اسم التفضيل
اسمُ التفضيل :
اسم مشتق من الفعل ليدل على اشتراك شيئين في صفة واحدة، وزيادة أحدهما على الآخر فى هذه الصفة .
ويتكون من:
1- { المفضل } وهو الاسم الذى تزيد فيه الصفة.[وهو ركن أساسى]
2- { اسم التفضيل } وهو الاسم الذى يدل على الصفة المشتركة
وغالبا يكون على وزن [أفعل ] وأحيانا على وزن[الُفعلى] .[ وهو ركن أساسى] 3- { المفضل عليه} وهو الاسم الذى تقل فيه الصفة[ وهو ركن ثانوى]
مثل : العلم أنفع من المال
الشمس أكبر من القمر
مُفَضَّل + اسم التفضيل + مُفَضَّلاً عليه
ما قبلَ اسم التفصيل يسمى ( مُفَضَّلاً ) وهو ما زاد في الصفة المشتركة ، ما بعده (مُفَضَّلاً عليه) وهو ما قل في الصفة المشتركة .
يلاحظ أن اسم التفضيلِ اسم مكوَّن من أربعة أحرف ، ويبدأ بــ ( أ -ْ -َ - ) ، و على وزن ( أَفْعَل ) وقد يكون على وزن (فُعْلى ).
صوغ اسم التفضيل
[1]- :يفاضل من الفعل مباشرةً على وزن { أَفْعَل} إذا كان :
1 – { ثلاثياًّ } : أي لا يزيد عن ثلاثة أحرف . مثل : ( ارتفع – استعمل ) . 2– { ليس الوصف منه على( أفعل)الذى مؤنثه (فعلاء)}: أى غيرَ دَالٍّ على عَيْبٍ خِلقى أو لونٍ :مثل : (صلع – جرب- عرج- حول – زرق- خضر – صفر) . 3 – { مُثْبَتاً }: أي ليس منفياً مثل : ما عرف - ما علم . 4 – { تاماًّ }: أي ليس فعلاً ناقصاً مثل : كان وأخواتها . 5– { قابلاً للتفاوُتِ }: أي يقبل التدرج(النقص والزيادة). أي ليس مثل: الأفعال ( مات - فني – هلك - غرق )التي لا تفاوت فيها {لادرجات للزيادة و النقصان فيها } . 6 – { مَبْنِياًّ للمَعْلُومِ }: أي الفاعل معروف أى ليس مبنياً للمجهول مثل : { عـُـرِفَ - عـُـلِـمَ – تُصان – يُستشار – يُهان} . 7– { مُتَصَرِّفاً} : أي ليس فعلاً جامداً.مثل عسى - ليس – نعم- بئس )
مثل :
[فضل : أَفْضَل – صغُر : أصغر – كبر : أكْبَر– غلا : أغلى – طال : أطول - ساء : أسوأ - وضح : أوضح – شد : أشد – كرم : أكرم – علم : أعلم .]
أمثلة:
-[ صدق المسلم. - كذب المنافق. - نفع العلم صاحبه. - ساء الإهمال.]
- {المسلم أصدق قولا– المنافق أكذب إنسان– العلم أنفع لصاحبه
-الإهمال أسوأ شىء}
ملحوظة:
إذا كان الفعل مستوفيا للشروط يجوز التفضيل منه مباشرة على وزن(أفعل ) كما فى الأمثلة السابقة أو بطريق غير مباشر بواسطة اسم تفضيل على وزن (أفعل) من فعل مساعد مستوف للشروط مثل:[ أكثر – أعظم- أصعب- أروع- أشد] وبعده المصدر الصريح من الفعل المستوفى للشروط منصوبا على أنه (تمييز).
مثل:
[المسلم أكثر صدقا – المنافق أشد كذبا – العلم أعظم نفعا – الإهمال أكثر سوءا]
{ صدقا- كذبا- نفعا- سوءا} : تمييز منصوب.
