الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

الدخميسى للغه العربيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للغة العربيه وكل ما يتعلق بها


2 مشترك

    الإحياء والبعث 3ث

    Admin
    Admin
    صقر


    المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 13/09/2012

    الإحياء والبعث 3ث Empty الإحياء والبعث 3ث

    مُساهمة  Admin الجمعة سبتمبر 14, 2012 11:30 am

    مدرسة الإحياء و البعث (الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة)
    س1 : ما مظاهر ضعف الأدب في هذا العصر [العثماني و المملوكي] ؟
    1- تفاهة الموضوعات . 2 - ضعف الأسلوب . 3- تقليد القدماء .
    س2 : ما الأسباب التي أدت إلي ضعف اللغة العربية ، والشعر خاصةً في مرحلة ما قبل مدرسة الإحياء والبعث ؟
    جـ: الأسباب التي أدت إلي ضعف اللغة العربية:
    أ- جعل اللغة التركية لغة رسمية بدلا من العربية ، وهو ما يسمى (التتريك) .
    ب- إلغاء ديوان الإنشاء . جـ- عدم تشجيع المماليك والأتراك للشعر لعدم فهمهم له .
    د – ضعف مركز مصر السياسي بعدما أصبحت ولايةً عثمانيةً .
    هـ- انتشار الجهل و الفقر و الاستبداد.
    و - حرمان مصر و البلاد العربية من مصادر ثقافتها و تعليمها و ذلك بغلق المدارس و نقل الكتب و العلماء إلى تركيا.
    و نتيجة لذلك صار الشعر كالجسم الهامد و أصبح في حاجة إلى بعثه من جديد.
    س3: تأثرت النهضة الأدبية الحديثة بعاملين أساسيين .. وضحهما .
    1- الاتصال بالحضارة الغربية الحديثة عن طريق (الحملة الفرنسية علي مصر – والبعثات التعليمية – والترجمة – والهجرة إلي بلاد الغرب والمستشرقين .. ومدارس الإرساليات ، واستقدام أساتذة من الغرب للتدريس في مصر ، وإتقان بعض المثقفين العرب للغات الأجنبية ) .
    2- الاتصال بماضينا الحضاري العريق عن طريق (الوعي القومي ، ودعوات الإصلاح ، وإحياء التراث العربي ، وانتشار المكتبات والمطابع ، والمجامع اللغوية ، والجمعيات الأدبية ) . و بذلك تم كسر سور العزلة عن مصر .
    س4 : ما المقصود بهذا الاسم مدرسة الإحياء و البعث ؟
    جـ : المقصود به أنه كما تعود الروح لجسم هامد، فيبعث إلى الدنيا من جديد بقلب و حـس واع. كان الحـال بالنسبة للشعر العربي فقد استسلم إلى حالة من الجمود أخذ علي أثرها ينـزل إلى مدارج الضعف و الانحلال منذ وقوع بغداد في أيدي التتـار .
    س5 : ما أشهر الأسماء التي أطلقت على تلك المدرسة ؟
    جـ : أشهر الأسماء التي أطلقت على تلك المدرسة : المدرسة الاتباعية ثم مدرسة الإحياء و البعث ثم مدرسة المحافظين ثم مدرسة الشعر العمودي و في النهاية سميت الكلاسيكية الجديدة على يد أحمد شوقي .
    س6 : هل توافق علي تسمية مدرسة الإحياء والبعث بهذا الاسم ؟
    جـ : أوافق على هذه التسمية لأنهم ـ بالفعل ـ قاموا بإحياء الشعر العربي وبعثه بعد مرحلة من الضعف الشديد والجمود قبل بداية النهضة .
    س7 : دلل على أن البارودي هو باعث الحركة الأدبية في العصر الحديث .
    جـ : البارودي هو باعث الحركة الأدبية في العصر الحديث حيث ظهر البارودي في وقت كان الشعر العربي فيه مثقلاً بقيود الصنعة اللفظية ، وركاكة الأسلوب ؛ نتيجةً لضعف الأمة العربية ، وخضوعها مئات السنين لحكم المماليك والأتراك ، ولكن الله هيأ له أن يتلقى تعليمه في بيئة صحيحة ، بعيدًا عن أحوال الضعف الشاملة ، فأكب(عكف و أقام ) على قراءة الشعر الجاهلي والأموي والعباسي ؛ فتأثر بهذا الشعر الجيد ، وتفاعل معه ، فاكتسب القدرة على محاكاته ، والسير على منهجه ؛ فنقل الشعر العربي من الضعف إلى القوة ، وتخطى الحواجز وحطم القيود ، وأحيا الشعر وبعثه من مرقده ، وأثبت أن اللغة العربية قادرة على البقاء والحياة ، وأن أسباب ضعفها غريبة طارئة عليها
