القدس مدينة عربية إسلامية
د:حسنين محمد ربيع
س: للقدس أسماء عديدة أطلقت عليها . اذكر بعض هذه الأسماء . وماسر قداستها الدينية ؟
- القدس ،أور شليم ،دار السلام ،مدينة العدل ،يبوس،إيلياء
وترجع أهميتها الدينية إلى أنها مجتلى عين موسى ومهوى قلب عيسى ومسرى ومعراج نبينا محمد (ص) وهى قدس الأديان الثلاثية و معبد الشرق والغرب ،وقبلة المسلمين الأولى ورمز وحدة دين الله الواحد .
س: وضح أكاذيب اليهود حول القدس . وكيف تؤكد عروبتها ؟
- نشر اليهود الأكاذيب وزيفوا الحقائق حول القدس وحاولوا اقناع العالم زورا وبهتانا بأنهم هم الذين أنشأواها وأقاموا احتفالات ضخمة فى الآونة الأخيرة بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام على إنشائهم لها , وأرد على هذه الآكاذيب بأن المصادر التاريخية والأثرية تؤكد أن القدس مدينة عربية خالصة أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين وكانوا يسمونها أورسالم أى مدينة السلام وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية فى الألف الرابع قبل الميلاد .
س: ماذا تعنى كلمة( كنعان) فى العربية القديمة ؟ وعلام تدل ؟ وما البطون التى تفرعت عن الكنعانية ؟
- كلمة كنعان تعنى خشونة الأرض وتدل على صلابة أهلها وبأسهم ( قوتهم ) وتفرع عن الكنعانية بطون عدة من عموريين ويوبوسيين وآراميين وفينيقيين .
س: ما الذى تضمنته العهدة العمرية لأهل إيلياء ( القدس ) ؟ وما أهمية هذه العهدة ؟ وما دلالتها ؟
- أعطاهم أمنا على أنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم فلا تهدم كنائسهم ولاتسكن ولايكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم ولا يسكن معهم بإيلياء أحد من اليهود، وأهمية هذه العهدة أن فيها نصاً يدل على أن اليهود ليس لهم أى حق فى القدس كما يزعمون وتدل هذه العهده على سماحة الإسلام مع أهل الديانات الأخرى .
س: ضرب الخليفة عمر بن الخطاب أروع الأمثلة فى السامح الدينى وبعد النظر . وضح ذلك .
- لأنة حين زار كنيسة القيامة وحان وقت صلاة الظهر أشار عليه البطريق ( صفرونيوس) أن يصلى مكانة ، ولكن الخليفة رفض أن يصلى داخل الكنيسة حتى لايتخذها المسلمون من بعده مسجداً ، وصلى خارج الكنيسة ثم زار الخليفة الصخرة المقدسة وأمر أن يقام فوقها مسجد فشرع المسلمون فى إقامة مسجد من الخشب .
س: القدس مدينة إسلامية عربية . وضح ذلك ؟
- أصبحت القدس بعد زيارة الخليفة عمر بن الخطاب مدينة إسلامية تابعة فى إدارتها لجند فلسطين واتت القبائل العربية إلى الشام ودخلت فى التكوين الاجتماعى للمدن القديمة مثل دمشق وحلب و القدس وبمرور الوقت أصبح العنصر العربى الإسلامى العنصر الغالب فى القدس بكل ما يحملة من المقومات الحضارية والدينية .
س: من الذى بدأ بناء المسجد الاقصى ومسجد قبة الصخرة ؟ وماذا فعل؟ وما دور مصر فى ذلك ؟
- بدأ الخليفة عبد الملك بن مروان بناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة ،وجمع لذلك أمهر المهندسين والبنائين من أنحاء الدولة الإسلامية , وقد خصص لبناء المسجدين خراج مصر سبع سنوات متتالية .
