بين المتنبى وسيف الدولة
(للمتنبى)
- وَاحرَّ قلباه : يا لهيب قلبي - شبِم : بارد × ملتهب ، ثائر - عنده : أي في رأيه- سَقم : مرض ، علة (ج) أسِقام- أُكتِّم : أُخفي وأُبالغ في الكتمانِ × أبوح - بَرَى : أضعف ، أنحل × قوَّى - تدَّعي : تتظاهر، تزعم - غرَّته : المراد : وجهه (ج) غُرر - والحكَمُ : القاضي (ج) الحكام - أُعيذُها : أُحصِّنُها وأُنزِّهُها × أعيبها- صائبة : صحيحة، سَدِيدة × خاطئة - تحسب : تظن × تتيقن - الشحم : السمنة (ج) الشحوم - ورمُ : انتفاخ (ج) أورام - ناظِره : عينه (ج) نواظر - الظُّلَم : الظلماتُ (م) ظُلمة - الأعمـى : فَاقِد البَصَر (ج) عُمْيٍ وعُمْيانٍ - البيْداء : الصحراء (ج) بِيد - القِرطاس : الورقة أو الصحيفة يكتب عليها (ج) قراطِيس- الرمح قناة بها سن مدبب(ج)رماح وأرماح - يعزُّ : يصعب ويشق ×يسهل ويهون- ترحلَّت : سافرت وفارقت ورحلت ×أقمت وعدت - قدروا : أمكنَهم واستطاعوا×عجزوا- فالراحلون هم : المراد هم الخاسرون ×المقيمون - يصِمُ : يعيب و يشين × يزين - هذا عِتابُك : هذا عتابي لك - مِقة : محبَّة × كره - ضُمِّن : حوى ، تضمّن×أُفرِغ ،أخلِى - الدرّ : اللؤلؤ (م) الدرة - كلِمُ : كلمات (م) كلمة.
أهم الصور البيانية
- (واحر قلباه) : كناية عن شدة الألم والمعاناة 0
- (حبا برى جسدي) استعارة مكنية): شبه الحب بآلة تبرى الجسد ، توحى بالضعف ، وسر جمالها ( التجسيم ) 0 ويجوز أن تكون كناية عن شدة ضعفه ومعاناته .
-(غرته) مجاز مرسل): عن الوجه علاقته الجزئية ، وسر جماله الإيجاز والدقة فى اختيار اللعلاقة.
- (الأنوار- الظلم) : (استعارة تصريحية) - شبه العلموالصدق بالنور والجهل والنفاق بالظلام وحذف المشبه وصرح بالمشبه به ، وسر جمالها ( التجسيم ) .
- ( أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم ... ) : (تشبيه ضمنى) شبه من يخطئ فى الرأى بالرجل الذي ينخدع بمنظر الجسم الضخم من المرض فيحسبه سمينا من الصحة ، ويوحى بالتخبط والانخداع ، وسر جماله التوضيح .
- (فالخيل والليل والبيداء تعرفنى والسيف والرمح والقرطاس والقلم) . (استعارات مكنية): للتشخيص حيث صور الخيل والليل والسيف والبيداء والقلم أشخاصا تعرفه وتوحى بالشهرة ، أو(البيت كله) : كناية عن شجاعته وفروسيته .
ملحوظة :- استخدام المتبنى لضمير المتكلم كثيرا فى التعبير يوحي باعتزازه بنفسه وقوة شخصيته فهو لا يفنى شخصيته تماما فى شخصية ممدوحه ، فهو يخاطب الممدوح مخاطبة الند للند .
أهم المحسنات البديعية
-( حر × شبم )-( أكتم × تدعى )-(الشحم × الورم)-(الأنوار × الظلم)-(الخصم × الحكم)
( نظر × الأعمى )-( أسمعت × صمم ) (وجداننا × عدم) : طباق يبرز المعنى ويؤكده.
إن وظيفة الطباق فى هذه القصيدة إقامة التضاد بين الشاعر وحساده ليبين خطأ (الممدوح) "سيف الدولة " فى جفاء الشاعر(المتنبى) والتقرب من الخصوم والحساد.
- ( الخيل - الليل ) جناس الناقص يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن ويثير الذهن .
- (السيف – الرمح)-( القرطاس - القلم ) :مراعاة النظير لإثارة الذهن وجذب الانتباه .
من الأساليب الإنشائية
- (واحر قلباه) : نداء أو ندبة غرضه إظهار الألم .
- (مالى أكتم حبا) : استفهام غرضه التعجب والحسرة.
-( ليت أنا بقدر الحب نقتسم ) : تمنى يوحى بالألم والحسرة.
