مراجعة أدب
س. ما المقصود بقولنا مدرسة شعرية ؟
س: ما المقصود بالإحياء والبعث؟ولماذا سميت مدرسة البارودى بهذا الاسم ؟
س: استسلم الأدب العربى إلى حالة من الجمود والضعف قبل عصر النهضة وضح أسباب الضعف ؟
س ما دور التتار فى ضعف الشعـر العربى ؟
س. ما أثر رياح التغير على شعراء ذلك العصر ؟
كانت هناك روافد استمد منها الأدب العربى قوته منها وضح
س كانت هناك محاولات للتجديد قبل البارودى لم يكتب لها النجاح . اشرح ذلك .
س. وضح كيف ارتقى البارودى بالشعر العربى من القاع إلى القمة .
س. استمع معاصرو البارودى إليه فوجدوه يصوغ شعراً غير الذى ألفوه. فلماذا ؟
س. وضح العوامل التى هيأت للبارودى الارتقاء بالشعر. س ما موقف البارودى من السـابقين ؟
س. علامَ اعتمد البارودى فى مجاراته للشعراء السابقين؟
س. ما المقصود المعارضة الشعرية ؟ وما رأى النقاد فيها ؟
س. وضح خصائص مدرسة الإحياء والبعث
س. ما المقصود بوحدة البيت عند شعراء الإحياء ؟
س. ما المقصود بالكلاسيكية الجديدة ؟
س ما منهج تلاميذه من بعده؟ وما الجديد عندهم؟
س.ما الطرق التى تتلمذ بها الشعراء على نهج البارودى؟
س. وضح الأسباب التى دفعت تلاميذ البارودى إلى التجديد وما مظاهر التجديد لديهم؟
س ما أسباب اتجاههم للتجديد ؟
س. ما العوامل التى ساعدت أحمد شوقى على التجديد فى الشعر؟ وما مظاهر التجديد لديه ؟
س. ما مظاهر التقليد والمحاكاة عند شعراء الكلاسيكية ؟
س ما موقـف تلاميذ البارودى من القديـم ؟
س علل اهتمامهم بشعر المناسبات ؟
س علل تمسكهم بمظاهر القديم فى شعرهم ؟
المدرسة الرومانسية .
س. ما المقصود بالرومانسية ؟
س. كيف وجد جيل الشعراء الجدد الشعر على يد سابقيهم من شعراء الإحياء ؟
س. ما العوامل التى ساعدت على الاتجاه إلى الرومانسية؟
س. لماذا وجد شعراء الرومانسية الشعر فى حاجة إلى مزيد من التطوير والتجديد؟
س. لماذا لفت خيل مطران الأنظار إليه ؟ وما الذى أكد علية فى مقدمة ديوانه ؟
س. وضح العوامل التى دفعت خليل مطران إلى الرومانسية.
س. ما خصائص اتجاه مطران الرومانسى ؟
س. وضح كيف تطورت القصيدة على يد خليل مطران.
س. علل . يعتبر اتجاه مطران مرحلة انتقالية بين الرومانسية والكلاسيكية
س. ما موقف مطران من شعراء الإحياء؟ ولماذا؟
مدرسة الديوان
س. رواد مدرسة الديوان ؟ وما نوع الثقافة التى تأثروا بها
س. ما سبب تسمية مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
س. وضح الظروف التى نشأت فيها مدرسة الديوان ؟
س. كيف وجد شعراء الديوان الشعر على يد شعراء الإحياء ؟
س. وضح مآخذ شعراء الديوان على شعراء الإحياء. ( أحب أنت )
س. قارن بين نظره كل من الديوانيين والإحيائيين للشعر. وما النتائج المترتبة على اختلاف النظرتين ؟
س6 ظهرت موضوعات جديدة فى شعر مدرسة الديوان انطلاقا من مفهومهم الخاص للشعر . وضح ذلك
ما مفهوم الشعر لدى شعراء الديوان ؟
س7 علل :اهتمام شعراء الديوان بوضع عنوان للقصيدة والديوان كله .
