أدب العصر العباسي الثاني
ملامح الحياة في العصر العباسى الثانى
232 هـ - 656 هـ
س - إذا كانت الحياة السياسية والاجتماعية فى العصر العباسى الثانى قد وصلت إلى درجة عالية من السوء فعلى العكس من ذلك كانت الحياة العلمية . اشرح العبارة السابقة مبينا مظاهر السوء التى سادت فى ذلك العصر .
جـ - معنى ذلك أن الحياة السياسية والاجتماعية كانت سيئة بما فيها من ثورات داخلية وتعرض للغزو الخارجى . أما الحياة العلمية فكانت زاخرة بكل فنون المعرفة . فلم يكن العصر العباسى الثانى سوى امتداد لحركة علمية بدأت فى العصر العباسى الأول .
مظاهر السوء التى سادت فى العصر العباسى الثانى
1 - وقع صراع حول السلطة بعد وفاة الخليفة هارون الرشيد بين وَلَديه (الأمين) الذي كان ينتمي إلى أصل عربي وأخيه (المأمون) الذي كان ينتمي إلى أصل فارسي وانتهى الصراع بانتصار المأمون ومقتل الأمين ، وبالتالي قوي نفوذ الفرس .
2 - ظل للفرس نفوذ قوى في الدولة العباسية حتى تولى المعتصم الخلافة واستعان بعنصر الأتراك ومكنهم من قيادة الجند ولم يلبثوا أن صاروا قوة متحكمة فى شئون الدولة واستولوا على مقاليد الخلافة بعد مصرع المتوكل وأخذوا يولون من أرادوا ويعزلون من شاءوا بل ربما قتلوا الخليفة المعزول أحيانا كثيرة .
3 - لهذه الأسباب قامت عدة ثورات كادت تعصف بالخلافة العباسية منها :
( أ ) ثورة الزنج : واستمرت أربعة عشر عاماً .
(ب) ثورة القرامطة : التي أحدثت اضطرابات خطيرة في الكوفة والبصرة ودمشق وهذا فضلاً عن قتلهم للحُجاج في الكعبة سنة 320هـ .
4 – وقد اضيفت الى هذه الثورات الداخلية غزوات خارجية من قِبل الروم الذين تعودوا أن يغيروا على دمياط بمصر و سميساط بالشام .
5 – لم يقتصر الأمر على ذلك فبعد استيلاء بنى بويه على الخلافة فى بغداد قامت عدة حركات انفصالية واستقل كل أمير بإمارته وتفتت الدولة العباسية ثم كانت النهاية المحزنة للدولة العباسية بهجوم المغول على بغداد واستيلائهم عليها سنة 656 هـ .
س : كانت الحياة العلمية زاخرة على الرغم من الضعف السياسي في العصر العباسي الثاني. وضح
جـ : السمة الأولى التى تميز العصر العباسى الثانى هى زوال الفارق بين الفكر العربى الخالص والفكر الأجنبى أى : امتزاج الفكر العربي مع الفكر الأجنبي وشكلا حركة علمية و أدبية متكاملة . وكثرت روافد الثقافة والمعرفة كالآتى :
دار الحكمة : أصبحت مكتبة مفتوحة لمختلف أنواع الكتب وأنواع المعارف دون تمييز بين عربى وأجنبى
دكاكين الوراقين : كانت تقدم للقراء هذه الإتجاهات وتلك الأنواع من الثقافات المختلفة .
حلقات المساجد : قدمت اسهامات عظيمة فى معظم فروع المعرفة .
اللغويون : استمروا يقدمون للشعراء من الدراسات ما يمكنهم من الوقوف على جمال اللغة وأسرارها .
العلوم الفلسفية : أسهمت فى تكوين عقول الشعراء وتربية خيالهم وذوقهم .
سمات الأدب في العصر العباسي الثاني
الشعر
س : (اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني من حيث أغراضه بالتجديد في الموضوعات القديمة وإبداع موضوعات جديدة) . اشرح ذلك في ضوء دراستك مستشهداً لما تقول .