[2] : إذا كان الفعل زائدًا على ثلاثة أحرف مثل ( ارتفع )،أو كان الوصف منه على وزن (أفعل – فعلاء) مثل : ( زرق )
نأتي باسم التفضيل بالطريقة الآتية :
1 - نأتي باسم تفضيل على وزن (أفعل) من فعل مساعد مستوف للشروط مثل : ( أشـدّ - أكثر - أعظم ) .
2 – ثم نأتي بالمصدر الصريح من الفعل غير المستوفى للشروط بعد اسم التفضيل مباشرة منصوباً على أنه تمييز .
مثل : ارتفع { الهرم أكثر ارتفاعاً من البرج } تمييز منصوب
زرق { السماء أشــد زرقـة فى الصيف } تمييز منصوب
اجتهد { محمدٌ أكثرُ اجتهاداً من أحمد} تمييز منصوب
خضر { الزرع أروع خضرة فى الربيع } تمييز منصوب
[3] : إذا كان الفعل المراد التفضيل فيه منفيًّا أو مبنيًّا للمجهول أتينا باسم تفضيل
على وزن (أفعل)من فعل مساعد مستوفٍ للشروط ونأتى بالمصدر المؤوَّل من الفعل غير المستوفى للشروط بعد اسم التفضيل مباشرة .
مثل : يُهَانُ – لا يترك [ المهمل أجدر أن يهان]- [ المسلم أولى ألا يترك الصلاة]
يكافأ – لا يهمل[المحسن أحق أن يكافأ ]-[ الطالب أحسن ألا يهمل الواجب ]
[4] :لا يأتي اسم التفضيل من الفعل الناقص مثل: (كان وأخواتها )والجامد مثلليس وعسى و بئس ونعم و .. ) أوغيرالقابل للتفاوت مثل: (مات،فني ، هلك).
هام جداً :
1 – هناك كلمات وردت في اللغة العربية ، ودلت على التفضيل بدون الهمزة
وهي : (خَيْر - شَرّ - حَبّ – شد )
مثل : ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ)(آل عمران: من الآية110)
- {الظالم شَر ُّ الناس} .- {أنت حبٌّ إلى قلبى وشُّد ما أحزننى بعدك عنى}.
2 – مؤنث(أَفْعَل)هو(فُعْلى) مثل: أَفْضَل : فُضْلى - أكْبَر: كبْرى – أصغر : صغرى.
3 – جمع (أَفْعَل ) هو (أَفَاعِل أو أفعلون ) مثل : أفضل : أفاضل وأفضلون - أكْبَر : أكابر - أعظم : أعاظم .
- بينما جمع (فُعْلى ) هو(فُعْليات ) مثل : فُضْلى : فُضْليات – كبرى : كبريات .
4 - غالباً الاسم النكرة الواقع بعد أفعل التفضيل يعرب تمييزاً منصوباً وأحيانا يعرب مضافا إليه.
5 - إذا أردنا صياغة اسم التفضيل من فعل غير مستوفٍ للشروط أتينا بفعل مناسب مستوفٍ للشروط و أتبعناه بمصدر الفعل صريحاً أو مؤَوَّلاً منصوباً على التمييز .
حالات اسم التفضيل
1- {مجرد من (أل) والإضافة} وفى هذه الحالة : يلزم الإفراد والتذكير والتنكير ويذكر المفضل عليه مجرورًا بـ(من).
مثل :
- {أنت أفضل من غيرك ، وهى أفضل من غيرها .}
- {أنتما أفضل من غيركما وهما أفضل من غيرهما.}
- {أنتم أفضل من غيركم ، وهن أفضل من غيرهن.}
هام جداً :
قد تحذف (من) والمفضل عليه , إن وجد دليل يدل عليهما ,
مثل قوله تعالى :
{ والآخرة خيرٌ وأبقى}. أي والآخرة خير من الحياة الدنيا , وأبقى منها .
2-{مضاف إلى نكرة }: وفى هذه الحالة :يلزم الإفراد والتذكير والتنكير،و يكون المفضل عليه هو ( المضاف إليه) ويطابق المفضل فى النوع والعدد .
