اجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تؤاخى ، ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل
لك إلى قطيعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره ؛ فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت ، أو كالمرأة التى
تطلقها إذا شئت ، ولكنه عرضك ومروءتك ، فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه ، فإن عثر الناس على
أنك قطعت رجلا من إخوانك ، وإن كنت معذراً نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه ،
وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضا عاد ذلك إلى العيب والنقيصة .
من اللغويات : ـ
غاية : هدف ، قصد وجمعها غايات ،غاى .
تشبثك : تمسكك × تفريطك .
مؤاخاة : صداقة × معاداة .
تؤاخى : تتخذه أخاً × تعادى
مواصلة : وصل × مقاطعة ، هجر .
توطين : حمل وإجبار .
سبيل : طريق وجمعها سبل .
قطيعة : هجر× وصل .
أخيك : يراد بها صديقك .
ظهر : بدا واتضح × خفى .
المملوك : العبد جمعها مماليك × السيد .
تعتقه : تحرره × تستعبده ، تقيده
شئت : أردت × أبيت وأجبرت .
تطلقها : تهجرها وتفارقها × تتزوجها ،تمسكها
عرضك : شرفك ، جمعها أعراض .
مروءتك : شهامتك ، وهى محاسن الخلق وكمال الرجولة ويراد بها إنسانيتك .
إخوانه : أصدقاؤه ، جمع أخ .
أخدانه : جمع الخدن هو الصاحب أو العشيق .
عثر : علم ، عرف ، اطلع . قطعت : هجرت ، فارقت .
معذراً : لك العذر × مقصراً.
نزل : عُدّ .
منزلة : مرتبة ، درجة ، وجمعها منازل .
الملال : الضجر والضيق × الشغف والشوق .
تصبرت : تحملت على غير رضا منك .
مقارته : البقاء معه والاطمئنان إليه عاد ذلك : أُرجع .
النقيصة : الخصلة الدنيئة ، جمعها نقائص .
الفكرة : مكانة الصديق .
الشرح : ـ اجعل هدفك السامى فى صداقتك لمن تصادق هو أنه لا سبيل لك لهجر صديقك حتى وإن بدا لك منه ما تكره ، فإن علاقة الصداقة لا انفصام لها ، وإذا رأى الناس رجلا هجر صديقه عدوا ذلك نقصاً فى خلقه وفى مروءته حتى وإن كان له العذر فى قطيعته له ، فالقطيعة بين الأصدقاء بمثابة الخيانة لعهود المودة والإخاء لا مبرر لها ولا عذر لفعلها .
من الجماليات : ـ
اجعل : أسلوب إنشائى أمر غرضه النصح والإرشاد . غاية : توحى بعظمة الهدف .
تشبثك : توحى بعظمة الصداقة ووجوب التمسك بها .
تشبثك فى مؤاخاة : س.م تصوير للمؤاخاة بشىء مادى يتشبث به سر جمالها التجسيد .
مؤاخاة من تؤاخى ، ومواصلة من تواصل : إطناب بالترادف يفيد التوكيد .
مؤاخاة من تؤاخى ، ومواصلة من تواصل : ازدواج يعطى الكلام جرساً موسيقياً يجذب الأسماع والأذهان إليه .
توطين نفسك : س.م تصوير للنفس بعدو يُجبر سر جمالها التشخيص ، وتوحى بوجوب عدم التفريط فيها .
أنه لا سبيل : مفرد ونكرة دلالة على وجوب عدم التفريط فيها بأى حال من الأحوال ، وأكد الكلام بـ أنّ.
قطيعة أخيك : س.م تصوير لعلاقة الصداقة بشىء مادى يُقطع سر جمالها التجسيد .
أخيك : مجاز مرسل علاقته الملازمة ، وهى توحى بقوة العلاقة .
وإن ظهر لك منه ما تكره : كناية عن وجوب الحفاظ على الصداقة مهما كانت الأسباب .
فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة التى تطلقها إذا شئت : تشبيه منفى يوحى بقوة العلاقة وضرورة الحفاظ عليها . المملوك × تعتقه : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
ولكنه عرضك ومروءتك : إطناب بالاحتراس،تشبيه للصديق بالعرض والمروءة وهو يوحى بعظمة مكانة الصديق
فإنما مروءة المرء إخوانه وأخدانه : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التوكيد ، تشبيه الأخوة بالمروءة .
