سمات الأدب
فى العصر العباسى الأول
س1
وضح كيف تطورت لغة الشعر فى العصر العباسى الأول مقارنا بالعصر الجاهلى. مستشهدا.
جـ
لقد تطورت لغة الشعر فى العصر العباسى الأول بحيث تم:
استخدام لغة سهلة النطق خفيفة الوقع على الأذن،
(أى اللغة المتداولة بين أوساط الناس).
ولإثبات ذلك نعقد مقارنة توضح مدى التبسط فى استخدام اللغة فى العصر العباسى الأول مقارَنا باستخدامها فى العصر الجاهلى:
*** يقول النابغة فى الاعتذار فى العصر الجاهلى:
فلا تتركنى بالوعيد كأننى إلى الناس مطلى به القار أجرب
*** أما أبو نواس حين يعتذر فى العصر العباسى الأول فيقول:
بك أستجير من الردى وأعوذ من سطوات باسك
وحـياة راسِـك لا أعـو د لمثـلـها وحـــيـاة راسـك
فـإذا قـتـلـت أبــا نــوا سك من يكون أبا نواسك؟
لاحظ استخدام ألفاظ مثل : "الوعيد ــ مطلى ــ القار ــ أجرب" مقارنة بـ: "وحياة راسك ــ أبا نُواسك ــ لا أعود لمثلها".
س2
ما العوامل التى أدت إلى نهضة الأدب فى العصر العباسى الأول؟
جـ
عوامل نهضة الأدب فى العصر العباسى الأول:
1- تحول الإنسان العربى من حياة بدوية ساذجة إلى حياة حضرية جديدة.
2- امتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأجنبية كالفارسية والهندية
واليونانية.
3- امتزاج الدماء بين العرب وغيرهم أدى إلى نشأة جيل جديد له صفات
عصرية.
س3
اذكر مظاهر تطور الأدب فى العصر العباسى الأول.
جـ
مظاهر تطور الأدب فى العصر العباسى الأول:
1- استخدام اللغة سهلة النطق، خفيفة الوقع على السمع.
2- الميل إلى التفنن الفكرى فى الصور والمعانى.
3- ترجيح جانب الصنعة على العاطفة.
4- تميز الخيال بالتعقيد، وخضع لما قدمته الحياة.
5- التطرق إلى موضوعات جديدة أملاها العصر عليهم.
6- التزاوج بين الأفكار، وتوليد المعانى، وشيوع ترف الحياة فى الأدب.
س4
تطورت صياغة الشعر وأساليبه وموضوعاته.
وضح مظاهر هذا التطور من حيث:
الأسلوب، والمعانى، والخيال، والموضوعات.
جـ
مظاهر تطور الشعر:
*** من ناحية الأسلوب، تميز بـ: التوسط في اللغة. 2. الابتعاد عن البداوة فى اختيار اللفظ.
3. هجر الألفاظ الغريبة، والتماس أقرب الألفاظ إلى الحياة.
*** من جهة المعانى والأفكار، تميزت بـ: 1. الحرص على التزاوج بين الأفكار.
2. توليد المعانى. 3. الغوص وراء الأفكار. 4. الاهتمام بالتفصيل والتحليل والتعليل.
من جهة الخيال، تميز بـ:1. الاهتمام بالجوانب الجمالية. 2. التعقيد فى الخيال. 3. التفنن فى التصوير والأخيلة.
*** من جهة الموضوعات تميز بظهور اتجاهين:1. تطور الأغراض القديمة.2. إبداع موضوعات جديدة.
س5
من الموضوعات القديمة التى تطورت فى العصر العباسى الأول قصيدة المدح، قصيدة الهجاء، قصيدة الرثاء. وضح مظاهر تطور كل منها مع الاستشهاد ما أمكن.
