الاختبار الأول
( أولاً : الأدب ) المقـــــال
1- عــرف المقال .. مبيناً ماذا تعرف عن المقالات النزالية؟
2- ما أهم السمات العامة للمقال؟
*( ثانياً : البلاغة )
فيـم التناحر و الخلائق إخــوة والعــيش حـق للجميع مبـاح
والدهر سمح والحياة خصيبة والــرزق جـمٌّ والبـلاد فِســاح
أنظـلُّ فــي الدنيــا يفـرق بيننا بغي ويجمعــنا وغـى وسلاح
أ ] ما الفكرة التي يدعو إليها الشاعر ؟ .. وضِّح ما تقول مبرزاً عاطفة الشاعر.
ب] استخرج:
* أسلوباً إنشائياً وبين الغرض منه.
* لونا بيانياً من البيت الثالث .
* محسنين بديعيين أحدهما من البيت الثاني وآخر من البيت الثالث وبين أثرهما.
( ثالثاً : النصوص ) الصغيران
( وهل الطفلان لما أبصرا أمهما ، ونفضا أيديهما نفض الأجنحة ، ثم أكبت هي عليهما بجسمها ومدامعها وقبلاتها ، والتحما بها التحام الجزء بكله "
أ ) تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلى :
ــ مرادف " هل " : ( أطل – صاح – بدا )
ــ مفرد " مدامع" : ( مدمع – دمعة – دمع )
ــ مضاد " نفض " : ( وقف – رجع – سكن )
ب) فى الفقرة صورة ممتدة .. .. بين أجزاء هذه الصورة .
جـ) يتميز الرافعى بخصائص فى أسلوبه . اذكر ثلاثاً منها .
د ) ما أهم اتجاهات أدب الرافعي .
هـ) انسب النص إلي مدرسته الأدبية .. مبيناً أهم خصائصها فيه .
و) " الجنة تحت أقدام الأمهات " .. هات من النص ما يدل علي تأثر الكاتب بذلك.
جـ) عــلـل .. النص من الأدب الاجتماعي.
( رابعاً : القراءة ) قـيم إنسانية
( يرفع الإسلام من شأن الفرد ارتفاعاً من شأنه أن يسمو بإنسانيته إذ حرره من الشرك ، وعبادة القوى الطبيعية وأسقط عن كاهله نير الخرافات ، وبدلاً من أن يشعر أنه مسخَّر لعوامل الطبيعة تتقاذفه كما تهوى نبهه إلى أنها مُسخَّرة له ولمنفعته ودعاه إلى أن يستخدم في معرفة قوانينها عقله ويعمل فكره.. ).
أ ] " قوانين – ارتفاع – نير "
هـاتمادة الأولى واسم الفاعل من الثانية وجمع الثالثة.
ب] كيف هيَّــأ الإسلام الفردَ لحياة اجتماعية عادلة ؟
ﺠ ] سما الدين بالإنسان وفضله على سائر المخلوقات .. وضح ذلك .
د] الإسلام دين سلام للبشرية أراد لها الأمن والطمأنينة.. ناقش هذه العبارة.
*( خامساً : الأيام ) الجزء الأول . . الفصل 1، 2، 3، 4. ويرجع ذلك لأنه يجهل حقيقةَ النور والظلمة يكاد يذكر أنه تلقى حين خرج من البيت نوراً هادئاً خفيفاً لطيفاً كأنها الظلمة تغشى بعض حواشيه ثم يرجع ذلك لأنه يكاد يذكر أنه حين تلقى هذا الهواء وهذا الضياء لم يأنس من حوله حركة يقظة وإنما آنس حركة مستيقظة من نوم أم مقبلة عليه ".
أ- ضع مضاد : تغشى ، ومرادف : آنس ، ومفرد : حواش في جمل من تعبيرك
ب- بم تعلل : يتحدث طه حسين عن نفسه بضمير الغائب .... ؟
ج - أين ذهب الصبي بعدما خرج من البيت ؟ .. .. صف المكان الذي كان يقف فيه.
*( سادساً : النحـــو )
( نحن ــ العرب ــ نؤمن بالسلام ، ونسعى جادين لتحقيقه ؛ لأنه لا سعادة للبشرية إلا في ظل سلام عادل وشامل ، تتحقق فيه المبادئ الإنسانية ، وما كنا لنفرط في مبادئ السلام كي تنال أمتنا حقوقها في عالم اختلطت فيه الحقائق ، فبئست الصفة التزييف ، فالاتحاد الاتحاد أمام قوى البغي ، فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز).
أ ــ أعرب ما تحته خط
ب ــ استخرج من الفقرة
[ اسماً للا النافية للجنس
ومختصاً ومغري به ومخصوصاً بالذم وأعربهم
ــ اسماً منسوباً ــ
مضارعاً منصوباً بعد لام الجحود ــ
جواب شرط مقترن بالفاء مع بيان السبب]
ج -لا ينال الحقوق إلا الجادون ) ..
ضع (غير) مكان (إلا) وأعربها وما بعدها.
د-تتحقق المبادئ الإنسانية ..
اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون.
هـ-فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز ..
احذف ( سوف) وغير ما يلزم.
