أولاً: القصة: من قصة (واإسلاماه) أجب :
س1: ما النتائج التى كان يخشاها السلطان جلال الدين نتيجة توسع التتار ؟
س2: لام السلطان جلال الدين خليفة المسلمين وأمراءهم فى بغداد ومصر والشام. ما سبب هذا اللوم ؟ وبم رد عليه ممدود ؟ وما موقف جلال الدين من هذا الرد ؟
ثانياً: القراءة: من موضوع العدل : اقرأ ثم أجب :-
(العدل القرآنى أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور الناس على قانون لا عوج فيه ولا زيغ ولا استثناء ولا محاباة )
1-ما هو مفهوم العدل القرآنى وما أثره فى حياة البشر ؟ 2-وضح أهم سمات القانون الإلهى ؟
3-ما الأسس التى يجب أن يلتزم بها الإنسان لتحقيق العدل ؟
4-بأى شئ يتقرب الإنسان من ربه أو يبعد ؟
5-ما مرادف (زيغ) & (محاباة) & مضاد (عوج) & واكشف عن (استثناء) .
ثالثاً: الأدب:
1-اختلفت قصيدة المديح فى العصر العباسى الأول عنها فى القديم . وضح ذلك واذكر أربعة من مقدمات قصيدة المديح فى العصر العباسى الأول مع الاستشهاد.
2-وازن بين طريقة ابن المقفع وطريقة الجاحظ فى النثر ؟
3-وضح كيف تطور الفخر فى العصر العباسى الأول ؟
4-ما هى السمة الرئيسية للنثر فى العصر العباسى الأول ؟
رابعاً: البلاغة :
يا فلسطين يا عروساً تجلت والصبا الغض مهرها والإبــــاء
يفتديك الأبطال من كل فج ويلبى نداءك الأوفيــــــــــــاء
يتفانى فيكى الرجال صغاراً وكباراً وتستميت النســـاء
يا لها من شجاعة تقهر الموت وعشق يهون فيه العطــــــاء
1-كان لعاطفة الشاعر أثر فى ألفاظه . وضح ذلك .
2-استخرج من البيت الأخير إطناباً وبين نوعه وأثره.
3-ما نوع الأسلوب فى البيت الأول ؟
4-استخرج أسلوب قصر ومحسناً بديعياً وبين أثرهما ؟
خامساً: النصوص :-
[ واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، وأن انبساطك بينهم يكسبك صديق السوء ، وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره وإن قطعته شانك اسم القطيعة وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك إان المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى ]
( أ )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
-مرادف (انقباضك) :[انطواؤك – ابتعادك – خصامك – هجرك]
-مرادف (انبساطك): [انطلاقك –سرورك – أتتشارك – تحررك]
-مرادف( بغض ) : ( حقد – بعد – غل – كره )
-مرادف (جرائره) : (عيوبه – سرقاته – شتائمه – جرائمه )
-مفرد (جرائره) : (جاره – جره – جريرة – مجرورة )
-مرادف(شانك ) : (عابك – ذمك – ضرك – أهانك )
-مضاد (شانك ) : (مدحك – زانك – مضلك – قدرك ) .
-معنى (ألزمك ) : (وجب عليك – فرض عليك – قهرك – دفعك )
-المراد بـ(يرفع عيبك) :
(يزيل عيبك – يرتفع عن عيبك – يعلى عيبك – يداوى عيبك )
-مرادف (عذرك ): (لومك –سببك – علتك – صحبتك )
-جمع (عذر) : ( معازير – أعذار – معاذر – أعاذير )
-مفرد ( المعايب ): (العابة – العيب – العيبة – المعابة )
-مضاد (المعايب) : (الفضائل – المحاسن – المدائح – المصالح )
-معنى(تنمى)تنتشر وتذيع -- تكثر وتزيد – تكبر وتشب – تثمر وتزدهر).
-مفرد (المعاذير) : (معذار- عذر – عاذر – عذير )
-(فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره) علاقتها بما قبلها : (تعليل – نتيجة – تفصيل – توكيد )
[ب] حدد سلوك المرء مع الناس من واقع هذه الفقرة ؟
[ج] استخرج من الفقرة السابقة :-
1-أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغى،2-محسنا بديعياً وبين أثره
3-صورة بيانية ووضح سر جمالها،4-أسلوب مؤكداً وبين وسيلته
[د] أذكر ثلاث مميزات لأسلوب ابن المقفع ؟
[هـ] بين أثر البيئة فى نص ابن المقفع
سادساً: النحو:
ا-سأكون فى هذه المرة شاعراً بلا قافية لأنى أريد أن أخاطب القلب وجها لوجه ولا سبيل إلى ذلك إلا بالشعر إن البذور تُلقى في الأرض فلا ينبتها إلا حرث الحارث وكذلك القلب لا تبلغ منه العظة إلا إذا داخلته وتخللت أجزاءه ولا محراث للقلب غير الشعر
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج لا عاملة و أخرى غير عاملة من الفقرة
3- كيف تكشف فى معجمك عن العظة .
