إعراب الفعل
ينقسم الفعل من حيث الإعراب والبناء إلى قسمين :
[2]- فعل مبنى . [1] - فعل معرب .
أولاً : إعراب الفعل الماضي :
الفعل الماضي مبنيّ دائما
1 - مبني على الفتح :
إذا لم يتصل به شيء مثل : غادرَ الوفد المدينة
أو اتصلت به تاء التأنيث مثل : خفقَتْ راية العروبة
أو اتصلت به ألف الاثنين مثل : الصديقان سافرَا أمسِ
أو اتصلت به ضمائر النصب مثل: ضربك المعلم وأكرمني .
2 - مبنيّ على السكون:
إذا اتصلت به ضمائر الرفع المتحركة. وهى:
[تاء الفاعل – نون النسوة- ناء الفاعلينٍ] إذا اتصلت به تاء الفاعل . مثل :أنا أديْتُ واجبى وأنتَ أديْتَ واجبك.
أو اتصلت به نا الفاعلين . مثل : حفظْنا القصيدة كلها
أو اتصلت به نون النسوة . مثل : المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين
3 - مبنيّ على الضمّ:
إذا اتصلت به واو الجماعة. مثل :المؤمنون سارعُوا إلى الصلاة
ثانيا { الفعل الأمر}
1 - يُبنيّ على السكون :
إذا كان صحيح الآخر مثل : {اصبرْ على الشدائد}
إذا اتصلت به نون النسوة مثل : {المؤمنات راقبْنَ الله}
2 - يُبنيّ على حذف حرف العلّة :
إذا كان معتل الآخر مثل : {ادعُ ربُك،واعصِِ الشيطان وانسَ الهموم}
3 - يُبنيّ على حذف النون:
إذا كان متصلاً بواو الجماعة مثل : { يا شباب الوطن انهضوا}
إذا كان متصلاً بألف الاثنين مثل : { أيها العاملان جوّدا إنتاجكما}
إذا كان متصلاً بياء المخاطبة مثل : { يا أمّتي اتحدي }
4 - مبنيّ على الفتح :
إذا اتصلت به نون التوكيد مثل : اصبرنَّ على الشدائد تَصَدَّقَن َّيا أخي
ثالثا { الفعل المضارع}
الفعل المضارع فعل معرب أي(يرفع و ينصب و يجزم ).
1 – رفع الفعل المضارع :
يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم
علامات رفع الفعل المضارع :
- يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر.
مثل : {يتفوقُ المجد في الامتحان }.
- يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر.
مثل : { المجتهد يسعَى إلى التفوق }
{ المؤمن يرجُو عفو الله دائماً}
إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ))
- يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة.
مثل : { المؤمنون يسعدون بالقرب من الله }
{ الطالبان يستعدان للامتحان }
{ أنتِ تحافظين على الصلاة دائماً }
2 – نصب الفعل المضارع
ينصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب التالية :
[أنْ – لن – كي – لام التعليل – حتى –واو المعية – لام الجحود – فاء السببية – إذن ]
{أنْ ،ألا} وهي حرف مصدري
مثل : {وعليك أن تعرف أن العلم لا يذاب فى الكئوس لنشربه }
- {عليك أن تجتهدَ . عليكم أن تجتهدوا }. – {فإنه يوشك أن يلين َلك}
- {ومن الأمانة ألا يستغل الرجل المنصب المعين فيه}
{تعرف- تجتهدَ- يلين- يستغل}:فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
{تجتهدوا}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .وواو الجماعة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
لن : حرف نفى ونصب تنفي الفعل حتى في المستقبل
مثل :{فإنه لن يشدوَ} - {لن يسعى المؤمن فى الفساد}
- {لن تمثل الأقطار العربية قوة إلا إذا استصلحت أراضيها}
{يشدو- يسعى- تمثل}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة.
كي : ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها
مثل :{أحسن إلى الناس كي يحبوك }.
{يحبوك}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .وواو الجماعة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.والكاف فى محل نصب مفعول به.
لام التعليل :
مثل : {احترم الناس لتنال تقديرهم} .