س: وضح دور الخليفة الوليد بن عبد الملك فى القدس . ولم جاء بناء المسجد الأقصى غاية فى الفخامة ؟
- استكمل الوليد بن عبد الملك بعض الإضافات للمسجد الأقصى وقد جاء بناؤه غاية فى الفخامة والإبداع ، حيث بلغ طوله 80 مترا وعرضه 55 متراً ويقوم على 53 عموداً من الرخام و 49 سارية مربعة من الحجر القدسى الجميل وكان له خمسون باباً وسبعة ومحاريب .
س: ما موقف المسلمين من رحلات أهل الديانات الأخرى إلى القدس ؟ وما دلالة ذلك ؟
- لم تتوقف رحلات هؤلاء إلى الأراضى المقدسة طوال فترة الوجود الإسلامى بها بل لقد وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام فى ظل الحكم الأسلامى وعاشوا فى سلام مع المسلمين وهذا يدل على تسامح الإسلام وعظمته واحترامه للديانات الأخرى .
س: وضح كيف استفاد المسلمون مما حدث فى القدس على أيدى الصليبيين .
- أدى ذلك إلى إحياء فكرة الجهاد الإسلامى واستشرائها للقضاء على الوجود الصلبيى فى بلاد الشام كما أدى إلى توحيد الجبهه الإسلامى فى مواجهة هذا الخطر الصليبى .
س: ما خطة نور الدين للقضاء على الصليبيين ؟ وكيف قربت النهاية المحتومة للصليبيين ؟
- توحيد الجبهة الإسلامية بالقضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وإعادة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية السنية وبالتالي وضع الصليبيين بين شقَّي الرحى , وقد تحقق أمل نور الدين باستلائة على دمشق 1154 م وقد قربت نهاية الصليبيين عندما استولى اثنان من قادة نور الدين هما (أسد الدين شيركوه وابن أخيه صلاح الدين الأيوبى )على مصر سنة 1168 بعد ثلاث محاولات متتالية .
س: ما النتائج المترتبة على القضاء على الخلافة الفاطمية؟ ما هى أهم أعمال صلاح الدين العسكرية ؟
- أصبح صلاح الدين هو المتحكم فى حلقة القوى الإسلامية ، وأهم أعمال صلاح الدين هو الانتصار الرائع على الصليبيين فى معركة حطين سنة 1187 .
س. ما النتائج المترتبة على انتصار صلاح الدين فى حطين ؟ ولماذا لم يتجه صلاح الدين للاستيلاء على القدس ؟ وعلام يدل ذلك ؟
- أصبحت قلاع ومدن الصليبيين تحت رحمة صلاح الدين ومضى يفتح البلاد والمدن الصليبيية واحدة بعد الأخرى . ولم يتجه إلى القدس ليستولى عليها . واتجه إلى عكا أولاً ، وقد اختار أن يبدأ أولا بالاستيلاء على المدن الصليبية الساحلية ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التى تربطهم بالغرب الأوربى وهذا يدل على عبقرية صلاح الدين الحربية وبعد نطره .
س: ما مظاهر عبقرية صلاح الدين الحربية وبعد نظره ؟ {أجب أنت }.
س: متى دخل المسلمون القدس؟ وماذا فعل صلاح الدين بعد فتح القدس؟
- فى يوم الجمعة رابع شعبان 583هـ - 1187م ، وقد دخل صلاح الدين المسجد الأقصى ،وصلى فى قبة الصخرة ، وشكر الله على توفيقه ونصره.
س: من الذى خطب أول خطبة للجمعة فى المسجد الأقصى بعد عودته للمسلمين ؟ ما مضمون خطبته ؟
- هو القاضى محيى الدين بن زكى الدين وقد اشتملت خطبته على :
1- منزلة القدس فهى أولى القبلتين وثانى المسجدين وثالث الحرمين لاتشد الرحال بعد المسجد الحرام والمسجد النبوى إلا إليه ، ولا تعقد الخناصر إلا عليه .