(ب) أعرب الجمل الآتية :
- عاد المسافرون عدا أخيك
- باع المؤلف كتبه إلا كتابين
ألا كل شئ ما خلا باطل
س1: ما النتائج التى كان يخشاها السلطان جلال الدين نتيجة توسع التتار ؟
س2: لام السلطان جلال الدين خليفة المسلمين وأمراءهم فى بغداد ومصر والشام. ما سبب هذا اللوم ؟ وبم رد عليه ممدود ؟ وما موقف جلال الدين من هذا الرد ؟
ثانياً: القراءة: من موضوع العدل : اقرأ ثم أجب :-
(العدل القرآنى أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور الناس على قانون لا عوج فيه ولا زيغ ولا استثناء ولا محاباة )
1-ما هو مفهوم العدل القرآنى وما أثره فى حياة البشر ؟ 2-وضح أهم سمات القانون الإلهى ؟
3-ما الأسس التى يجب أن يلتزم بها الإنسان لتحقيق العدل ؟
4-بأى شئ يتقرب الإنسان من ربه أو يبعد ؟
5-ما مرادف (زيغ) & (محاباة) & مضاد (عوج) & واكشف عن (استثناء) .
ثالثاً: الأدب:
1-اختلفت قصيدة المديح فى العصر العباسى الأول عنها فى القديم . وضح ذلك واذكر أربعة من مقدمات قصيدة المديح فى العصر العباسى الأول مع الاستشهاد.
2-وازن بين طريقة ابن المقفع وطريقة الجاحظ فى النثر ؟
3-وضح كيف تطور الفخر فى العصر العباسى الأول ؟
4-ما هى السمة الرئيسية للنثر فى العصر العباسى الأول ؟
رابعاً: البلاغة :
يا فلسطين يا عروساً تجلت والصبا الغض مهرها والإبــــاء
يفتديك الأبطال من كل فج ويلبى نداءك الأوفيــــــــــــاء
يتفانى فيكى الرجال صغاراً وكباراً وتستميت النســـاء
يا لها من شجاعة تقهر الموت وعشق يهون فيه العطــــــاء
1-كان لعاطفة الشاعر أثر فى ألفاظه . وضح ذلك .
2-استخرج من البيت الأخير إطناباً وبين نوعه وأثره.
3-ما نوع الأسلوب فى البيت الأول ؟
4-استخرج أسلوب قصر ومحسناً بديعياً وبين أثرهما ؟
خامساً: النصوص :-
[ واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، وأن انبساطك بينهم يكسبك صديق السوء ، وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره وإن قطعته شانك اسم القطيعة وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك إان المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى ]
( أ )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
-مرادف (انقباضك) :[انطواؤك – ابتعادك – خصامك – هجرك]
-مرادف (انبساطك): [انطلاقك –سرورك – أتتشارك – تحررك]
-مرادف( بغض ) : ( حقد – بعد – غل – كره )
-مرادف (جرائره) : (عيوبه – سرقاته – شتائمه – جرائمه )
-مفرد (جرائره) : (جاره – جره – جريرة – مجرورة )
-مرادف(شانك ) : (عابك – ذمك – ضرك – أهانك )
-مضاد (شانك ) : (مدحك – زانك – مضلك – قدرك ) .
-معنى (ألزمك ) : (وجب عليك – فرض عليك – قهرك – دفعك )
-المراد بـ(يرفع عيبك) :
(يزيل عيبك – يرتفع عن عيبك – يعلى عيبك – يداوى عيبك )
-مرادف (عذرك ): (لومك –سببك – علتك – صحبتك )
-جمع (عذر) : ( معازير – أعذار – معاذر – أعاذير )
-مفرد ( المعايب ): (العابة – العيب – العيبة – المعابة )
-مضاد (المعايب) : (الفضائل – المحاسن – المدائح – المصالح )
-معنى(تنمى)تنتشر وتذيع -- تكثر وتزيد – تكبر وتشب – تثمر وتزدهر).
-مفرد (المعاذير) : (معذار- عذر – عاذر – عذير )
-(فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره) علاقتها بما قبلها : (تعليل – نتيجة – تفصيل – توكيد )
[ب] حدد سلوك المرء مع الناس من واقع هذه الفقرة ؟
[ج] استخرج من الفقرة السابقة :-
1-أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغى،2-محسنا بديعياً وبين أثره
3-صورة بيانية ووضح سر جمالها،4-أسلوب مؤكداً وبين وسيلته
[د] أذكر ثلاث مميزات لأسلوب ابن المقفع ؟
[هـ] بين أثر البيئة فى نص ابن المقفع
سادساً: النحو:
ا-سأكون فى هذه المرة شاعراً بلا قافية لأنى أريد أن أخاطب القلب وجها لوجه ولا سبيل إلى ذلك إلا بالشعر إن البذور تُلقى في الأرض فلا ينبتها إلا حرث الحارث وكذلك القلب لا تبلغ منه العظة إلا إذا داخلته وتخللت أجزاءه ولا محراث للقلب غير الشعر
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج لا عاملة و أخرى غير عاملة من الفقرة
3- كيف تكشف فى معجمك عن العظة .
(ب) أعرب الجمل الآتية :
- عاد المسافرون عدا أخيك
- باع المؤلف كتبه إلا كتابين
ألا كل شئ ما خلا باطل