من مصرع كيلوباترا
لأحمد شوقى
شرميون: الجماهير يا مليكه بالشط يموجون فى حبور وبشــر
سرهم ما لقيت فى أكتيوم من ظهور على العدو ونصر
لا يقولون أو يعيدون إلا نبأ بات فى المدينة يســرى
من اللغويات:
الجماهير: عامه الشعب. ويكشف عنها فى ج م هـ ر .
الشط: شاطئ البحر المتوسط. ويكشف عنها فى ش ط ط .
يموجون: يتحركون ، يتدافعون . ويكشف عنها فى م و ج .
حبور: سرور. ويكشف عنها فى ح ب ر .
بشر: طلاقه الوجه وسعادته. ويكشف عنها فى ب ش ر .
سرهم: أسعدهم. ويكشف عنها فى س ر ر .
أكتيوم: معركة بحريه بين أوكتافيوس وأنطونيو وهزم فيها أنطونيو.
ظهور: تغلب، تفوق. ويكشف عنها فى ظ هـ ر .
نبأ : خبر وجمعها أنباء. ويكشف عنها فى ن ب أ
يسرى : ينتشر. ويكشف عنها فى س ر ي .
الشرح :
فترد شرميون على الملكة قائله: لقد تجمعت هذه الجماهير فى سعادة للنصر الذى
أحرزته على العدو وهم يرددون ذلك فى أرجاء المكان طوال الليل.
من الجماليات:
الجماهير يموجون: س.م تصوير للجماهير بالماء الذى يموج سر جمالها التوضيح.
يا مليكه: نداء غرضه التقرب منها. وهى مأخذ على الشاعر حيث أنها تخاطب الملكة خطاب الند لنده.
يموجون: فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرارية مع استحضار الصورة.
حبور، بشر: إطناب بالترادف.
اخذ النقاد على الشاعر كلمه بشر فقالوا أنها جاءت للقافية ولم تضف معنى جديداً .
ويمكن الرد على ذلك بان الكلمة دقيقه فى موضعها فالبشر نتيجة للسرور (حبور).
ولكن المأخذ الحقيقى عليه أنه عبر بأسلوب بليغ أرفع من مستوى الخادم.
سرهم ما لقيت من نصر: س.م تصوير للظهور والنصر بشىء مادى يلقى سر جمالها التجسيم.
ظهور، نصر : إطناب بالترادف.
من ظهور على العدو ونصر: تقديم على العدو على نصر المعطوفة على كلمة ظهور يفيد التخصيص.
لا يقولون ولا يعيدون إلا نبأ: أسلوب قصر ( نفى + استثناء ) يفيد التوكيد والتخصيص.
نبأ: مفرد ونكرة ليفيد التعظيم. يسرى: فعل مضارع يفيد الاستمرارية والتجدد.
نبأ يسرى: س.م تصوير للنبأ بإنسان يسير ليلاً سر جمالها التشخيص.
الملكة:
يا لإفك الرجال ماذا أذاعوا كذب ما رووا صراح لعمـرى
أى نصر لقيت حتى أقاموا ألسن الناس فى مديحى وشكرى
ظفر فى فم الأمانى حلو ليت لنا منه قلامــــة ظفـر
وغداً يعلم الحقيقة قومى ليس شىء على الشعوب بسـر
من اللغويات:
إفك : كذب. ويكشف عنها فى أ ف ك . أذاعوا : نشروا. ويكشف عنها فى ذ ي ع .
ما رووا: ما قصوا. ويكشف عنها فى ر و ى .
صراح : خالص. ويكشف عنها فى ص ر ح
لعمرى : وحياتى. ويكشف عنها فى ع م ر . لقيت : حزت. ويكشف عنها فى ل ق ى .
أقاموا : أداموا. ويكشف عنها فى ق و م . ألسن : جمع لسان. ويكشف عنها فى ل س ن
ظفر : نصر. ويكشف عنها فى ظ ف ر .
الأمانى : جمع أمنيه وهى كل ما يتمناه الإنسان. ويكشف عنها فى م ن ى .
