الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

الدخميسى للغه العربيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للغة العربيه وكل ما يتعلق بها


    اختيار الصديق 2ث

    Admin
    Admin
    صقر


    المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 13/09/2012

    اختيار الصديق 2ث Empty اختيار الصديق 2ث

    مُساهمة  Admin السبت أكتوبر 13, 2012 11:48 am

    اجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تؤاخى ، ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل
    لك إلى قطيعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره ؛ فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت ، أو كالمرأة التى
    تطلقها إذا شئت ، ولكنه عرضك ومروءتك ، فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه ، فإن عثر الناس على
    أنك قطعت رجلا من إخوانك ، وإن كنت معذراً نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه ،
    وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضا عاد ذلك إلى العيب والنقيصة .
    من اللغويات : ـ
    غاية : هدف ، قصد وجمعها غايات ،غاى .
    تشبثك : تمسكك × تفريطك .
    مؤاخاة : صداقة × معاداة .
    تؤاخى : تتخذه أخاً × تعادى
    مواصلة : وصل × مقاطعة ، هجر .
    توطين : حمل وإجبار .
    سبيل : طريق وجمعها سبل .
    قطيعة : هجر× وصل .
    أخيك : يراد بها صديقك .
    ظهر : بدا واتضح × خفى .
    المملوك : العبد جمعها مماليك × السيد .
    تعتقه : تحرره × تستعبده ، تقيده
    شئت : أردت × أبيت وأجبرت .

