الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

الدخميسى للغه العربيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للغة العربيه وكل ما يتعلق بها


    اختيار الصديق

    Admin
    Admin
    صقر


    المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 13/09/2012

    اختيار الصديق Empty اختيار الصديق

    مُساهمة  Admin الخميس ديسمبر 06, 2012 7:02 pm

    اختيار الصديق

    من نص اختيار الصديق أجب عما يأتى :ـ
    اجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تؤاخى ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة تطلقها إذا شئت،ولكنه عرضك ومروءتك إنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه .

    *
    تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتى : ـ

    مرادف غاية ( نهاية ـ أمل ـ هدف )
    مضاد المملوك ( الأبى ـ الحر ـ الطموح)
    المملوك جمعها ( الملوك ـ الملائكة ـ الممالك ـ المماليك )
    تعتقه مرادفها ( تحبه ـ تلقاه ـ تحرره ـ توده)
    جمع عرض ( أعراض ـ عراض ـ عروض ـ عرائض ) والمقصود بها ( مالك ـ شرفك ـ مكانتك ـ قدرتك)
    مضاد تشبثك ( كرهك ـ تفريطك ـ بعدك ـ توددك )
    مرادف توطين ( تهيئة ـ تسكين ـ إقناع ـ حمل )
    مضاد قطيعة ( مؤاخاة ـ صلة ـ تودد ـ تراحم ) ومادتها اللغوية ....................
    مروءتك المقصود بها ( محاسن الأخلاق ـ الكرم ـ الشهامة ـ التعاون )
    مفرد أخدان ( خادن ـ مخادن ـ خدن ـ خدين ) ومرادفها ..........................
    العلاقة بين قطيعة وأخيك ( طباق ـ مقابلة ـ ازدواج ـ جناس )
    جمع سبيل ( سُبل ـ سبائل ـ سُبْل )
    العلاقة بين مؤاخاة وتؤاخى ، وبين مواصلة وتواصل ( طباق ـ مقابلة ـ ازدواج ـ جناس )
    العلاقة بين مواصلة وقطيعة ( طباق ـ مقابلة ـ ازدواج ـ جناس )
    اللون البيانى فى قطيعة أخيك ( تشبيه ـ كناية ـ مجاز مرسل ـ استعارة )
    عطف المروءة على العرض يفيد ( الترتيب ـ التفصيل ـ الترادف ـ التنويع )
    اللون البيانى فى أخيك ( تشبيه ـ كناية ـ مجاز مرسل ـ استعارة )
    مؤاخاة ومواصلة كلمتان ( مترادفتان ـ متقاربتان ـ متضادتان )
    اللون البيانى فى لكنه عرضك ومروءتك ( تشبيه ـ كناية ـ مجاز مرسل ـ استعارة )
    المحسن البديعى فى إخوان وأخدان ( طباق ـ مقابلة ـ جناس ـ تورية )

    *
    للكاتب رأى فى تشبيه العلاقة بين الصديقين . وضحه وبين رأيك فى هذه الصورة .
    *
    وضح القيمة الفنية لكلمتى تشبثك ـ توطين فى موضعيهما .
    *
    بعض القيم فى النص لا توافق روح الإسلام . وضح ذلك .
    *
    أى العلاقات أقوى علاقة الرجل بعبده أم علاقة الرجل بزوجته أم علاقته بعبده ؟ معللاً.
    *
    للعاطفة أثر فى اختيار الكلمات وضح ذلك من خلال العبارة .
    *
    استخرج من الفقرة أسلوباً إنشائياً وبين نوعه وغرضه ، أسلوب قصر وبين طريقته ، محسناً بديعياً وبين نوعه. تشبيها واذكر قيمته .
    *
    ما القيمة الفنية لقوله وإن ظهر لك منه ما تكره ؟

    فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلاً من إخوانك وإن كنت معذراً نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه ، وإن أنت تصبرت على مقارته على غير الرضا عاد ذلك إلى العيب والنقيصة فالاتئاد الاتئاد والتثبت والتثبت .
    · تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتى : ـ
    مرادف عثر ( رأى ـ عرف ـ ظهر ـ اصطدم )
    الملال مرادفها ( النفور ـ الضجر ـ الفرار ـ القطيعة )
    مقارته تعنى ( الهروب منه ـ البقاء معه ـ الكراهية له ـ التقرب إليه )
    مقارته مضادها ( مخاصمته ـ مقاطعته ـ تركه ـ معاداته )
    وإن كنت معذرا جملة اعتراضية تفيد ( الاحتراس ـ التعليل ـ الإيجاز )
    الاتئاد الاتئاد أسلوب ( أمر ـ إغراء ـ تحذير ـ ذم ) ومرادفها ........................
    اللون البيانى فى قطعت رجلاً( تشبيه ـ كناية ـ مجاز مرسل ـ استعارة )
    العلاقة بين نزل ومنزلة ( طباق ـ مقابلة ـ جناس ـ سجع ـ ازدواج )
    قطعت رجلاً المقصود منها ( هجرته ـ ابتعدت عنه ـ تركته ـ خاصمته )
    اللون البيانى فى رجلاً ( تشبيه ـ كناية ـ مجاز مرسل ـ استعارة )
    مرادف الاتئاد (التباطؤ ـ التأخر ـ التأنى ـ التوقف)
    العيب جمعها (المعايب ـ العيوب ـ العياب ـ الأعياب)
    اللون البيانى فى الخيانة للإخاء ( تشبيه ـ كناية ـ مجاز مرسل ـ استعارة )
    النقيصة معناها (الأخذ ـ الإبعاد ـ الترك ـ الخصلة الدنيئة ) وجمعها ( نُقص ـ نقائص ـ نقيصات ـ نواقص)
    قطعت مضادها ( لحمت ـ وصلت ـ ثبت ـ قويت ).
    نزل ذلك بمنزلة الخيانة بيان نوعه (تشبيه ـ كناية ـ مجاز مرسل ـ استعارة )
    · اشرح الفقرة بأسلوبك .
    · استخرج من الفقرة لوناً بيانياً وبين نوعه وسر جماله ، أسلوباً مؤكداً وبين وسيلة توكيده ، إيجازا وبين نوعه ، محسناً بديعياً وبين قيمته الفنية .
    · فى العبارة ما يدل على قبح القطيعة وعظمة الصداقة وضح ذلك .
    · استعان الكاتب بالتعبير بإن فما قيمة هذا التعبير ؟
    · أغرى الكاتب مخاطبه فما وسيلة هذا الإغراء ؟ وما غرضه ؟
    وإذا نظرت فى حال من ترتئيه لإخائك ، فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء ولا حريص ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا شرير ولا مشنوع .
    · تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتى : ـ
    مضاد فقيها ( فاشلاً ـ جاهلاً ـ مذموماً ).
    مرادف مشنوع ( مجرم ـ مذموم ـ مفضوح ـ مفتون).
    إخوان الدنيا ( يحبون متاع الحياة ـ يريدون السيطرة ـ يفضلون الغنى ).
    مرادف مراء ( خائن ـ منافق ـ قبيح ـ نمام )
    مضاد حريص ( أمين ـ جواد ـ مبذر ـ جاهل )
    شرير جمعها ( شرور ـ شرائر ـ مشارير ـ أشرار )
    ترتئيه معناها ( تكرهه ـ تنظر إليه ـ تختاره ـ تراه )
    تكرار النفى بلا فى قوله لا حريص ، لا شرير ، لا مشنوع ( للعطف ـ للتوكيد ـ للنهى )
    ليس بجاهل تعبير مؤكد بـ ( النفى ـ بحرف الجر الزائد فى خبر ليس ـ بهما معاً )
    جمع جاهل (جُهل ـ جُهلاء ـ مجاهل ـ جاهليون) معنى مشنوع (ظاهر الفساد ـ ظاهر الغضب ـ ظاهر الندم)
    المشنوع مشتق نوعه ( اسم فاعل ـ اسم مفعول ـ صيغة مبالغة )
    · بين ابن المقفع أسس اختيار الصديق . وضح ذلك .
    · ما قيم تنكير فقيهاً وجاهل ؟ وما نوع الأسلوب الذى عبر به عن فكرته .
    · من أخوان الدين ؟ ومن أخوان الدنيا ؟
    · ما المقصود بكل من ( أهل أن يهرب منه أبواه ) ، ( فضول كذب قلبه ) ؟
    · فى العبارة السابقة قضية وضحها .
    · تعددت فى الفقرة وسائل الإقناع . وضح ذلك .
    · ورد بالعبارة ما يدل على ثقافة الكاتب .وضح ذلك .
    · استخرج من العبارة محسناً بديعياً وبين أثره ، أسلوباً إنشائياً وبين غرضه ، صورة بيانية وبين سر جمالها
    فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن الكذاب لا يكون أخاً صادقاً لأن الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه ، وإنما سمى الصديق من الصدق . وقد يتهم صدق القلب وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ وإن الشرير يكسبك العدو ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة ، وإن المشنوع شانع صاحبه.
    · تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتى : ـ
    معنى أهل ( جدير ـ أصحاب ـ أقارب ـ إخوان ) .
    مقابل الشرير ( الخيّر ـ الطيّب ـ الحكيم ـ الصبور).
    مرادف المشنوع ، المشهور بـ ( الجبن ـ القبح ـ الثرثرة ـ الخشونة ).
    فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ( تشبيه ـ كناية ـ مجاز مرسل ).
    خص القلب بالذكر ليوحى ( بتمكن الكذب من نفسه ـ بصفاء قلبه ـ ببعده عن الكذب ).
    مرادف شانع ( محقرـ فاضح ـ منغص ) .
    قد فى قوله قد يتهم صدق القلب ( للتحقيق ـ للشك ـ للتوقع ).
    مفرد فضول ( فاضل ـ مفضول ـ فضل ) ومضادها ( قليل ـ نادر ـ نقصان ـ جفاف ).
    لأن الكذب الذى يجرى على لسانه علاقتها بما قبلها ( تعليل ـ نتيجة ـ استئناف )
    إنما سمى الصديق من الصدق أسلوب ( قسم ـ قصر ـ نفى ـ استثناء )
    لسانه بيان نوعه ( استعارة ـ تشبيه ـ مجاز مرسل ـ كناية ).
    تجلب مضادها ( تزيح ـ تبعد ـ تنفى ـ تستر ).
    خص الأبوين بالذكر ليوحى ( بوجوب التمسك به ـ بوجوب البعد عنه ـ لاحترامه وتبجيله ).
    ظهر الكذب على لسانه بيان نوعه (استعارة ـ تشبيه ـ مجاز مرسل ـ كناية ).
    الصداقة التى تكسبك العداوة هى صداقة ( الكذاب ـ المشنوع ـ الجاهل ـ الشرير ).
    · أكثر الكاتب من أساليب التوكيد المتنوعة . وضح ذلك مبيناً سبب لجوئه إلى ذلك .
    · استخرج من الفقرة لوناً بيانياً وآخر بديعياً وبين نوع كلٍ وسر جماله ، أسلوب قصر.
    · لماذا لا ينبغى أن يكون الصديق جاهلاً أو كذاباً أو شريراً ؟
    · ما علاقة الفقرة بما قبلها ؟ وما علاقة كذب اللسان بالقلب ؟
    واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره وإن قطعته شانك اسم القطيعة وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى .
    · تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتى : ـ
    أعيتك مرادفها ( أمرضتك ـ أعجزتك ـ أتعبتك ـ أسقمتك )
    جرائر مفردها ( جرة ـ جر ـ جرار ـ جريرة )
    شانك مضادها ( أفسدك ـ أمرضك ـ زانك ـ أتعبك)
    بغض معناها ( عداوة ـ كراهية ـ تعب ـ قسوة ).
    مضاد انقباضك ( أخذك ـ حزنك ـ ابتعادك ـ تركك )
    مضاد انقباضك (انبساطك ـ تقربك ـ توحدك ـ ترفعك)
    اعلم أمرغرضه(التعجب ـ الدعاء ـ النصح ـ الحث)
    مرادف انبساط (انطلاق ـ انتشار ـ اتصال ـ امتداد)
    صديق السوء كناية عن (صفة ـ موصوف ـ نسبة)
    بغض معناها ( تحقير ـ كراهية ـ تعب ـ قسوة )
    المعايب مفردها ( عيب ـ عيبة ـ معابة ـ عياب )
    كلمة أضر تفيد ( بعض الضرر ـ كثرة الضرر ـ قلة الضرر )
    المعايب والمعاذير جمع ومعرفة ( للكثرة والتخصيص ـ للتهويل ـ للتحقير )
    فإن المعايب علاقتها بما قبلها ( تفسير ـ توضيح ـ تعليل ـ تفصيل )
    · نصائح ابن المقفع تجعل الإنسان معتدلاً وضح ذلك .
    · نمى ، نما ما الفرق بين الفعلين فى المعنى والمادة اللغوية ؟
    · أيهما أدق ؟ ولماذا ؟ يكسبك العداوة أم يجلب لك العداوة ؟
    · سوء الأصدقاء ، أضر من بغض الأعداء فى التعبير جرس موسيقى فما مصدره ؟ وما أثره ؟
    · بم يوحى التعبير فيما يلى جمع جرائره ، إضافة صديق إلى السوء ، واستخدام اسم التفضيل أضر ، والإتيان بكلمة عيب مفردة ثم المعايب والمعاذير جمعاً ؟
    أسئلة عامة