قلامة : ما يقص من ظفر الإنسان. ويكشف عنها فى ق ل م .
غداً : قريباً. ويكشف عنها فى غ د و .
الشرح:
وتتعجب الملكة وتنكر انتصارها فهى مجرد شائعات وكذب واضح، وتتساءل أين النصر الذى يتحدثون عنه فإننى لم أحقق ما استحق الثناء علي، فالنصر أمنيه عظيمة أتمنى لو نحقق لنا منها القليل، وقريباً سيكتشف الشعب كذب هذا الإدعاء فإن الشعوب لا يخفى عليها شىء.
من الجماليات:
يا لإفك الرجال: أسلوب نداء تعجبى غرضه التعجب والضيق وخاصة من الرجال.
ماذا أذاعوا ؟: إنشائى استفهام غرضه الإنكار .
كذب ما رووا: أسلوب قصر بتقديم الخبر(كذب)على المبتدأ(ما) يفيد التخصيص والتوكيد.
لعمرى: أسلوب قسم للتوكيد وقدم جملة جواب القسم للاهتمام بالمتقدم. فالأصل (لعمرى ما رووا كذب صراح).
أى نصر لقيت: أسلوب إنشائى استفهام غرضه النفى ويوحى بشدة الحزن.
نصر: مفرد ونكرة لإفادة العموم.
وقدم المفعول به(نصر)على الفعل والفاعل(لقيت)ليفيد القصر.
نصر لقيت : س.م تصوير للنصر بشىء مادى يلقى سر جمالها التجسيم.
أقاموا ألسن الناس فى مديحى وشكرى: كناية عن كثرة المدح.
ألسن: مجاز مرسل عن الكلام علاقته الآلية.
ظفر: مفرد ونكرة ليفيد التعظيم.
فم الأمانى: س.م تصوير الأمانى بإنسان له فم سر جمالها التشخيص.
ظفر حلو: س.م تصوير للنصر بطعام حلو المذاق سر جمالها التجسيم.
ليت لنا منة قلامة ظفر: أسلوب إنشائى تمنى غرضه التحسر.
ظفر ـ ظفر: جناس ناقص يعطى الكلام نغماً موسيقياً يجذب الأسماع والأذهان آلية.
غداً يعلم الحقيقة قومى: كناية عن سرعة تكشف الحقيقة للشعب.
تقديم المفعول به(الحقيقة)على الفاعل(قومى)يفيد التوكيد مع الاهتمام بالمتقدم.
قومى:إضافة ياء المتكلم يفيد التخصيص مع اعتزازها بالشعب.
ليس شىء علي الشعوب بسر: أسلوب خبرى غرضه التقرير وأكد الكلام بحرف الجر الزائد في خبر ليس، والتعبير كناية عن عظمة الشعوب.
شىء ـ سر: مفرد ونكرة ليفيد العموم والشمول.
وليس شىء على الشعوب بسر: إطناب بالتذييل يجرى مجرى الحكمة.
شرميون:
ربه التاج ذلك الصنع صنعى أنا وحدى، وذلك المكر مكرى
كثرت فى الإياب أمس الأقاويل وظن الظنون من ليس يـدرى
فأذعت الذى أذعت عن النصر أسمعت كل كوخ وقصــــر
خفت فى خاطرى عليك الجماهير وأشفقت من عدى لك كثـــر
فاغفرى جرأتى فيا رب ذنب يتعب العذر مهدت فيه عـذرى
من اللغويات:
ربه: صاحبه. ويكشف عنها فى ر ب ب
التاج: ما يوضع فوق الرأس دليل على الملك أو الإمارة جمعها أتواج ، تيجان . ويكشف عنها فى ت و ج
المكر: التدبير. ويكشف عنها فى م ك ر . الإياب: الرجوع. ويكشف عنها فى أ و ب .
الأقاويل: جمع أقوال ومفردها قول وهى الشائعات. ويكشف عنها فى ق و ل .
يدرى: يعلم. ويكشف عنها فى د ر ى . خاطرى: نفسى. ويكشف عنها فى خ ط ر .