    تطلقها : تهجرها وتفارقها × تتزوجها ،تمسكها
    عرضك : شرفك ، جمعها أعراض .
    مروءتك : شهامتك ، وهى محاسن الخلق وكمال الرجولة ويراد بها إنسانيتك .
    إخوانه : أصدقاؤه ، جمع أخ .
    أخدانه : جمع الخدن هو الصاحب أو العشيق .
    عثر : علم ، عرف ، اطلع . قطعت : هجرت ، فارقت .
    معذراً : لك العذر × مقصراً.
    نزل : عُدّ .
    منزلة : مرتبة ، درجة ، وجمعها منازل .
    الملال : الضجر والضيق × الشغف والشوق .
    تصبرت : تحملت على غير رضا منك .
    مقارته : البقاء معه والاطمئنان إليه عاد ذلك : أُرجع .
    النقيصة : الخصلة الدنيئة ، جمعها نقائص .
    الفكرة : مكانة الصديق .
    الشرح : ـ اجعل هدفك السامى فى صداقتك لمن تصادق هو أنه لا سبيل لك لهجر صديقك حتى وإن بدا لك منه ما تكره ، فإن علاقة الصداقة لا انفصام لها ، وإذا رأى الناس رجلا هجر صديقه عدوا ذلك نقصاً فى خلقه وفى مروءته حتى وإن كان له العذر فى قطيعته له ، فالقطيعة بين الأصدقاء بمثابة الخيانة لعهود المودة والإخاء لا مبرر لها ولا عذر لفعلها .
    من الجماليات : ـ
    اجعل : أسلوب إنشائى أمر غرضه النصح والإرشاد . غاية : توحى بعظمة الهدف .
    تشبثك : توحى بعظمة الصداقة ووجوب التمسك بها .
    تشبثك فى مؤاخاة : س.م تصوير للمؤاخاة بشىء مادى يتشبث به سر جمالها التجسيد .
    مؤاخاة من تؤاخى ، ومواصلة من تواصل : إطناب بالترادف يفيد التوكيد .
    مؤاخاة من تؤاخى ، ومواصلة من تواصل : ازدواج يعطى الكلام جرساً موسيقياً يجذب الأسماع والأذهان إليه .
    توطين نفسك : س.م تصوير للنفس بعدو يُجبر سر جمالها التشخيص ، وتوحى بوجوب عدم التفريط فيها .
    أنه لا سبيل : مفرد ونكرة دلالة على وجوب عدم التفريط فيها بأى حال من الأحوال ، وأكد الكلام بـ أنّ.
    قطيعة أخيك : س.م تصوير لعلاقة الصداقة بشىء مادى يُقطع سر جمالها التجسيد .
    أخيك : مجاز مرسل علاقته الملازمة ، وهى توحى بقوة العلاقة .
    وإن ظهر لك منه ما تكره : كناية عن وجوب الحفاظ على الصداقة مهما كانت الأسباب .
    فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة التى تطلقها إذا شئت : تشبيه منفى يوحى بقوة العلاقة وضرورة الحفاظ عليها . المملوك × تعتقه : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
    ولكنه عرضك ومروءتك : إطناب بالاحتراس،تشبيه للصديق بالعرض والمروءة وهو يوحى بعظمة مكانة الصديق
    فإنما مروءة المرء إخوانه وأخدانه : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التوكيد ، تشبيه الأخوة بالمروءة .
    فإنما مروءة المرء إخوانه وأخدانه : إطناب بالتعليل يفيد التوكيد .
    إخوانه ، أخدانه : جناس ناقص يعطى الكلام نغما موسيقيا يجذب الأسماع والأذهان إليه .
    فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا : إن تفيد الشك .
    أن : تفيد التوكيد .
    قطعت رجلا : س.م تصوير للعلاقة بشىء مادى يقطع سر جمالها التجسيم .
    من إخوانك : كناية عن مدى العلاقة ووجوب الحفاظ عليها .
    وإن كنت معذرا : كناية عن وجوب عدم قطيعة الأصدقاء مهما كانت الأسباب .
    نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة : تشبيه قطيعة الأصدقاء بالخيانة . وبه تنفير من فراق الصديق وهجره .
    الخيانة للإخاء : س.م تصوير له بإنسان يُخان سر جمالها التشخيص .
    تصبرت على مقارته : كناية عن مدى تحمل الأذى على غير الرضا .
    عاد ذلك : س.م تصوير له بشىء مادى يعود سر جمالها التجسيد.
    العيب والنقيصة : إطناب بالترادف يفيد التوكيد .
    الاتئاد الاتئاد ، والتثبت التثبت . وإذا نظرت فى حال من ترتئيه لإخائك ، فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراء ولا حريص . وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذّاب ولا مشنوع . فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن الكذاب لا يكون أخاً صادقا ؛ لأن الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه ، وإنما سمى الصديق من الصدق ، وقد يتهم صدق القلب وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ، وإن الشرير يكسبك العدو ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة ، وإن المشنوع شانع صاحبه .
    من اللغويات : ـ
    الاتئاد : التمهل × التسرع .
    التثبت : التأنى فى الأمر والمشاورة فيه .
    ترتئيه : تراه ، تختاره وتتخذه .
    فقيها : عالما بأصول دينه ، جمعها فقهاء .
    غير مراء : غير منافق . حريص : بخيل . جمعها حرصاء × كريم . شرير : كثير الشر× خيّر .
    مشنوع : مشهور بالقبح ، ظاهر الفساد .
