[ 1 ] (أَيُّهَا النَّاسُ , اسْمَعُوا وَعُوا , إنَّهُ مَنْ عَاشَ مَات , وَمَنْ مَاتَ فَات , وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آت. لَيْلٌ دَاج ، وَنَهَارٌ سَاْج ، وَسَماءٌ ذَاتُ أبْرَاج ، وَنُجُومٌ تَزْهَر ، وَبِحَارٌ تَزْخَر ، إِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرا ، وإِنَّ فِي الأرض لَعِبَرا ).
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مقابل " تزخر" تهبط - تختفي - تخلو).
2 - " عُوا" فعل أمر ماضيه : (عَوَى - وَعَى - وَعْوَعَ).
3 - معنى "ليل داج" ليل طويل - ليل مظلم - ليل هادئ).
(ب) - ماذا يطلب قس بن ساعدة من سامعيه ؟ وما الذي يؤكده لهم ؟
(جـ) - في الفقرة [ طباق - سجع - جناس ] وضح مبيناً غرض هذه المحسنات.
(د) -(أيها الناس) ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغي ؟ ثم قدرالمحذوف؟
(هـ) - اذكر عوامل ازدهار الخطابة في العصر الجاهلي .
[ 2 ] ( يا معشر إياد : أين الآباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالاً ؟ وأطول آجالاً ؟ طحنهم الدهر بكلكله ومزقهم بتطاوله !! ) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - المراد بـ (طحنهم) : (حطمهم - قضى عليهم - كلاهما صواب)
2 - مرادف (الكلكل) : (بطن الجمل - ظهر الجمل - صدر الجمل) .
3 - الاستفهام في (ألم يكونوا.. ؟) غرضه: (التقرير - التعجب - الاستنكار) .
4 - مفرد (الشداد) : (شدة - شديد - شاد) .
(ب) - لم َ خص الكاتب قومه بنى إياد بالحديث ؟
(جـ) - بصَّرت خطبة قس بن ساعدة بمصير الناس ، وظواهر الحياة ... وضح .
( د ) - جاءت خطبة قس بن ساعدة رنانة مؤثرة . علل .
(هـ) - عين من الفقرة صورة بيانية، وبين نوعها، وسر جمالها .
( و) - لماذا قل الخيال في هذه الخطبة ؟