أشفقت: خفت. ويكشف عنها فى ش ف ق .
عداً: أعداء ومفردها عدو. ويكشف عنها فى ع د و .
كثر: كثيرون. ويكشف عنها فى ك ث ر .
أذعت: نشرت. ويكشف عنها فى ذ ي ع .
اغفرى: سامحى. ويكشف عنها فى غ ف ر .
جرأتى:شجاعتى، إقدامى. ويكشف عنها فى ج ر أ .
رب: حرف جر شبيه بالزائد يفيد التقليل هنا. يتعب العذر فيه: يعجز الاعتذار عنه.
مهدت: قدمت وسهلت.
الشرح:
أيتها الملكة: أن هذا من تدبيرى وفعلى، فقد كثرت الشائعات عن سبب الرجوع وعن نتيجة المعركة، فأذعت خبر النصر المزعوم فى كل مكان خوفاً عليك من غضب الجماهير وحقد الأعداء، لذلك أرجو أن تغفرى لى هذه الجرأة و تسامحينى بواسع عفوك.
من الجماليات:
ربه التاج: إيجاز بحذف أداة النداء للقرب من القلب وغرض النداء التعظيم.
ذلك الصنع صنعى وحدى وذلك المكر مكرى: أسلوب خبرى غرضه الفخر أو تحمل عبء هذا
الفعل وأكد الكلام بوسائل منها التوكيد اللفظى(أنا) للضمير المتصل صنعى، وتكرار بعض الكلمات (الصنع صنعى ـ المكر مكرى).
البيت به حسن تقييم يعطى الكلام نغماً موسيقياً يجذب الأسماع والأذهان إليه.
يؤخذ على الشاعر انه جعل الوصيفة تدبر الأمور تدبيراً محكما وهذا مما لا يتناسب مع قدرات الخادمة كما انه يبرز الملكة فى دور الغفلة.
**(كثرت أمس فى الإياب الأقاويل وظن الظنون من ليس يدرى)
البيت كناية عن تضارب الأقوال ، والشطر الثانى إطناب بالترادف للتوكيد.
تقديم (فى الإياب) والظنون للاهتمام بالمتقدم.
**(فأذعت الذى أذعت عن النصر وأسمعت كل كوخ وقصر)
الجمع بين (أذعت وأسمعت) يوحى بمدى الجهد المبذول منها لتوصيل الخبر للجماهير.
أسمعت كل كوخ وقصر: كناية عن عموم نشر الخبر فى كل مكان.
كوخ: مجاز مرسل عن الفقراء. قصر: مجاز مرسل عن الأغنياء علاقته المحلية.
(كوخ× قصر) طباق يبرز المعنى ويوضحه.
**(خفت فى خاطرى عليك الجماهير وأشفقت من عدا لك كثر)
البيت كناية عن حب شرميون للملكة، تقديم (فى خاطرى) يفيد التخصيص.
البيت إطناب بالتعليل لما قبله.
يؤخذ على الشاعر: انه جعل الوصيفة تخاف عليها من الجماهير والأعداء ولكن هذا لا يعتبر مأخذ على الشاعر فهى لحبها لها تخاف عليها، والخوف من الجماهير وارد نظراً لقوتهم .
**(فاغفرى جرأتى فيا رب ذنب
يتعب العذر فيه مهدت عذرى)
اغفرى جرأتى:أسلوب إنشائى أمر غرضه الرجاء.
يا رب ذنب: نداء غرضه إظهار الضعف. ذنب: مفرد ونكرة للتهويل.
يتعب العذر فيه: س.م تصوير للعذر بإنسان يتعب سر جمالها التشخيص، وهى توحى
بعظمه الذنب. مهدت عذرى: س.م تصوير للعذر بطريق يمهد سر جمالها التجسيم.
الأبيات على لسان الملكة من: شرميون اهدئى فما أنت إلا ملك صيغ من حنان وبر
إلى قوله موقف يعجب العلا كنت فيه بنت مصر وكنت ملكة مصر.
من اللغويات:
صيغ: خلق.
