

    Admin
    Admin
    صقر


    المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 13/09/2012

    مراجعة أدب 3ث Empty مراجعة أدب 3ث

    مُساهمة  Admin السبت أكتوبر 20, 2012 8:59 am

    مراجعة أدب
    س. ما المقصود بقولنا مدرسة شعرية ؟
    س: ما المقصود بالإحياء والبعث؟ولماذا سميت مدرسة البارودى بهذا الاسم ؟
    س: استسلم الأدب العربى إلى حالة من الجمود والضعف قبل عصر النهضة وضح أسباب الضعف ؟
    س ما دور التتار فى ضعف الشعـر العربى ؟
    س. ما أثر رياح التغير على شعراء ذلك العصر ؟
    كانت هناك روافد استمد منها الأدب العربى قوته منها وضح
    س كانت هناك محاولات للتجديد قبل البارودى لم يكتب لها النجاح . اشرح ذلك .
    س. وضح كيف ارتقى البارودى بالشعر العربى من القاع إلى القمة .
    س. استمع معاصرو البارودى إليه فوجدوه يصوغ شعراً غير الذى ألفوه. فلماذا ؟
    س. وضح العوامل التى هيأت للبارودى الارتقاء بالشعر. س ما موقف البارودى من السـابقين ؟
    س. علامَ اعتمد البارودى فى مجاراته للشعراء السابقين؟
    س. ما المقصود المعارضة الشعرية ؟ وما رأى النقاد فيها ؟
    س. وضح خصائص مدرسة الإحياء والبعث
    س. ما المقصود بوحدة البيت عند شعراء الإحياء ؟
    س. ما المقصود بالكلاسيكية الجديدة ؟
    س ما منهج تلاميذه من بعده؟ وما الجديد عندهم؟
    س.ما الطرق التى تتلمذ بها الشعراء على نهج البارودى؟
    س. وضح الأسباب التى دفعت تلاميذ البارودى إلى التجديد وما مظاهر التجديد لديهم؟
    س ما أسباب اتجاههم للتجديد ؟
    س. ما العوامل التى ساعدت أحمد شوقى على التجديد فى الشعر؟ وما مظاهر التجديد لديه ؟
    س. ما مظاهر التقليد والمحاكاة عند شعراء الكلاسيكية ؟
    س ما موقـف تلاميذ البارودى من القديـم ؟
    س علل اهتمامهم بشعر المناسبات ؟
    س علل تمسكهم بمظاهر القديم فى شعرهم ؟
    المدرسة الرومانسية .
    س. ما المقصود بالرومانسية ؟
    س. كيف وجد جيل الشعراء الجدد الشعر على يد سابقيهم من شعراء الإحياء ؟
    س. ما العوامل التى ساعدت على الاتجاه إلى الرومانسية؟
    س. لماذا وجد شعراء الرومانسية الشعر فى حاجة إلى مزيد من التطوير والتجديد؟
    س. لماذا لفت خيل مطران الأنظار إليه ؟ وما الذى أكد علية فى مقدمة ديوانه ؟
    س. وضح العوامل التى دفعت خليل مطران إلى الرومانسية.
    س. ما خصائص اتجاه مطران الرومانسى ؟
    س. وضح كيف تطورت القصيدة على يد خليل مطران.
    س. علل . يعتبر اتجاه مطران مرحلة انتقالية بين الرومانسية والكلاسيكية
    س. ما موقف مطران من شعراء الإحياء؟ ولماذا؟
    مدرسة الديوان
    س. رواد مدرسة الديوان ؟ وما نوع الثقافة التى تأثروا بها
    س. ما سبب تسمية مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
    س. وضح الظروف التى نشأت فيها مدرسة الديوان ؟
    س. كيف وجد شعراء الديوان الشعر على يد شعراء الإحياء ؟
    س. وضح مآخذ شعراء الديوان على شعراء الإحياء. ( أحب أنت )
    س. قارن بين نظره كل من الديوانيين والإحيائيين للشعر. وما النتائج المترتبة على اختلاف النظرتين ؟
    س6 ظهرت موضوعات جديدة فى شعر مدرسة الديوان انطلاقا من مفهومهم الخاص للشعر . وضح ذلك
    ما مفهوم الشعر لدى شعراء الديوان ؟
    س7 علل :اهتمام شعراء الديوان بوضع عنوان للقصيدة والديوان كله .
    س8 . علل : اتهم النقاد شعراء الديوان بالذهنية والجفاف فى شعرهم .
    س9 علل : دعوة شعراء الديوان إلى الشعر المرسل.
    س10. وضح خصائص شعر مدرسة الديوان :
    س12. فشل الأصدقاء الثلاثة فى صداقتهم كما فشلوا فى منهجهم الشعرى .وضح ذلك.
    س13: ما مفهوم القصيدة عند شعراء الديوان؟
    مدرسة أبوللو

