الكناية
تعريفها : هي لفظ أُطلق و أريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي و هي ثلاثة أنواع :
كناية عن صفة : و هي التي يُذكر فيها الموصوف و فُهِمت صفته . مثل قول الشاعر :
طويل النجاد ، رفيع العماد ساد عشيرته أمردا
في البيت ثلاث كنايات : 1- " طويل النجاد " : كناية عن طول القامة ؛ حيث أن طول حمائل السيف يتناسب مع طول القامة . 2- " رفيع العماد " : كناية عن الكرم ؛ حيث أن المعروف في ذلك الوقت أن أعلى خيمة في القبيلة هي خيمة الكرماء . 3- الشطر الثاني من البيت كناية عن علو منزلته و سيادته و شرفه ؛ حيث أنه قاد عشيرته قبل أن تنبت لحيته .
و مثل قوله تعالى : و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ، و لا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا
نجد في الآية عبارتين ؛ كل عبارة تدل على معنى مختلف عن الأخرى،فالأولى و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك تدل على البخل . إذًا هي كناية عن البخل و التقتير .. و الثانية كناية عن الإسراف و التبذير .
و مثله قولنا " محمد بابه مفتوح دائما " : كناية عن الكرم .
و قولنا : " محمد يُشار إليه بالبنان " : كناية عن الشهرة .
كناية عن موصوف : و هي التي يكون فيها اللفظ أو العبارة تحمل معنى الصفة لشخص أو حيوان أو جماد .. مثل : يا ابنة اليم ؛ ما أبوك بخيل ما له مولعا بمنع و حبس
ابنة اليم : كناية عن السفينة أبوك : كناية عن البحر
و مثله قول الشاعر : أما و الذي أبكى و أضحك و الذي أمات و أحيا و الذي أمره الأمر
البيت كله كناية عن الله تعالى .
و مثله أيضا قولنا " الذهب الأسود عماد الصناعة " كناية عن البترول .
و مثله أيضا قولنا " نحن نعتني بالضاد " كناية عن اللغة العربية
و مثله أيضا قولنا " نسور الجو أبطال العبور " كناية عن الطيارين المصريين
كناية عن نسبة : و هو ما كان عن طريق الإشارة مثل : المجد بين ثوبيك ، و الكرم ملء برديك
حيث نسب المجد للثوبين ، و الكرم للبردين ، و هو ما له اتصال بالممدوح .
سر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
تدريب على الكناية
استخرج الكناية ، ووضحها :
قوم ترى أرماحهم يوم الوغى مشغوفة بمواطن الكتمان
اليُمن يتبع ظله ، و المجد يمشي في ركابه قرنت العبد عبد نمير مع القينين إذ غُلبا و خابا
دخلت البصرة فإذا ثياب الأحرار على أجساد العبيد- الذهب الأبيض ثروة الفلاح .
لغة الضاد أجمل اللغات . الخيل معقود بنواصيها الخير .
و حملناه على ذات ألواح و دسر - عض المهمل بنانه .
هذا الرجل يرضى بالقليل . المصري رأسه عالية .
تعريفها : هي لفظ أُطلق و أريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي و هي ثلاثة أنواع :
كناية عن صفة : و هي التي يُذكر فيها الموصوف و فُهِمت صفته . مثل قول الشاعر :
طويل النجاد ، رفيع العماد ساد عشيرته أمردا
في البيت ثلاث كنايات : 1- " طويل النجاد " : كناية عن طول القامة ؛ حيث أن طول حمائل السيف يتناسب مع طول القامة . 2- " رفيع العماد " : كناية عن الكرم ؛ حيث أن المعروف في ذلك الوقت أن أعلى خيمة في القبيلة هي خيمة الكرماء . 3- الشطر الثاني من البيت كناية عن علو منزلته و سيادته و شرفه ؛ حيث أنه قاد عشيرته قبل أن تنبت لحيته .
و مثل قوله تعالى : و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ، و لا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا
نجد في الآية عبارتين ؛ كل عبارة تدل على معنى مختلف عن الأخرى،فالأولى و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك تدل على البخل . إذًا هي كناية عن البخل و التقتير .. و الثانية كناية عن الإسراف و التبذير .
و مثله قولنا " محمد بابه مفتوح دائما " : كناية عن الكرم .
و قولنا : " محمد يُشار إليه بالبنان " : كناية عن الشهرة .
كناية عن موصوف : و هي التي يكون فيها اللفظ أو العبارة تحمل معنى الصفة لشخص أو حيوان أو جماد .. مثل : يا ابنة اليم ؛ ما أبوك بخيل ما له مولعا بمنع و حبس
ابنة اليم : كناية عن السفينة أبوك : كناية عن البحر
و مثله قول الشاعر : أما و الذي أبكى و أضحك و الذي أمات و أحيا و الذي أمره الأمر
البيت كله كناية عن الله تعالى .
و مثله أيضا قولنا " الذهب الأسود عماد الصناعة " كناية عن البترول .
و مثله أيضا قولنا " نحن نعتني بالضاد " كناية عن اللغة العربية
و مثله أيضا قولنا " نسور الجو أبطال العبور " كناية عن الطيارين المصريين
كناية عن نسبة : و هو ما كان عن طريق الإشارة مثل : المجد بين ثوبيك ، و الكرم ملء برديك
حيث نسب المجد للثوبين ، و الكرم للبردين ، و هو ما له اتصال بالممدوح .
سر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
تدريب على الكناية
استخرج الكناية ، ووضحها :
قوم ترى أرماحهم يوم الوغى مشغوفة بمواطن الكتمان
اليُمن يتبع ظله ، و المجد يمشي في ركابه قرنت العبد عبد نمير مع القينين إذ غُلبا و خابا
دخلت البصرة فإذا ثياب الأحرار على أجساد العبيد- الذهب الأبيض ثروة الفلاح .
لغة الضاد أجمل اللغات . الخيل معقود بنواصيها الخير .
و حملناه على ذات ألواح و دسر - عض المهمل بنانه .
هذا الرجل يرضى بالقليل . المصري رأسه عالية .