- (يا أعدل الناس...) : نداء غرضه العتاب و المدح والاستعطاف.
- (ما انتفاع أخى الدنيا) : استفهام غرضه النفى. (إذا كانت {ما} استفهامية).
- (يا من يعز علينا...) : إنشائى نداء غرضه العناب وإظهار الحب والتقدير .
من أساليب التوكيد
-) تدعى حب سيف الدولة الأمم ): قصر بتقديم المفعول به (حب) على الفاعل (الأمم) .
- (فيك الخصام) : قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
- أنت الخصم والحكم : أسلوب قصر بتعريف المبتدأ والخبر غرضه التخصيص والتوكيد.
- (أنا الذى - الراحلون هم) : أسلوب قصر بتعريف المبتدأ والخبر .
- (يا من يعز علينا أن نفارقهم) : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرورعلى الفاعل المصدر المؤول ، يفيد التوكيد والتخصيص .
- (العاطفة المسيطرة )على الشاعر هى عاطفة الحزن والألم ممزوجة بالحب لسيف الدولة مع الاعتزاز والفخر بالنفس .
خصائص أسلوب المتنبى :-
1- قوة الألفاظ ووضوح العبارة . 2- عمق المعانى ووضوح الأفكار وترابطها . 3- روعة التصوير والزهد فى المحسنات البديعية .
4- تنوع الأساليب بين الخبر والإنشاء . 5- شيوع الحكمة .
6- قوة العاطفة . 7- المبالغة فى الفخر وانتهاز كل فرصة للفخر بنفسه وأدبه .
* ملامح شخصية المتنبى :-
1- معتز بنفسه وحكيم . 2- يتغنى بالشعر والفروسية . 3- محب لسيف الدولة .
* فى البيت العاشر يحمل المتنبى سيف الدولة مسئولية القطيعة التى وقعت بينهما لأن سيف الدولة كان فى وسعه تحقيق العدل حتى لايرحل المتنبى وتحدث القطيعة .
* أكثر المتنبى من المطابقات فى الأبيات لإقامة التضاد بينه وبين حساده ليبين خطأ الممدوح (سيف الدولة) فى جفاء الشاعر والتقرب من الحساد .
* الجوانب التى يعتمد ويرتكز عليها المتنبى فى فخره واعتزازه بنفسه هى قوة الشخصية المكانة الأدبية والفروسية والشجاعة والجرأة .
(للمتنبى)
- وَاحرَّ قلباه : يا لهيب قلبي - شبِم : بارد × ملتهب ، ثائر - عنده : أي في رأيه- سَقم : مرض ، علة (ج) أسِقام- أُكتِّم : أُخفي وأُبالغ في الكتمانِ × أبوح - بَرَى : أضعف ، أنحل × قوَّى - تدَّعي : تتظاهر، تزعم - غرَّته : المراد : وجهه (ج) غُرر - والحكَمُ : القاضي (ج) الحكام - أُعيذُها : أُحصِّنُها وأُنزِّهُها × أعيبها- صائبة : صحيحة، سَدِيدة × خاطئة - تحسب : تظن × تتيقن - الشحم : السمنة (ج) الشحوم - ورمُ : انتفاخ (ج) أورام - ناظِره : عينه (ج) نواظر - الظُّلَم : الظلماتُ (م) ظُلمة - الأعمـى : فَاقِد البَصَر (ج) عُمْيٍ وعُمْيانٍ - البيْداء : الصحراء (ج) بِيد - القِرطاس : الورقة أو الصحيفة يكتب عليها (ج) قراطِيس- الرمح قناة بها سن مدبب(ج)رماح وأرماح - يعزُّ : يصعب ويشق ×يسهل ويهون- ترحلَّت : سافرت وفارقت ورحلت ×أقمت وعدت - قدروا : أمكنَهم واستطاعوا×عجزوا- فالراحلون هم : المراد هم الخاسرون ×المقيمون - يصِمُ : يعيب و يشين × يزين - هذا عِتابُك : هذا عتابي لك - مِقة : محبَّة × كره - ضُمِّن : حوى ، تضمّن×أُفرِغ ،أخلِى - الدرّ : اللؤلؤ (م) الدرة - كلِمُ : كلمات (م) كلمة.
أهم الصور البيانية
- (واحر قلباه) : كناية عن شدة الألم والمعاناة 0
- (حبا برى جسدي) استعارة مكنية): شبه الحب بآلة تبرى الجسد ، توحى بالضعف ، وسر جمالها ( التجسيم ) 0 ويجوز أن تكون كناية عن شدة ضعفه ومعاناته .
-(غرته) مجاز مرسل): عن الوجه علاقته الجزئية ، وسر جماله الإيجاز والدقة فى اختيار اللعلاقة.