    س8 : ما العوامل التي هيأت للبارودي النبوغ في الشعر ؟
    جـ : العوامل التي هيأت له النبوغ في الشعر هي:
    موهبته الفطرية، واطلاعه على الأدب الجيد، مما تركه السابقون، وحفظه لكثير من الشعر العباسي الأصيل، وخبرته بالحياة السياسية، واشتراكه في المعارك الحربية، واعتزازه باللغة الأصيلة، ونفوره من الصنعة اللفظية.
    س9 : ما مظاهر التجديد في الشعر عند البارودي وما دوره فى إحيائه ؟
    ظهر صوت البارودي رصيناً قوياً في عباراته و ألفاظه متيناً في أساليبه صافيا في أخيلته ، شريفاً في معانيه مشرقاً في ديباجته جزلاً في تراكيبه ، فلقد استطاع أن يعيد الحياة للشعر بعد أن سلبت منه و بذلك نهض بالشعر من قاع منحدر إلى قمة شامخة و ظهر ذلك في :
    أولا ً : الأسلوب :1 - ارتقي بالكلمة و العبارة من الضعف و الابتذال إلى صحة التركيب و قوته .
    2 - ابتعد عن البديع المتكلف إلى الرصانة ( الإحكام )و التحرر .
    3 - انتقل من التعقيد و الغموض إلى الوضوح و الإفصاح.
    يقول البارودى إحساسا منه بالدور الذى قام به لإحياء الشعر :
    أحييت أنفاس القريض بمنطقى و صرعت فرسان العجاج بلهذمى
    ثانياً : الموضوع :
    1 - ابتعد بموضوعاته عن التكرار و السطحية و اتجه إلى التجدد و التنوع .
    2 -عبر عن الأحاسيس الذاتية و الحياة المعاصرة ، و القضايا القومية و أحداث العصر.
    3 - انتقل بالموضوع الشعري من الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة مثل دوره في إحياء الشعر العربي و وصف الطبيعة و الشوق لمصر و الحروب التي خاضها و يرثي والده و زوجته و ابنه و يتغزل و يكتب في السياسة و الوطنيات. يقول في شكواه من المنافقين:
    أنا فى زمان غادر ومعاشر يتلونـــون تلــــون الحرباء
    ثالثاً : الخيال :
    1 - انتقل بالخيال من الضيق و السطحية إلى التحليق في سماء الشعر .
    2 – اعتمد على حواسه في أن يجعل من الصور لوحات فنية متحركة مرئية و مسموعة ، و يظهر ذلك في وصف الطبيعة و الحروب و المعارك و الشوق لمصر.
    يقول عن تجربته مع الخيال الشعرى:
    تعرَّض لى يوما فصوّرت حسنه ببلورتى عينى فى صفحة القلب
    رابعاً : العاطفة : انتقل بها من البرودة و الجفاف إلى الحيوية و الحركة و الذاتية .
    خامساً : الموسيقـا : حافظ فيها علي وحدة الوزن و القافية و كانت عنده ذات رنين قوي أخاذ .
    س10: لماذا قام البارودي بمحاكاة القدماء في أشعارهم ؟
    جـ : كان نابعاً من روح المنافسة و تحدي الممتازين ؛ ليثبت أنه مثلهم فقد جاري عظماء الشعر في العصر الجاهلي و الإسلامي و الأموي و العباسي مثل ( امرئ القيس والنابغة وعنترة والمتنبى وابن زيدون وأبى نواس .. وغيرهم ) .
    و انصرف عن شعراء العصرين المملوكي و العثماني معتمداً علي نقاء الذهن و الفطرة السليمة و حفظه للجيد من الأشعار و تتلمذه علي يد الشيخ حسين المرصفي .
    ومن أمثلة مجاراته للقدماء والتقائه بهم قوله مستمدا من أبى نواس :
    وكم ليلة أفنيت عمر ظلامها إلى أن بدا للصبح فيه قتير
    و يقول أبو نواس : ومازلت توليه النصيحة يافعا إلى أن بدا فى العارضين قتير
    -القتير : أول ما يظهر من الشيب . - يافعا : من يفع أى ترعرع وناهز البلوغ
    س11 : اذكر أهم العوامل التي هيأت للبارودي القدرة علي إحياء الشعر العربي ؟
    1-استعداده الفطري و موهبته الشعرية . 2-كثرة أسفاره و تجاربه العميقة .
    3-اطلاعه علي الآداب الأجنبية . ( التركية و الإنجليزية و الفارسية )
    4-اطلاعه علي التراث العربي العظيم . 5-إيمانه بعظمة أمته العربية و جمال لغتها الخالدة .
    س12 : لمدرسة الإحياء و البعث خصائص فنية مميزة … فما هي ؟