جـ
التطوير في الموضوعات القديمة:
1- قصيدة المدح: لم يلتزم الشعراء بالبدء التقليدى لها كوصف الأطلال
وتصوير الرحلة إلى الممدوح، بل نراها تبدأ بـ:
أ ــ وصف الخمر:
يقول مسلم بن الوليد فى بداية خمرية لقصيدة مدحية:
أديرى علىّ الراح ساقية الخـمــر ولا تسألينى واسألى الكأس عن أمرى
كأنك بى قد أظهرت مضمرالحشا لك الكاس حـتـى أطـلـعـتـك على سرى
ب ـ وصف الطبيعة:
يقول أبو تمام فى بداية وصفية لقصيدة مدحية:
رقت حواشى الدهر فهى تَمَرمَرُ وغدا الثرى فى حليه يتكسر
جـ ـ مدح بالقيم الإسلامية:
بورك هارون من إمــــــــــام بطاعة الله ذى اعتصــــــــام
لـه إلـى ذى الـجـلال قـربــى لـيـسـت لـعــدل ولا إمــــــام
2ـ قصيدة الهجاء:
أصبح الهجاء نفيًا للقيم الاجتماعية عن المهجوّ، ولم يعد قبليًّا:
* كما ظهرت فيه السخرية المقذعة:
وأعمى يشبه القـــــــــرد إذا ما عمى القـــــــــردُ
دنـى لــم يــرح يــومــــا إلـى مـجـد ولـم يـغـــــدُ
3ـ قصيدة الرثاء: أصبحنا نرى العاطفة الملتهبة فى الرثاء الذاتى
حيث يكون الدافع عاطفيًّا دون رهبة أو رغبة:
ألا من رأى الطفل المفارق أمه بُعَيْد الكرى عيناه تبتــــدران
رأى كـل أم وابـنـها غـيـر أمـه يـبـيـتـان تحت الليل ينتجيان
س6
كان الهجاء أكثر الأغراض الشعرية تطورا فى العصر العباسى الأول.
علل. موضحا مظاهر هذا التطور، مع الاستشهاد.
جـ
ظهر تطور الهجاء فى العصر العباسى الأول أكثر من غيره لما يلى:
1. لم يعد أساس الحياة قبليا كما كان.
2. أخذت القيم الاجتماعية مكان القبيلة من حيث حق الرعاية والحفاظ.
أما مظاهر هذا التطور فقد بدت فيما يلى:
أ ــ تحول من هجاء قبلى إلى هجاء شخصى للسلوك:
يقول الشاعر عن بخيل:
صدِّق أليّته إن قـال مجتهـدا لا والرغيف فذاك البر من قسمه
إن رمت قتلته فافتك بخبزته فإن موقعها من لحـــمه ودمـــه
ب ـ الهجاء الذى يصل إلى حد السب المقذع كما فى:
وأعمى يشبه القردا إذا ما عمى القرد
دنـِىّ لـم يَـرُح يـومـا إلى مجد ولم يغـد
س7
ما الموضوعات الجديدة التى استُحدثت فى العصر العباسى؟
جـ
الموضوعات الجديدة:
أ ــ وصف الدور والقصور:صحون تسافر فيها العيــــو ن وتحسر من بعد أقطارهــــا
ب ـ وصف الطبيعة الغناء:أبكى وقد تلت البروق مضيئـة من كل أقطار السماء رعـــود
جـ ـ وصف الطبيعة فى الغزل:حوراء إن نظرت إليك سقتك بالعينين خمــــــــــــرا
فكـــأن رجع حديثــها قطــع الريـاض كسين زهـرا
س8
تطور النثر الفنى وتعددت مذاهبه فى العصر العباسى الأول.
اذكر مظاهر تطوره، ثم بين السمات الأساسية لأسلوب النثر.
جـ
مظاهر تطور النثر فى العصر العباسى الأول:
1- القدرة على استيعاب معظم الثقافات التى عرفها العصر.
2- ظهرت الترجمة فاستوعبت جميع المؤلفات وزيد عليها.
3- تنوعت فنون النثر، فظهر النثر العلمى والفلسفى والتاريخى.
4 ـ تشعب النثر الفنى إلى: خطب، مواعظ ، قصص، رسائل.
وكانت السمات الأساسية لأسلوب النثر:
1- تيسير القوالب اللغوية العربية، وإخضاعها للمعانى العلمية والفلسفية.
2- نشأة أسلوب عربى جديد أطلق عليه الأسلوب المولد.
3- الاحتفاظ بكل سمات اللغة الأصلية.
