الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

الدخميسى للغه العربيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للغة العربيه وكل ما يتعلق بها


    بين المتنبى وسيف الدولة

    Admin
    Admin
    صقر


    المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 13/09/2012

    بين المتنبى وسيف الدولة Empty بين المتنبى وسيف الدولة

    مُساهمة  Admin الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 8:46 pm

    بين المتنبى وسيف الدولة
    (للمتنبى)
    - وَاحرَّ قلباه : يا لهيب قلبي - شبِم : بارد × ملتهب ، ثائر - عنده : أي في رأيه- سَقم : مرض ، علة (ج) أسِقام- أُكتِّم : أُخفي وأُبالغ في الكتمانِ × أبوح - بَرَى : أضعف ، أنحل × قوَّى - تدَّعي : تتظاهر، تزعم - غرَّته : المراد : وجهه (ج) غُرر - والحكَمُ : القاضي (ج) الحكام - أُعيذُها : أُحصِّنُها وأُنزِّهُها × أعيبها- صائبة : صحيحة، سَدِيدة × خاطئة - تحسب : تظن × تتيقن - الشحم : السمنة (ج) الشحوم - ورمُ : انتفاخ (ج) أورام - ناظِره : عينه (ج) نواظر - الظُّلَم : الظلماتُ (م) ظُلمة - الأعمـى : فَاقِد البَصَر (ج) عُمْيٍ وعُمْيانٍ - البيْداء : الصحراء (ج) بِيد - القِرطاس : الورقة أو الصحيفة يكتب عليها (ج) قراطِيس- الرمح قناة بها سن مدبب(ج)رماح وأرماح - يعزُّ : يصعب ويشق ×يسهل ويهون- ترحلَّت : سافرت وفارقت ورحلت ×أقمت وعدت - قدروا : أمكنَهم واستطاعوا×عجزوا- فالراحلون هم : المراد هم الخاسرون ×المقيمون - يصِمُ : يعيب و يشين × يزين - هذا عِتابُك : هذا عتابي لك - مِقة : محبَّة × كره - ضُمِّن : حوى ، تضمّن×أُفرِغ ،أخلِى - الدرّ : اللؤلؤ (م) الدرة - كلِمُ : كلمات (م) كلمة.
    أهم الصور البيانية

    - (واحر قلباه) : كناية عن شدة الألم والمعاناة 0
    - (حبا برى جسدي) Sadاستعارة مكنية): شبه الحب بآلة تبرى الجسد ، توحى بالضعف ، وسر جمالها ( التجسيم ) 0 ويجوز أن تكون كناية عن شدة ضعفه ومعاناته .
    -(غرته) Sadمجاز مرسل): عن الوجه علاقته الجزئية ، وسر جماله الإيجاز والدقة فى اختيار اللعلاقة.
    - (الأنوار- الظلم) : (استعارة تصريحية) - شبه العلموالصدق بالنور والجهل والنفاق بالظلام وحذف المشبه وصرح بالمشبه به ، وسر جمالها ( التجسيم ) .
    - ( أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم ... ) : (تشبيه ضمنى) شبه من يخطئ فى الرأى بالرجل الذي ينخدع بمنظر الجسم الضخم من المرض فيحسبه سمينا من الصحة ، ويوحى بالتخبط والانخداع ، وسر جماله التوضيح .
    - (فالخيل والليل والبيداء تعرفنى والسيف والرمح والقرطاس والقلم) . (استعارات مكنية): للتشخيص حيث صور الخيل والليل والسيف والبيداء والقلم أشخاصا تعرفه وتوحى بالشهرة ، أو(البيت كله) : كناية عن شجاعته وفروسيته .
    ملحوظة :- استخدام المتبنى لضمير المتكلم كثيرا فى التعبير يوحي باعتزازه بنفسه وقوة شخصيته فهو لا يفنى شخصيته تماما فى شخصية ممدوحه ، فهو يخاطب الممدوح مخاطبة الند للند .
    أهم المحسنات البديعية
    -( حر × شبم )-( أكتم × تدعى )-(الشحم × الورم)-(الأنوار × الظلم)-(الخصم × الحكم)
    ( نظر × الأعمى )-( أسمعت × صمم ) (وجداننا × عدم) : طباق يبرز المعنى ويؤكده.
    إن وظيفة الطباق فى هذه القصيدة إقامة التضاد بين الشاعر وحساده ليبين خطأ (الممدوح) "سيف الدولة " فى جفاء الشاعر(المتنبى) والتقرب من الخصوم والحساد.
    - ( الخيل - الليل ) جناس الناقص يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن ويثير الذهن .
    - (السيف – الرمح)-( القرطاس - القلم ) :مراعاة النظير لإثارة الذهن وجذب الانتباه .

    من الأساليب الإنشائية
    - (واحر قلباه) : نداء أو ندبة غرضه إظهار الألم .
    - (مالى أكتم حبا) : استفهام غرضه التعجب والحسرة.
    -( ليت أنا بقدر الحب نقتسم ) : تمنى يوحى بالألم والحسرة.
    - (يا أعدل الناس...) : نداء غرضه العتاب و المدح والاستعطاف.
    - (ما انتفاع أخى الدنيا) : استفهام غرضه النفى. (إذا كانت {ما} استفهامية).
    - (يا من يعز علينا...) : إنشائى نداء غرضه العناب وإظهار الحب والتقدير .

    من أساليب التوكيد
    -) تدعى حب سيف الدولة الأمم ): قصر بتقديم المفعول به (حب) على الفاعل (الأمم) .
    - (فيك الخصام) : قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
    - أنت الخصم والحكم : أسلوب قصر بتعريف المبتدأ والخبر غرضه التخصيص والتوكيد.
    - (أنا الذى - الراحلون هم) : أسلوب قصر بتعريف المبتدأ والخبر .
    - (يا من يعز علينا أن نفارقهم) : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرورعلى الفاعل المصدر المؤول ، يفيد التوكيد والتخصيص .

    - (العاطفة المسيطرة )على الشاعر هى عاطفة الحزن والألم ممزوجة بالحب لسيف الدولة مع الاعتزاز والفخر بالنفس .
    خصائص أسلوب المتنبى :-
    1- قوة الألفاظ ووضوح العبارة . 2- عمق المعانى ووضوح الأفكار وترابطها . 3- روعة التصوير والزهد فى المحسنات البديعية .
    4- تنوع الأساليب بين الخبر والإنشاء . 5- شيوع الحكمة .
    6- قوة العاطفة . 7- المبالغة فى الفخر وانتهاز كل فرصة للفخر بنفسه وأدبه .
    * ملامح شخصية المتنبى :-
    1- معتز بنفسه وحكيم . 2- يتغنى بالشعر والفروسية . 3- محب لسيف الدولة .
    * فى البيت العاشر يحمل المتنبى سيف الدولة مسئولية القطيعة التى وقعت بينهما لأن سيف الدولة كان فى وسعه تحقيق العدل حتى لايرحل المتنبى وتحدث القطيعة .
    * أكثر المتنبى من المطابقات فى الأبيات لإقامة التضاد بينه وبين حساده ليبين خطأ الممدوح (سيف الدولة) فى جفاء الشاعر والتقرب من الحساد .
    * الجوانب التى يعتمد ويرتكز عليها المتنبى فى فخره واعتزازه بنفسه هى قوة الشخصية المكانة الأدبية والفروسية والشجاعة والجرأة .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 1:12 pm