حنان: شفقة.
بر: طاعة.
الملمات: المصائب.
صهر: قرابة وجمعها أصهار.
الوفى: الأمين.
ادنى: اقرب.
عسر: شدة.
يسر: رخاء.
بلائى: اجتهادى.
الشدائد: المواقف الصعبة.
صبرى: جلدى وتحملى.
مركبى: سفينتى.
ازن: أفكر أدبر.
فكرى: عقلى.
تصدعت: ضعفت، انقسمت.
شطراً: نصفاً.
عداوة: كراهية وحرب.
بطلاها: يراد بها أنطونيو وأكتافيوس.
شبا الوغى: أوقدا نار الحرب.
الرعاة: جمع راع ويراد بها القادة.
التجرى: التجرؤ والشجاعة.
ملياً: طويلاً.
تدبرت: نظرت، تأملت فى عواقب الأمور.
صحوى: تفكيرى السليم.
سكرى: غفلتى وانسياقى وراء العاطفة.
تبينت: رأيت، علمت.
روما: عاصمه الدولة الرومانية.
لم يسد: لم يسيطر.
عاصف: ريح شديد والمراد به موقف صعب.
سللت شراعى: انسحبت بسفينتى.
خلصت: نجت.
رحى القتال: وسطه، شدته.
دمار: هلاك.
العلا: الرفعة.
بنت مصر: مصريه أصيلة.
الفكرة: تبرير الملكة لسبب انسحابها.
الشرح:
اهدئى يا شرميون، فأنت ملاك طاهر، وانك لنعم الخدم، فالخادم الوفى يعتبر من الأهل بل هو أقرب منهم لإخلاصه فى حاله الشدة ووقت الرخاء. وسأحكى لك الحقيقة لتعرفى قوتى ومدى تحملى فى مواجهه الشدائد، فقد كنت وسط جنودى فأخذت اقدر نتائج الحرب وأفكر فى نهايتها وان الانقسام بين قادتها على السيادة لا شك سيضعف قوة روما، وإذا حدث ذلك عندئذ تصبح لمصر السيادة على البحر.
من الجماليات:
شرميون: إيجاز بحذف أداة النداء غرضه إظهار الشفقة والرحمة.
اهدئى: أمر حقيقى يوحى برضا الملكة عن تصرف الوصيفة.
فما أنت إلا ملك: أسلوب قصر(نفى+استثناء) يفيد التوكيد. (أنت ملك): تشبيه بليغ شبه
الوصيفة بالملك وهو يوحى بالطهر والنقاء وفيها إطناب بالتعليل.
ملك صيغ من حنان وبر: س.م تصوير للبر والحنان بمعدن نفيس يصاغ منه سر جمالها التجسيم. (حنان، بر) إطناب بالترادف يفيد التوكيد. أنت لى خادم: تقديم (لى) يفيد التخصيص.
كأنا فى الملمات أهل قربى وصهر: تشبيه للوصيفة بأهل الملكة سر جماله التوضيح.
قربى، صهر: إطناب بالترادف يفيد التوكيد وهى توحى بقوة العلاقة.
ويؤخذ على الشاعر كلمة (صهر) فإنها لا تضيف جديداً بعد (قربى) بل جاءت للقافية.
إنما الخادم: أسلوب قصر يفيد التوكيد.
الخادم الوفى من الأهل: تشبيه الخادم الوفى بالأهل سر جماله التوضيح.
عسر×يسر: طباق يبين المعنى ويوضحه، وبينهما جناس ناقص يعطى الكلام نغماً موسيقياً يجذب الأسماع والأذهان إليه.
اسمعى ـ انظرى: أمران غرضهما التشويق والتنبيه.
انظرى صبرى: س.م تصوير للصبر بشىء مادى ينظر سر جمالها التجسيم.
بين جنودى: يوحى بمدى شجاعة كيلوباترا، إطناب بالاحتراس لدفع التوهم الخاطئ.
أزن الحرب والأمور بفكرى: س.م تصوير للحرب والأمور بشىء مادى يوزن، وللفكر
بالميزان سر جمالها التجسيم وهى توحى ببعد النظر.