    أهل : جدير ، مستحق ، أولى .
    يجرى : يظهر ، يتردد .
    فضول : زيادة وكثرة × نقصان .
    يُتهم : يُشك .
    ظهر : اتضح .
    يكسبك : يسبب لك ، يلحق بك .
    تجلب : تسبب ، تعود عليك بـ
    شانع : فاضح .
    الفكرة : كيفية اختيار الصديق .
    الشرح : ـ على المرء أن يتأنى ويتمهل فى اختيار الصديق ، فإذا أراد المرء أن يختار صديقه من أهل الدين
    ، فليكن غير منافق ، وغير حريص يميل إلى البخل والتقتير ، وإذا أراده من أهل الدنيا فليكن حراً غير جاهل أو
    كذاب أو مشتهراً بين الناس بنقيصة أو شريراً ؛ لأن كل هذه العيوب لا تصلح معها صداقة . وإن الصديق الجاهل جدير بأن يهرب الجميع من صداقته ، والكذاب لا يصلح صديقا ؛لأن كذب لسانه راجع لكذب قلبه وما سمىالصديق صديقاً إلا لصدقه ، فالصداقة مشتقة من الصدق ، وقد يشك الناس فى صدق القلب حتى مع صدق اللسان ، فكيف يكون الحال إذا بدا الكذب على اللسان ؟! واعلم أن الصديق الشرير يكسبك العدو وأنت لست فى حاجة إلى صداقة تسبب لك العداوة ، واعلم أن الصديق المشهور بالقبح فاضح صاحبه.
    من الجماليات : ـ
    الاتئاد الاتئاد / التثبت التثبت: إطناب بالتكرار يفيد التوكيد . أسلوب إنشائي أمر غرضه النصح والإرشاد .
    إذا : تفيد التوكيد . نظرت فى حال : س.م تصوير لحال الصديق بشىء مادى ينظر فيه سر جمالها التجسيد.
    فإن كان من إخوان الدين …..وإن كان من إخوان الدنيا : إطناب بالتفصيل يفيد التوكيد .
    إخوان الدين : س.م تصوير الدين بإنسان له أخ سر جمالها التشخيص .
    فليكن : أسلوب إنشائى أمر غرضه الحث . فقيها : صيغة مبالغة كناية عن تمكنه من أمور دينه ، ونكرة للتعظيم.
    غير مراء ولا حريص : كناية عن الصفات الواجب توافرها فى الصديق ( الصدق ، الكرم ).
    إخوان الدنيا : س.م تصوير للدنيا بإنسان له أخ سر جمالها التشخيص . حرا : مفرد ونكرة للتعظيم .
    علل حرصه على ذكر حراً مع صديقه ؟ وذلك ليوحى بوجوب امتلاكه وتحكمه فى أمره .
    يؤخذ على ابن المقفع تقسيم الأصدقاء إلى أهل دين وأهل دنيا ، حيث أنه لا تعارض بينهما فلا مانع من أن يجمع الصديق بين الأمرين .
    ليس بجاهل : الباء حرف جر زائد يفيد التوكيد .
    ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع : كناية عن الصفات الواجب توافرها فى الصديق .
    فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه : أسلوب خبرى غرضه التنفير من صداقة هذا النوع . وأكد الكلام بـ إن . فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه : إطناب بالتعليل يفيد التوكيد .
    فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه: كناية عن كثرة الأضرار التى يلحقها الجاهل بصديقه .
    ولمَ خص الأبوين بالذكر ؟ خص الأبوين بالذكر لأنهما آخر من يبتعد عن الإنسان .
    وإن الكذاب لا يكون أخا صادقا : أسلوب خبرى غرضه التنفير من صداقة هذا النوع من البشر. وأكد الكلام بإن.
    الكذاب × صادقاً : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
    لأن الكذب …. إطناب بالتعليل يفيد التوكيد .
    الكذب الذى يجرى على لسانه : س.م تصوير للكذب بالماء الذى يجرى سر جماله التجسيم .
    لسانه : مجاز مرسل علاقته الآلية ( السببية )عن الكلام .
    إنما هو من فضول كذب قلبه : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التوكيد . فضول : كناية عن كثرة الكذب .
    كذب قلبه : س.م تصوير للقلب بإنسان يكذب سر جمالها التشخيص .
    وإنما سمى الصديق من الصدق : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التوكيد
    الصديق / الصدق : جناس ناقص يعطى الكلام جرسا موسيقيا يجذب الأسماع والأذهان إليه .
    وقد يتهم صدق القلب : س.م تصوير للقلب بإنسان يتهم فى صدقه سر جمالها التشخيص .
    وإن صدق القلب : س.م تصوير للسان بإنسان يصدق سر جمالها التشخيص .
    فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ أسلوب إنشائى استفهام غرضه التعجب والإنكار .
    ظهر الكذب على اللسان : س.م تصوير للكذب بشىء مادى يظهر على اللسان سر جمالها التجسيد .
    ظهر الكذب على اللسان : كناية عن وضوح الكذب فى كلامه .
    وإن الشرير يكسبك العدو : أسلوب خبرى غرضه التنفير من صداقة هذا النوع من البشر. وأكد الكلام بإن.
    وهو كناية عن مدى ضرر صداقة الإنسان الشرير .
    ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة : س.م تصوير للصداقة بإنسان يجلب العداوة، سر جمالها التشخيص
    وللعداوة بشىء مادى يجلب سر جمالها التجسيد .
    حاجة : نكرة للعموم . صداقة : نكرة للتحقير .
