الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

الدخميسى للغه العربيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للغة العربيه وكل ما يتعلق بها


    ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين

    Admin
    Admin
    صقر


    المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 13/09/2012

    ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين Empty ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين

    مُساهمة  Admin الإثنين أكتوبر 08, 2012 7:19 pm

    اللغويات : وقائعهم : معاركهم م وقيعة أو وقعة ـ مفاداة : دفع فدية والفعل (فادى) ـ زهاء : نحو - ابن سيد الناس : أحد المؤرخين ـ في صدرهم : في مقدمتهم ـ القراء : الحفاظ - عمد : قصد ـ العسب : ما استقام من جريد النخل وكشط سوقها م عسيب - الرقاع : قطع من الورق والجلد م رقعة ـ اللخاف : حجارة بيضاء رقيقة عريضة م لخفة - الأكتاف : عظام عريضة تسمى عظام اللوح وبكتب عليها - الأضلاع : عظام الصدر وهى منحنية مستطيلة ويكتب عليها ـ منأى : بعيد × قريب - تعيه : تحفظه (الماضي) وعى ـ لابد : لا مفر - الأهواء : الميول م هوى - نوازع : دوافع م نازعة ـ يدونون : يجمعون ويرتبون ـ الرسوم : الخطوط - معبدة : ممهدة ـ المسالك : الطرق م مسلك ـ المنتسخة : المنسوخة ، المكتوبة - العهد : الوقت ـ يروم : يريد ـ مبتغيه : طلابه ـ الإسناد : دقة الرواية عن السابقين
     سين و جيــــم 
    س1 : كيف انتقلت العلوم والمعارف بين الأجيال القديمة ؟
    جـ انتقلت العلوم والمعارف بين الأجيال القديمة عن طريق الرواية الشفوية .
    س2 : بِمَ تميزت الرواية العربية عن غيرها ؟ وما تعليل ذلك ؟
    جـ تميزت الرواية العربية عن غيرها بالحرص البالغ والدقة الكاملة والأمانة .
    - تعليل ذلك : أن الدين يدعو إلى ذلك ، ولأن كثيراً من نصوص القرآن الكريم والسنة كان شاهداً من شواهد التشريع وآية من آيات الفتوى .
    س3: هل اقتصر العرب على الدقة في القرآن والسنة فقط ؟
    جـ : لم يقتصر العرب على الدقة في القرآن الكريم و سنَّته فقط . بل تعدتها إلى الشعر الجاهلي والإسلامي وأيام العرب و وقائعهم .
    س4 : متى انتشرت الكتابة بين العرب ؟ وكيف ؟
    جـ : انتشرت الكتابة بين العرب في صدر الإسلام بدعوته ، وبصنعه . فبعد انتصار المسلمين على الكفار في غزوة بدر . كان من طرق مفاداة أسرى المشركين أن يعلم الأسير عشرة من المسلمين الكتابة والقراءة .
    س5 : من أعلام الكتابة من المسلمين ؟ وما أول ما دون بها ؟
    جـ : ومن الذين تعلموا على أيدي أسرى المشركين في بدر : زيد بن ثابت (كاتب الوحي لرسول الله) ، وأبىّ بن كعب (أول أنصاري كتب للرسول) وعبد الله بن أبى السرح (أول من كتب للرسول من قريش) وكان عدد من كتب لرسول الله زهاء أربعين كاتبا ذكرهم ابن سيد الناس في صدرهم الخلفاء الأربعة الراشدون . - وكان أول ما دون بالكتابة هو القرآن الكريم .
    س6 متى جُمع القرآن؟ ولماذا جُمع؟
    جـ : جُمع في عهد الصديق لاستشهاد كثير من الحُفاظ في معركة اليمامة.
    س 7: ما الظروف التي دعت تدوين القرآن ؟ وكيف تم جمع القرآن ؟
    جـ : الظروف : أنه عقب حرب اليمامة التي قادها أبو بكر ضد المرتدين بعد موت الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان عدد من استشهدوا فيها ما يقرب من سبعين من حفظة القرآن الكريم .
    - تم جمع القرآن من صدور الرجال ومن العسب ، و الرقاع , واللخاف ، والأكتاف والأضلاع ، فحفظ القرآن الكريم من الضياع بذلك.
    س8 : من أول من جمع القرآن في مصحف ؟
    جـ أول من جمع القرآن في مصحف هو سيدنا عمر .
    س9: متى بدأ تأليف النحو العربي ؟
    جـ عندما انتشر الإسلام استفاض واتسعت رقعته في زمن الدولة الأموية وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم وخوفاً من اللحن والخطأ بدأ تأليف النحو العربي.
    س10 : ظل الحديث الشريف في منأى (بعيد) عن الكتابة . فلماذا ؟ وما الأسباب التي كانت تدعو إلى نسخه ؟
    جـ : ظل الحديث في منأى عن الكتابة ؛ لأن المسلمين كانوا يخشون أن يختلط الحديث الشريف بالقرآن الكريم .
    - الأسباب التي كانت تدعو إلى تسجيله :
    كثرة الفتن ، وتفرغ المذاهب ، وكثرة الفتاوى الدينية ، احتياج الناس لكتب في الدين يرجعون إليها ؛ لتكون لهم إماماً خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء ومذاهبهم التي قد توجهها الأهواء والنوازع السياسية والعصبية .
    س11 : على يد من ظهرت جهود التأليف والترجمة المبكرة عند العرب ؟ و فيمَ تمثلت ؟
    جـ : ظهرت جهود التأليف والترجمة عند العرب في عصر بنى أمية على يد خالد بن يزيد بن معاوية .
    - وتمثلت في تأليفه كتب في الطب و الكيمياء ، وترجماته لعلوم اليونان كل هذا مقرونا بالحرص والضبط والتصحيح
    س12 : وضح ما قاله ابن خلدون عن الكتابة في الشرق والأندلس .
    جـ يقول ابن خلدون: ( كانت الرسوم بالمشرق والأندلس معبدة الطرق ، واضحة المسالك، وذكر أن هذه الدواوين كانت كانت في غاية من الدقة والإتقان والإحكام والصحة وذكر أيضا أن هناك في بأيدي الناس في العالم كتب وأصول عتيقة تشهد بتفوقهم وقد كان ذلك في القرن الثامن الهجري.
    س13 بم برر ابن خلدون ضياع كثير من آثار التدوين بالمغرب الأندلس؟
    جـ لانقطاع صناعة الخط والضبط والرواية بانتقاص العمران وبداوة الناس


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 1:17 pm