من المكتبة العربية
الأغانى لأبى الفرج الأصفهانى
1ـ ماذا تعرف عن مؤلفه ؟ هو أبو الفرج على بن الحسين بن محمد من ولد مر وان بن الحكم
عربى قريشى ولد بأصفهان عام (284م) ونسب لبلدته
2ـ ماذا تعرف عن معلميه ؟ ابن در يد _ ابن الأنبارى _ الأخفش _ نفطويه _ الطبرى0
3ـ ما مكانته ؟ لقى حظوة عند كبار رجال عصره وكان مفضلا عند الوزير المهلبى وزير معز
الدولة ابن بوية0
4- ما كتبه؟ مقاتل الطالبين ، الأغانى والذى استغرق تأليفه خمسين سنة وكتبه مرة واحدة فى عمره.
5-جوائزه :- أهداه سيف الدولة الحمدانى ألف دينار لإهدائه الأغانى .
بعث إلية الحكم الثانى خليفة الأندلس ألف دينار ذهبية.
6- ما أثره ؟ لولاه لضاع الكثير من أخبار الجاهلية وصدر الإسلام وأيام بنى أمية 0
7- ما سبب تسميته بهذا الاسم؟
لأنه بنى مادته الأولى على مائة صوت اختارها الموصلي لهارون الرشيد وأضيفت عليها أغانى
غُنيت للخليفة الواثق ثم أضاف عليها من عنده.
8- ما محتويات الكتاب؟ أ) الأغانى . ب) أيام العرب ووقائعهم .
ج) صنعة الشعر. د) وصف البادية وأنماط الحياة التى كانت تسم هذا العصر .
9- ما منهجه فيه؟
1) يورد أخبارا مسندة بذكر قائلها ثم ينتقد الرواة ويبين وجه الخطأ والتناقض فى روايتهم0
2) يضم الأخبار المتشابهة بعضها لبعض ، ويتمم بعضها ببعض ويحذف المتناقض منها0
3) يصطفى قصصه ويحسن تصويرها ، ويختار أخباره ورواياته ليثير فضول القارئ.
4) يأخذ من اللغة ما يخدم غايته ومنهجه حتى ولو كان اللفظ عامياً .
5) لا يجد حرجاً فى تسمية الأشياء بمسمياتها الحقيقية لدفع الملل عن القارئ0
10ـ ما منهجه النقـدى؟ أ) يفصل بين الأديب وسلوكه فى إبداعه الفنى0
ب) يروى عن حياة الأديب أخبارا يمكن فى ضوئها تفسير إنتاجه وفهم أغوار نفسه دون تجريد أدبه
من الجمال لخلو صاحبه من الفضيلة كما فعل مع الأحوص0
11ـ ما مصادره ؟ أ) ما سمعه شفاهة من المثقفين ومن ندوات الأدب0
ب) ما رواه له شيوخه. ج) ما قرأه فى كتاب0
12ـ ما منهجه فى النقل؟ لا يذكر اسم الكتاب ولكنه يذكر مؤلفه للثقة فى أخباره.
13ـ ما المآخذ التى أخذت عليه؟
{1} أنه تأثر بأخلاقه الشخصية وبمنهجه فى التأليف0
{2} اهتم بسرد الجوانب الإنسانية الضعيفة من حياة الشعراء0
{3} ركز على جانب الخلاعة والمجون وأهمل الجانب المعتدل من تصرفاتهم ، لدرجة أنه من يقرأ كتابه
يظن أن العصر العباسى عصر مجون وخلاعة وليس فيه أى محاسن ، لذلك اتهم بالإساءة إلى بغداد .
{4} أهمل الأخبار غير الجذابة حتى ولو كانت فيها فائدة ، لأن هدف الكتاب كان الإمتاع لا التاريخ .
{5} أخباره عن خلفاء بنى أمية لم تكن وافية ودقيقة لأنها كتبت فى عهد العباسيين0
{6} إغفاله ترجمة أبى نواس وابن الرومى مع ذكره لمن هم أقل منها0
14ـ ما هدف كتابه؟ الإمتاع لا التاريخ0
15 ـ كيف وصل الكتاب للأندلس؟ أرسل الأصفهانى نسخة منقحة منه للحكم الثانى .
نماذج من الأغانى
البحترى
ما كنيته ؟ يكنى بأبى عبادة .
بم عُرف ؟ عُرف بأنه شاعر فاضل ، حسن المذهب ، نقى الكلام ، مطبوع ، كان شيوخ الأدب
يختمون به الشعراء ، له تصرف حسن فاضل فى ضروب الشعر ما عدا الهجاء .
علل عدم عثورنا على شعر هجاء للبحترى ؟
أنه لما حضرته الوفاة دعا ابنه وقال له اجمع كل شىء قلته فى الهجاء ففعل ، فأمره بإحراقه ثم قال له
يا بنى هذا شىء قلته فشفيت به غيظى ، وقد انقضى أربى فى ذلك ، وإن بقى رُوى وللناس أعقاب
يورثونهم العداوة والمودة ، وأخشى عليك من هذا فى نفسك وفى معاشك .
ما القيمة الفنية لما وُجد منه ؟
ما وجدناه وما بقى فى أيدى الناس فأكثره ساقط لا قيمة له .
ما موقف البحترى من أبى تمام ؟
كان البحترى يتشبه بأبى تمام فى شعره ويحذو حذوه فى البديع ويراه صاحباً وإماماً ويقدمه على نفسه .
ما رأى البحترى فى نفسه ، وفى أبى تمام ؟
يقول إن جيد أبى تمام خير من جيده ، ووسطه خير من وسط أبى تمام ورديئه .