    س1 . ما سبب تسمية المدرسة بهذا الاسم ؟
    س2 . وضح الظروف التى نشأت فيها مدرسة أبوللو ؟
    س3 . وضح العوامل التى تأثر بها شعراء أبوللو والأمور التى أفادوا منها .
    س4 علل . تأثر شعراء أبوللو بالرومانسيين الإنجليز خاصة ؟
    س5. وضح السمات الفنية لشعر مدرسة أبوللو .
    س6 ما مظاهر التجديد فى شكل القصيدة عند شعراء أبوللو ؟
    س7. كيف استعمل شعراء أبوللو اللغة استعمالا جديدا؟
    س8.ما المقصود بـ ( ذاتية التجربة) عند شعراء مدرسة أبوللو؟
    س9. هل ترى تناقضا بين حب الطبيعة وظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم عند شعراء مدرسة أبوللو؟ وضح ذلك مع التمثيل.
    س10 . اذكر بعض أعلام أبوللو من شعراء مصر والوطن العربي.
    مدرسة المهاجر
    س1 . ما المقصود بأدب المهاجر ؟
    س2 . ما أسباب هجرة شعراء الشام والى أين هاجروا ؟ وهل تحققت أحلامهم فى مها جرهم وضح ذلك .
    س3 – وضح مظاهر نشاط أدباء المهجر . وبم تميز كل نشاط ؟
    س4 علل : دعوة شعراء العصبة الآن لسبة إلى عقد الصلة بين القديم والجديد فى الشعر . س5 وضح العوامل المؤثرة في أدب شعراء المهجر ؟
    س : ما أثر الامتزاج بين الثقافة العربية و الثقافات الأجنبية علي شعراء المهجر .
    س6 : وضح مظاهر التجديد في المضمون ( الموضوع ) لدي شعراء المهاجر ؟
    س : علل : أقبل قراء الشعر في الوطن العربي غلي قراءة شعر أدباء المهجر .
    س : علل : ظهور النزعة الروحية في شعر أدباء المهجر { أجب بنفسك } .
    س : فيم : اتفق أدباء المهجر مع شعراء الديوان و قيم اختلفوا عنهم ؟
    س7 : وضح مظاهر التجديد في الفن الشعري ( الشكل ) لدي شعراء المهجر ؟
    المدرسة الواقعية (مدرسة الشعر الجديد)
    س1 . وضح العوامل التى دفعت الشعراء إلى الاتجاه الواقعى .
    س 2 وضح كيف نشأ الشكل الجديد للقصيدة العربية
    س3 وضح المسميات المختلفة للشعر الجديد . ثم اذكر بعض شعراء الجيل الأول والثاني لهذه المدرسة .
    س4 وضح السمات الفنية لشعر المدرسة الجديدة من حيث المضمون (الموضوع ).
    س5 . ما مظاهر التجديد فى الفن الشعر ( الشكل ) لدى شعراء الواقعية ؟
    المقــــــال
    س. ما مفهوم المقال ؟
    س. وضح أنواع المقال من حيث الشكل . وما خصائص كل نوع مع التمثيل ؟
    س. عرف بكل من المقال ( التصويرى , النزالى , الفلسفى ) مع التمثيل .
    س: يختلف المقال من حيث الأسلوب . وضح ذلك . وما خصائص كل نوع ؟
    س وضح الخصائص العامة للمقال .
    س . يختلف المقال باختلاف طبيعة الموضوع وشخصية كاتبة ووسيلة نشرة وضح ذلك . س . ما السمات الأسلوبية التى تشترك فيها جميع المقالات ؟
    الــروايـــة
    س . ما مفهوم الرواية ؟ وما أنواع النهاية فيها ؟
    س . ما العناصر الفنية التى تعتمد عليها الرواية فى بنائها ؟
    س . عرف بكل من الشخصيات والأحداث والصراع فى الرواية .