    · تخير الصواب لما يأتى مع التعليل
    · موضوع النص من الأدب ( السياسى ـ الاجتماعى ـ الدينى ـ القومى ) وما منهج كاتبه لتوضيح أفكاره ؟
    · نص اختيار الصديق من كتاب ( كليلة ودمنة ـ الأدب الكبير ـ الأدب الصغير )
    · نشأ ابن المقفع فى ظل قبيلة ( كعب ـ نمير ـ بنى الأهتم ) ومات ( حرقاً ـ قتلاً ) وأسباب موته
    ( سياسية ـ دينية ـ أدبية ) وقد عاش معظم حياته فى العصر ( الأموى ـ العباسى الأول ـ العباسى الثانى )
    · ما السمات الأسلوبية لابن المقفع ؟ ما أثر البيئة فى النص ؟ وماذا يظهر النص من شخصية صاحبه ؟
    · ابن المقفع نتاج ثقافات كثيرة ومتعددة ، وضح ذلك .
    · علل لما يأتى : ـ
    قلة الصور الخيالية بالنص ؟
    لا ينبغ أن يكون الصديق جاهلاً أو كذاباً أو شريراً ؟
    للصداقة معان سامية عند ابن المقفع ؟
    نوع الكاتب فى أسلوبه بين الخبر والإنشاء ؟
    أكثر ابن المقفع من أساليب التوكيد ؟
    اتهامه بفساد دينه ؟
    يسمى أسلوبه بالسهل الممتنع ؟
    أدبه يعكس أخلاقه وصفاته ؟
    تحذيره من الانطواء والانبساط فى التعامل مع الناس ؟
    بعض القيم فى النص لا تتفق ومبادئ الدين ؟

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 5:52 pm