فإنما مروءة المرء إخوانه وأخدانه : إطناب بالتعليل يفيد التوكيد .
إخوانه ، أخدانه : جناس ناقص يعطى الكلام نغما موسيقيا يجذب الأسماع والأذهان إليه .
فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا : إن تفيد الشك .
أن : تفيد التوكيد .
قطعت رجلا : س.م تصوير للعلاقة بشىء مادى يقطع سر جمالها التجسيم .
من إخوانك : كناية عن مدى العلاقة ووجوب الحفاظ عليها .
وإن كنت معذرا : كناية عن وجوب عدم قطيعة الأصدقاء مهما كانت الأسباب .
نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة : تشبيه قطيعة الأصدقاء بالخيانة . وبه تنفير من فراق الصديق وهجره .
الخيانة للإخاء : س.م تصوير له بإنسان يُخان سر جمالها التشخيص .
تصبرت على مقارته : كناية عن مدى تحمل الأذى على غير الرضا .
عاد ذلك : س.م تصوير له بشىء مادى يعود سر جمالها التجسيد.
العيب والنقيصة : إطناب بالترادف يفيد التوكيد .
الاتئاد الاتئاد ، والتثبت التثبت . وإذا نظرت فى حال من ترتئيه لإخائك ، فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراء ولا حريص . وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذّاب ولا مشنوع . فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن الكذاب لا يكون أخاً صادقا ؛ لأن الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه ، وإنما سمى الصديق من الصدق ، وقد يتهم صدق القلب وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ، وإن الشرير يكسبك العدو ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة ، وإن المشنوع شانع صاحبه .
من اللغويات : ـ
الاتئاد : التمهل × التسرع .
التثبت : التأنى فى الأمر والمشاورة فيه .
ترتئيه : تراه ، تختاره وتتخذه .
فقيها : عالما بأصول دينه ، جمعها فقهاء .
غير مراء : غير منافق . حريص : بخيل . جمعها حرصاء × كريم . شرير : كثير الشر× خيّر .
مشنوع : مشهور بالقبح ، ظاهر الفساد .
أهل : جدير ، مستحق ، أولى .
يجرى : يظهر ، يتردد .
فضول : زيادة وكثرة × نقصان .
يُتهم : يُشك .
ظهر : اتضح .
يكسبك : يسبب لك ، يلحق بك .
تجلب : تسبب ، تعود عليك بـ
شانع : فاضح .
الفكرة : كيفية اختيار الصديق .
الشرح : ـ على المرء أن يتأنى ويتمهل فى اختيار الصديق ، فإذا أراد المرء أن يختار صديقه من أهل الدين
، فليكن غير منافق ، وغير حريص يميل إلى البخل والتقتير ، وإذا أراده من أهل الدنيا فليكن حراً غير جاهل أو
كذاب أو مشتهراً بين الناس بنقيصة أو شريراً ؛ لأن كل هذه العيوب لا تصلح معها صداقة . وإن الصديق الجاهل جدير بأن يهرب الجميع من صداقته ، والكذاب لا يصلح صديقا ؛لأن كذب لسانه راجع لكذب قلبه وما سمىالصديق صديقاً إلا لصدقه ، فالصداقة مشتقة من الصدق ، وقد يشك الناس فى صدق القلب حتى مع صدق اللسان ، فكيف يكون الحال إذا بدا الكذب على اللسان ؟! واعلم أن الصديق الشرير يكسبك العدو وأنت لست فى حاجة إلى صداقة تسبب لك العداوة ، واعلم أن الصديق المشهور بالقبح فاضح صاحبه.
من الجماليات : ـ
الاتئاد الاتئاد / التثبت التثبت: إطناب بالتكرار يفيد التوكيد . أسلوب إنشائي أمر غرضه النصح والإرشاد .
إذا : تفيد التوكيد . نظرت فى حال : س.م تصوير لحال الصديق بشىء مادى ينظر فيه سر جمالها التجسيد.
فإن كان من إخوان الدين …..وإن كان من إخوان الدنيا : إطناب بالتفصيل يفيد التوكيد .
إخوان الدين : س.م تصوير الدين بإنسان له أخ سر جمالها التشخيص .