2- عظمة الجيش المحرر للقدس ، فقد تحققت على أيدى جنوده المعجزات النبوية وعظمة الفتوح الإسلامية .
3- الدعاء لأبطال الجيش المحرر والمسلمين بأن يتقبل منهم ما تقربوا به إليه من مهراق الدماء وأن يُثِبَهم الجنة فهى دار السعداء .
س: ازدهرت القدس بعد عودتها للسيادة الإسلامية . وضح ذلك .
- بعد عودة القدس للسيادة الإسلامية نعمت بالسلام والأمان ونعم أهلها وزوارها بالأمن وحرية العبادة وانتعشت فيها التجارة والأحوال الأقتصادية فكثرت الأسواق والخيانات ( المتاجر , الفنادق ) وكثرت فيها المؤسسات الخيرية والعلمية والدينية والأسبلة والحمامات .
المفردات :
- القدس: معناها الطهر و البركة - مجتلى : المكان الذى تنظر إليه العين والمقصود بها نور - مسرى : أي السير ليلاً - معراج : صعود - زيفوا : زوروا ، غشوا، غيروا - زوراً : كذباً ، باطلاً × حقاً بهتاناً : كذباً و افتراءً واختلاق مادتها [ بهت ] × صدقاً - ادّعاء : زعم باطل - بطون : فروع م بطن - البِطْرِيق : كل عظيم أو قائد من قواد الروم (ج) بطارق ، بطاريق، بطارقة - خَرَاج : ضريبة كانت تدفع على البلاد المفتوحة (ج) أَخْراج ، أَخرِجَة (جج) أَخَارِيجُ - السارية : العمود (ج) السواري - محاريب : (م) مِحْراب و هو مكان وقوف الإمام في المسجد للصلاة - استشرت : عظُمت وانتشرت × انحسرت ، اختفت - الجهاد : النضال ، الكفاح ، القتال في سبيل الله - حظيرة الخلافة : أي سيطرتها وحمايتها (ج) حَظَائِر، حِظار- شِقَّي : جانبي ، نصفي - الرحى : الأداة التي يُطْحَن بها (ج) أرحاء ، أرحية - شقي الرحى : كناية عن الوضع شديد الصعوبة - محتومة : لازمة وواجبة و مقدَّرة ، ولابد منها - صوب : تجاه (ج) أصواب - تشد الرحال (م) الرحل: أي الاستعداد للسفر - خناصر : (م) خِنْصَر، خِنْصِر ، وهو الإصبع الصغيرة تعقد الخناصر عليه : أي أمر يُهتَم به ويصان ويحفَظ - طُوبَى لكم : السعادة و الخير لكم – الوقعات: المعارك والحروب (م)الوقعة - البدرية : نسبة لغزوة بدر - الصديقية : نسبة لسيدنا أبي بكر العمرية : نسبة لسيدنا عمر بن الخطاب - العثمانية : نسبة لسيدنا عثمان بن عفان - الفتكات : الهجمات الشجاعة الجريئة - العلوية : نسبة لسيدنا علي بن أبي طالب - مهراق الدماء : الدم المصبوب المسكوب - أثابكم : جازاكم و كافأكم - الخانات : المحلات والمتاجر (م) خان ، وهو المتجر ، الفندق - القيان : المغنيات (م) قينة و قين - الأسبلة : الطرق أو أماكن للشرب (م) سبيل – صفو : جمال ، هدوء × كدر
تــدريــبات
( 1 )
( من دلائل تسامح الإسلام و عظمته و احترامه للأديان أمد الوجود الإسلامي في القدس أنه لم يؤدّ إلى توقف رحلات الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة ، بل وجد هؤلاء الحجاج الأمان و السلام في ظل الحكم الإسلامي . .. ).
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- تسامح مرادفها : (تهاون - تنازل - تساهل - تواضع) .
- المقدسة مضادها : ( المدنسة - المشوهة - القبيحة - الحقيرة ) .