س8 . علل : اتهم النقاد شعراء الديوان بالذهنية والجفاف فى شعرهم .
س9 علل : دعوة شعراء الديوان إلى الشعر المرسل.
س10. وضح خصائص شعر مدرسة الديوان :
س12. فشل الأصدقاء الثلاثة فى صداقتهم كما فشلوا فى منهجهم الشعرى .وضح ذلك.
س13: ما مفهوم القصيدة عند شعراء الديوان؟
مدرسة أبوللو
س1 . ما سبب تسمية المدرسة بهذا الاسم ؟
س2 . وضح الظروف التى نشأت فيها مدرسة أبوللو ؟
س3 . وضح العوامل التى تأثر بها شعراء أبوللو والأمور التى أفادوا منها .
س4 علل . تأثر شعراء أبوللو بالرومانسيين الإنجليز خاصة ؟
س5. وضح السمات الفنية لشعر مدرسة أبوللو .
س6 ما مظاهر التجديد فى شكل القصيدة عند شعراء أبوللو ؟
س7. كيف استعمل شعراء أبوللو اللغة استعمالا جديدا؟
س8.ما المقصود بـ ( ذاتية التجربة) عند شعراء مدرسة أبوللو؟
س9. هل ترى تناقضا بين حب الطبيعة وظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم عند شعراء مدرسة أبوللو؟ وضح ذلك مع التمثيل.
س10 . اذكر بعض أعلام أبوللو من شعراء مصر والوطن العربي.
مدرسة المهاجر
س1 . ما المقصود بأدب المهاجر ؟
س2 . ما أسباب هجرة شعراء الشام والى أين هاجروا ؟ وهل تحققت أحلامهم فى مها جرهم وضح ذلك .
س3 – وضح مظاهر نشاط أدباء المهجر . وبم تميز كل نشاط ؟
س4 علل : دعوة شعراء العصبة الآن لسبة إلى عقد الصلة بين القديم والجديد فى الشعر . س5 وضح العوامل المؤثرة في أدب شعراء المهجر ؟
س : ما أثر الامتزاج بين الثقافة العربية و الثقافات الأجنبية علي شعراء المهجر .
س6 : وضح مظاهر التجديد في المضمون ( الموضوع ) لدي شعراء المهاجر ؟
س : علل : أقبل قراء الشعر في الوطن العربي غلي قراءة شعر أدباء المهجر .
س : علل : ظهور النزعة الروحية في شعر أدباء المهجر { أجب بنفسك } .
س : فيم : اتفق أدباء المهجر مع شعراء الديوان و قيم اختلفوا عنهم ؟
س7 : وضح مظاهر التجديد في الفن الشعري ( الشكل ) لدي شعراء المهجر ؟
المدرسة الواقعية (مدرسة الشعر الجديد)
س1 . وضح العوامل التى دفعت الشعراء إلى الاتجاه الواقعى .
س 2 وضح كيف نشأ الشكل الجديد للقصيدة العربية
س3 وضح المسميات المختلفة للشعر الجديد . ثم اذكر بعض شعراء الجيل الأول والثاني لهذه المدرسة .
س4 وضح السمات الفنية لشعر المدرسة الجديدة من حيث المضمون (الموضوع ).
س5 . ما مظاهر التجديد فى الفن الشعر ( الشكل ) لدى شعراء الواقعية ؟
المقــــــال
س. ما مفهوم المقال ؟
س. وضح أنواع المقال من حيث الشكل . وما خصائص كل نوع مع التمثيل ؟
س. عرف بكل من المقال ( التصويرى , النزالى , الفلسفى ) مع التمثيل .
س: يختلف المقال من حيث الأسلوب . وضح ذلك . وما خصائص كل نوع ؟
س وضح الخصائص العامة للمقال .