فليكن : أسلوب إنشائى أمر غرضه الحث . فقيها : صيغة مبالغة كناية عن تمكنه من أمور دينه ، ونكرة للتعظيم.
غير مراء ولا حريص : كناية عن الصفات الواجب توافرها فى الصديق ( الصدق ، الكرم ).
إخوان الدنيا : س.م تصوير للدنيا بإنسان له أخ سر جمالها التشخيص . حرا : مفرد ونكرة للتعظيم .
علل حرصه على ذكر حراً مع صديقه ؟ وذلك ليوحى بوجوب امتلاكه وتحكمه فى أمره .
يؤخذ على ابن المقفع تقسيم الأصدقاء إلى أهل دين وأهل دنيا ، حيث أنه لا تعارض بينهما فلا مانع من أن يجمع الصديق بين الأمرين .
ليس بجاهل : الباء حرف جر زائد يفيد التوكيد .
ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع : كناية عن الصفات الواجب توافرها فى الصديق .
فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه : أسلوب خبرى غرضه التنفير من صداقة هذا النوع . وأكد الكلام بـ إن . فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه : إطناب بالتعليل يفيد التوكيد .
فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه: كناية عن كثرة الأضرار التى يلحقها الجاهل بصديقه .
ولمَ خص الأبوين بالذكر ؟ خص الأبوين بالذكر لأنهما آخر من يبتعد عن الإنسان .
وإن الكذاب لا يكون أخا صادقا : أسلوب خبرى غرضه التنفير من صداقة هذا النوع من البشر. وأكد الكلام بإن.
الكذاب × صادقاً : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
لأن الكذب …. إطناب بالتعليل يفيد التوكيد .
الكذب الذى يجرى على لسانه : س.م تصوير للكذب بالماء الذى يجرى سر جماله التجسيم .
لسانه : مجاز مرسل علاقته الآلية ( السببية )عن الكلام .
إنما هو من فضول كذب قلبه : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التوكيد . فضول : كناية عن كثرة الكذب .
كذب قلبه : س.م تصوير للقلب بإنسان يكذب سر جمالها التشخيص .
وإنما سمى الصديق من الصدق : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التوكيد
الصديق / الصدق : جناس ناقص يعطى الكلام جرسا موسيقيا يجذب الأسماع والأذهان إليه .
وقد يتهم صدق القلب : س.م تصوير للقلب بإنسان يتهم فى صدقه سر جمالها التشخيص .
وإن صدق القلب : س.م تصوير للسان بإنسان يصدق سر جمالها التشخيص .
فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ أسلوب إنشائى استفهام غرضه التعجب والإنكار .
ظهر الكذب على اللسان : س.م تصوير للكذب بشىء مادى يظهر على اللسان سر جمالها التجسيد .
ظهر الكذب على اللسان : كناية عن وضوح الكذب فى كلامه .
وإن الشرير يكسبك العدو : أسلوب خبرى غرضه التنفير من صداقة هذا النوع من البشر. وأكد الكلام بإن.
وهو كناية عن مدى ضرر صداقة الإنسان الشرير .
ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة : س.م تصوير للصداقة بإنسان يجلب العداوة، سر جمالها التشخيص
وللعداوة بشىء مادى يجلب سر جمالها التجسيد .
حاجة : نكرة للعموم . صداقة : نكرة للتحقير .
صداقة × عداوة : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
وإن المشنوع شانع صاحبه : أسلوب خبرى غرضه التنفير من صداقة هذا النوع من البشر. وأكد الكلام بإن.
المشنوع / شانع : جناس ناقص يعطى الكلام جرسا موسيقيا يجذب الأسماع والأذهان إليه .
واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء ، وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ، فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى .
من اللغويات : ـ
انقباضك : ابتعادك × انبساطك.
انبساطك : إقبالك ، تساهلك .
بغض : كراهية × حب .
أعيتك : أعجزتك ، أتعبتك. جرائره ، جناياته : جمع جريرة وهى الذنب والخيانة .
قطعته : هجرته .
شانك : عابك × زانك .
القطيعة : الفراق × الوصل .
ألزمك : وجب عليك . فرض عليك .
يرفع : يبعد ، يزيل .
لا ينشر : لا يذيع .
عذرك : العذر الحجة التى يعتذر بها ، جمعها أعذار . المعايب : جمع المعابة وهى العيوب × المحاسن .