جـ : ( أ ) الموضوعات القديمة التي تطورت : [الرثاء - العتاب - الزهد ] :
1 - الرثاء : اتسعت دائرة الرثاء لتشمل رثاء الحيوان فضلاً عن رثاء الأفراد والأمم يقول ابن العلاف في رثاء قط له :
يا هر فارقتنا ولم تعــــــــد وكنت منا بمنزل الولد فكيف ننفك عن هواك وقد كنت لنا عدة العـــــدد
2 - العتاب : انفسح ( اتسع ) ليضم خطرات نفسية وتأملات فكرية . مثل قول سعيد بن حميد :
أقلل عتابك فالبقاءُ طويلٌ والدّهرُ يعدِل تارةً ويميلُ ولعل أحداث المنية والردى يوما ستصدع بيننا وتحول
3 - الزهد : وقد ازدهر كرد فعل لحياة الترف والمجون . مثل قول على بن الجهم :
وعاقبة الصبر الجميل جميلة وأفضل أخلاق الرجال التفضّلُ
وما المال إلا حسرة إن تركته وغنم إذا قدمتــــه متــــــعجل
(ب) - الموضوعات الجديدة التي ابتكرت :
1 - وصف أنواع الطعام : مثل قول ابن الرومي :
ومرققات كلهن مزخــــــرف بالبيض منها ملبس ومدثـــــــــر
2 - وصف أنواع من اللهو :
مثل قول ابن الرومي في وصف مباريات (الشطرنج) :
غلط الناس لست تلعب بالشطرنج لكن بأنفس اللعباء
3 - وصف الحيوانات المتوحشة :
مثل قول البحتري في وصف معركة بين أسد و بين الفتح بن خاقان :
فلم أر ضرغامين أصدق منكما عراكا إذا الهيابة النكس كذبا
4 - الشعر التعليمي:
فقد حاولوا كتابة التاريخ شعراً مثل قول على بن الجهم في بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم :
ثم أزال الظلمةَ الضياءُ وعاودت جدتها الأشياء .
أتـــــاهم المنتخب الأواه محمد صــــلى عليــــه الله
النثر فى العصر العباسى الثانى
ازدهر النثر فى هذا العصر ازدهارا عظيما .
أنواع النثر : 1- الخطابة : ضعفت لقلة الدواعى إليها .
2- المواعظ : ازدادت تطورا خاصة على أيدى الزهاد والمتصوفة
3- الرسائل الديوانية : نشطت نشاطا كبيرا حيث جذبت الدواوين كبار الأدباء 4- الرسائل الإخوانية والأدبية : لم تترك موضوعا للشعر دون أن تسهم فيه .
نماذج من نثر العصر العباسي الثاني
من الرسائل الأدبية قول الجاحظ : (الناس مجمعون على أنَّهُ ليس في الأرض أمَّةٌ السَّخاءُ فيها أهمُّ وعليها أغلب من الزنج، وهم أطبع الخلق على الرقص الموزون من غير تأديب ولا تعليم .. ) .
ملامح الحياة في العصر العباسى الثانى
232 هـ - 656 هـ
س - إذا كانت الحياة السياسية والاجتماعية فى العصر العباسى الثانى قد وصلت إلى درجة عالية من السوء فعلى العكس من ذلك كانت الحياة العلمية . اشرح العبارة السابقة مبينا مظاهر السوء التى سادت فى ذلك العصر .
جـ - معنى ذلك أن الحياة السياسية والاجتماعية كانت سيئة بما فيها من ثورات داخلية وتعرض للغزو الخارجى . أما الحياة العلمية فكانت زاخرة بكل فنون المعرفة . فلم يكن العصر العباسى الثانى سوى امتداد لحركة علمية بدأت فى العصر العباسى الأول .
مظاهر السوء التى سادت فى العصر العباسى الثانى
1 - وقع صراع حول السلطة بعد وفاة الخليفة هارون الرشيد بين وَلَديه (الأمين) الذي كان ينتمي إلى أصل عربي وأخيه (المأمون) الذي كان ينتمي إلى أصل فارسي وانتهى الصراع بانتصار المأمون ومقتل الأمين ، وبالتالي قوي نفوذ الفرس .
2 - ظل للفرس نفوذ قوى في الدولة العباسية حتى تولى المعتصم الخلافة واستعان بعنصر الأتراك ومكنهم من قيادة الجند ولم يلبثوا أن صاروا قوة متحكمة فى شئون الدولة واستولوا على مقاليد الخلافة بعد مصرع المتوكل وأخذوا يولون من أرادوا ويعزلون من شاءوا بل ربما قتلوا الخليفة المعزول أحيانا كثيرة .
3 - لهذه الأسباب قامت عدة ثورات كادت تعصف بالخلافة العباسية منها :
( أ ) ثورة الزنج : واستمرت أربعة عشر عاماً .
(ب) ثورة القرامطة : التي أحدثت اضطرابات خطيرة في الكوفة والبصرة ودمشق وهذا فضلاً عن قتلهم للحُجاج في الكعبة سنة 320هـ .
4 – وقد اضيفت الى هذه الثورات الداخلية غزوات خارجية من قِبل الروم الذين تعودوا أن يغيروا على دمياط بمصر و سميساط بالشام .
