الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

الدخميسى للغه العربيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للغة العربيه وكل ما يتعلق بها


    الاستعارة وأنواعها

    Admin
    Admin
    صقر


    المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 13/09/2012

    الاستعارة وأنواعها Empty الاستعارة وأنواعها

    مُساهمة  Admin السبت سبتمبر 29, 2012 9:29 am

    الاستـــعارة
    ** تعريفها : هي تشبيه حُذف أحد طرفيه ( المشبه أو المشبه به ) و هي نوعان : مكنية – تصريحية
    و من تعريفاتها أيضا : هي استعمال لفظة في غير معناها الأصلي لعلاقة المشابهة بين المعنيين الأصلي و المجازي .
    مثال لذلك : " اعتصموا بحبل الله " نلاحظ أن ( الحبل ) هو أداة ربط الأشياء ، و لكن المقصود به هنا هو " الدين " إذن : فقد شبه الدين الذي يوحد القلوب بالحبل .. و هذا يُسمى "استعارة "
    أنواع الاستعارة
    الاستعارة المكنية : و هي ما حُذف منها المشبه به ، و رُمِز له بشيء من لوازمه .
    ضحكت الشمس وبكى القمر .
    فقد أعطى الشمس والقمر صفة الإنسان وحذفه وذكر صفة أو لازمة منه وهى الضحك أو البكاء
    ** مثل قول الحجاج بن يوسف الثقفي في إحدى خطبه : إني لأرى أرؤسا قد أينعت و حان قطافها و إني لصاحبها
    الحجاج شبه الأرؤس بالثمار ، و حذف المشبه به و هو الثمار ، و جاء بشيء من لوازمه و هو لفظ (أينعت) ، والأصل في الكلام : إني لأرى أرؤسا مثل الثمرات قد أينعت …
    و قول الله تعالى على لسان زكريا عليه السلام رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا
    شبه الرأس بالوقود الذي تشتعل فيه النيران ، وتصوير للشيب بالنيران ، و جاء بشيء من لوازم هذه الاستعارة و هو لفظ اشتعل و سر جمال الاستعارة هنا التجسيم ، أما قيمتها الفنية فإنها تؤكد على شيخوخته .
    ** و مثله : - قوله تعالى : " و أنزلنا من السماء ماء طهورا لنحيي به بلدة ميتا "
    إذا استل منا سيّد غرَّب سيــفه تفزّعت الأفلاك و التفت الدهر
    يا بلادي ، و أنت قوة نفســـي طبت نفسا على الزمان و عينا
    ستفوزين رغم أنف اللــــيالي عجّل الدهر بالمنى أو تأنــــــى
    عاد الربيع إلى الدنيا بموكبه كم رفعنا من الحضارة ركنا
    الاستعارة التصريحية : و هي التي يُحذف فيها المشبه ، و يُصرَّح بالمشبه به .
    ** مثل قول المولى عز وجل : كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور
    في هذه الآية استعارتان تصريحيتان ؛ الأولى في الظلمات : حيث شبه الجهل و الكفر بـ الظلمات فّحَذف المشبه الجهل و ذكر المشبه به ..... و الثانية في النور حيث شبه الإيمان و الهدى بـ النور
    ** و مثله : يسعى الشعب المصري نحو النهار لتشرق شمسه من جديد .
    الاستعارة التصريحية الأولى في ( النهار ) : المشبه : الحرية ، و المشبه به : النهار
    الاستعارة التصريحية الثانية في ( شمسه ) : المشبه : النهضة ، و المشبه به : الشمس
    سر جمال الاستعارة : التشخيص – التجسيم – التوضيح
    تدريبات
    استخرج الاستعارة ، و بيّن نوعها ، و سر جمالها ، و قيمتها الفنية :
    أتته الخلافة منقادة تجرر أذيالها قال تعالى :أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى و العذاب بالمغفرة
    ما ترى نعمة السماء على الأرض و شكر الرياض للأمطار .
    لا تلبس الرياء و تجْرِ وراء الطيش ، و لاتعبث بمودة الإخوان ، و لا تصاحب الشر ، و اتبع النور ، و اجتنب الظلام ، و إذا عثرت فقُم ، و إذا حارك الدهر فتجمَّل غير عابس و لا متضجر .
    إذا ما الجرح رَمَّ على فساد تبيّن فيه إهمال الطبيب
    ربنا أفرِغ علينا صبرا و توفنا مع المسلمين .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 5:05 pm