    س . تكلم عن كل من (البداية , الوسط, النهاية) فى الرواية .
    س . ما المقصود بكل من ( الراوية الواقعية , الرواية الرومانسية , الرواية التاريخية , رواية الخيال العلمى ) مع التمثيل ؟
    س . ما أنواع الرواية حيث الشكل التقليدى ؟ ( أجب أنت ).
    س . قارن بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية ؟
    القصة القصيرة
    س . ما مفهوم القصة القصيرة ؟
    س . متى وأين ظهرت القصة القصيرة ؟ ومتى اشتد عودها ؟ وما مظاهر ذلك ؟
    س . علل . تعتبر القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؟
    س. وازن بين الرواية والقصة القصيرة .
    س. ما الأسس البنائية للقصة القصيرة ؟ من التوضيح.
    س. ما أنواع الصراع فى القصة القصيرة ؟ وما شروطه ؟ ولماذا ؟
    س. ما الموضوعات التى عالجتها القصة القصيرة فى الاتجاه الواقعى ؟
    س. لماذا اتجهت القصة القصيرة إلى الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية ؟
    س . وضح دور كل من (يوسف إدريس , البدوي) في القصة القصيرة.
    المسرحية
    س . ما مفهوم المسرحية ؟ وما العلاقة بين الأدب المسرحي وفن التمثيل والحركة ؟
    س . ما أنواع المسرحية من حيث الحجم ( عدد الفصول ) مع التمثيل ؟
    س . وضح كيف اختلف مفهوم الوحدة المسرحية قديما وحديثا .
    س . المسرحية كالكائن الحي لها هيكل . ممَ يتكون هيكل المسرحية مع التوضيح ؟
    س . ما المقصود بالفكرة المسرحية ؟ وما أنوعها مع التمثيل ؟
    س . عرف بالشخصيات في المسرحية . وما أنواعها مع التمثيل ؟
    س . ما الجوانب التي تتشكل فيها الشخصية المسرحية مع التوضيح ؟
    س . يقول النقاد لا مسرح بلا صراع وضح ذلك مبيناُ أنواع الصراع .
    س . ما المقصود بالحوار المسرحي ؟ وما المقصود بالجملة المسرحية ؟ وما شروطها ؟
    س . من أين تنبع فصاحة الحوار المسرحي؟ ولماذا قيل لا مسرح بلا حوار أو صراع ؟
    س .لماذا لم يعرف أدبنا العربي القديم في المسرحية ؟
    س . وضح دور كل من مارون النقاش ويعقوب صنوع في المسرح العربي . وبم تميز مسرح كل منهما ؟
    س . ماذا تعرف عن الفرق المسرحية السورية واللبنانية التي هاجرت إلي مصر ؟
    س . لما ذا لم تترك الفرق المسرحية السورية واللبنانية نصوصاُ أدبية ذات قيمة ؟
    س . ما مظاهر تطور المسرحية المصرية بعد ثورة 1919 م ؟
    س . وضح دور جورج أبيض في المسرح ؟
    س. وضح دور كلاً من محمد تيمور , محمود تيمور في المسرح .
    س . وضح دور أحمد شوقي في المسرح . وما الذي تلا حظه في مسرحياته ؟
    س . علل كان شوقي يفضل طرق موضوعات التاريخ عند مواطن التحول في حياة مصر مع التوضيح.
    س . وضح دور توفيق الحكيم في المسرح.
    س . وضح الأطوار الجديدة للمسرحية بعد ثورة 1952م.


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 2:40 pm