{لتنال}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
حتى :تفيد الغاية إذا كانت بمعنى " إلى أن "
مثل : {يمتد الليل حتى تشرق الشمسُ}.
{تشرق} : فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
حتى : تفيد التعليل إذا كانت بمعنى " لكي "
مثل :{ما كان للمرء أن يعتمد على غيره حتى يفوز بلا شك}
- {اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة }.
{يعتمد- يفوز- تحقق}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
واو المعية : وهى التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة و تسبق بـ (نهى – نفى - مصدر) .
مثل : {لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ *** عارٌ عَلَيْكَ ـ إِذا فَعَلْتَ ـ عَظيمُ}
{لم أدعُ إلى الخير وأصنع الشر}. - {ولبس عباءة و تقرَّ عينى أحب إلى....}
{تأتيَ- أصنع- تقرَّ} : فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
لام الجحود : تسبق بكون منفى (ما كان- لم يكن)
مثل : {وما كنا لنغلق بابا من أبوابه } .
- {وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ } - {لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ}
{نغلق- لِيُعَذِّبَهُمْ- يغفر} : فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
فاء السببية : فاء السببية : تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها ،
لابد أن تكون مسبوقة بما يدل على :
أ - النفي : مثل: {ما فعلت ذنبا فأنــدمَ }.
ب - الطلب: ويشمل (الأمر- النهى- الاستفهام – التمني –الرجاء)
مثل :
1ـ {استشعر الجمال فتهنأ نفسك }. – {اخلصوا فى أعمالكم فتحققوا ما تريدون} .
2ـ {لا تقصروا فى المذاكرة فتندمــوا }. – {ولا تغضب فتفقد صواب الرأى}.
3ـ { فهل يرضى أحد منا بذلك فيحكمَ هكذا على الحياة}.
4ـ { ليتك تخالق الناس بخلق حسن فتصل إلى ما تريد }.
-{ ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله }.
5ـ { لعل الامتحان يأتى سهلاً فنستريح }.
{تحققوا – تندموا } فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .وواو الجماعة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
{تهنأ- تفقد- يحكم- تصل- يرضى – نستريح} فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة.
إذن : حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال وتنصب الفعل بهذه الشروط
{تقع جواب لكلام سابق – لا تتقدم على الفعل – لا يفصل بينها وبين الفعل فاصل}
مثل :
- {سأجتهد فى المذاكرة. إذن تتفوق }.
- {سأزورك يا على . إذن أُكرمَك }
{تتفوق - أكرمك} فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
انتبه: إذا فقد الفعل المضارع أحد الشروط السابقة وجب رفعه.
مثل:
- {سأزورك غدا يا محمدُ. أكرمُك إذن} – {إذن سوف أكرمُك }.
{أكرمك}: فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.
تذكر أنَّ
علامات نصب الفعل المضارع :
1 – الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر ، أو معتلاً بالواو أو الياء .
2 – الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .
3 – حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة .
4- الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله
تدريبات
أ - عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :
1ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".
2ـ تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .
3ـ لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .
4ـ لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .
5ـ ربى وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك . 6ـ عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه .
ب - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :
1- كونوا مخلصين لوطنكم ،فيعلو شأنه . الفاء( حرف عطف – الفاء للسببية)
2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء . اللام(لام التعليل – لام الجحود ) .
3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح . فعل مضارع (مرفوع – منصوب )
4 - تحروا الحلال ،فتنفقوه في الخير. مضارع منصوب(بالفتحة- حذف النون)
5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق مضارع منصوب بالفتحة(الظاهرة- المقدرة)
6 - قال تعالى وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام(للتوكيد- للنفى–للجحود)
جـ - ضع فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :
1 – أحسن إلى جارك فـ ------- تقديره .
2 – لم يكن المهمل لـ ------- آماله في الحياة .
3 – سأظل مجداً حتى ------- إلى غايتي .
4 – لم يكن الله لـ--------- الأبرياء .
5 – استمر في عملك حتى -------- أمنيتك .
6 – لا تأمر بالسوء فـ--------- عنك الناس .