4- الابتعاد عن الألفاظ الغامضة والمعانى غير الواضحة.
5ـ الحرص على الأداء السليم بحيث لا ينحط إلى العامية، ولا يصل الى التعقيد.
6ـ الحرص على اختيار أساليب تتناسب مع روح العصر بانتقاء اللفظ والاهتمام بالمزاوجة، وتوليد الأفكار.
س9
عرف الأسلوب العربى المولد. موضحا إلام اتجه.
جـ
الأسلوب العربى المولد: أسلوب جديد نشأ نتيجة لتيسير القوالب اللغوية العربية وإخضاعها للمعانى العلمية والفلسفية الدقيقة.
وقد اتجه هذا الأسلوب إلى:
1. الاحتفاظ بكل سمات اللغة الأصلية.
2. الابتعاد عن الألفاظ الغامضة والمعانى غير الواضحة.
3. الحرص على الأداء السليم بحيث لا ينحط إلى العامية، ولا يصل الى التعقيد.
4. الحرص على اختيار أساليب تتناسب مع روح العصر بانتقاء اللفظ والاهتمام بالمزاوجة، وتوليد الأفكار.
س10
ما التوقيعات؟ اذكر مثالاً لها.
جـ
التوقيعات: عبارات موجزة اللفظ، غزيرة المعنى, يكتبها الخلفاء والوزراء عندما يوقعون على الرسائل، وهى تحمل الحكمة والإيجاز.......
ومنها:
1ـ كفى بالله للمظلوم ناصرا.
2ـ من صبر فى الشدة شارك فى النعمة.
3ـ أسرفت فى مديحك فقصرنا في حبائك.
الأغانى
لأبى فرج الأصفهانى
س1
من صاحب الأغانى؟ وما جنسه؟ ومن أساتذته؟ وما مكانته؟ وما أهم مؤلفاته؟
جـ
صاحب الأغانى:
هو أبو الفرج على بن الحسين بن محمد، ينسب إلى مروان بن الحكم، من بنى أمية، فهو عربى قرشى، وأما لقب الأصفهانى فنسبة إلى مسقط رأسه أصفهان، سنة 284هجرية، لا إلى جنسه.
أساتذته:
مجموعة من علماء عصره منهم ابن دريد وابن الأنبارى والأخفش ونفطويه والطبرى.
مكانته:
نال منزلة عالية عند كبار رجال عصره وخاصة الوزير المهلبى حيث مدحه وأصبح من المقربين إليه إلى أن توفى عام 356هجرية.
مؤلفاته:
كثيرة لم يصل إلينا منها كاملا غير كتابيه: (مقاتل الطالبيين ـــ الأغانى).
أهمية الكتاب وسبب تسميته
س2
ما أهمية كتاب الأغانى؟ ولماذا كانت له هذه المكانة؟
ولماذا اختار له مؤلفه هذا الاسم؟
جـ
أهمية كتاب الأغانى ومكانته:
من خير ذخائر التراث العربى؛ لأنه:
لولاه لضاع الكثير من أخبار الجاهلية، وصدر الإسلام، وأيام بنى أمية.
(يمكنك أن تضم إليها محتويات إجابة س4).
2. أما سبب تسميته بالأغانى؛
فلأنه يتكون من ثلاث مجموعات من الأغانى تتمثل فيما يلى:
أ ) أمر هارون الرشيد مغنيه إبراهيم الموصلى أن يختار له مائة أغنية.
ب) ضم إليها أبو الفرج أغانيه للخليفة الواثق.
جـ) مجموعة من الأغانى اختارها أبو الفرج بنفسه.
أهمية الكتاب
فى نظر معاصريه
س3
دلل على أهمية كتاب الأغانى فى نظر معاصريه.
جـ
تتضح أهمية كتاب الأغانى فى:
أ ــ استغرق أبو الفرج فى تأليفه 50 سنة وكتبه بخطه مرة واحدة.
ب ـ أهداه إلى سيف الدولة الحمدانى فأرسل إليه ألف دينار، واعتذر له
عن ضآلة المبلغ.
جـ ـ استقل الصاحب بن عباد المبلغ الذى أرسله إليه سيف الدولة.