مثل :
- { هذا أعظم شاعر . وهذه أعظم شاعرة.}
- {هذان أعظم شاعرين .وهاتان أعظم شاعرتين.}
- {هؤلاء أعظم شعراء . وأولاء أعظم شاعرات.}
3-{محلى بـ (أل)}: وفى هذه الحالة: يطابق المفضل في النوع والعدد ، وغالبا لا يذكر المفضل عليه فى الكلام.
مثل :
- { الصادق هو الأفضل . و الصادقة هى الفضلى.}
- { الصادقان هما الأفضلان. و الصادقتان هما الفضليان.}
- { الصادقون هم الأفضلون. و الصادقات هن الفضليات.}
4- {مضاف إلى معرفة}:وفى هذه الحالة : يجوز الإفراد والتذكير والتنكير أوالمطابقة للمفضل فى النوع والعدد .
مثل :
- { الصدق أسمى الأخلاق . والأمانة (أسمى ، سميا) الأخلاق}
- { أنتما (أحسن، أحسنا) الرجال. وهما (أحسن، حسنيا) النساء}
- { أنتم(أعظم، أعاظم) الأصدقاء. وهن( أعظم، عظميات)الصديقات}
سؤال الامتحان :
استخرج اسم تفضيل .
للإجابة عن هذا السؤال نبحث عن اسم مكوَّن من أربعة أحرف ، ويبدأ بــ
(أ -ْ -َ -)وعلى وزن( أَفْعلَ ) مثل:[أكرم – أشد - أجمل - أحسن - أعظم] ، فإذا لم نجد نبحث عن كلمة على وزن (فُعْلى )( -ُ -ْ -َ ى )مثل:[الكبرى- العظمى –العليا- الدنيا – السفلى] ،فإذا لم نجد نبحث عن كلمة [خير – شر].
هام جداً :
تذكر أن اسم التفضيل يتشابه مع فعل التعجب تشابهاً تاماً فكلٍ منهما يأتي على وزن ( أفعل ) ، وللتفرقة بينهما تذكر أن فعل التعجب لابد أن يسبق بـ[ما] أو يأتي بعده حرف[الباء] .
مثل : {الكذب أقبح الأخلاقِ } ، { ما أقبح الكذب }.
تدريبات
[1] : استخدم العبارات الآتية مرة في أسلوب تعجب ، ومرة في أسلوب تفضيل :
(صدق الرأي , انتصار العلم , خضرة الزرع ، يُكافأُ المجدُّ , عظمة البحر , شرف الإخلاص ، قدرة الله , جمال الطبيعة , عظمة الصحراء , رقة نسيم البحر , صفاء السماء ).
[2]: ضع خطا تحت الأفعال التي توفرت فيها شروط اسم التفضيل مما يأتي:
(فَهِمَ – اسْتَرَاحَ – قَرَأَ – عَظُمَ – يَحْضُر – مَا شَرِبَ – حَسُنَ).
س: الأفعال الآتية لا نأتي منها باسم التفضيل مباشرة ، بين السبب:
(أ) يُسْرِع . - (ب) وَافَقَ. - (جـ) بِئْسَ . - (د) مَاتَ.
(هـ) أَضْرَبَ . - (و) لَيْسَ قريبًا. - (ز) مَا فَهِمَ . - (ح) زَرِقَ.
[3]: ضع في الأماكن الخالية مما يأتي اسم تفضيل:
(أ) الشتاء ……… ليلا من الصيف. - (ب) العلماء …… من غيرهم.
(جـ) الربِيع…… أزهارا من الشتاء. - (د) الأرض ……… حجما من الشمس
(هـ) مصر ……… البلاد هواء. - (و) الجامعة……… من المدرسة.
[4]: حدد مما يأتي الفعل الذي يأتي منه اسم التفضيل مباشرة، والذي يأتي منه بواسطة، والذي لا يأتي منه:
سَرع – لا يعلم – كان – حضر – هلك – عرف – بعثَر.