تنمى : تنتشر وتذيع . المعاذير : جمع المعذرة وهى الحجة .
الفكرة : ما كيفية سلوك المرء مع الناس؟
الشرح : ـ واعلم أن تجنب الناس يكسب المرء عداوتهم ، والتساهل مع الجميع يكسب الإنسان صديق السوء ، وهذا يلحق العيب بصديقه بين الناس لسوء خلقه ، وإن قطعه الإنسان وهجره أصبح ذلك عيبا فى حقه حتى وإن
كان ذا عذر لأن العيوب تذيع وتنتشر والأعذار لا تنتشر .
من الجماليات : ـ
اعلم أن انقباضك : أسلوب إنشائى أمر غرضه النصح والإرشاد ، وأكد الكلام بـ أن .
انقباضك ..يكسبك العداوة : س.م تصوير للانقباض بإنسان يُكسِب سر جمالها التشخيص ، وللعداوة بشىء مادى يُكسَب سر جمالها التجسيد .
أن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء : س.م تصوير للانبساط بإنسان يُكسِب سر جمالها التشخيص.
انقباضك × انبساطك : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
سوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء : أسلوب خبرى غرضه التحذير من ضرر الصديق .
الأصدقاء× الأعداء : طباق يبرز المعنى ويوضحه ويوضح مدى التفاوت الشديد بين الحالين .
فإنك عن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره : إنّ تفيد التوكيد .
صديق السوء : كناية عن ملازمة هذه الصفة له
أعيتك جرائره : س.م تصوير للجرائر بالمرض سر جمالها التوضيح .
أعيتك جرائره : كناية عن كثرة متاعبه .
وإن قطعته شانك اسم القطيعة : قطعته : س.ت تصوير للفراق والابتعاد عنه بالقطع وهى توحى بالقسوة .
قطعته / القطيعة : جناس ناقص ( بالاشتقاق ) يعطى الكلام نغما موسيقيا يجب الأسماع والأذهان إليه .
شانك اسم القطيعة : س.م تصوير للقطيعة بإنسان يقبح من المنظر سر جمالها التشخيص .
يرفع عيبك : س.م تصوير للعيب بشىء مادى يُرفع سر جمالها التجسيد .
لا ينشر عذرك : س.م تصوير للعذر بشىء مادى يُنشر سر جمالها التجسيد.
يرفع عذرك ، لا ينشر عذرك : سجع وازدواج يعطى الكلام جرسا موسيقيا يجذب الأسماع والأذهان إليه .
فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى : إطناب بالتعليل .
المعايب تنمى : : س.م تصوير للمعايب بشىء مادى ينتشر سر جمالها التجسيد .
تنمى × لا تنمى : طباق سلب يبرز المعنى ويوضحه.
التعليق على النص
النص من الأدب الاجتماعى .
ما الخصائص الفنية لأسلوب الكاتب ؟
البعد عن المحسنات البديعية المتكلفة .
تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء .
سهولة الألفاظ وهجر الغريب منها .
حسن ترتيب الأفكار .
للخيال دور فى توضيح الفكرة .
ما أثر البيئة فى النص ؟
ظهور بعض أنواع من الصداقات المزيفة . شيوع ظاهرة الاستخفاف بالدين لحياة الحرية .
هات من النص ما يدل على استخفاف ابن المقفع بالدين .
قوله فإنه ليس كالمرأة التى تطلقها إذا شئت .
حيث إن العلاقة بين الرجل والمرأة أقوى من كل العلاقات ولكنه لاستخفافه بالدين استخف بها .
ما ملامح شخصيته من خلال النص ؟ معتز بالصداقة ، مستخف بالدين وتعاليمه .
ما جهود ابن المقفع فى العربية ؟
أول من أدخل إليها الحكمة الهندية والفارسية ..
ترجم كتاب كليلة ودمنة عن الفارسية وهدف الكتاب إصلاح الأخلاق وتهذيب العقول ، ويدور على ألسنة الطير .
مؤلف الأدب الكبير والصغير .
علل فصاحته ؟ لنشأته فى ظل بنى الأهتم المشهورة بالفصاحة .
علل كثرة صوره الخيالية ؟ للتوضيح ، فهى ليست لإثارة الانفعال والعواطف .