س . يختلف المقال باختلاف طبيعة الموضوع وشخصية كاتبة ووسيلة نشرة وضح ذلك . س . ما السمات الأسلوبية التى تشترك فيها جميع المقالات ؟
الــروايـــة
س . ما مفهوم الرواية ؟ وما أنواع النهاية فيها ؟
س . ما العناصر الفنية التى تعتمد عليها الرواية فى بنائها ؟
س . عرف بكل من الشخصيات والأحداث والصراع فى الرواية .
س . تكلم عن كل من (البداية , الوسط, النهاية) فى الرواية .
س . ما المقصود بكل من ( الراوية الواقعية , الرواية الرومانسية , الرواية التاريخية , رواية الخيال العلمى ) مع التمثيل ؟
س . ما أنواع الرواية حيث الشكل التقليدى ؟ ( أجب أنت ).
س . قارن بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية ؟
القصة القصيرة
س . ما مفهوم القصة القصيرة ؟
س . متى وأين ظهرت القصة القصيرة ؟ ومتى اشتد عودها ؟ وما مظاهر ذلك ؟
س . علل . تعتبر القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؟
س. وازن بين الرواية والقصة القصيرة .
س. ما الأسس البنائية للقصة القصيرة ؟ من التوضيح.
س. ما أنواع الصراع فى القصة القصيرة ؟ وما شروطه ؟ ولماذا ؟
س. ما الموضوعات التى عالجتها القصة القصيرة فى الاتجاه الواقعى ؟
س. لماذا اتجهت القصة القصيرة إلى الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية ؟
س . وضح دور كل من (يوسف إدريس , البدوي) في القصة القصيرة.
المسرحية
س . ما مفهوم المسرحية ؟ وما العلاقة بين الأدب المسرحي وفن التمثيل والحركة ؟
س . ما أنواع المسرحية من حيث الحجم ( عدد الفصول ) مع التمثيل ؟
س . وضح كيف اختلف مفهوم الوحدة المسرحية قديما وحديثا .
س . المسرحية كالكائن الحي لها هيكل . ممَ يتكون هيكل المسرحية مع التوضيح ؟
س . ما المقصود بالفكرة المسرحية ؟ وما أنوعها مع التمثيل ؟
س . عرف بالشخصيات في المسرحية . وما أنواعها مع التمثيل ؟
س . ما الجوانب التي تتشكل فيها الشخصية المسرحية مع التوضيح ؟
س . يقول النقاد لا مسرح بلا صراع وضح ذلك مبيناُ أنواع الصراع .
س . ما المقصود بالحوار المسرحي ؟ وما المقصود بالجملة المسرحية ؟ وما شروطها ؟
س . من أين تنبع فصاحة الحوار المسرحي؟ ولماذا قيل لا مسرح بلا حوار أو صراع ؟
س .لماذا لم يعرف أدبنا العربي القديم في المسرحية ؟
س . وضح دور كل من مارون النقاش ويعقوب صنوع في المسرح العربي . وبم تميز مسرح كل منهما ؟
س . ماذا تعرف عن الفرق المسرحية السورية واللبنانية التي هاجرت إلي مصر ؟
س . لما ذا لم تترك الفرق المسرحية السورية واللبنانية نصوصاُ أدبية ذات قيمة ؟
س . ما مظاهر تطور المسرحية المصرية بعد ثورة 1919 م ؟
س . وضح دور جورج أبيض في المسرح ؟
س. وضح دور كلاً من محمد تيمور , محمود تيمور في المسرح .
س . وضح دور أحمد شوقي في المسرح . وما الذي تلا حظه في مسرحياته ؟
س . علل كان شوقي يفضل طرق موضوعات التاريخ عند مواطن التحول في حياة مصر مع التوضيح.
س . وضح دور توفيق الحكيم في المسرح.
س . وضح الأطوار الجديدة للمسرحية بعد ثورة 1952م.