[5] : عين في الجملة الآتية المفضل والمفضل عليه ثم بين حكم اسم التفضيل من حيث المطابقة وعدمها مع ذكر السبب:
- الجندي العربي أشجع جندي. – بل تتجاوزها إلى أبعد الآفاق. (ث.ع)
- اليد العليا خير من اليد السفلى. - فجعلته أقوى عودا. (ث.ع)
- أفضل الخلال حفظ اللسان. – حضارتنا أعظم حضارة. (ث.ع)
- لا شىء أكثر ضررا على الإنسان من حياة البطالة. (ث.ع)
- متحقق أن فى الناس من هو أكثر منه معرفة. (ث.ع)
- شمسك أكثر إشراقا. (ث.ع) - فالطريق يحتاج إلى الهمة الكبرى. (ث.ع)
- ولا يكونن أخوك على مقاطعتك أقوى منك على صلته. (ث.ع)
[6] : اجعل المشار إليه في العبارات الآتية للمثنى والجمع وغير ما يلزم:
1 - هذه القصة أجمل قصة . 2 - هذا هو الطالب الأول في الفصل
3 - هذه الفتاة أكبر أخواتها عقلا. 4- أنت الأدنى إلى قلبى والأقرب من إخوانك.
س : تخير الصحيح مما بين القوسين وضعه مكان النقط فيما يأتي معللا :
1 - الرياضيون .... نشاطا من غيرهم . (الأكثرون - أكثر - الكثيرون)
2 - الأمهات هن .... سيدات. (فضليات - أفضل - أفاضل)
3 - الساعيان في الخير هما .... قدراً. (الأعلى - أعلى - الأعليان)
4 - المجتهدة .... تلميذة. (أسعد - سُعدى - سعيدة)
[7] : أعرب :
1 – المؤمن أعلى قدراً عند الله . - 2 – ما أعلى قدر المؤمن عند الله .
اسمُ التفضيل :
اسم مشتق من الفعل ليدل على اشتراك شيئين في صفة واحدة، وزيادة أحدهما على الآخر فى هذه الصفة .
ويتكون من:
1- { المفضل } وهو الاسم الذى تزيد فيه الصفة.[وهو ركن أساسى]
2- { اسم التفضيل } وهو الاسم الذى يدل على الصفة المشتركة
وغالبا يكون على وزن [أفعل ] وأحيانا على وزن[الُفعلى] .[ وهو ركن أساسى] 3- { المفضل عليه} وهو الاسم الذى تقل فيه الصفة[ وهو ركن ثانوى]
مثل : العلم أنفع من المال
الشمس أكبر من القمر
مُفَضَّل + اسم التفضيل + مُفَضَّلاً عليه
ما قبلَ اسم التفصيل يسمى ( مُفَضَّلاً ) وهو ما زاد في الصفة المشتركة ، ما بعده (مُفَضَّلاً عليه) وهو ما قل في الصفة المشتركة .
يلاحظ أن اسم التفضيلِ اسم مكوَّن من أربعة أحرف ، ويبدأ بــ ( أ -ْ -َ - ) ، و على وزن ( أَفْعَل ) وقد يكون على وزن (فُعْلى ).