(ب) - لماذا لم يصلِّ الخليفة عمر بين الخطاب - رضي الله عنه - في كنيسة القيامة ؟ وعلام يدل ذلك الموقف ؟
(جـ) - القدس عربية دماً و لحماً . دلل على ذلك .
(د) - كيف حاول اليهود تزييف الحقائق . أجب من خلال فهمك للموضوع.
( 2 )
"و منذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة في إدارتها طبقا للتقسيم الإداري لجند فلسطين . ووفدت القبائل العربية إلى الشام , ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة مثل دمشق و حلب و القدس . وأصبح العنصر العربي الإسلامي - بمرور الوقت - العنصر الغالب في القدس بكل ما يحمله من المقومات الحضارية و الدينية "
( أ ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " وفدت " ,
و مضاد " الغالب " في جملتين مفيدتين .
(ب) - لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟
(جـ) - 1 - بمَ دلل الكاتب على تسامح الإسلام و عظمته , و احترامه للديانات ؟
2 - لما اتجه صلاح الدين الأيوبي صوب عكا أولا ، و لم يتجه إلى القدس ليستولى عليها ؟
( 3 )
" و منذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية ، تابعة في إدارتها طبقاً للتقسيم الإداري لجند فلسطين ، و وفدت القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة .. " .
( أ ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " تابعة " هو : (موالية - مؤيدة - خاضعة - ثائرة) .
2 - مضاد " وفدت " هو : (تقهقرت - هربت - تراجعت - رجعت) .
3 - دخول القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة يدل على : (إجبارهم - حبهم - خوفهم - مكرهم) .
(ب) - أصبحت مدينة القدس إسلامية في تلك الفترة . ما الذي ترتب على ذلك ؟ وكيف تعامل عمر مع أهلها ؟
(جـ) - ماذا تضمنت العهدة العمرية لأهل القدس ؟ وضح رأيك فيها معللاً لما تقول .
د:حسنين محمد ربيع
س: للقدس أسماء عديدة أطلقت عليها . اذكر بعض هذه الأسماء . وماسر قداستها الدينية ؟
- القدس ،أور شليم ،دار السلام ،مدينة العدل ،يبوس،إيلياء
وترجع أهميتها الدينية إلى أنها مجتلى عين موسى ومهوى قلب عيسى ومسرى ومعراج نبينا محمد (ص) وهى قدس الأديان الثلاثية و معبد الشرق والغرب ،وقبلة المسلمين الأولى ورمز وحدة دين الله الواحد .
س: وضح أكاذيب اليهود حول القدس . وكيف تؤكد عروبتها ؟
- نشر اليهود الأكاذيب وزيفوا الحقائق حول القدس وحاولوا اقناع العالم زورا وبهتانا بأنهم هم الذين أنشأواها وأقاموا احتفالات ضخمة فى الآونة الأخيرة بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام على إنشائهم لها , وأرد على هذه الآكاذيب بأن المصادر التاريخية والأثرية تؤكد أن القدس مدينة عربية خالصة أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين وكانوا يسمونها أورسالم أى مدينة السلام وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية فى الألف الرابع قبل الميلاد .
س: ماذا تعنى كلمة( كنعان) فى العربية القديمة ؟ وعلام تدل ؟ وما البطون التى تفرعت عن الكنعانية ؟
- كلمة كنعان تعنى خشونة الأرض وتدل على صلابة أهلها وبأسهم ( قوتهم ) وتفرع عن الكنعانية بطون عدة من عموريين ويوبوسيين وآراميين وفينيقيين .
س: ما الذى تضمنته العهدة العمرية لأهل إيلياء ( القدس ) ؟ وما أهمية هذه العهدة ؟ وما دلالتها ؟
- أعطاهم أمنا على أنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم فلا تهدم كنائسهم ولاتسكن ولايكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم ولا يسكن معهم بإيلياء أحد من اليهود، وأهمية هذه العهدة أن فيها نصاً يدل على أن اليهود ليس لهم أى حق فى القدس كما يزعمون وتدل هذه العهده على سماحة الإسلام مع أهل الديانات الأخرى .