    1- تعدد الأغراض فى القصيدة كالفخر والوصف والحكمة وغيرها.
    2 - البدء بالنسيب( الغزل ) و ما يمر به الشاعر .
    3 - تقليد القدماء فى موضوعاتهم من مدح وغزل ورثاء وفخر وهجاء.
    4 – قيام القصيدة على وحدة البيت بحيث يكون البيت مستقلا عن الأبيات .
    5 - مخاطبة الصاحبين على عادة القدماء .
    6 - التزام الوزن الواحد و القافية الموحدة .
    7 - تقليد القدماء في الأخيلة و الصور و التراكيب .
    8-العناية بانتقاء الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب و بلاغته .
    س13 : [خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم ] فما الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي ؟ و ما سمات التجديد عندهم ؟
    جـ : أولاً – سار تلاميذ البارودي علي نهجه و اعتمدوا علي التعلم منه بــ :
    1- المشافهة : أمثال حافظ إبراهيم و أحمد شوقي في مصر .
    2- المراسلة : أمثال شكيب أرسلان في سوريا و الزهاوي في العراق .
    3- متابعة و قراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) .
    هذا الجيل الذي تكون أخذ يطور الاتجاه الذي أرسي البارودي دعائمه فأكملوه ما بدأه البارودي و ازادوا عليه في أنهم : (سمات التجديد عندهم):
    ( أ ) عالجوا مشكلات مجتمعهم و عالمهم الإسلامي .
    (ب) عبروا عن روح عصرهم الذي عـاشوا في جميع نواحيه الاجتماعية و الثقـافية و الفكرية و الأخلاقية و هذا تمثله الكلاسيكية الجديدة .
    (جـ) خطوا بالشعر خطوات عظيمة إذ اهتموا بالجانب الوجداني و لم يهتموا بالمحاكاة و التقليد بل تفوقوا علي البارودي في الاهتمام بالصياغة وروعة البيان و حلاوة الموسيقا.
    (د) الاهتمام بالجماهير و آمالها .
    (هـ) التنوع في الأغراض و ابتكار المعاني و في سبيل ذلك ساروا في اتجاهين:
    1-الاهتمام بثقافة العصر . 2-الأخذ من التراث .
    (و) مال أسلوبهم الي السهولة بسبب ارتباطهم بالصحافة .
    س14 : لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبينًا دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة ، مع التمثيل .
    جـ : أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء أمثال ( هوجو – راسين – دى موسيه ) ، فيجدد في الشكل والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل : علي بك الكبير ، ومجنون ليلى ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ) .
    هذا بالإضافة إلى ثقافته التركية وتأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية .
    - دورشوقي في تطوير الشعر يتمثل في :
    1-ترك المديح و اتجه إلى التاريخ في قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ).يقول :
    همت الفلك و احتواها الماء وحداها بمن تقل الرجاء
    2-اتجه نحو المنجزات العصرية . يقول عن الطائرة :
    أعقاب فى عنان الجو لاح أم سحاب فر من هوج الرياح
    3-اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
    4-ريادته المسرح العربي و تقديم العديد من المسرحيات مثل علي بك الكبير ، مصـرع كليوباترا ، مجنون ليلي .
    س17 : كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .
    جـ : حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933 ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض "الإلياذة الإسلامية" .
    avatar
    The.LosT


    المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 22/09/2012

    الإحياء والبعث 3ث Empty رد: الإحياء والبعث 3ث

    مُساهمة  The.LosT السبت سبتمبر 22, 2012 11:44 am

    lol! lol! lol! lol! lol! lol! شكــــــــــــــــــــــرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:37 am