( نمل و نحل )
(النملة تدبر القوت لفصل الشتاء، وهى إذ تخزن القوت الذي جمعته ، تتركه كما وجدته ، فحبة القمح تظل حبة قمح وقطعة السكر تبقى قطعة سكر، فكل ما على النملة أن تؤديه في هذا السبيل ، هو أن تجمع ما تصادفه صالحا لطعامها، وترصه في بيتها رصا على مستوى الأرض ، أو تكومه بعضه فوق بعض ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (القوت) -مضـاد (صالحا) :
(ب) - ما الذي تفعله النملة في قوتها ؟
(جـ) - ما المشهد العجيب الذي رآه الكاتب للنمل بعد نزول المطر الغزير؟
(وعلى طريقة النمل ، وطريقة النحل يكون الإنسان في جمع معارفه وعلومه : فتارة يصنع صنيع النمل ، وطورا يجري عليها طريقة النحل ، وبين الطريقتين تختلف الشعوب ،وكذلك تختلف العصور).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (تارة). جمع (طور).
(ب) - قارن بين طريقة النمل و طريقة النحل .
(جـ) - ما الطريقة التي اختارتها مصر ؟
(د)- ما الطريقة المثلى التي ينبغي على الإنسان اتباعها لتحقيق النهضة الثقافية ؟
(ه)- فيم تشابهت النهضات الثقافية عبر التاريخ مع التوضيح؟
(و)- تكلم عن المد الثقافى عند المسلمين الأوائل ، وبمَ كان يهتم فى أول الأمر؟
(ح)- كيف جمعت أوربا بين منهجى النمل والنحل فى نهضتها؟ مانتيجة ذلك؟
(ولنجعل مثلنا الأول ذلك المد الثقافي الزاخر فى تاريخ المسلمين ، فلم يكد يمضى على ظهور الإسلام ما يزيد قليلا على قرن واحد، شغل فيه العلماء - أساسا- باللغة وما يتصل بها من قواعد وشواهد حتى بدأت حركة الجمع من مصادر الآخرين).
(أ) – مقابل(المد) – المرادالزاخر) – مفرد شواهد)
(ب) - متى بدأت مصر طريق نهضتها الحديثة ؟ وما الدول التي سبقناها في طريق النهضة ؟
(جـ) - نهضت مصر قبل اليابان ثم تفوقت عليها اليابان بعد ذلك . علل
(د) - لماذا نهض العرب والمسلمون في العصور الوسطى؟
(هـ) – ما المراحل التى مرت بها حركة الترجمة عند العرب؟ وما نتيجة هذه الحركة؟
(و)- متى انتقل المسلمون من منهج النمل إلى منهج النحل؟ وما مظاهر ذلك؟
(ح)وضح نظرة كل من الثقافة النملية والنحلية للإنسان0وماذا تعرف عن دون كيخوته؟ وكيف صوره الكاتب؟ وهل يعتبر أعجوبة بشرية ظهرت واختفت ؟ وضح ذلك 0
(ط)- بم لخص الكاتب نهضتنا الحديثة ؟ وبم شبه بيوتنا ؟ ولماذا ؟
(النملة تدبر القوت لفصل الشتاء، وهى إذ تخزن القوت الذي جمعته ، تتركه كما وجدته ، فحبة القمح تظل حبة قمح وقطعة السكر تبقى قطعة سكر، فكل ما على النملة أن تؤديه في هذا السبيل ، هو أن تجمع ما تصادفه صالحا لطعامها، وترصه في بيتها رصا على مستوى الأرض ، أو تكومه بعضه فوق بعض ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (القوت) -مضـاد (صالحا) :
(ب) - ما الذي تفعله النملة في قوتها ؟
(جـ) - ما المشهد العجيب الذي رآه الكاتب للنمل بعد نزول المطر الغزير؟
(وعلى طريقة النمل ، وطريقة النحل يكون الإنسان في جمع معارفه وعلومه : فتارة يصنع صنيع النمل ، وطورا يجري عليها طريقة النحل ، وبين الطريقتين تختلف الشعوب ،وكذلك تختلف العصور).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (تارة). جمع (طور).
(ب) - قارن بين طريقة النمل و طريقة النحل .
(جـ) - ما الطريقة التي اختارتها مصر ؟
(د)- ما الطريقة المثلى التي ينبغي على الإنسان اتباعها لتحقيق النهضة الثقافية ؟
(ه)- فيم تشابهت النهضات الثقافية عبر التاريخ مع التوضيح؟
(و)- تكلم عن المد الثقافى عند المسلمين الأوائل ، وبمَ كان يهتم فى أول الأمر؟
(ح)- كيف جمعت أوربا بين منهجى النمل والنحل فى نهضتها؟ مانتيجة ذلك؟
(ولنجعل مثلنا الأول ذلك المد الثقافي الزاخر فى تاريخ المسلمين ، فلم يكد يمضى على ظهور الإسلام ما يزيد قليلا على قرن واحد، شغل فيه العلماء - أساسا- باللغة وما يتصل بها من قواعد وشواهد حتى بدأت حركة الجمع من مصادر الآخرين).
(أ) – مقابل(المد) – المرادالزاخر) – مفرد شواهد)
(ب) - متى بدأت مصر طريق نهضتها الحديثة ؟ وما الدول التي سبقناها في طريق النهضة ؟
(جـ) - نهضت مصر قبل اليابان ثم تفوقت عليها اليابان بعد ذلك . علل
(د) - لماذا نهض العرب والمسلمون في العصور الوسطى؟
(هـ) – ما المراحل التى مرت بها حركة الترجمة عند العرب؟ وما نتيجة هذه الحركة؟
(و)- متى انتقل المسلمون من منهج النمل إلى منهج النحل؟ وما مظاهر ذلك؟
(ح)وضح نظرة كل من الثقافة النملية والنحلية للإنسان0وماذا تعرف عن دون كيخوته؟ وكيف صوره الكاتب؟ وهل يعتبر أعجوبة بشرية ظهرت واختفت ؟ وضح ذلك 0
(ط)- بم لخص الكاتب نهضتنا الحديثة ؟ وبم شبه بيوتنا ؟ ولماذا ؟