د ــ بعث إليه الحكم الثانى خليفة الأندلس ألف دينار عينا ذهبا، وطلب منه
نسخة من الكتاب.
هـ ـ أرسل أبو الفرج نسخة منقّحة من الكتاب إلى الحكم الثانى فى الأندلس
قبل أن يظهر فى العراق.
محتويات الكتاب
س4
ما أهم محتويات كتاب الأغانى؟
جـ
يحتوى كتاب الأغانى على ما يلى:
أ ــ أكثر أيام العرب ووقائعهم وغزواتهم.
ب ـ أخبار قبائلهم وأنسابهم ومياههم.
جـ ـ وصف البادية وما عليها من حيوان وشجر.
د ــ البدو وعاداتهم وتقاليدهم.
هـ ــ إلى جانب الأغانى المشار إليها سابقا.
منهجه فى التأليف
س5
كان للأصفهانى منهجه فى التأليف الذى يختلف فيه عن غيره من كتاب زمنه.
ما منهج الأصفهانى فى تأليف كتابه الأغانى؟
جـ
كان للأصفهانى، عند تأليف كتاب الأغانى، منهجه، فى التأليف المتمثل فى أنه:
1. يقدم أخبارا مسندة إلى رواتها.
2. ينتقد الرواة؛ وذلك بإبراز وجه الخطأ والتناقض فى روايتهم.
3. يضم الأخبار المتشابهة ويمزجها ببعضها.
4. يحذف العناصر المتناقضة فيها كما فعل فى: (مجنون ليلى).
5. يهتم بما يثير فضول القارئ.
6. يأخذ من اللغة ما يخدم غايته ومنهجه.
7. يختار اللفظ المناسب ولو كان عاميا.
8. يسمى الأشياء بأسمائها لا يتحرج ولا يـتأثم؛ لسعة كتابه، ولدفع الملل عن القارئ.
منهجه النقدى فى تأليف الكتاب
س6
اذكر أهم معالم المنهج النقدى عند أبى الفرج فى كتابه الأغانى.
جـ
تتضح معالم المنهج النقدى للأصفهانى فيما يلى:
1. يفصل بين سلوك الأديب وإبداعه الفنى.
2. يروى أخبارا كثيرة عن حياة الأديب تفسر إنتاجه.
3. يقدم نصوصا للأديب يمكن من خلالها معرفة حقيقة شخصيته.
مصادره
س7
من أين استمد الأصفهانى معلوماته فى (الأغانى)؟
ما مصادر معلومات الأصفهانى فى كتابه (الأغانى)؟
جـ
تتمثل مصادر معلومات أبى الفرج الأصفهانى التى ساقها إلينا فى كتابه الأغانى فيما يلى:
1. المشافهة من عامة المثقفين أو ندوات الأدب أو ما رواه له شيوخه.
2. ما قرأه فى الكتب أو نقله منها.
3. لا يذكر اسم الكتاب الذى نقل منه ولكنه يهتم بذكر اسم المؤلف؛ ليكون مصدر ثقة.
مآخذ النقاد عليه
س8
ما أهم مآخذ النقاد على الأصفهانى فى كتابه الأغانى؟
جـ
للنقاد مجموعة من المآخذ على الأصفهانى فى كتابه الأغانى منها:
1. سرد الجوانب الإنسانية الضعيفة فى حياة الشعراء.
2. التركيز على جوانب الخلاعة والمجون فى تصرفات الشعراء.
3. إهمال الجوانب الجادة والرزينة والمعتدلة فى حياة الشعراء.
(نتج عما سبق أن القارئ يتصور أن حياة المسلمين فى ذلك العصر كانت مليئة بالمجون والخلاعة والسكارى مع أنها كان فيها أيضا الحياة العلمية والزهد).
(راجع ملامح الحياة فى العصر العباسى الأول).
4. أخباره عن خلفاء بنى أمية والخلفاء العباسيين غير موثوق بها؛ لأنها كتبت فى عهد العباسيين أعداء الأمويين.
5. هناك أخطاء (قليلة) فى روايته.
6. أغفل ترجمة أبى نواس تماما مع أنه يوافقه أخلاقيا.
7. أغفل الإشادة بابن الرومى رغم مكانته الشعرية العالية.
