الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

الدخميسى للغه العربيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للغة العربيه وكل ما يتعلق بها


    رومانسية مطران 3ث

    Admin
    Admin
    صقر


    المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 13/09/2012

     رومانسية مطران 3ث Empty رومانسية مطران 3ث

    مُساهمة  Admin الجمعة سبتمبر 14, 2012 11:32 am

    المدرسة الرومانسية رومانسية مطران
    س1 : ما المقصود بالمدرسة الرومانسية ؟
    جـ : هي الاتجاه الوجداني العاطفي الممتزج بالطبيعة بمعنى أن الشاعر يعبر عن عاطفته الصادقة ، و تكون أحاسيسه متجاوبة مع الطبيعة متفاعلة معها .
    س2 : ما أشهر الأسماء التي أطلقت على هذه المدرسة ؟
    جـ : المدرسة الرومانسية أو الرومانتيكية أو الابتداعية .
    س3 : ما أسباب ظهور المدرسة الرومانسية ؟ (عيوب مدرسة الإحياء)
    جـ : و جد شعراء الرومانسية أن الشعر على يد سابقيهم يحتاج إلى مزيد من التطوير بسبب ما يلي :
    1- أكثر شعراء مدرسة الإحياء من الالتفات إلى القديم، و محاكاته ومعارضته .
    2 - شغلهم شعر المناسبات والمجاملات عن التجارب الذاتية الصادقة.
    3 - انصراف الشاعر عن التعبير عن نفسه و تجربته .
    4 - اهتموا بالصنعة اللفظية على حساب المعنى والوجدان.
    5 - تعددت الأغراض في القصيدة عندهم(على عادة القدماء) ، ولم يهتموا بالوحدة العضوية للقصيدة .
    س4 : من رائد الرومانسية في الوطن العربي ؟ و ما المبادئ الأساسية لمذهبه الشعري ؟
    جـ : يعد خليل مطران رائد الرومانسية في الوطن العربي ، ولد في لبنان و استقر في مصر سنة 1892، ونشر فيها قصائده ومقالاته في النقد سنة 1900 وظهر فيها مذهبه الشعري الذي شرح مبادئه الأساسية في مقدمة ديوانه سنة 1908 مؤكدا على أهمية النظرة إلى القصيدة في جملتها لا في أبياتها منفردة كما لدى شعراء مدرسة الإحياء، و هو بذلك متأثر بالرومانسية الفرنسية .
    س5 : ما أسباب اتجاه مطران إلى الرومانسية ؟ وما عوامل نبوغه ؟
    1- نشأته في ربوع لبنان بما فيها من سحر و جمال .
    2 - تأثره بالشعراء الرومانسيين الفرنسيين وبالثقافة الفرنسية بصفة عامة .
    3 - استعداده الخاص وعواطفه الرقيقة وميله إلى تحليل العواطف الإنسانية.
    4 - صدق التجربة وحب الجمال والخير والمثل الأعلى والإحساس بالغربة.
    5 - اهتمامه بالنقد الأدبي مما دفعه إلى تطبيق آرائه في شعره .
    س6 : ما مظاهر تطور القصيدة على يد خليل مطران ؟
    أو : ما الخصائص الفنية للمدرسة الرومانسية ؟
    1 - القصيدة تعبر عن تجربة شعورية ذاتية صادقة تجمع بين مشاعر قائلها
    و المستمعين إليها أو قارئيها .
    2 - الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع وترابط الأفكار وفى وحدة الجو النفسي بدلا من وحدة البيت المعروفة في الشعر القديم .
    3 - الاعتماد على الخيال اعتمادا كبيرا مما يجعل للقصيدة مذاقا فنيا جميلا.
    4 - اللغة حية نابضة رقيقة تنأى عن الغريب .
    5 - الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها (وقصيدته عن المساء نموذج لاتجاهه الرومانسي وديوانه حافل بهذا الاتجاه).
    تذكر أن :مطران لم يدع إلى مذهبه علنا ؛ خوفا من مواجهة شعراء الإحياء .
    س7 : لماذا يعد مذهب مطران مرحلة انتقالية في الشعر المعاصر؟
    جـ : يعد مذهب مطران مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية الجديدة والرومانسية لأن البداية عادة تكون جامعة بين الجديد وبعض القديم، فالتجديد واضح في صدق التجربة وقوة العاطفة والامتزاج بالطبيعة ورسم الصور الكلية والميل إلى الخيال الحزين المتشائم، والوحدة العضوية بوحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي والقديم واضح في المحافظة على سلامة اللفظ وفصاحته والالتزام بوحدة الوزن والقافية.
    ويمكن القول : إن مطران كلاسيكى الشكل رومانسى المضمون .
    س10 : ما الفرق بين عناية مطران بالألفاظ وعناية الكلاسيكيين بها ؟
    جـ : كان مطران حريصا علي فصاحة الألفاظ وبعدها عن الغرابة والتنافر ؛ فجاء أسلوبه سلسا جذابا ، ومعظم الكلاسيكيين يحرصون علي اللفظ العربي الأصيل ولو كان غريبا أو مهجورا ، وذلك يقلل متعة القارئ ويحد من تأثير الشعر .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 9:49 pm