س: ضرب الخليفة عمر بن الخطاب أروع الأمثلة فى السامح الدينى وبعد النظر . وضح ذلك .
- لأنة حين زار كنيسة القيامة وحان وقت صلاة الظهر أشار عليه البطريق ( صفرونيوس) أن يصلى مكانة ، ولكن الخليفة رفض أن يصلى داخل الكنيسة حتى لايتخذها المسلمون من بعده مسجداً ، وصلى خارج الكنيسة ثم زار الخليفة الصخرة المقدسة وأمر أن يقام فوقها مسجد فشرع المسلمون فى إقامة مسجد من الخشب .
س: القدس مدينة إسلامية عربية . وضح ذلك ؟
- أصبحت القدس بعد زيارة الخليفة عمر بن الخطاب مدينة إسلامية تابعة فى إدارتها لجند فلسطين واتت القبائل العربية إلى الشام ودخلت فى التكوين الاجتماعى للمدن القديمة مثل دمشق وحلب و القدس وبمرور الوقت أصبح العنصر العربى الإسلامى العنصر الغالب فى القدس بكل ما يحملة من المقومات الحضارية والدينية .
س: من الذى بدأ بناء المسجد الاقصى ومسجد قبة الصخرة ؟ وماذا فعل؟ وما دور مصر فى ذلك ؟
- بدأ الخليفة عبد الملك بن مروان بناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة ،وجمع لذلك أمهر المهندسين والبنائين من أنحاء الدولة الإسلامية , وقد خصص لبناء المسجدين خراج مصر سبع سنوات متتالية .
س: وضح دور الخليفة الوليد بن عبد الملك فى القدس . ولم جاء بناء المسجد الأقصى غاية فى الفخامة ؟
- استكمل الوليد بن عبد الملك بعض الإضافات للمسجد الأقصى وقد جاء بناؤه غاية فى الفخامة والإبداع ، حيث بلغ طوله 80 مترا وعرضه 55 متراً ويقوم على 53 عموداً من الرخام و 49 سارية مربعة من الحجر القدسى الجميل وكان له خمسون باباً وسبعة ومحاريب .
س: ما موقف المسلمين من رحلات أهل الديانات الأخرى إلى القدس ؟ وما دلالة ذلك ؟
- لم تتوقف رحلات هؤلاء إلى الأراضى المقدسة طوال فترة الوجود الإسلامى بها بل لقد وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام فى ظل الحكم الأسلامى وعاشوا فى سلام مع المسلمين وهذا يدل على تسامح الإسلام وعظمته واحترامه للديانات الأخرى .
س: وضح كيف استفاد المسلمون مما حدث فى القدس على أيدى الصليبيين .
- أدى ذلك إلى إحياء فكرة الجهاد الإسلامى واستشرائها للقضاء على الوجود الصلبيى فى بلاد الشام كما أدى إلى توحيد الجبهه الإسلامى فى مواجهة هذا الخطر الصليبى .
س: ما خطة نور الدين للقضاء على الصليبيين ؟ وكيف قربت النهاية المحتومة للصليبيين ؟
- توحيد الجبهة الإسلامية بالقضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وإعادة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية السنية وبالتالي وضع الصليبيين بين شقَّي الرحى , وقد تحقق أمل نور الدين باستلائة على دمشق 1154 م وقد قربت نهاية الصليبيين عندما استولى اثنان من قادة نور الدين هما (أسد الدين شيركوه وابن أخيه صلاح الدين الأيوبى )على مصر سنة 1168 بعد ثلاث محاولات متتالية .