فى العصر العباسى الأول
س1
وضح كيف تطورت لغة الشعر فى العصر العباسى الأول مقارنا بالعصر الجاهلى. مستشهدا.
جـ
لقد تطورت لغة الشعر فى العصر العباسى الأول بحيث تم:
استخدام لغة سهلة النطق خفيفة الوقع على الأذن،
(أى اللغة المتداولة بين أوساط الناس).
ولإثبات ذلك نعقد مقارنة توضح مدى التبسط فى استخدام اللغة فى العصر العباسى الأول مقارَنا باستخدامها فى العصر الجاهلى:
*** يقول النابغة فى الاعتذار فى العصر الجاهلى:
فلا تتركنى بالوعيد كأننى إلى الناس مطلى به القار أجرب
*** أما أبو نواس حين يعتذر فى العصر العباسى الأول فيقول:
بك أستجير من الردى وأعوذ من سطوات باسك
وحـياة راسِـك لا أعـو د لمثـلـها وحـــيـاة راسـك
فـإذا قـتـلـت أبــا نــوا سك من يكون أبا نواسك؟
لاحظ استخدام ألفاظ مثل : "الوعيد ــ مطلى ــ القار ــ أجرب" مقارنة بـ: "وحياة راسك ــ أبا نُواسك ــ لا أعود لمثلها".
س2
ما العوامل التى أدت إلى نهضة الأدب فى العصر العباسى الأول؟
جـ
عوامل نهضة الأدب فى العصر العباسى الأول:
1- تحول الإنسان العربى من حياة بدوية ساذجة إلى حياة حضرية جديدة.
2- امتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأجنبية كالفارسية والهندية
واليونانية.
3- امتزاج الدماء بين العرب وغيرهم أدى إلى نشأة جيل جديد له صفات
عصرية.
س3
اذكر مظاهر تطور الأدب فى العصر العباسى الأول.
جـ
مظاهر تطور الأدب فى العصر العباسى الأول:
1- استخدام اللغة سهلة النطق، خفيفة الوقع على السمع.
2- الميل إلى التفنن الفكرى فى الصور والمعانى.
3- ترجيح جانب الصنعة على العاطفة.
4- تميز الخيال بالتعقيد، وخضع لما قدمته الحياة.
5- التطرق إلى موضوعات جديدة أملاها العصر عليهم.
6- التزاوج بين الأفكار، وتوليد المعانى، وشيوع ترف الحياة فى الأدب.
س4
تطورت صياغة الشعر وأساليبه وموضوعاته.
وضح مظاهر هذا التطور من حيث:
الأسلوب، والمعانى، والخيال، والموضوعات.
جـ
مظاهر تطور الشعر:
*** من ناحية الأسلوب، تميز بـ: التوسط في اللغة. 2. الابتعاد عن البداوة فى اختيار اللفظ.
3. هجر الألفاظ الغريبة، والتماس أقرب الألفاظ إلى الحياة.
*** من جهة المعانى والأفكار، تميزت بـ: 1. الحرص على التزاوج بين الأفكار.
2. توليد المعانى. 3. الغوص وراء الأفكار. 4. الاهتمام بالتفصيل والتحليل والتعليل.
من جهة الخيال، تميز بـ:1. الاهتمام بالجوانب الجمالية. 2. التعقيد فى الخيال. 3. التفنن فى التصوير والأخيلة.
*** من جهة الموضوعات تميز بظهور اتجاهين:1. تطور الأغراض القديمة.2. إبداع موضوعات جديدة.
س5
من الموضوعات القديمة التى تطورت فى العصر العباسى الأول قصيدة المدح، قصيدة الهجاء، قصيدة الرثاء. وضح مظاهر تطور كل منها مع الاستشهاد ما أمكن.