لك إلى قطيعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره ؛ فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت ، أو كالمرأة التى
تطلقها إذا شئت ، ولكنه عرضك ومروءتك ، فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه ، فإن عثر الناس على
أنك قطعت رجلا من إخوانك ، وإن كنت معذراً نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه ،
وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضا عاد ذلك إلى العيب والنقيصة .
من اللغويات : ـ
غاية : هدف ، قصد وجمعها غايات ،غاى .
تشبثك : تمسكك × تفريطك .
مؤاخاة : صداقة × معاداة .
تؤاخى : تتخذه أخاً × تعادى
مواصلة : وصل × مقاطعة ، هجر .
توطين : حمل وإجبار .
سبيل : طريق وجمعها سبل .
قطيعة : هجر× وصل .
أخيك : يراد بها صديقك .
ظهر : بدا واتضح × خفى .
المملوك : العبد جمعها مماليك × السيد .
تعتقه : تحرره × تستعبده ، تقيده
شئت : أردت × أبيت وأجبرت .
تطلقها : تهجرها وتفارقها × تتزوجها ،تمسكها
عرضك : شرفك ، جمعها أعراض .
مروءتك : شهامتك ، وهى محاسن الخلق وكمال الرجولة ويراد بها إنسانيتك .
إخوانه : أصدقاؤه ، جمع أخ .
أخدانه : جمع الخدن هو الصاحب أو العشيق .
عثر : علم ، عرف ، اطلع . قطعت : هجرت ، فارقت .
معذراً : لك العذر × مقصراً.
نزل : عُدّ .
منزلة : مرتبة ، درجة ، وجمعها منازل .
الملال : الضجر والضيق × الشغف والشوق .
تصبرت : تحملت على غير رضا منك .
مقارته : البقاء معه والاطمئنان إليه عاد ذلك : أُرجع .
النقيصة : الخصلة الدنيئة ، جمعها نقائص .
الفكرة : مكانة الصديق .
الشرح : ـ اجعل هدفك السامى فى صداقتك لمن تصادق هو أنه لا سبيل لك لهجر صديقك حتى وإن بدا لك منه ما تكره ، فإن علاقة الصداقة لا انفصام لها ، وإذا رأى الناس رجلا هجر صديقه عدوا ذلك نقصاً فى خلقه وفى مروءته حتى وإن كان له العذر فى قطيعته له ، فالقطيعة بين الأصدقاء بمثابة الخيانة لعهود المودة والإخاء لا مبرر لها ولا عذر لفعلها .
من الجماليات : ـ
اجعل : أسلوب إنشائى أمر غرضه النصح والإرشاد . غاية : توحى بعظمة الهدف .
تشبثك : توحى بعظمة الصداقة ووجوب التمسك بها .
تشبثك فى مؤاخاة : س.م تصوير للمؤاخاة بشىء مادى يتشبث به سر جمالها التجسيد .
مؤاخاة من تؤاخى ، ومواصلة من تواصل : إطناب بالترادف يفيد التوكيد .
مؤاخاة من تؤاخى ، ومواصلة من تواصل : ازدواج يعطى الكلام جرساً موسيقياً يجذب الأسماع والأذهان إليه .
توطين نفسك : س.م تصوير للنفس بعدو يُجبر سر جمالها التشخيص ، وتوحى بوجوب عدم التفريط فيها .
أنه لا سبيل : مفرد ونكرة دلالة على وجوب عدم التفريط فيها بأى حال من الأحوال ، وأكد الكلام بـ أنّ.
قطيعة أخيك : س.م تصوير لعلاقة الصداقة بشىء مادى يُقطع سر جمالها التجسيد .
أخيك : مجاز مرسل علاقته الملازمة ، وهى توحى بقوة العلاقة .
وإن ظهر لك منه ما تكره : كناية عن وجوب الحفاظ على الصداقة مهما كانت الأسباب .
فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة التى تطلقها إذا شئت : تشبيه منفى يوحى بقوة العلاقة وضرورة الحفاظ عليها . المملوك × تعتقه : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
ولكنه عرضك ومروءتك : إطناب بالاحتراس،تشبيه للصديق بالعرض والمروءة وهو يوحى بعظمة مكانة الصديق
فإنما مروءة المرء إخوانه وأخدانه : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التوكيد ، تشبيه الأخوة بالمروءة .