روما: مجاز مرسل (علاقته المحلية) عن الحكومة.
روما تصدعت: س.م تصوير لحكومة روما ببناء يتصدع سر جمالها التجسيم.
ترى شطراً من القوم فى عداوة شطر: إطناب بالتعليل.
بطلاها: كناية عن أنطونيو وأكتافيوس.
تقاسما الفلك والجيش: كناية عن التفرق والصراع.
شبا الوغى: س.م تصوير الوغى بنار تشب سر جمالها التجسيم وهى توحى بقسوة ودمار الحرب.
(بحر ـ بر) طباق يبرز المعنى ويوضحه، وجناس ناقص.
الرعاة: س.ت تصوير لقادة الجيش بالرعاة سر جمالها التوضيح.
الذئاب: س.ت تصوير للعدو بالذئاب سر جمالها التوضيح.
البيت تشبيه ضمنى.
المشبه:القادة ينشغلون بالخلاف بينهم فيشجع ذلك العدو بالهجوم عليهم.
المشبه به: رعاة الغنم ينشغلون بخلافهم عن غنمهم فيشجع ذلك الذئاب بالهجوم عليهم.
هارب×التجرى: طباق يوضح المعنى ويؤكده.
ملياً: توحى بطول وعمق التفكير.
تدبرت أمر صحوى: كناية عن التخطيط السليم.
سكرى: كناية عن سيطرة العاطفة على التفكير.
صحوى× سكرى: طباق يبرز المعنى ويوضحه.
روما زالت: كناية عن تقلص سيطرتها.
لم يسد فيه غيرى: أسلوب قصر يفيد التوكيد وتخصيص الحكم وهى توحى بمدى ضيق كيلوباترا
من سيطرة روما.
كنت فى عاصف: س.ت تصوير للموقف الصعب بريح عاصف سر جمالها التجسيم
وهى توحى بمدى خطورة وشدة الموقف.
شراعى: مجاز مرسل عن السفينة علاقته الجزئية.
انسلت البوارج: س.م تصوير للسفن بإنسان ينسل سر جمالها التشخيص.
رحى الحرب: تشبيه بليغ تشبيه للحرب بالرحى سر جمالها التجسيم وهى توحى بضراوة المعركة.
خلصت من رحى الحرب: س.م تصوير للسفن بإنسان ينجو من رحى الحرب سر جمالها التشخيص.
خلصت× أسر: طباق يبرز المعنى ويوضحه.
موقف: مفرد ونكرة ليفيد التعظيم.
موقف يعجب العلا: س.م تصوير العلا بإنسان يعجب سر جمالها التشخيص.
بنت مصر: تعبير يوحى باعتزازها بالنسب إلى مصر، س.م تصوير لمصر بالأم ولها
بالبنت وسر جمالها التشخيص وهى توحى بمدى حبها وارتباطها بمصر.
كنت ملكة مصر: كناية عن شدة خوفها عليها.
التعليق على المسرحية
**ما أخذ على الشاعر فيها:
(1) طول الحوار ويمكن إرجاع ذلك إلى طغيان النزعة البيانية عليه.
(2) عدم مراعاة المستوى الثقافى للشخصية فى المسرحية وخاصة مع شرميون.
**ما سمات أسلوبه؟
الحرص على اللفظ العربى الفصيح ـ شيوع الحكمة فى شعرة ـ التأثر بالقدماء وخاصة فى
الصور الخيالية ـ الاهتمام بالموسيقى الرنانة الفخمة.
**ما مظاهر القديم؟ قدم الموضوع فهو مستمد من التاريخ ـ الخيال الجزئى ـ الإكثار من الحكم.
**ما مظاهر الجديد فيها؟
التحرر من المحسنات البديعية المتكلفة ـ فن النص حيث انه من الشعر المسرحى.
**ما شخصيته من خلالها؟
محب لوطنه ـ واسع الثقافة ـ القدرة الواسعة على تحليل الشخصيات ـ مرهف الحس.