5 – لم يقتصر الأمر على ذلك فبعد استيلاء بنى بويه على الخلافة فى بغداد قامت عدة حركات انفصالية واستقل كل أمير بإمارته وتفتت الدولة العباسية ثم كانت النهاية المحزنة للدولة العباسية بهجوم المغول على بغداد واستيلائهم عليها سنة 656 هـ .
س : كانت الحياة العلمية زاخرة على الرغم من الضعف السياسي في العصر العباسي الثاني. وضح
جـ : السمة الأولى التى تميز العصر العباسى الثانى هى زوال الفارق بين الفكر العربى الخالص والفكر الأجنبى أى : امتزاج الفكر العربي مع الفكر الأجنبي وشكلا حركة علمية و أدبية متكاملة . وكثرت روافد الثقافة والمعرفة كالآتى :
دار الحكمة : أصبحت مكتبة مفتوحة لمختلف أنواع الكتب وأنواع المعارف دون تمييز بين عربى وأجنبى
دكاكين الوراقين : كانت تقدم للقراء هذه الإتجاهات وتلك الأنواع من الثقافات المختلفة .
حلقات المساجد : قدمت اسهامات عظيمة فى معظم فروع المعرفة .
اللغويون : استمروا يقدمون للشعراء من الدراسات ما يمكنهم من الوقوف على جمال اللغة وأسرارها .
العلوم الفلسفية : أسهمت فى تكوين عقول الشعراء وتربية خيالهم وذوقهم .
سمات الأدب في العصر العباسي الثاني
الشعر
س : (اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني من حيث أغراضه بالتجديد في الموضوعات القديمة وإبداع موضوعات جديدة) . اشرح ذلك في ضوء دراستك مستشهداً لما تقول .
جـ : ( أ ) الموضوعات القديمة التي تطورت : [الرثاء - العتاب - الزهد ] :
1 - الرثاء : اتسعت دائرة الرثاء لتشمل رثاء الحيوان فضلاً عن رثاء الأفراد والأمم يقول ابن العلاف في رثاء قط له :
يا هر فارقتنا ولم تعــــــــد وكنت منا بمنزل الولد فكيف ننفك عن هواك وقد كنت لنا عدة العـــــدد
2 - العتاب : انفسح ( اتسع ) ليضم خطرات نفسية وتأملات فكرية . مثل قول سعيد بن حميد :
أقلل عتابك فالبقاءُ طويلٌ والدّهرُ يعدِل تارةً ويميلُ ولعل أحداث المنية والردى يوما ستصدع بيننا وتحول
3 - الزهد : وقد ازدهر كرد فعل لحياة الترف والمجون . مثل قول على بن الجهم :
وعاقبة الصبر الجميل جميلة وأفضل أخلاق الرجال التفضّلُ
وما المال إلا حسرة إن تركته وغنم إذا قدمتــــه متــــــعجل
(ب) - الموضوعات الجديدة التي ابتكرت :
1 - وصف أنواع الطعام : مثل قول ابن الرومي :
ومرققات كلهن مزخــــــرف بالبيض منها ملبس ومدثـــــــــر
2 - وصف أنواع من اللهو :
مثل قول ابن الرومي في وصف مباريات (الشطرنج) :
غلط الناس لست تلعب بالشطرنج لكن بأنفس اللعباء
3 - وصف الحيوانات المتوحشة :
مثل قول البحتري في وصف معركة بين أسد و بين الفتح بن خاقان :
فلم أر ضرغامين أصدق منكما عراكا إذا الهيابة النكس كذبا
4 - الشعر التعليمي:
فقد حاولوا كتابة التاريخ شعراً مثل قول على بن الجهم في بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم :
ثم أزال الظلمةَ الضياءُ وعاودت جدتها الأشياء .
أتـــــاهم المنتخب الأواه محمد صــــلى عليــــه الله
النثر فى العصر العباسى الثانى
ازدهر النثر فى هذا العصر ازدهارا عظيما .
أنواع النثر : 1- الخطابة : ضعفت لقلة الدواعى إليها .
2- المواعظ : ازدادت تطورا خاصة على أيدى الزهاد والمتصوفة
3- الرسائل الديوانية : نشطت نشاطا كبيرا حيث جذبت الدواوين كبار الأدباء 4- الرسائل الإخوانية والأدبية : لم تترك موضوعا للشعر دون أن تسهم فيه .
نماذج من نثر العصر العباسي الثاني
من الرسائل الأدبية قول الجاحظ : (الناس مجمعون على أنَّهُ ليس في الأرض أمَّةٌ السَّخاءُ فيها أهمُّ وعليها أغلب من الزنج، وهم أطبع الخلق على الرقص الموزون من غير تأديب ولا تعليم .. ) .