ينقسم الفعل من حيث الإعراب والبناء إلى قسمين :
[2]- فعل مبنى . [1] - فعل معرب .
أولاً : إعراب الفعل الماضي :
الفعل الماضي مبنيّ دائما
1 - مبني على الفتح :
إذا لم يتصل به شيء مثل : غادرَ الوفد المدينة
أو اتصلت به تاء التأنيث مثل : خفقَتْ راية العروبة
أو اتصلت به ألف الاثنين مثل : الصديقان سافرَا أمسِ
أو اتصلت به ضمائر النصب مثل: ضربك المعلم وأكرمني .
2 - مبنيّ على السكون:
إذا اتصلت به ضمائر الرفع المتحركة. وهى:
[تاء الفاعل – نون النسوة- ناء الفاعلينٍ] إذا اتصلت به تاء الفاعل . مثل :أنا أديْتُ واجبى وأنتَ أديْتَ واجبك.
أو اتصلت به نا الفاعلين . مثل : حفظْنا القصيدة كلها
أو اتصلت به نون النسوة . مثل : المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين
3 - مبنيّ على الضمّ:
إذا اتصلت به واو الجماعة. مثل :المؤمنون سارعُوا إلى الصلاة
ثانيا { الفعل الأمر}
1 - يُبنيّ على السكون :
إذا كان صحيح الآخر مثل : {اصبرْ على الشدائد}
إذا اتصلت به نون النسوة مثل : {المؤمنات راقبْنَ الله}
2 - يُبنيّ على حذف حرف العلّة :
إذا كان معتل الآخر مثل : {ادعُ ربُك،واعصِِ الشيطان وانسَ الهموم}
3 - يُبنيّ على حذف النون:
إذا كان متصلاً بواو الجماعة مثل : { يا شباب الوطن انهضوا}
إذا كان متصلاً بألف الاثنين مثل : { أيها العاملان جوّدا إنتاجكما}
إذا كان متصلاً بياء المخاطبة مثل : { يا أمّتي اتحدي }
4 - مبنيّ على الفتح :
إذا اتصلت به نون التوكيد مثل : اصبرنَّ على الشدائد تَصَدَّقَن َّيا أخي
ثالثا { الفعل المضارع}
الفعل المضارع فعل معرب أي(يرفع و ينصب و يجزم ).
1 – رفع الفعل المضارع :
يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم
علامات رفع الفعل المضارع :
- يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر.
مثل : {يتفوقُ المجد في الامتحان }.
- يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر.
مثل : { المجتهد يسعَى إلى التفوق }
{ المؤمن يرجُو عفو الله دائماً}
إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ))
- يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة.
مثل : { المؤمنون يسعدون بالقرب من الله }
{ الطالبان يستعدان للامتحان }
{ أنتِ تحافظين على الصلاة دائماً }
2 – نصب الفعل المضارع
ينصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب التالية :
[أنْ – لن – كي – لام التعليل – حتى –واو المعية – لام الجحود – فاء السببية – إذن ]
{أنْ ،ألا} وهي حرف مصدري
مثل : {وعليك أن تعرف أن العلم لا يذاب فى الكئوس لنشربه }
- {عليك أن تجتهدَ . عليكم أن تجتهدوا }. – {فإنه يوشك أن يلين َلك}
- {ومن الأمانة ألا يستغل الرجل المنصب المعين فيه}
{تعرف- تجتهدَ- يلين- يستغل}:فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
{تجتهدوا}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .وواو الجماعة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
لن : حرف نفى ونصب تنفي الفعل حتى في المستقبل
مثل :{فإنه لن يشدوَ} - {لن يسعى المؤمن فى الفساد}
- {لن تمثل الأقطار العربية قوة إلا إذا استصلحت أراضيها}
{يشدو- يسعى- تمثل}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة.
كي : ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها
مثل :{أحسن إلى الناس كي يحبوك }.
{يحبوك}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .وواو الجماعة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.والكاف فى محل نصب مفعول به.
لام التعليل :
مثل : {احترم الناس لتنال تقديرهم} .