س. ما المقصود بقولنا مدرسة شعرية ؟
س: ما المقصود بالإحياء والبعث؟ولماذا سميت مدرسة البارودى بهذا الاسم ؟
س: استسلم الأدب العربى إلى حالة من الجمود والضعف قبل عصر النهضة وضح أسباب الضعف ؟
س ما دور التتار فى ضعف الشعـر العربى ؟
س. ما أثر رياح التغير على شعراء ذلك العصر ؟
كانت هناك روافد استمد منها الأدب العربى قوته منها وضح
س كانت هناك محاولات للتجديد قبل البارودى لم يكتب لها النجاح . اشرح ذلك .
س. وضح كيف ارتقى البارودى بالشعر العربى من القاع إلى القمة .
س. استمع معاصرو البارودى إليه فوجدوه يصوغ شعراً غير الذى ألفوه. فلماذا ؟
س. وضح العوامل التى هيأت للبارودى الارتقاء بالشعر. س ما موقف البارودى من السـابقين ؟
س. علامَ اعتمد البارودى فى مجاراته للشعراء السابقين؟
س. ما المقصود المعارضة الشعرية ؟ وما رأى النقاد فيها ؟
س. وضح خصائص مدرسة الإحياء والبعث
س. ما المقصود بوحدة البيت عند شعراء الإحياء ؟
س. ما المقصود بالكلاسيكية الجديدة ؟
س ما منهج تلاميذه من بعده؟ وما الجديد عندهم؟
س.ما الطرق التى تتلمذ بها الشعراء على نهج البارودى؟
س. وضح الأسباب التى دفعت تلاميذ البارودى إلى التجديد وما مظاهر التجديد لديهم؟
س ما أسباب اتجاههم للتجديد ؟
س. ما العوامل التى ساعدت أحمد شوقى على التجديد فى الشعر؟ وما مظاهر التجديد لديه ؟
س. ما مظاهر التقليد والمحاكاة عند شعراء الكلاسيكية ؟
س ما موقـف تلاميذ البارودى من القديـم ؟
س علل اهتمامهم بشعر المناسبات ؟
س علل تمسكهم بمظاهر القديم فى شعرهم ؟
المدرسة الرومانسية .
س. ما المقصود بالرومانسية ؟
س. كيف وجد جيل الشعراء الجدد الشعر على يد سابقيهم من شعراء الإحياء ؟
س. ما العوامل التى ساعدت على الاتجاه إلى الرومانسية؟
س. لماذا وجد شعراء الرومانسية الشعر فى حاجة إلى مزيد من التطوير والتجديد؟
س. لماذا لفت خيل مطران الأنظار إليه ؟ وما الذى أكد علية فى مقدمة ديوانه ؟
س. وضح العوامل التى دفعت خليل مطران إلى الرومانسية.
س. ما خصائص اتجاه مطران الرومانسى ؟
س. وضح كيف تطورت القصيدة على يد خليل مطران.
س. علل . يعتبر اتجاه مطران مرحلة انتقالية بين الرومانسية والكلاسيكية
س. ما موقف مطران من شعراء الإحياء؟ ولماذا؟
مدرسة الديوان
س. رواد مدرسة الديوان ؟ وما نوع الثقافة التى تأثروا بها
س. ما سبب تسمية مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
س. وضح الظروف التى نشأت فيها مدرسة الديوان ؟
س. كيف وجد شعراء الديوان الشعر على يد شعراء الإحياء ؟
س. وضح مآخذ شعراء الديوان على شعراء الإحياء. ( أحب أنت )
س. قارن بين نظره كل من الديوانيين والإحيائيين للشعر. وما النتائج المترتبة على اختلاف النظرتين ؟
س6 ظهرت موضوعات جديدة فى شعر مدرسة الديوان انطلاقا من مفهومهم الخاص للشعر . وضح ذلك
ما مفهوم الشعر لدى شعراء الديوان ؟
س7 علل :اهتمام شعراء الديوان بوضع عنوان للقصيدة والديوان كله .
