] أبَا هِــنْدٍ فَلا تَعْجَــلْ عَلَيْــنا
وأَنْظِـرْنَا نُخَبِّــرْكَ اليَقِيـــنا
بِأَنَّا نُــورِدُ الرَّايَاتِ بِيضــاً
ونُصْدِرُهُنَّ حُمْراً قَدْ رَوِينا
وأَيَّــامٍ لــَنا غُــرٍّ طِـــــوالٍ
عَصَيْنا المَلْكَ فِيهـا أنْ نَدِينا
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1 - مرادف " أَنْظِرْنَا" : ............ - مضــــاد " اليقــــيــن" : ............
2 - مفرد " الرايـات " : ............ - المراد بـ " نصدرهن" : .............
(ب) - من هو( أبا هند) ؟ وماذا يطلب الشاعر منه ؟
(جـ) - في الأبيات تهديد للأعداء وفخر بالأمجاد . وضح .
( د ) - ما نوع الأسلوب في (فلا تعجل علينا) ؟ وما الغرض منه ؟
(هـ) - استخرج :- [ كناية - استعارة - مجازاً - مقابلة ]
(و) - لماذا وصف الشاعر الأيام بقوله (غر) ؟
[ 2 ] مَتَى نَنْقُــلْ إلــى قَــوْمٍ رَحـَانَا
يَكُونُـوا في اللِّقاءِ لَها طَحِينا
نُطاعِنُ مَا تَرَاخَى النَّاسُ عَنَّا
ونَضْرِبُ بِالسُّيوفِ إذا غُشِينا
بِسُمْرٍ مِــنْ قَـنا الخَطِّيِّ لَــدْنٍ
ذَوَابــِلَ أوْ بِبِيــضٍ يَخْــــتَلِينا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف " يختلينا" : (يقطعن - تنفرد - تضرب) .
2- جمع " رحى " : (رحيان - رواحي - أرحية) .
3- مفرد " قنــا" : (قناة - قنى - قنينة) .
(ب) - بم يفتخر الشاعر في هذه الأبيات ؟ ولم لجأ إلى الأسلوب الخبري في الأبيات؟
(جـ) - ما علاقة (يكونوا في اللقاء لها طحينا) بما قبلها ؟
( د ) - في البيت الأول استعارة تصريحية . وضحها ، وبين سر جمالها .
(هـ ) - في البيت الثاني محسن بديعي . وضحه واذكر الغرض منه .
( و ) - لماذا لقب الشاعر عمرو بن كلثوم بشاعر القصيدة الواحدة ؟
( ز) - من أي أنواع الفخر هذه القصيدة ؟
[ 3 ] بِـأَيِّ مَشِيئَةٍ عَمْرَو بنَ هِـنْدٍ
تُـطِيعُ بِـنا الوُشَاةَ وتَزْدَرِينا
تَـهَـــدَّدْنا وتـوعِــدُنا رُوَيْـداً
مَــتَى كُـــنَّا لأُمِّــكَ مُقْتــَوِينا
فـإِنَّ قَـناتَنا يَا عَمْرُو أَعْــيَتْ
عَـلَى الأعْدَاءِ قَبْلَكَ أنْ تَلِينا
( أ ) - ضع مفرد (الوشاة) ، و مرادف (أَعْيَتْ) في جملتين من عندك .
(ب) - ما الذي يرفضه الشاعر هنا من الملك ؟ وما الذي أوضحه له في النهاية ؟
(جـ) - اختلف نداء الشاعر للملك هنا عن ندائه له في بداية القصيدة . علل .
(د) - لماذا أكثر الشاعر من استخدام الأساليب الإنشائية هنا ؟
(هـ) - ما نوع الخيال في البيت الأخير ؟
وأَنْظِـرْنَا نُخَبِّــرْكَ اليَقِيـــنا
بِأَنَّا نُــورِدُ الرَّايَاتِ بِيضــاً
ونُصْدِرُهُنَّ حُمْراً قَدْ رَوِينا
وأَيَّــامٍ لــَنا غُــرٍّ طِـــــوالٍ
عَصَيْنا المَلْكَ فِيهـا أنْ نَدِينا
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1 - مرادف " أَنْظِرْنَا" : ............ - مضــــاد " اليقــــيــن" : ............
2 - مفرد " الرايـات " : ............ - المراد بـ " نصدرهن" : .............
(ب) - من هو( أبا هند) ؟ وماذا يطلب الشاعر منه ؟
(جـ) - في الأبيات تهديد للأعداء وفخر بالأمجاد . وضح .
( د ) - ما نوع الأسلوب في (فلا تعجل علينا) ؟ وما الغرض منه ؟
(هـ) - استخرج :- [ كناية - استعارة - مجازاً - مقابلة ]
(و) - لماذا وصف الشاعر الأيام بقوله (غر) ؟
[ 2 ] مَتَى نَنْقُــلْ إلــى قَــوْمٍ رَحـَانَا
يَكُونُـوا في اللِّقاءِ لَها طَحِينا
نُطاعِنُ مَا تَرَاخَى النَّاسُ عَنَّا
ونَضْرِبُ بِالسُّيوفِ إذا غُشِينا
بِسُمْرٍ مِــنْ قَـنا الخَطِّيِّ لَــدْنٍ
ذَوَابــِلَ أوْ بِبِيــضٍ يَخْــــتَلِينا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف " يختلينا" : (يقطعن - تنفرد - تضرب) .
2- جمع " رحى " : (رحيان - رواحي - أرحية) .
3- مفرد " قنــا" : (قناة - قنى - قنينة) .
(ب) - بم يفتخر الشاعر في هذه الأبيات ؟ ولم لجأ إلى الأسلوب الخبري في الأبيات؟
(جـ) - ما علاقة (يكونوا في اللقاء لها طحينا) بما قبلها ؟
( د ) - في البيت الأول استعارة تصريحية . وضحها ، وبين سر جمالها .
(هـ ) - في البيت الثاني محسن بديعي . وضحه واذكر الغرض منه .
( و ) - لماذا لقب الشاعر عمرو بن كلثوم بشاعر القصيدة الواحدة ؟
( ز) - من أي أنواع الفخر هذه القصيدة ؟
[ 3 ] بِـأَيِّ مَشِيئَةٍ عَمْرَو بنَ هِـنْدٍ
تُـطِيعُ بِـنا الوُشَاةَ وتَزْدَرِينا
تَـهَـــدَّدْنا وتـوعِــدُنا رُوَيْـداً
مَــتَى كُـــنَّا لأُمِّــكَ مُقْتــَوِينا
فـإِنَّ قَـناتَنا يَا عَمْرُو أَعْــيَتْ
عَـلَى الأعْدَاءِ قَبْلَكَ أنْ تَلِينا
( أ ) - ضع مفرد (الوشاة) ، و مرادف (أَعْيَتْ) في جملتين من عندك .
(ب) - ما الذي يرفضه الشاعر هنا من الملك ؟ وما الذي أوضحه له في النهاية ؟
(جـ) - اختلف نداء الشاعر للملك هنا عن ندائه له في بداية القصيدة . علل .
(د) - لماذا أكثر الشاعر من استخدام الأساليب الإنشائية هنا ؟
(هـ) - ما نوع الخيال في البيت الأخير ؟