جـ
التطوير في الموضوعات القديمة:
1- قصيدة المدح: لم يلتزم الشعراء بالبدء التقليدى لها كوصف الأطلال
وتصوير الرحلة إلى الممدوح، بل نراها تبدأ بـ:
أ ــ وصف الخمر:
يقول مسلم بن الوليد فى بداية خمرية لقصيدة مدحية:
أديرى علىّ الراح ساقية الخـمــر ولا تسألينى واسألى الكأس عن أمرى
كأنك بى قد أظهرت مضمرالحشا لك الكاس حـتـى أطـلـعـتـك على سرى
ب ـ وصف الطبيعة:
يقول أبو تمام فى بداية وصفية لقصيدة مدحية:
رقت حواشى الدهر فهى تَمَرمَرُ وغدا الثرى فى حليه يتكسر
جـ ـ مدح بالقيم الإسلامية:
بورك هارون من إمــــــــــام بطاعة الله ذى اعتصــــــــام
لـه إلـى ذى الـجـلال قـربــى لـيـسـت لـعــدل ولا إمــــــام
2ـ قصيدة الهجاء:
أصبح الهجاء نفيًا للقيم الاجتماعية عن المهجوّ، ولم يعد قبليًّا:
* كما ظهرت فيه السخرية المقذعة:
وأعمى يشبه القـــــــــرد إذا ما عمى القـــــــــردُ
دنـى لــم يــرح يــومــــا إلـى مـجـد ولـم يـغـــــدُ
3ـ قصيدة الرثاء: أصبحنا نرى العاطفة الملتهبة فى الرثاء الذاتى
حيث يكون الدافع عاطفيًّا دون رهبة أو رغبة:
ألا من رأى الطفل المفارق أمه بُعَيْد الكرى عيناه تبتــــدران
رأى كـل أم وابـنـها غـيـر أمـه يـبـيـتـان تحت الليل ينتجيان
س6
كان الهجاء أكثر الأغراض الشعرية تطورا فى العصر العباسى الأول.
علل. موضحا مظاهر هذا التطور، مع الاستشهاد.
جـ
ظهر تطور الهجاء فى العصر العباسى الأول أكثر من غيره لما يلى:
1. لم يعد أساس الحياة قبليا كما كان.
2. أخذت القيم الاجتماعية مكان القبيلة من حيث حق الرعاية والحفاظ.
أما مظاهر هذا التطور فقد بدت فيما يلى:
أ ــ تحول من هجاء قبلى إلى هجاء شخصى للسلوك:
يقول الشاعر عن بخيل:
صدِّق أليّته إن قـال مجتهـدا لا والرغيف فذاك البر من قسمه
إن رمت قتلته فافتك بخبزته فإن موقعها من لحـــمه ودمـــه
ب ـ الهجاء الذى يصل إلى حد السب المقذع كما فى:
وأعمى يشبه القردا إذا ما عمى القرد
دنـِىّ لـم يَـرُح يـومـا إلى مجد ولم يغـد
س7
ما الموضوعات الجديدة التى استُحدثت فى العصر العباسى؟
جـ
الموضوعات الجديدة:
أ ــ وصف الدور والقصور:صحون تسافر فيها العيــــو ن وتحسر من بعد أقطارهــــا
ب ـ وصف الطبيعة الغناء:أبكى وقد تلت البروق مضيئـة من كل أقطار السماء رعـــود
جـ ـ وصف الطبيعة فى الغزل:حوراء إن نظرت إليك سقتك بالعينين خمــــــــــــرا
فكـــأن رجع حديثــها قطــع الريـاض كسين زهـرا
س8
تطور النثر الفنى وتعددت مذاهبه فى العصر العباسى الأول.
اذكر مظاهر تطوره، ثم بين السمات الأساسية لأسلوب النثر.
جـ
مظاهر تطور النثر فى العصر العباسى الأول:
1- القدرة على استيعاب معظم الثقافات التى عرفها العصر.
2- ظهرت الترجمة فاستوعبت جميع المؤلفات وزيد عليها.
3- تنوعت فنون النثر، فظهر النثر العلمى والفلسفى والتاريخى.
4 ـ تشعب النثر الفنى إلى: خطب، مواعظ ، قصص، رسائل.
وكانت السمات الأساسية لأسلوب النثر:
1- تيسير القوالب اللغوية العربية، وإخضاعها للمعانى العلمية والفلسفية.
2- نشأة أسلوب عربى جديد أطلق عليه الأسلوب المولد.
3- الاحتفاظ بكل سمات اللغة الأصلية.
4- الابتعاد عن الألفاظ الغامضة والمعانى غير الواضحة.