صوغ اسم التفضيل
[1]- :يفاضل من الفعل مباشرةً على وزن { أَفْعَل} إذا كان :
1 – { ثلاثياًّ } : أي لا يزيد عن ثلاثة أحرف . مثل : ( ارتفع – استعمل ) . 2– { ليس الوصف منه على( أفعل)الذى مؤنثه (فعلاء)}: أى غيرَ دَالٍّ على عَيْبٍ خِلقى أو لونٍ :مثل : (صلع – جرب- عرج- حول – زرق- خضر – صفر) . 3 – { مُثْبَتاً }: أي ليس منفياً مثل : ما عرف - ما علم . 4 – { تاماًّ }: أي ليس فعلاً ناقصاً مثل : كان وأخواتها . 5– { قابلاً للتفاوُتِ }: أي يقبل التدرج(النقص والزيادة). أي ليس مثل: الأفعال ( مات - فني – هلك - غرق )التي لا تفاوت فيها {لادرجات للزيادة و النقصان فيها } . 6 – { مَبْنِياًّ للمَعْلُومِ }: أي الفاعل معروف أى ليس مبنياً للمجهول مثل : { عـُـرِفَ - عـُـلِـمَ – تُصان – يُستشار – يُهان} . 7– { مُتَصَرِّفاً} : أي ليس فعلاً جامداً.مثل عسى - ليس – نعم- بئس )
مثل :
[فضل : أَفْضَل – صغُر : أصغر – كبر : أكْبَر– غلا : أغلى – طال : أطول - ساء : أسوأ - وضح : أوضح – شد : أشد – كرم : أكرم – علم : أعلم .]
أمثلة:
-[ صدق المسلم. - كذب المنافق. - نفع العلم صاحبه. - ساء الإهمال.]
- {المسلم أصدق قولا– المنافق أكذب إنسان– العلم أنفع لصاحبه
-الإهمال أسوأ شىء}
ملحوظة:
إذا كان الفعل مستوفيا للشروط يجوز التفضيل منه مباشرة على وزن(أفعل ) كما فى الأمثلة السابقة أو بطريق غير مباشر بواسطة اسم تفضيل على وزن (أفعل) من فعل مساعد مستوف للشروط مثل:[ أكثر – أعظم- أصعب- أروع- أشد] وبعده المصدر الصريح من الفعل المستوفى للشروط منصوبا على أنه (تمييز).
مثل:
[المسلم أكثر صدقا – المنافق أشد كذبا – العلم أعظم نفعا – الإهمال أكثر سوءا]
{ صدقا- كذبا- نفعا- سوءا} : تمييز منصوب.
[2] : إذا كان الفعل زائدًا على ثلاثة أحرف مثل ( ارتفع )،أو كان الوصف منه على وزن (أفعل – فعلاء) مثل : ( زرق )
نأتي باسم التفضيل بالطريقة الآتية :
1 - نأتي باسم تفضيل على وزن (أفعل) من فعل مساعد مستوف للشروط مثل : ( أشـدّ - أكثر - أعظم ) .
2 – ثم نأتي بالمصدر الصريح من الفعل غير المستوفى للشروط بعد اسم التفضيل مباشرة منصوباً على أنه تمييز .
مثل : ارتفع { الهرم أكثر ارتفاعاً من البرج } تمييز منصوب
زرق { السماء أشــد زرقـة فى الصيف } تمييز منصوب
اجتهد { محمدٌ أكثرُ اجتهاداً من أحمد} تمييز منصوب
خضر { الزرع أروع خضرة فى الربيع } تمييز منصوب
[3] : إذا كان الفعل المراد التفضيل فيه منفيًّا أو مبنيًّا للمجهول أتينا باسم تفضيل
على وزن (أفعل)من فعل مساعد مستوفٍ للشروط ونأتى بالمصدر المؤوَّل من الفعل غير المستوفى للشروط بعد اسم التفضيل مباشرة .
مثل : يُهَانُ – لا يترك [ المهمل أجدر أن يهان]- [ المسلم أولى ألا يترك الصلاة]
يكافأ – لا يهمل[المحسن أحق أن يكافأ ]-[ الطالب أحسن ألا يهمل الواجب ]
[4] :لا يأتي اسم التفضيل من الفعل الناقص مثل: (كان وأخواتها )والجامد مثلليس وعسى و بئس ونعم و .. ) أوغيرالقابل للتفاوت مثل: (مات،فني ، هلك).
هام جداً :
1 – هناك كلمات وردت في اللغة العربية ، ودلت على التفضيل بدون الهمزة
وهي : (خَيْر - شَرّ - حَبّ – شد )
مثل : ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ)(آل عمران: من الآية110)
- {الظالم شَر ُّ الناس} .- {أنت حبٌّ إلى قلبى وشُّد ما أحزننى بعدك عنى}.