س: ما النتائج المترتبة على القضاء على الخلافة الفاطمية؟ ما هى أهم أعمال صلاح الدين العسكرية ؟
- أصبح صلاح الدين هو المتحكم فى حلقة القوى الإسلامية ، وأهم أعمال صلاح الدين هو الانتصار الرائع على الصليبيين فى معركة حطين سنة 1187 .
س. ما النتائج المترتبة على انتصار صلاح الدين فى حطين ؟ ولماذا لم يتجه صلاح الدين للاستيلاء على القدس ؟ وعلام يدل ذلك ؟
- أصبحت قلاع ومدن الصليبيين تحت رحمة صلاح الدين ومضى يفتح البلاد والمدن الصليبيية واحدة بعد الأخرى . ولم يتجه إلى القدس ليستولى عليها . واتجه إلى عكا أولاً ، وقد اختار أن يبدأ أولا بالاستيلاء على المدن الصليبية الساحلية ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التى تربطهم بالغرب الأوربى وهذا يدل على عبقرية صلاح الدين الحربية وبعد نطره .
س: ما مظاهر عبقرية صلاح الدين الحربية وبعد نظره ؟ {أجب أنت }.
س: متى دخل المسلمون القدس؟ وماذا فعل صلاح الدين بعد فتح القدس؟
- فى يوم الجمعة رابع شعبان 583هـ - 1187م ، وقد دخل صلاح الدين المسجد الأقصى ،وصلى فى قبة الصخرة ، وشكر الله على توفيقه ونصره.
س: من الذى خطب أول خطبة للجمعة فى المسجد الأقصى بعد عودته للمسلمين ؟ ما مضمون خطبته ؟
- هو القاضى محيى الدين بن زكى الدين وقد اشتملت خطبته على :
1- منزلة القدس فهى أولى القبلتين وثانى المسجدين وثالث الحرمين لاتشد الرحال بعد المسجد الحرام والمسجد النبوى إلا إليه ، ولا تعقد الخناصر إلا عليه .
2- عظمة الجيش المحرر للقدس ، فقد تحققت على أيدى جنوده المعجزات النبوية وعظمة الفتوح الإسلامية .
3- الدعاء لأبطال الجيش المحرر والمسلمين بأن يتقبل منهم ما تقربوا به إليه من مهراق الدماء وأن يُثِبَهم الجنة فهى دار السعداء .
س: ازدهرت القدس بعد عودتها للسيادة الإسلامية . وضح ذلك .
- بعد عودة القدس للسيادة الإسلامية نعمت بالسلام والأمان ونعم أهلها وزوارها بالأمن وحرية العبادة وانتعشت فيها التجارة والأحوال الأقتصادية فكثرت الأسواق والخيانات ( المتاجر , الفنادق ) وكثرت فيها المؤسسات الخيرية والعلمية والدينية والأسبلة والحمامات .