5ـ الحرص على الأداء السليم بحيث لا ينحط إلى العامية، ولا يصل الى التعقيد.
6ـ الحرص على اختيار أساليب تتناسب مع روح العصر بانتقاء اللفظ والاهتمام بالمزاوجة، وتوليد الأفكار.
س9
عرف الأسلوب العربى المولد. موضحا إلام اتجه.
جـ
الأسلوب العربى المولد: أسلوب جديد نشأ نتيجة لتيسير القوالب اللغوية العربية وإخضاعها للمعانى العلمية والفلسفية الدقيقة.
وقد اتجه هذا الأسلوب إلى:
1. الاحتفاظ بكل سمات اللغة الأصلية.
2. الابتعاد عن الألفاظ الغامضة والمعانى غير الواضحة.
3. الحرص على الأداء السليم بحيث لا ينحط إلى العامية، ولا يصل الى التعقيد.
4. الحرص على اختيار أساليب تتناسب مع روح العصر بانتقاء اللفظ والاهتمام بالمزاوجة، وتوليد الأفكار.
س10
ما التوقيعات؟ اذكر مثالاً لها.
جـ
التوقيعات: عبارات موجزة اللفظ، غزيرة المعنى, يكتبها الخلفاء والوزراء عندما يوقعون على الرسائل، وهى تحمل الحكمة والإيجاز.......
ومنها:
1ـ كفى بالله للمظلوم ناصرا.
2ـ من صبر فى الشدة شارك فى النعمة.
3ـ أسرفت فى مديحك فقصرنا في حبائك.
الأغانى
لأبى فرج الأصفهانى
س1
من صاحب الأغانى؟ وما جنسه؟ ومن أساتذته؟ وما مكانته؟ وما أهم مؤلفاته؟
جـ
صاحب الأغانى:
هو أبو الفرج على بن الحسين بن محمد، ينسب إلى مروان بن الحكم، من بنى أمية، فهو عربى قرشى، وأما لقب الأصفهانى فنسبة إلى مسقط رأسه أصفهان، سنة 284هجرية، لا إلى جنسه.
أساتذته:
مجموعة من علماء عصره منهم ابن دريد وابن الأنبارى والأخفش ونفطويه والطبرى.
مكانته:
نال منزلة عالية عند كبار رجال عصره وخاصة الوزير المهلبى حيث مدحه وأصبح من المقربين إليه إلى أن توفى عام 356هجرية.
مؤلفاته:
كثيرة لم يصل إلينا منها كاملا غير كتابيه: (مقاتل الطالبيين ـــ الأغانى).
أهمية الكتاب وسبب تسميته
س2
ما أهمية كتاب الأغانى؟ ولماذا كانت له هذه المكانة؟
ولماذا اختار له مؤلفه هذا الاسم؟
جـ
أهمية كتاب الأغانى ومكانته:
من خير ذخائر التراث العربى؛ لأنه:
لولاه لضاع الكثير من أخبار الجاهلية، وصدر الإسلام، وأيام بنى أمية.
(يمكنك أن تضم إليها محتويات إجابة س4).
2. أما سبب تسميته بالأغانى؛
فلأنه يتكون من ثلاث مجموعات من الأغانى تتمثل فيما يلى:
أ ) أمر هارون الرشيد مغنيه إبراهيم الموصلى أن يختار له مائة أغنية.
ب) ضم إليها أبو الفرج أغانيه للخليفة الواثق.
جـ) مجموعة من الأغانى اختارها أبو الفرج بنفسه.
أهمية الكتاب
فى نظر معاصريه
س3
دلل على أهمية كتاب الأغانى فى نظر معاصريه.
جـ
تتضح أهمية كتاب الأغانى فى:
أ ــ استغرق أبو الفرج فى تأليفه 50 سنة وكتبه بخطه مرة واحدة.
ب ـ أهداه إلى سيف الدولة الحمدانى فأرسل إليه ألف دينار، واعتذر له
عن ضآلة المبلغ.
جـ ـ استقل الصاحب بن عباد المبلغ الذى أرسله إليه سيف الدولة.