2 – مؤنث(أَفْعَل)هو(فُعْلى) مثل: أَفْضَل : فُضْلى - أكْبَر: كبْرى – أصغر : صغرى.
3 – جمع (أَفْعَل ) هو (أَفَاعِل أو أفعلون ) مثل : أفضل : أفاضل وأفضلون - أكْبَر : أكابر - أعظم : أعاظم .
- بينما جمع (فُعْلى ) هو(فُعْليات ) مثل : فُضْلى : فُضْليات – كبرى : كبريات .
4 - غالباً الاسم النكرة الواقع بعد أفعل التفضيل يعرب تمييزاً منصوباً وأحيانا يعرب مضافا إليه.
5 - إذا أردنا صياغة اسم التفضيل من فعل غير مستوفٍ للشروط أتينا بفعل مناسب مستوفٍ للشروط و أتبعناه بمصدر الفعل صريحاً أو مؤَوَّلاً منصوباً على التمييز .
حالات اسم التفضيل
1- {مجرد من (أل) والإضافة} وفى هذه الحالة : يلزم الإفراد والتذكير والتنكير ويذكر المفضل عليه مجرورًا بـ(من).
مثل :
- {أنت أفضل من غيرك ، وهى أفضل من غيرها .}
- {أنتما أفضل من غيركما وهما أفضل من غيرهما.}
- {أنتم أفضل من غيركم ، وهن أفضل من غيرهن.}
هام جداً :
قد تحذف (من) والمفضل عليه , إن وجد دليل يدل عليهما ,
مثل قوله تعالى :
{ والآخرة خيرٌ وأبقى}. أي والآخرة خير من الحياة الدنيا , وأبقى منها .
2-{مضاف إلى نكرة }: وفى هذه الحالة :يلزم الإفراد والتذكير والتنكير،و يكون المفضل عليه هو ( المضاف إليه) ويطابق المفضل فى النوع والعدد .
مثل :
- { هذا أعظم شاعر . وهذه أعظم شاعرة.}
- {هذان أعظم شاعرين .وهاتان أعظم شاعرتين.}
- {هؤلاء أعظم شعراء . وأولاء أعظم شاعرات.}
3-{محلى بـ (أل)}: وفى هذه الحالة: يطابق المفضل في النوع والعدد ، وغالبا لا يذكر المفضل عليه فى الكلام.
مثل :
- { الصادق هو الأفضل . و الصادقة هى الفضلى.}
- { الصادقان هما الأفضلان. و الصادقتان هما الفضليان.}
- { الصادقون هم الأفضلون. و الصادقات هن الفضليات.}
4- {مضاف إلى معرفة}:وفى هذه الحالة : يجوز الإفراد والتذكير والتنكير أوالمطابقة للمفضل فى النوع والعدد .
مثل :
- { الصدق أسمى الأخلاق . والأمانة (أسمى ، سميا) الأخلاق}
- { أنتما (أحسن، أحسنا) الرجال. وهما (أحسن، حسنيا) النساء}
- { أنتم(أعظم، أعاظم) الأصدقاء. وهن( أعظم، عظميات)الصديقات}
سؤال الامتحان :
استخرج اسم تفضيل .
للإجابة عن هذا السؤال نبحث عن اسم مكوَّن من أربعة أحرف ، ويبدأ بــ
(أ -ْ -َ -)وعلى وزن( أَفْعلَ ) مثل:[أكرم – أشد - أجمل - أحسن - أعظم] ، فإذا لم نجد نبحث عن كلمة على وزن (فُعْلى )( -ُ -ْ -َ ى )مثل:[الكبرى- العظمى –العليا- الدنيا – السفلى] ،فإذا لم نجد نبحث عن كلمة [خير – شر].