    صداقة × عداوة : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
    وإن المشنوع شانع صاحبه : أسلوب خبرى غرضه التنفير من صداقة هذا النوع من البشر. وأكد الكلام بإن.
    المشنوع / شانع : جناس ناقص يعطى الكلام جرسا موسيقيا يجذب الأسماع والأذهان إليه .
    واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء ، وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ، فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى .
    من اللغويات : ـ
    انقباضك : ابتعادك × انبساطك.
    انبساطك : إقبالك ، تساهلك .
    بغض : كراهية × حب .
    أعيتك : أعجزتك ، أتعبتك. جرائره ، جناياته : جمع جريرة وهى الذنب والخيانة .
    قطعته : هجرته .
    شانك : عابك × زانك .
    القطيعة : الفراق × الوصل .
    ألزمك : وجب عليك . فرض عليك .
    يرفع : يبعد ، يزيل .
    لا ينشر : لا يذيع .
    عذرك : العذر الحجة التى يعتذر بها ، جمعها أعذار . المعايب : جمع المعابة وهى العيوب × المحاسن .
    تنمى : تنتشر وتذيع . المعاذير : جمع المعذرة وهى الحجة .
    الفكرة : ما كيفية سلوك المرء مع الناس؟
    الشرح : ـ واعلم أن تجنب الناس يكسب المرء عداوتهم ، والتساهل مع الجميع يكسب الإنسان صديق السوء ، وهذا يلحق العيب بصديقه بين الناس لسوء خلقه ، وإن قطعه الإنسان وهجره أصبح ذلك عيبا فى حقه حتى وإن
    كان ذا عذر لأن العيوب تذيع وتنتشر والأعذار لا تنتشر .
    من الجماليات : ـ
    اعلم أن انقباضك : أسلوب إنشائى أمر غرضه النصح والإرشاد ، وأكد الكلام بـ أن .
    انقباضك ..يكسبك العداوة : س.م تصوير للانقباض بإنسان يُكسِب سر جمالها التشخيص ، وللعداوة بشىء مادى يُكسَب سر جمالها التجسيد .
    أن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء : س.م تصوير للانبساط بإنسان يُكسِب سر جمالها التشخيص.
    انقباضك × انبساطك : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
    سوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء : أسلوب خبرى غرضه التحذير من ضرر الصديق .
    الأصدقاء× الأعداء : طباق يبرز المعنى ويوضحه ويوضح مدى التفاوت الشديد بين الحالين .
    فإنك عن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره : إنّ تفيد التوكيد .
    صديق السوء : كناية عن ملازمة هذه الصفة له
    أعيتك جرائره : س.م تصوير للجرائر بالمرض سر جمالها التوضيح .
    أعيتك جرائره : كناية عن كثرة متاعبه .
    وإن قطعته شانك اسم القطيعة : قطعته : س.ت تصوير للفراق والابتعاد عنه بالقطع وهى توحى بالقسوة .
    قطعته / القطيعة : جناس ناقص ( بالاشتقاق ) يعطى الكلام نغما موسيقيا يجب الأسماع والأذهان إليه .
    شانك اسم القطيعة : س.م تصوير للقطيعة بإنسان يقبح من المنظر سر جمالها التشخيص .
    يرفع عيبك : س.م تصوير للعيب بشىء مادى يُرفع سر جمالها التجسيد .
    لا ينشر عذرك : س.م تصوير للعذر بشىء مادى يُنشر سر جمالها التجسيد.
    يرفع عذرك ، لا ينشر عذرك : سجع وازدواج يعطى الكلام جرسا موسيقيا يجذب الأسماع والأذهان إليه .
    فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى : إطناب بالتعليل .
    المعايب تنمى : : س.م تصوير للمعايب بشىء مادى ينتشر سر جمالها التجسيد .
    تنمى × لا تنمى : طباق سلب يبرز المعنى ويوضحه.
    التعليق على النص
    النص من الأدب الاجتماعى .
    ما الخصائص الفنية لأسلوب الكاتب ؟
    البعد عن المحسنات البديعية المتكلفة .
    تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء .
    سهولة الألفاظ وهجر الغريب منها .
    حسن ترتيب الأفكار .
    للخيال دور فى توضيح الفكرة .
    ما أثر البيئة فى النص ؟
    ظهور بعض أنواع من الصداقات المزيفة . شيوع ظاهرة الاستخفاف بالدين لحياة الحرية .
    هات من النص ما يدل على استخفاف ابن المقفع بالدين .
    قوله فإنه ليس كالمرأة التى تطلقها إذا شئت .
    حيث إن العلاقة بين الرجل والمرأة أقوى من كل العلاقات ولكنه لاستخفافه بالدين استخف بها .
    ما ملامح شخصيته من خلال النص ؟ معتز بالصداقة ، مستخف بالدين وتعاليمه .
    ما جهود ابن المقفع فى العربية ؟
    أول من أدخل إليها الحكمة الهندية والفارسية ..
    ترجم كتاب كليلة ودمنة عن الفارسية وهدف الكتاب إصلاح الأخلاق وتهذيب العقول ، ويدور على ألسنة الطير .
    مؤلف الأدب الكبير والصغير .
    علل فصاحته ؟ لنشأته فى ظل بنى الأهتم المشهورة بالفصاحة .
    علل كثرة صوره الخيالية ؟ للتوضيح ، فهى ليست لإثارة الانفعال والعواطف .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 5:35 pm