{لتنال}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
حتى :تفيد الغاية إذا كانت بمعنى " إلى أن "
مثل : {يمتد الليل حتى تشرق الشمسُ}.
{تشرق} : فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
حتى : تفيد التعليل إذا كانت بمعنى " لكي "
مثل :{ما كان للمرء أن يعتمد على غيره حتى يفوز بلا شك}
- {اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة }.
{يعتمد- يفوز- تحقق}: فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
واو المعية : وهى التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة و تسبق بـ (نهى – نفى - مصدر) .
مثل : {لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ *** عارٌ عَلَيْكَ ـ إِذا فَعَلْتَ ـ عَظيمُ}
{لم أدعُ إلى الخير وأصنع الشر}. - {ولبس عباءة و تقرَّ عينى أحب إلى....}
{تأتيَ- أصنع- تقرَّ} : فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
لام الجحود : تسبق بكون منفى (ما كان- لم يكن)
مثل : {وما كنا لنغلق بابا من أبوابه } .
- {وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ } - {لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ}
{نغلق- لِيُعَذِّبَهُمْ- يغفر} : فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
فاء السببية : فاء السببية : تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها ،
لابد أن تكون مسبوقة بما يدل على :
أ - النفي : مثل: {ما فعلت ذنبا فأنــدمَ }.
ب - الطلب: ويشمل (الأمر- النهى- الاستفهام – التمني –الرجاء)
مثل :
1ـ {استشعر الجمال فتهنأ نفسك }. – {اخلصوا فى أعمالكم فتحققوا ما تريدون} .
2ـ {لا تقصروا فى المذاكرة فتندمــوا }. – {ولا تغضب فتفقد صواب الرأى}.
3ـ { فهل يرضى أحد منا بذلك فيحكمَ هكذا على الحياة}.
4ـ { ليتك تخالق الناس بخلق حسن فتصل إلى ما تريد }.
-{ ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله }.
5ـ { لعل الامتحان يأتى سهلاً فنستريح }.
{تحققوا – تندموا } فعل مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .وواو الجماعة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
{تهنأ- تفقد- يحكم- تصل- يرضى – نستريح} فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة.
إذن : حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال وتنصب الفعل بهذه الشروط
{تقع جواب لكلام سابق – لا تتقدم على الفعل – لا يفصل بينها وبين الفعل فاصل}
مثل :
- {سأجتهد فى المذاكرة. إذن تتفوق }.
- {سأزورك يا على . إذن أُكرمَك }
{تتفوق - أكرمك} فعل مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
انتبه: إذا فقد الفعل المضارع أحد الشروط السابقة وجب رفعه.
مثل:
- {سأزورك غدا يا محمدُ. أكرمُك إذن} – {إذن سوف أكرمُك }.
{أكرمك}: فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.
تذكر أنَّ
علامات نصب الفعل المضارع :
1 – الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر ، أو معتلاً بالواو أو الياء .
2 – الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .
3 – حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة .
4- الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله
تدريبات
أ - عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :
1ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".
2ـ تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .
3ـ لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .
4ـ لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .
5ـ ربى وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك . 6ـ عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه .
ب - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :
1- كونوا مخلصين لوطنكم ،فيعلو شأنه . الفاء( حرف عطف – الفاء للسببية)
2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء . اللام(لام التعليل – لام الجحود ) .
3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح . فعل مضارع (مرفوع – منصوب )
4 - تحروا الحلال ،فتنفقوه في الخير. مضارع منصوب(بالفتحة- حذف النون)
5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق مضارع منصوب بالفتحة(الظاهرة- المقدرة)
6 - قال تعالى وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام(للتوكيد- للنفى–للجحود)
جـ - ضع فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :
1 – أحسن إلى جارك فـ ------- تقديره .
2 – لم يكن المهمل لـ ------- آماله في الحياة .
3 – سأظل مجداً حتى ------- إلى غايتي .
4 – لم يكن الله لـ--------- الأبرياء .
5 – استمر في عملك حتى -------- أمنيتك .
6 – لا تأمر بالسوء فـ--------- عنك الناس .