هام جداً :
تذكر أن اسم التفضيل يتشابه مع فعل التعجب تشابهاً تاماً فكلٍ منهما يأتي على وزن ( أفعل ) ، وللتفرقة بينهما تذكر أن فعل التعجب لابد أن يسبق بـ[ما] أو يأتي بعده حرف[الباء] .
مثل : {الكذب أقبح الأخلاقِ } ، { ما أقبح الكذب }.
تدريبات
[1] : استخدم العبارات الآتية مرة في أسلوب تعجب ، ومرة في أسلوب تفضيل :
(صدق الرأي , انتصار العلم , خضرة الزرع ، يُكافأُ المجدُّ , عظمة البحر , شرف الإخلاص ، قدرة الله , جمال الطبيعة , عظمة الصحراء , رقة نسيم البحر , صفاء السماء ).
[2]: ضع خطا تحت الأفعال التي توفرت فيها شروط اسم التفضيل مما يأتي:
(فَهِمَ – اسْتَرَاحَ – قَرَأَ – عَظُمَ – يَحْضُر – مَا شَرِبَ – حَسُنَ).
س: الأفعال الآتية لا نأتي منها باسم التفضيل مباشرة ، بين السبب:
(أ) يُسْرِع . - (ب) وَافَقَ. - (جـ) بِئْسَ . - (د) مَاتَ.
(هـ) أَضْرَبَ . - (و) لَيْسَ قريبًا. - (ز) مَا فَهِمَ . - (ح) زَرِقَ.
[3]: ضع في الأماكن الخالية مما يأتي اسم تفضيل:
(أ) الشتاء ……… ليلا من الصيف. - (ب) العلماء …… من غيرهم.
(جـ) الربِيع…… أزهارا من الشتاء. - (د) الأرض ……… حجما من الشمس
(هـ) مصر ……… البلاد هواء. - (و) الجامعة……… من المدرسة.
[4]: حدد مما يأتي الفعل الذي يأتي منه اسم التفضيل مباشرة، والذي يأتي منه بواسطة، والذي لا يأتي منه:
سَرع – لا يعلم – كان – حضر – هلك – عرف – بعثَر.
[5] : عين في الجملة الآتية المفضل والمفضل عليه ثم بين حكم اسم التفضيل من حيث المطابقة وعدمها مع ذكر السبب:
- الجندي العربي أشجع جندي. – بل تتجاوزها إلى أبعد الآفاق. (ث.ع)
- اليد العليا خير من اليد السفلى. - فجعلته أقوى عودا. (ث.ع)
- أفضل الخلال حفظ اللسان. – حضارتنا أعظم حضارة. (ث.ع)
- لا شىء أكثر ضررا على الإنسان من حياة البطالة. (ث.ع)
- متحقق أن فى الناس من هو أكثر منه معرفة. (ث.ع)
- شمسك أكثر إشراقا. (ث.ع) - فالطريق يحتاج إلى الهمة الكبرى. (ث.ع)
- ولا يكونن أخوك على مقاطعتك أقوى منك على صلته. (ث.ع)
[6] : اجعل المشار إليه في العبارات الآتية للمثنى والجمع وغير ما يلزم:
1 - هذه القصة أجمل قصة . 2 - هذا هو الطالب الأول في الفصل
3 - هذه الفتاة أكبر أخواتها عقلا. 4- أنت الأدنى إلى قلبى والأقرب من إخوانك.
س : تخير الصحيح مما بين القوسين وضعه مكان النقط فيما يأتي معللا :
1 - الرياضيون .... نشاطا من غيرهم . (الأكثرون - أكثر - الكثيرون)
2 - الأمهات هن .... سيدات. (فضليات - أفضل - أفاضل)
3 - الساعيان في الخير هما .... قدراً. (الأعلى - أعلى - الأعليان)
4 - المجتهدة .... تلميذة. (أسعد - سُعدى - سعيدة)
[7] : أعرب :
1 – المؤمن أعلى قدراً عند الله . - 2 – ما أعلى قدر المؤمن عند الله .