- (الأنوار- الظلم) : (استعارة تصريحية) - شبه العلموالصدق بالنور والجهل والنفاق بالظلام وحذف المشبه وصرح بالمشبه به ، وسر جمالها ( التجسيم ) .
- ( أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم ... ) : (تشبيه ضمنى) شبه من يخطئ فى الرأى بالرجل الذي ينخدع بمنظر الجسم الضخم من المرض فيحسبه سمينا من الصحة ، ويوحى بالتخبط والانخداع ، وسر جماله التوضيح .
- (فالخيل والليل والبيداء تعرفنى والسيف والرمح والقرطاس والقلم) . (استعارات مكنية): للتشخيص حيث صور الخيل والليل والسيف والبيداء والقلم أشخاصا تعرفه وتوحى بالشهرة ، أو(البيت كله) : كناية عن شجاعته وفروسيته .
ملحوظة :- استخدام المتبنى لضمير المتكلم كثيرا فى التعبير يوحي باعتزازه بنفسه وقوة شخصيته فهو لا يفنى شخصيته تماما فى شخصية ممدوحه ، فهو يخاطب الممدوح مخاطبة الند للند .
أهم المحسنات البديعية
-( حر × شبم )-( أكتم × تدعى )-(الشحم × الورم)-(الأنوار × الظلم)-(الخصم × الحكم)
( نظر × الأعمى )-( أسمعت × صمم ) (وجداننا × عدم) : طباق يبرز المعنى ويؤكده.
إن وظيفة الطباق فى هذه القصيدة إقامة التضاد بين الشاعر وحساده ليبين خطأ (الممدوح) "سيف الدولة " فى جفاء الشاعر(المتنبى) والتقرب من الخصوم والحساد.
- ( الخيل - الليل ) جناس الناقص يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن ويثير الذهن .
- (السيف – الرمح)-( القرطاس - القلم ) :مراعاة النظير لإثارة الذهن وجذب الانتباه .
من الأساليب الإنشائية
- (واحر قلباه) : نداء أو ندبة غرضه إظهار الألم .
- (مالى أكتم حبا) : استفهام غرضه التعجب والحسرة.
-( ليت أنا بقدر الحب نقتسم ) : تمنى يوحى بالألم والحسرة.
- (يا أعدل الناس...) : نداء غرضه العتاب و المدح والاستعطاف.
- (ما انتفاع أخى الدنيا) : استفهام غرضه النفى. (إذا كانت {ما} استفهامية).
- (يا من يعز علينا...) : إنشائى نداء غرضه العناب وإظهار الحب والتقدير .
من أساليب التوكيد
-) تدعى حب سيف الدولة الأمم ): قصر بتقديم المفعول به (حب) على الفاعل (الأمم) .
- (فيك الخصام) : قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
- أنت الخصم والحكم : أسلوب قصر بتعريف المبتدأ والخبر غرضه التخصيص والتوكيد.
- (أنا الذى - الراحلون هم) : أسلوب قصر بتعريف المبتدأ والخبر .
- (يا من يعز علينا أن نفارقهم) : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرورعلى الفاعل المصدر المؤول ، يفيد التوكيد والتخصيص .
- (العاطفة المسيطرة )على الشاعر هى عاطفة الحزن والألم ممزوجة بالحب لسيف الدولة مع الاعتزاز والفخر بالنفس .
خصائص أسلوب المتنبى :-
1- قوة الألفاظ ووضوح العبارة . 2- عمق المعانى ووضوح الأفكار وترابطها . 3- روعة التصوير والزهد فى المحسنات البديعية .
4- تنوع الأساليب بين الخبر والإنشاء . 5- شيوع الحكمة .
6- قوة العاطفة . 7- المبالغة فى الفخر وانتهاز كل فرصة للفخر بنفسه وأدبه .
* ملامح شخصية المتنبى :-
1- معتز بنفسه وحكيم . 2- يتغنى بالشعر والفروسية . 3- محب لسيف الدولة .
* فى البيت العاشر يحمل المتنبى سيف الدولة مسئولية القطيعة التى وقعت بينهما لأن سيف الدولة كان فى وسعه تحقيق العدل حتى لايرحل المتنبى وتحدث القطيعة .
* أكثر المتنبى من المطابقات فى الأبيات لإقامة التضاد بينه وبين حساده ليبين خطأ الممدوح (سيف الدولة) فى جفاء الشاعر والتقرب من الحساد .
* الجوانب التى يعتمد ويرتكز عليها المتنبى فى فخره واعتزازه بنفسه هى قوة الشخصية المكانة الأدبية والفروسية والشجاعة والجرأة .