فإنما مروءة المرء إخوانه وأخدانه : إطناب بالتعليل يفيد التوكيد .
إخوانه ، أخدانه : جناس ناقص يعطى الكلام نغما موسيقيا يجذب الأسماع والأذهان إليه .
فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا : إن تفيد الشك .
أن : تفيد التوكيد .
قطعت رجلا : س.م تصوير للعلاقة بشىء مادى يقطع سر جمالها التجسيم .
من إخوانك : كناية عن مدى العلاقة ووجوب الحفاظ عليها .
وإن كنت معذرا : كناية عن وجوب عدم قطيعة الأصدقاء مهما كانت الأسباب .
نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة : تشبيه قطيعة الأصدقاء بالخيانة . وبه تنفير من فراق الصديق وهجره .
الخيانة للإخاء : س.م تصوير له بإنسان يُخان سر جمالها التشخيص .
تصبرت على مقارته : كناية عن مدى تحمل الأذى على غير الرضا .
عاد ذلك : س.م تصوير له بشىء مادى يعود سر جمالها التجسيد.
العيب والنقيصة : إطناب بالترادف يفيد التوكيد .
الاتئاد الاتئاد ، والتثبت التثبت . وإذا نظرت فى حال من ترتئيه لإخائك ، فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراء ولا حريص . وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذّاب ولا مشنوع . فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن الكذاب لا يكون أخاً صادقا ؛ لأن الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه ، وإنما سمى الصديق من الصدق ، وقد يتهم صدق القلب وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ، وإن الشرير يكسبك العدو ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة ، وإن المشنوع شانع صاحبه .
من اللغويات : ـ
الاتئاد : التمهل × التسرع .
التثبت : التأنى فى الأمر والمشاورة فيه .
ترتئيه : تراه ، تختاره وتتخذه .
فقيها : عالما بأصول دينه ، جمعها فقهاء .
غير مراء : غير منافق . حريص : بخيل . جمعها حرصاء × كريم . شرير : كثير الشر× خيّر .
مشنوع : مشهور بالقبح ، ظاهر الفساد .
أهل : جدير ، مستحق ، أولى .
يجرى : يظهر ، يتردد .
فضول : زيادة وكثرة × نقصان .
يُتهم : يُشك .
ظهر : اتضح .
يكسبك : يسبب لك ، يلحق بك .
تجلب : تسبب ، تعود عليك بـ
شانع : فاضح .
الفكرة : كيفية اختيار الصديق .
الشرح : ـ على المرء أن يتأنى ويتمهل فى اختيار الصديق ، فإذا أراد المرء أن يختار صديقه من أهل الدين
، فليكن غير منافق ، وغير حريص يميل إلى البخل والتقتير ، وإذا أراده من أهل الدنيا فليكن حراً غير جاهل أو
كذاب أو مشتهراً بين الناس بنقيصة أو شريراً ؛ لأن كل هذه العيوب لا تصلح معها صداقة . وإن الصديق الجاهل جدير بأن يهرب الجميع من صداقته ، والكذاب لا يصلح صديقا ؛لأن كذب لسانه راجع لكذب قلبه وما سمىالصديق صديقاً إلا لصدقه ، فالصداقة مشتقة من الصدق ، وقد يشك الناس فى صدق القلب حتى مع صدق اللسان ، فكيف يكون الحال إذا بدا الكذب على اللسان ؟! واعلم أن الصديق الشرير يكسبك العدو وأنت لست فى حاجة إلى صداقة تسبب لك العداوة ، واعلم أن الصديق المشهور بالقبح فاضح صاحبه.
من الجماليات : ـ
الاتئاد الاتئاد / التثبت التثبت: إطناب بالتكرار يفيد التوكيد . أسلوب إنشائي أمر غرضه النصح والإرشاد .
إذا : تفيد التوكيد . نظرت فى حال : س.م تصوير لحال الصديق بشىء مادى ينظر فيه سر جمالها التجسيد.
فإن كان من إخوان الدين …..وإن كان من إخوان الدنيا : إطناب بالتفصيل يفيد التوكيد .
إخوان الدين : س.م تصوير الدين بإنسان له أخ سر جمالها التشخيص .