س8 . علل : اتهم النقاد شعراء الديوان بالذهنية والجفاف فى شعرهم .
س9 علل : دعوة شعراء الديوان إلى الشعر المرسل.
س10. وضح خصائص شعر مدرسة الديوان :
س12. فشل الأصدقاء الثلاثة فى صداقتهم كما فشلوا فى منهجهم الشعرى .وضح ذلك.
س13: ما مفهوم القصيدة عند شعراء الديوان؟
مدرسة أبوللو
س1 . ما سبب تسمية المدرسة بهذا الاسم ؟
س2 . وضح الظروف التى نشأت فيها مدرسة أبوللو ؟
س3 . وضح العوامل التى تأثر بها شعراء أبوللو والأمور التى أفادوا منها .
س4 علل . تأثر شعراء أبوللو بالرومانسيين الإنجليز خاصة ؟
س5. وضح السمات الفنية لشعر مدرسة أبوللو .
س6 ما مظاهر التجديد فى شكل القصيدة عند شعراء أبوللو ؟
س7. كيف استعمل شعراء أبوللو اللغة استعمالا جديدا؟
س8.ما المقصود بـ ( ذاتية التجربة) عند شعراء مدرسة أبوللو؟
س9. هل ترى تناقضا بين حب الطبيعة وظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم عند شعراء مدرسة أبوللو؟ وضح ذلك مع التمثيل.
س10 . اذكر بعض أعلام أبوللو من شعراء مصر والوطن العربي.
مدرسة المهاجر
س1 . ما المقصود بأدب المهاجر ؟
س2 . ما أسباب هجرة شعراء الشام والى أين هاجروا ؟ وهل تحققت أحلامهم فى مها جرهم وضح ذلك .
س3 – وضح مظاهر نشاط أدباء المهجر . وبم تميز كل نشاط ؟
س4 علل : دعوة شعراء العصبة الآن لسبة إلى عقد الصلة بين القديم والجديد فى الشعر . س5 وضح العوامل المؤثرة في أدب شعراء المهجر ؟
س : ما أثر الامتزاج بين الثقافة العربية و الثقافات الأجنبية علي شعراء المهجر .
س6 : وضح مظاهر التجديد في المضمون ( الموضوع ) لدي شعراء المهاجر ؟
س : علل : أقبل قراء الشعر في الوطن العربي غلي قراءة شعر أدباء المهجر .
س : علل : ظهور النزعة الروحية في شعر أدباء المهجر { أجب بنفسك } .
س : فيم : اتفق أدباء المهجر مع شعراء الديوان و قيم اختلفوا عنهم ؟
س7 : وضح مظاهر التجديد في الفن الشعري ( الشكل ) لدي شعراء المهجر ؟
المدرسة الواقعية (مدرسة الشعر الجديد)
س1 . وضح العوامل التى دفعت الشعراء إلى الاتجاه الواقعى .
س 2 وضح كيف نشأ الشكل الجديد للقصيدة العربية
س3 وضح المسميات المختلفة للشعر الجديد . ثم اذكر بعض شعراء الجيل الأول والثاني لهذه المدرسة .
س4 وضح السمات الفنية لشعر المدرسة الجديدة من حيث المضمون (الموضوع ).
س5 . ما مظاهر التجديد فى الفن الشعر ( الشكل ) لدى شعراء الواقعية ؟
المقــــــال
س. ما مفهوم المقال ؟
س. وضح أنواع المقال من حيث الشكل . وما خصائص كل نوع مع التمثيل ؟
س. عرف بكل من المقال ( التصويرى , النزالى , الفلسفى ) مع التمثيل .
س: يختلف المقال من حيث الأسلوب . وضح ذلك . وما خصائص كل نوع ؟
س وضح الخصائص العامة للمقال .