( أولاً : الأدب ) المقـــــال
1- عــرف المقال .. مبيناً ماذا تعرف عن المقالات النزالية؟
2- ما أهم السمات العامة للمقال؟
*( ثانياً : البلاغة )
فيـم التناحر و الخلائق إخــوة والعــيش حـق للجميع مبـاح
والدهر سمح والحياة خصيبة والــرزق جـمٌّ والبـلاد فِســاح
أنظـلُّ فــي الدنيــا يفـرق بيننا بغي ويجمعــنا وغـى وسلاح
أ ] ما الفكرة التي يدعو إليها الشاعر ؟ .. وضِّح ما تقول مبرزاً عاطفة الشاعر.
ب] استخرج:
* أسلوباً إنشائياً وبين الغرض منه.
* لونا بيانياً من البيت الثالث .
* محسنين بديعيين أحدهما من البيت الثاني وآخر من البيت الثالث وبين أثرهما.
( ثالثاً : النصوص ) الصغيران
( وهل الطفلان لما أبصرا أمهما ، ونفضا أيديهما نفض الأجنحة ، ثم أكبت هي عليهما بجسمها ومدامعها وقبلاتها ، والتحما بها التحام الجزء بكله "
أ ) تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلى :
ــ مرادف " هل " : ( أطل – صاح – بدا )
ــ مفرد " مدامع" : ( مدمع – دمعة – دمع )
ــ مضاد " نفض " : ( وقف – رجع – سكن )
ب) فى الفقرة صورة ممتدة .. .. بين أجزاء هذه الصورة .
جـ) يتميز الرافعى بخصائص فى أسلوبه . اذكر ثلاثاً منها .
د ) ما أهم اتجاهات أدب الرافعي .
هـ) انسب النص إلي مدرسته الأدبية .. مبيناً أهم خصائصها فيه .
و) " الجنة تحت أقدام الأمهات " .. هات من النص ما يدل علي تأثر الكاتب بذلك.
جـ) عــلـل .. النص من الأدب الاجتماعي.
( رابعاً : القراءة ) قـيم إنسانية
( يرفع الإسلام من شأن الفرد ارتفاعاً من شأنه أن يسمو بإنسانيته إذ حرره من الشرك ، وعبادة القوى الطبيعية وأسقط عن كاهله نير الخرافات ، وبدلاً من أن يشعر أنه مسخَّر لعوامل الطبيعة تتقاذفه كما تهوى نبهه إلى أنها مُسخَّرة له ولمنفعته ودعاه إلى أن يستخدم في معرفة قوانينها عقله ويعمل فكره.. ).
أ ] " قوانين – ارتفاع – نير "
هـاتمادة الأولى واسم الفاعل من الثانية وجمع الثالثة.
ب] كيف هيَّــأ الإسلام الفردَ لحياة اجتماعية عادلة ؟
ﺠ ] سما الدين بالإنسان وفضله على سائر المخلوقات .. وضح ذلك .
د] الإسلام دين سلام للبشرية أراد لها الأمن والطمأنينة.. ناقش هذه العبارة.
*( خامساً : الأيام ) الجزء الأول . . الفصل 1، 2، 3، 4. ويرجع ذلك لأنه يجهل حقيقةَ النور والظلمة يكاد يذكر أنه تلقى حين خرج من البيت نوراً هادئاً خفيفاً لطيفاً كأنها الظلمة تغشى بعض حواشيه ثم يرجع ذلك لأنه يكاد يذكر أنه حين تلقى هذا الهواء وهذا الضياء لم يأنس من حوله حركة يقظة وإنما آنس حركة مستيقظة من نوم أم مقبلة عليه ".
أ- ضع مضاد : تغشى ، ومرادف : آنس ، ومفرد : حواش في جمل من تعبيرك
ب- بم تعلل : يتحدث طه حسين عن نفسه بضمير الغائب .... ؟
ج - أين ذهب الصبي بعدما خرج من البيت ؟ .. .. صف المكان الذي كان يقف فيه.
*( سادساً : النحـــو )
( نحن ــ العرب ــ نؤمن بالسلام ، ونسعى جادين لتحقيقه ؛ لأنه لا سعادة للبشرية إلا في ظل سلام عادل وشامل ، تتحقق فيه المبادئ الإنسانية ، وما كنا لنفرط في مبادئ السلام كي تنال أمتنا حقوقها في عالم اختلطت فيه الحقائق ، فبئست الصفة التزييف ، فالاتحاد الاتحاد أمام قوى البغي ، فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز).
أ ــ أعرب ما تحته خط
ب ــ استخرج من الفقرة
[ اسماً للا النافية للجنس
ومختصاً ومغري به ومخصوصاً بالذم وأعربهم
ــ اسماً منسوباً ــ
مضارعاً منصوباً بعد لام الجحود ــ
جواب شرط مقترن بالفاء مع بيان السبب]
ج -لا ينال الحقوق إلا الجادون ) ..
ضع (غير) مكان (إلا) وأعربها وما بعدها.
د-تتحقق المبادئ الإنسانية ..
اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون.
هـ-فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز ..
احذف ( سوف) وغير ما يلزم.