فليكن : أسلوب إنشائى أمر غرضه الحث . فقيها : صيغة مبالغة كناية عن تمكنه من أمور دينه ، ونكرة للتعظيم.
غير مراء ولا حريص : كناية عن الصفات الواجب توافرها فى الصديق ( الصدق ، الكرم ).
إخوان الدنيا : س.م تصوير للدنيا بإنسان له أخ سر جمالها التشخيص . حرا : مفرد ونكرة للتعظيم .
علل حرصه على ذكر حراً مع صديقه ؟ وذلك ليوحى بوجوب امتلاكه وتحكمه فى أمره .
يؤخذ على ابن المقفع تقسيم الأصدقاء إلى أهل دين وأهل دنيا ، حيث أنه لا تعارض بينهما فلا مانع من أن يجمع الصديق بين الأمرين .
ليس بجاهل : الباء حرف جر زائد يفيد التوكيد .
ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع : كناية عن الصفات الواجب توافرها فى الصديق .
فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه : أسلوب خبرى غرضه التنفير من صداقة هذا النوع . وأكد الكلام بـ إن . فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه : إطناب بالتعليل يفيد التوكيد .
فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه: كناية عن كثرة الأضرار التى يلحقها الجاهل بصديقه .
ولمَ خص الأبوين بالذكر ؟ خص الأبوين بالذكر لأنهما آخر من يبتعد عن الإنسان .
وإن الكذاب لا يكون أخا صادقا : أسلوب خبرى غرضه التنفير من صداقة هذا النوع من البشر. وأكد الكلام بإن.
الكذاب × صادقاً : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
لأن الكذب …. إطناب بالتعليل يفيد التوكيد .
الكذب الذى يجرى على لسانه : س.م تصوير للكذب بالماء الذى يجرى سر جماله التجسيم .
لسانه : مجاز مرسل علاقته الآلية ( السببية )عن الكلام .
إنما هو من فضول كذب قلبه : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التوكيد . فضول : كناية عن كثرة الكذب .
كذب قلبه : س.م تصوير للقلب بإنسان يكذب سر جمالها التشخيص .
وإنما سمى الصديق من الصدق : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التوكيد
الصديق / الصدق : جناس ناقص يعطى الكلام جرسا موسيقيا يجذب الأسماع والأذهان إليه .
وقد يتهم صدق القلب : س.م تصوير للقلب بإنسان يتهم فى صدقه سر جمالها التشخيص .
وإن صدق القلب : س.م تصوير للسان بإنسان يصدق سر جمالها التشخيص .
فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ أسلوب إنشائى استفهام غرضه التعجب والإنكار .
ظهر الكذب على اللسان : س.م تصوير للكذب بشىء مادى يظهر على اللسان سر جمالها التجسيد .
ظهر الكذب على اللسان : كناية عن وضوح الكذب فى كلامه .
وإن الشرير يكسبك العدو : أسلوب خبرى غرضه التنفير من صداقة هذا النوع من البشر. وأكد الكلام بإن.
وهو كناية عن مدى ضرر صداقة الإنسان الشرير .
ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة : س.م تصوير للصداقة بإنسان يجلب العداوة، سر جمالها التشخيص
وللعداوة بشىء مادى يجلب سر جمالها التجسيد .
حاجة : نكرة للعموم . صداقة : نكرة للتحقير .
صداقة × عداوة : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
وإن المشنوع شانع صاحبه : أسلوب خبرى غرضه التنفير من صداقة هذا النوع من البشر. وأكد الكلام بإن.
المشنوع / شانع : جناس ناقص يعطى الكلام جرسا موسيقيا يجذب الأسماع والأذهان إليه .
واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء ، وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ، فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى .
من اللغويات : ـ
انقباضك : ابتعادك × انبساطك.
انبساطك : إقبالك ، تساهلك .
بغض : كراهية × حب .
أعيتك : أعجزتك ، أتعبتك. جرائره ، جناياته : جمع جريرة وهى الذنب والخيانة .
قطعته : هجرته .
شانك : عابك × زانك .
القطيعة : الفراق × الوصل .
ألزمك : وجب عليك . فرض عليك .
يرفع : يبعد ، يزيل .
لا ينشر : لا يذيع .
عذرك : العذر الحجة التى يعتذر بها ، جمعها أعذار . المعايب : جمع المعابة وهى العيوب × المحاسن .