د ــ بعث إليه الحكم الثانى خليفة الأندلس ألف دينار عينا ذهبا، وطلب منه
نسخة من الكتاب.
هـ ـ أرسل أبو الفرج نسخة منقّحة من الكتاب إلى الحكم الثانى فى الأندلس
قبل أن يظهر فى العراق.
محتويات الكتاب
س4
ما أهم محتويات كتاب الأغانى؟
جـ
يحتوى كتاب الأغانى على ما يلى:
أ ــ أكثر أيام العرب ووقائعهم وغزواتهم.
ب ـ أخبار قبائلهم وأنسابهم ومياههم.
جـ ـ وصف البادية وما عليها من حيوان وشجر.
د ــ البدو وعاداتهم وتقاليدهم.
هـ ــ إلى جانب الأغانى المشار إليها سابقا.
منهجه فى التأليف
س5
كان للأصفهانى منهجه فى التأليف الذى يختلف فيه عن غيره من كتاب زمنه.
ما منهج الأصفهانى فى تأليف كتابه الأغانى؟
جـ
كان للأصفهانى، عند تأليف كتاب الأغانى، منهجه، فى التأليف المتمثل فى أنه:
1. يقدم أخبارا مسندة إلى رواتها.
2. ينتقد الرواة؛ وذلك بإبراز وجه الخطأ والتناقض فى روايتهم.
3. يضم الأخبار المتشابهة ويمزجها ببعضها.
4. يحذف العناصر المتناقضة فيها كما فعل فى: (مجنون ليلى).
5. يهتم بما يثير فضول القارئ.
6. يأخذ من اللغة ما يخدم غايته ومنهجه.
7. يختار اللفظ المناسب ولو كان عاميا.
8. يسمى الأشياء بأسمائها لا يتحرج ولا يـتأثم؛ لسعة كتابه، ولدفع الملل عن القارئ.
منهجه النقدى فى تأليف الكتاب
س6
اذكر أهم معالم المنهج النقدى عند أبى الفرج فى كتابه الأغانى.
جـ
تتضح معالم المنهج النقدى للأصفهانى فيما يلى:
1. يفصل بين سلوك الأديب وإبداعه الفنى.
2. يروى أخبارا كثيرة عن حياة الأديب تفسر إنتاجه.
3. يقدم نصوصا للأديب يمكن من خلالها معرفة حقيقة شخصيته.
مصادره
س7
من أين استمد الأصفهانى معلوماته فى (الأغانى)؟
ما مصادر معلومات الأصفهانى فى كتابه (الأغانى)؟
جـ
تتمثل مصادر معلومات أبى الفرج الأصفهانى التى ساقها إلينا فى كتابه الأغانى فيما يلى:
1. المشافهة من عامة المثقفين أو ندوات الأدب أو ما رواه له شيوخه.
2. ما قرأه فى الكتب أو نقله منها.
3. لا يذكر اسم الكتاب الذى نقل منه ولكنه يهتم بذكر اسم المؤلف؛ ليكون مصدر ثقة.
مآخذ النقاد عليه
س8
ما أهم مآخذ النقاد على الأصفهانى فى كتابه الأغانى؟
جـ
للنقاد مجموعة من المآخذ على الأصفهانى فى كتابه الأغانى منها:
1. سرد الجوانب الإنسانية الضعيفة فى حياة الشعراء.
2. التركيز على جوانب الخلاعة والمجون فى تصرفات الشعراء.
3. إهمال الجوانب الجادة والرزينة والمعتدلة فى حياة الشعراء.
(نتج عما سبق أن القارئ يتصور أن حياة المسلمين فى ذلك العصر كانت مليئة بالمجون والخلاعة والسكارى مع أنها كان فيها أيضا الحياة العلمية والزهد).
(راجع ملامح الحياة فى العصر العباسى الأول).
4. أخباره عن خلفاء بنى أمية والخلفاء العباسيين غير موثوق بها؛ لأنها كتبت فى عهد العباسيين أعداء الأمويين.
5. هناك أخطاء (قليلة) فى روايته.
6. أغفل ترجمة أبى نواس تماما مع أنه يوافقه أخلاقيا.
7. أغفل الإشادة بابن الرومى رغم مكانته الشعرية العالية.