الأغانى لأبى الفرج الأصفهانى
1ـ ماذا تعرف عن مؤلفه ؟ هو أبو الفرج على بن الحسين بن محمد من ولد مر وان بن الحكم
عربى قريشى ولد بأصفهان عام (284م) ونسب لبلدته
2ـ ماذا تعرف عن معلميه ؟ ابن در يد _ ابن الأنبارى _ الأخفش _ نفطويه _ الطبرى0
3ـ ما مكانته ؟ لقى حظوة عند كبار رجال عصره وكان مفضلا عند الوزير المهلبى وزير معز
الدولة ابن بوية0
4- ما كتبه؟ مقاتل الطالبين ، الأغانى والذى استغرق تأليفه خمسين سنة وكتبه مرة واحدة فى عمره.
5-جوائزه :- أهداه سيف الدولة الحمدانى ألف دينار لإهدائه الأغانى .
بعث إلية الحكم الثانى خليفة الأندلس ألف دينار ذهبية.
6- ما أثره ؟ لولاه لضاع الكثير من أخبار الجاهلية وصدر الإسلام وأيام بنى أمية 0
7- ما سبب تسميته بهذا الاسم؟
لأنه بنى مادته الأولى على مائة صوت اختارها الموصلي لهارون الرشيد وأضيفت عليها أغانى
غُنيت للخليفة الواثق ثم أضاف عليها من عنده.
8- ما محتويات الكتاب؟ أ) الأغانى . ب) أيام العرب ووقائعهم .
ج) صنعة الشعر. د) وصف البادية وأنماط الحياة التى كانت تسم هذا العصر .
9- ما منهجه فيه؟
1) يورد أخبارا مسندة بذكر قائلها ثم ينتقد الرواة ويبين وجه الخطأ والتناقض فى روايتهم0
2) يضم الأخبار المتشابهة بعضها لبعض ، ويتمم بعضها ببعض ويحذف المتناقض منها0
3) يصطفى قصصه ويحسن تصويرها ، ويختار أخباره ورواياته ليثير فضول القارئ.
4) يأخذ من اللغة ما يخدم غايته ومنهجه حتى ولو كان اللفظ عامياً .
5) لا يجد حرجاً فى تسمية الأشياء بمسمياتها الحقيقية لدفع الملل عن القارئ0
10ـ ما منهجه النقـدى؟ أ) يفصل بين الأديب وسلوكه فى إبداعه الفنى0
ب) يروى عن حياة الأديب أخبارا يمكن فى ضوئها تفسير إنتاجه وفهم أغوار نفسه دون تجريد أدبه
من الجمال لخلو صاحبه من الفضيلة كما فعل مع الأحوص0
11ـ ما مصادره ؟ أ) ما سمعه شفاهة من المثقفين ومن ندوات الأدب0
ب) ما رواه له شيوخه. ج) ما قرأه فى كتاب0
12ـ ما منهجه فى النقل؟ لا يذكر اسم الكتاب ولكنه يذكر مؤلفه للثقة فى أخباره.
13ـ ما المآخذ التى أخذت عليه؟
{1} أنه تأثر بأخلاقه الشخصية وبمنهجه فى التأليف0
{2} اهتم بسرد الجوانب الإنسانية الضعيفة من حياة الشعراء0
{3} ركز على جانب الخلاعة والمجون وأهمل الجانب المعتدل من تصرفاتهم ، لدرجة أنه من يقرأ كتابه
يظن أن العصر العباسى عصر مجون وخلاعة وليس فيه أى محاسن ، لذلك اتهم بالإساءة إلى بغداد .
{4} أهمل الأخبار غير الجذابة حتى ولو كانت فيها فائدة ، لأن هدف الكتاب كان الإمتاع لا التاريخ .
{5} أخباره عن خلفاء بنى أمية لم تكن وافية ودقيقة لأنها كتبت فى عهد العباسيين0
{6} إغفاله ترجمة أبى نواس وابن الرومى مع ذكره لمن هم أقل منها0
14ـ ما هدف كتابه؟ الإمتاع لا التاريخ0
15 ـ كيف وصل الكتاب للأندلس؟ أرسل الأصفهانى نسخة منقحة منه للحكم الثانى .
نماذج من الأغانى
البحترى
ما كنيته ؟ يكنى بأبى عبادة .
بم عُرف ؟ عُرف بأنه شاعر فاضل ، حسن المذهب ، نقى الكلام ، مطبوع ، كان شيوخ الأدب
يختمون به الشعراء ، له تصرف حسن فاضل فى ضروب الشعر ما عدا الهجاء .
علل عدم عثورنا على شعر هجاء للبحترى ؟
أنه لما حضرته الوفاة دعا ابنه وقال له اجمع كل شىء قلته فى الهجاء ففعل ، فأمره بإحراقه ثم قال له
يا بنى هذا شىء قلته فشفيت به غيظى ، وقد انقضى أربى فى ذلك ، وإن بقى رُوى وللناس أعقاب
يورثونهم العداوة والمودة ، وأخشى عليك من هذا فى نفسك وفى معاشك .
ما القيمة الفنية لما وُجد منه ؟
ما وجدناه وما بقى فى أيدى الناس فأكثره ساقط لا قيمة له .
ما موقف البحترى من أبى تمام ؟
كان البحترى يتشبه بأبى تمام فى شعره ويحذو حذوه فى البديع ويراه صاحباً وإماماً ويقدمه على نفسه .
ما رأى البحترى فى نفسه ، وفى أبى تمام ؟
يقول إن جيد أبى تمام خير من جيده ، ووسطه خير من وسط أبى تمام ورديئه .