تنمى : تنتشر وتذيع . المعاذير : جمع المعذرة وهى الحجة .
الفكرة : ما كيفية سلوك المرء مع الناس؟
الشرح : ـ واعلم أن تجنب الناس يكسب المرء عداوتهم ، والتساهل مع الجميع يكسب الإنسان صديق السوء ، وهذا يلحق العيب بصديقه بين الناس لسوء خلقه ، وإن قطعه الإنسان وهجره أصبح ذلك عيبا فى حقه حتى وإن
كان ذا عذر لأن العيوب تذيع وتنتشر والأعذار لا تنتشر .
من الجماليات : ـ
اعلم أن انقباضك : أسلوب إنشائى أمر غرضه النصح والإرشاد ، وأكد الكلام بـ أن .
انقباضك ..يكسبك العداوة : س.م تصوير للانقباض بإنسان يُكسِب سر جمالها التشخيص ، وللعداوة بشىء مادى يُكسَب سر جمالها التجسيد .
أن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء : س.م تصوير للانبساط بإنسان يُكسِب سر جمالها التشخيص.
انقباضك × انبساطك : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
سوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء : أسلوب خبرى غرضه التحذير من ضرر الصديق .
الأصدقاء× الأعداء : طباق يبرز المعنى ويوضحه ويوضح مدى التفاوت الشديد بين الحالين .
فإنك عن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره : إنّ تفيد التوكيد .
صديق السوء : كناية عن ملازمة هذه الصفة له
أعيتك جرائره : س.م تصوير للجرائر بالمرض سر جمالها التوضيح .
أعيتك جرائره : كناية عن كثرة متاعبه .
وإن قطعته شانك اسم القطيعة : قطعته : س.ت تصوير للفراق والابتعاد عنه بالقطع وهى توحى بالقسوة .
قطعته / القطيعة : جناس ناقص ( بالاشتقاق ) يعطى الكلام نغما موسيقيا يجب الأسماع والأذهان إليه .
شانك اسم القطيعة : س.م تصوير للقطيعة بإنسان يقبح من المنظر سر جمالها التشخيص .
يرفع عيبك : س.م تصوير للعيب بشىء مادى يُرفع سر جمالها التجسيد .
لا ينشر عذرك : س.م تصوير للعذر بشىء مادى يُنشر سر جمالها التجسيد.
يرفع عذرك ، لا ينشر عذرك : سجع وازدواج يعطى الكلام جرسا موسيقيا يجذب الأسماع والأذهان إليه .
فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى : إطناب بالتعليل .
المعايب تنمى : : س.م تصوير للمعايب بشىء مادى ينتشر سر جمالها التجسيد .
تنمى × لا تنمى : طباق سلب يبرز المعنى ويوضحه.
التعليق على النص
النص من الأدب الاجتماعى .
ما الخصائص الفنية لأسلوب الكاتب ؟
البعد عن المحسنات البديعية المتكلفة .
تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء .
سهولة الألفاظ وهجر الغريب منها .
حسن ترتيب الأفكار .
للخيال دور فى توضيح الفكرة .
ما أثر البيئة فى النص ؟
ظهور بعض أنواع من الصداقات المزيفة . شيوع ظاهرة الاستخفاف بالدين لحياة الحرية .
هات من النص ما يدل على استخفاف ابن المقفع بالدين .
قوله فإنه ليس كالمرأة التى تطلقها إذا شئت .
حيث إن العلاقة بين الرجل والمرأة أقوى من كل العلاقات ولكنه لاستخفافه بالدين استخف بها .
ما ملامح شخصيته من خلال النص ؟ معتز بالصداقة ، مستخف بالدين وتعاليمه .
ما جهود ابن المقفع فى العربية ؟
أول من أدخل إليها الحكمة الهندية والفارسية ..
ترجم كتاب كليلة ودمنة عن الفارسية وهدف الكتاب إصلاح الأخلاق وتهذيب العقول ، ويدور على ألسنة الطير .
مؤلف الأدب الكبير والصغير .
علل فصاحته ؟ لنشأته فى ظل بنى الأهتم المشهورة بالفصاحة .
علل كثرة صوره الخيالية ؟ للتوضيح ، فهى ليست لإثارة الانفعال والعواطف .