المجاز المرسل
تعر يفه : هو كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي ،
** و المجاز له علاقات كثيرة منها :
السببية : و هي التي يطلق فيها الأداة أو السبب و يريد الناتج منها
مثل قول الله تعالى : { يد الله فوق أيديهم } فالمجاز هنا في كلمة يد و المقصود بها هنا القوة حيث أنه أطلق السبب و هو اليد و أراد المسبَّب عنه و هو القوة ، و مثلها قول الشاعر : له أياد عليّ سابغة أُعد منها و لا أعددها
لاحظ أن كلمة أياد في هذا البيت بمعنى النعم
المسببية : و هي التي يُطلق فيها النتيجة و يريد السبب مثل قوله تعالى : و ينزل من السماء رزقا ، والمجاز هنا في كلمة رزقا و التي يُقصد بها المطر الذي يُعتبر سببا في وجود الرزق
الجزئية : و هي التي يُذكر فيها الجزء و يراد الكل مثل قول الشاعر :
كم بعثنا الجيش جرارا و أرسلنا العــــــــــيونا
حيث ذُكر لفظ العيون و أريد الجواسيس ، فالعيون جزء من الجواسيس .
و مثلها : ألقى الخطيب كلمة كان لها أكبر الأثر في نفوسنا .
ذكر لفظ الكلمة و أريد الخطبة التي تعتبر الكلمة جزء منها .
الكلية : و هي التي يُذكر فيها الكل و يراد الجزء و من أبرز أمثلة ذلك قوله تعالى :
جعلوا أصابعهم في آذانهم و استغشوا ثيابهم
ذُكر لفظ أصابعهم و أريد أطراف أصابعهم التي تعتبر جزءا من هذه الأصابع
الحالية : و هي التي يُذكر فيها الحال و يراد المحل مثل قوله تعالى : إن الأبرار لفي نعيم
ذُكر النعيم و أريد محل هذا النعيم و هو الجنة
المحلية : و هي التي يُذكر فيها المحل ، و يريد الحال مثل اسأل القرية حيث ذكر القرية و
أراد أهلها .
اعتبار ما كان : مثل شربت بنا – لبست قطنا فالمقصود بـ البن القهوة ، و المقصود بـ القطن الثياب
اعتبار ما سيكون : مثل غرست شجرا فالذي يُغرس هو البذرة و ليس الشجرة .
سر جمال المجاز : الإيجاز مع الدقة فى اختيار العلاقة
الميل للاختصار في الكلام – فيه إعمال لذهن القارئ و المستمع
تدريبـــات
عيِّن المجاز ، ووضح علاقته فيما يأتي :
1- ألم نشرح لك صدرك . .................................................. .................
2- حكمت المحكمة . .................................................. .................
3- خرجت المدرسة في رحلة . .................................................. .................
4- نزلت بقوم كرام . .................................................. .................
5- المؤمنون في رحمة الله خالدون . .................................................. .................
6- أمطرت السماء رزقا . .................................................. .................
7- يد الله فوق أيديهم . .................................................. .................
8- للمدرسين علينا أياد لا ننكرها .................................................. .................
9- أطلق القائد عيونه في كل مكان . .................................................. .................
10- عينان لا تمسهما النار .... .................................................. .................
11- ضرب الله مثلا كلمة طيبة . .................................................. .................
12- رأسي فداء لمصر . .................................................. .................
13- غرست الوردة في الحديقة . .................................................. .................
14- إني أراني أعصر خمرا . .................................................. .................
15- و آتوا اليتامى أموالهم .................................................. .................
16- إنك ميت ، و إنهم ميتون . .................................................. ................
تعر يفه : هو كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي ،
** و المجاز له علاقات كثيرة منها :
السببية : و هي التي يطلق فيها الأداة أو السبب و يريد الناتج منها
مثل قول الله تعالى : { يد الله فوق أيديهم } فالمجاز هنا في كلمة يد و المقصود بها هنا القوة حيث أنه أطلق السبب و هو اليد و أراد المسبَّب عنه و هو القوة ، و مثلها قول الشاعر : له أياد عليّ سابغة أُعد منها و لا أعددها
لاحظ أن كلمة أياد في هذا البيت بمعنى النعم
المسببية : و هي التي يُطلق فيها النتيجة و يريد السبب مثل قوله تعالى : و ينزل من السماء رزقا ، والمجاز هنا في كلمة رزقا و التي يُقصد بها المطر الذي يُعتبر سببا في وجود الرزق
الجزئية : و هي التي يُذكر فيها الجزء و يراد الكل مثل قول الشاعر :
كم بعثنا الجيش جرارا و أرسلنا العــــــــــيونا
حيث ذُكر لفظ العيون و أريد الجواسيس ، فالعيون جزء من الجواسيس .
و مثلها : ألقى الخطيب كلمة كان لها أكبر الأثر في نفوسنا .
ذكر لفظ الكلمة و أريد الخطبة التي تعتبر الكلمة جزء منها .
الكلية : و هي التي يُذكر فيها الكل و يراد الجزء و من أبرز أمثلة ذلك قوله تعالى :
جعلوا أصابعهم في آذانهم و استغشوا ثيابهم
ذُكر لفظ أصابعهم و أريد أطراف أصابعهم التي تعتبر جزءا من هذه الأصابع
الحالية : و هي التي يُذكر فيها الحال و يراد المحل مثل قوله تعالى : إن الأبرار لفي نعيم
ذُكر النعيم و أريد محل هذا النعيم و هو الجنة
المحلية : و هي التي يُذكر فيها المحل ، و يريد الحال مثل اسأل القرية حيث ذكر القرية و
أراد أهلها .
اعتبار ما كان : مثل شربت بنا – لبست قطنا فالمقصود بـ البن القهوة ، و المقصود بـ القطن الثياب
اعتبار ما سيكون : مثل غرست شجرا فالذي يُغرس هو البذرة و ليس الشجرة .
سر جمال المجاز : الإيجاز مع الدقة فى اختيار العلاقة
الميل للاختصار في الكلام – فيه إعمال لذهن القارئ و المستمع
تدريبـــات
عيِّن المجاز ، ووضح علاقته فيما يأتي :
1- ألم نشرح لك صدرك . .................................................. .................
2- حكمت المحكمة . .................................................. .................
3- خرجت المدرسة في رحلة . .................................................. .................
4- نزلت بقوم كرام . .................................................. .................
5- المؤمنون في رحمة الله خالدون . .................................................. .................
6- أمطرت السماء رزقا . .................................................. .................
7- يد الله فوق أيديهم . .................................................. .................
8- للمدرسين علينا أياد لا ننكرها .................................................. .................
9- أطلق القائد عيونه في كل مكان . .................................................. .................
10- عينان لا تمسهما النار .... .................................................. .................
11- ضرب الله مثلا كلمة طيبة . .................................................. .................
12- رأسي فداء لمصر . .................................................. .................
13- غرست الوردة في الحديقة . .................................................. .................
14- إني أراني أعصر خمرا . .................................................. .................
15- و آتوا اليتامى أموالهم .................................................. .................
16- إنك ميت ، و إنهم ميتون . .................................................. ................