المفردات :
- القدس: معناها الطهر و البركة - مجتلى : المكان الذى تنظر إليه العين والمقصود بها نور - مسرى : أي السير ليلاً - معراج : صعود - زيفوا : زوروا ، غشوا، غيروا - زوراً : كذباً ، باطلاً × حقاً بهتاناً : كذباً و افتراءً واختلاق مادتها [ بهت ] × صدقاً - ادّعاء : زعم باطل - بطون : فروع م بطن - البِطْرِيق : كل عظيم أو قائد من قواد الروم (ج) بطارق ، بطاريق، بطارقة - خَرَاج : ضريبة كانت تدفع على البلاد المفتوحة (ج) أَخْراج ، أَخرِجَة (جج) أَخَارِيجُ - السارية : العمود (ج) السواري - محاريب : (م) مِحْراب و هو مكان وقوف الإمام في المسجد للصلاة - استشرت : عظُمت وانتشرت × انحسرت ، اختفت - الجهاد : النضال ، الكفاح ، القتال في سبيل الله - حظيرة الخلافة : أي سيطرتها وحمايتها (ج) حَظَائِر، حِظار- شِقَّي : جانبي ، نصفي - الرحى : الأداة التي يُطْحَن بها (ج) أرحاء ، أرحية - شقي الرحى : كناية عن الوضع شديد الصعوبة - محتومة : لازمة وواجبة و مقدَّرة ، ولابد منها - صوب : تجاه (ج) أصواب - تشد الرحال (م) الرحل: أي الاستعداد للسفر - خناصر : (م) خِنْصَر، خِنْصِر ، وهو الإصبع الصغيرة تعقد الخناصر عليه : أي أمر يُهتَم به ويصان ويحفَظ - طُوبَى لكم : السعادة و الخير لكم – الوقعات: المعارك والحروب (م)الوقعة - البدرية : نسبة لغزوة بدر - الصديقية : نسبة لسيدنا أبي بكر العمرية : نسبة لسيدنا عمر بن الخطاب - العثمانية : نسبة لسيدنا عثمان بن عفان - الفتكات : الهجمات الشجاعة الجريئة - العلوية : نسبة لسيدنا علي بن أبي طالب - مهراق الدماء : الدم المصبوب المسكوب - أثابكم : جازاكم و كافأكم - الخانات : المحلات والمتاجر (م) خان ، وهو المتجر ، الفندق - القيان : المغنيات (م) قينة و قين - الأسبلة : الطرق أو أماكن للشرب (م) سبيل – صفو : جمال ، هدوء × كدر
تــدريــبات
( 1 )
( من دلائل تسامح الإسلام و عظمته و احترامه للأديان أمد الوجود الإسلامي في القدس أنه لم يؤدّ إلى توقف رحلات الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة ، بل وجد هؤلاء الحجاج الأمان و السلام في ظل الحكم الإسلامي . .. ).
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- تسامح مرادفها : (تهاون - تنازل - تساهل - تواضع) .
- المقدسة مضادها : ( المدنسة - المشوهة - القبيحة - الحقيرة ) .
(ب) - لماذا لم يصلِّ الخليفة عمر بين الخطاب - رضي الله عنه - في كنيسة القيامة ؟ وعلام يدل ذلك الموقف ؟
(جـ) - القدس عربية دماً و لحماً . دلل على ذلك .
(د) - كيف حاول اليهود تزييف الحقائق . أجب من خلال فهمك للموضوع.
( 2 )
"و منذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة في إدارتها طبقا للتقسيم الإداري لجند فلسطين . ووفدت القبائل العربية إلى الشام , ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة مثل دمشق و حلب و القدس . وأصبح العنصر العربي الإسلامي - بمرور الوقت - العنصر الغالب في القدس بكل ما يحمله من المقومات الحضارية و الدينية "
( أ ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " وفدت " ,
و مضاد " الغالب " في جملتين مفيدتين .
(ب) - لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟
(جـ) - 1 - بمَ دلل الكاتب على تسامح الإسلام و عظمته , و احترامه للديانات ؟
2 - لما اتجه صلاح الدين الأيوبي صوب عكا أولا ، و لم يتجه إلى القدس ليستولى عليها ؟
( 3 )
" و منذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية ، تابعة في إدارتها طبقاً للتقسيم الإداري لجند فلسطين ، و وفدت القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة .. " .
( أ ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " تابعة " هو : (موالية - مؤيدة - خاضعة - ثائرة) .
2 - مضاد " وفدت " هو : (تقهقرت - هربت - تراجعت - رجعت) .
3 - دخول القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة يدل على : (إجبارهم - حبهم - خوفهم - مكرهم) .
(ب) - أصبحت مدينة القدس إسلامية في تلك الفترة . ما الذي ترتب على ذلك ؟ وكيف تعامل عمر مع أهلها ؟
(جـ) - ماذا تضمنت العهدة العمرية لأهل القدس ؟ وضح رأيك فيها معللاً لما تقول .