س . يختلف المقال باختلاف طبيعة الموضوع وشخصية كاتبة ووسيلة نشرة وضح ذلك . س . ما السمات الأسلوبية التى تشترك فيها جميع المقالات ؟
الــروايـــة
س . ما مفهوم الرواية ؟ وما أنواع النهاية فيها ؟
س . ما العناصر الفنية التى تعتمد عليها الرواية فى بنائها ؟
س . عرف بكل من الشخصيات والأحداث والصراع فى الرواية .
س . تكلم عن كل من (البداية , الوسط, النهاية) فى الرواية .
س . ما المقصود بكل من ( الراوية الواقعية , الرواية الرومانسية , الرواية التاريخية , رواية الخيال العلمى ) مع التمثيل ؟
س . ما أنواع الرواية حيث الشكل التقليدى ؟ ( أجب أنت ).
س . قارن بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية ؟
القصة القصيرة
س . ما مفهوم القصة القصيرة ؟
س . متى وأين ظهرت القصة القصيرة ؟ ومتى اشتد عودها ؟ وما مظاهر ذلك ؟
س . علل . تعتبر القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؟
س. وازن بين الرواية والقصة القصيرة .
س. ما الأسس البنائية للقصة القصيرة ؟ من التوضيح.
س. ما أنواع الصراع فى القصة القصيرة ؟ وما شروطه ؟ ولماذا ؟
س. ما الموضوعات التى عالجتها القصة القصيرة فى الاتجاه الواقعى ؟
س. لماذا اتجهت القصة القصيرة إلى الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية ؟
س . وضح دور كل من (يوسف إدريس , البدوي) في القصة القصيرة.
المسرحية
س . ما مفهوم المسرحية ؟ وما العلاقة بين الأدب المسرحي وفن التمثيل والحركة ؟
س . ما أنواع المسرحية من حيث الحجم ( عدد الفصول ) مع التمثيل ؟
س . وضح كيف اختلف مفهوم الوحدة المسرحية قديما وحديثا .
س . المسرحية كالكائن الحي لها هيكل . ممَ يتكون هيكل المسرحية مع التوضيح ؟
س . ما المقصود بالفكرة المسرحية ؟ وما أنوعها مع التمثيل ؟
س . عرف بالشخصيات في المسرحية . وما أنواعها مع التمثيل ؟
س . ما الجوانب التي تتشكل فيها الشخصية المسرحية مع التوضيح ؟
س . يقول النقاد لا مسرح بلا صراع وضح ذلك مبيناُ أنواع الصراع .
س . ما المقصود بالحوار المسرحي ؟ وما المقصود بالجملة المسرحية ؟ وما شروطها ؟
س . من أين تنبع فصاحة الحوار المسرحي؟ ولماذا قيل لا مسرح بلا حوار أو صراع ؟
س .لماذا لم يعرف أدبنا العربي القديم في المسرحية ؟
س . وضح دور كل من مارون النقاش ويعقوب صنوع في المسرح العربي . وبم تميز مسرح كل منهما ؟
س . ماذا تعرف عن الفرق المسرحية السورية واللبنانية التي هاجرت إلي مصر ؟
س . لما ذا لم تترك الفرق المسرحية السورية واللبنانية نصوصاُ أدبية ذات قيمة ؟
س . ما مظاهر تطور المسرحية المصرية بعد ثورة 1919 م ؟
س . وضح دور جورج أبيض في المسرح ؟
س. وضح دور كلاً من محمد تيمور , محمود تيمور في المسرح .
س . وضح دور أحمد شوقي في المسرح . وما الذي تلا حظه في مسرحياته ؟
س . علل كان شوقي يفضل طرق موضوعات التاريخ عند مواطن التحول في حياة مصر مع التوضيح.
س . وضح دور توفيق الحكيم في المسرح.
س . وضح الأطوار الجديدة للمسرحية بعد ثورة 1952م.