تـدريبات عـامة
التدريب الأول :
إن التفاعل بين الفن و العلم و بين الحرية في أطوارها المختلفة لا فجوة فيه ولا انفصال بينه غير أن دور الفن يكون أكثر بروزا في التعبئة اللازمة لدفع الكفاح الاقتصادي و الاجتماعي ، وللعلم دوره الرائع في إنجاح المعركة السياسية وللفن دوره الرائع في خلق الشعور الأنساني اللازم لإنماء المعركة الاقتصادية .
أ- أعرب ما فوق الخط :
ب- استخرج من الفقرة ما يلي :
1- مصدرا رباعيا و آخر خماسيا 6- اسما جامدا و آخر مشتقا
2- فعلا ناقصا و اذكر خبره 7- اسم فاعل من غير الثلاثي
3- تمييزا وبين نوعه 8- اسم مرة و زنه
4- ألف وصل وهمزة قطع 9- نعتا مفردا
5- أ ل شمسية وأخرى قمرية 10- كلمة و زنها ( يفعل )
ج- أخي سيصبح مجتهدا مهما صارت الأمور. بين نوع الفعل فيما سبق0
د- احترمت ضيفي احتراما - احترمت ضيفي احترامة 0 بين نوع المصدر فيما سبق 0
*********************************
التدريب الثاني :
المنزل هو البيئة الأولي التي تحتضن الطفل منذ ولادته وتطبعه بطابعها
الخاص و ترسم الملامح الأساسية لشخصيته 0 والمنزل بيئة خصبة تنمو فيها
الخبرات و المحصول اللغوي ، بيد أن حجم هذه الخيرات و نوعها يختلف باختلاف نوعية الأسرة و خلفيتها الثقافية و الاجتماعية 0
أ- أعرب ما يلي ( البيئة – تحتضن – الخاص – الخبرات )
ب- استخرج :
1- اسم مفعول و اكر فعله مضبوطا 6- أ ل شمسية وأخرى قمرية
2- فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة 7- اسما جامدا وآخر مشتقا
3- بدلا و بين نوعه 8- اسم هيئة و زنه
4-مصدرا خماسيا و زنه 9- اسم فاعل من الثلاثي و اذكر فعله
5- اسمين مبنيين 10- ألف وصل و همزة قطع
ج- ( انطلق ) هات اسم الفاعل – المصدر –اسم المرة . في جمل تامة 0
د- ابحث في المحيط عن ( البيئة – الخاص – اللغوي ) 0
هـ -أنت مغتاب زميلك – أنت مغتاب – من زميلك . بين نوع المشتق 0
و- في اليوم (11) من الشهر ( 9 ) وقعت الحادثة ( 3 ) في الساعة ( 9 ) اكتب الأعداد بالحروف 0
ز- أشرت لصديقي 0000000 أكمل باسم مرة 0
التدريب الثـــالث :
في دراسة للأشعار المقدمة للأطفال في المرحلة الابتدائية و المتضمنة في كتب القراءة العربية أتضح أن هناك تسعة و عشرين موضوعا شعريا من الموضوعات الهادفة و أنها تتضمن قيما تربوية بصورتها الضمنية و الصريحة و أن هذه القيم هي : حب الوطن و المدرسة و الآباء0
ا- اختر الإعراب الصحيح :
- موضوعا ( حال – نعت – تمييز )
- تتضمن جملة ( نعت – حال – خبر ) 0
- القيم ( بدل – نعت – خبر )
0 - أتضح مادته ( تضح – وضح – ضحو ) 0
ب – استخرج :
1 ) همزة قطع و ألف وصل 0
2) اسم مفعول من غير الثلاثي و آخر من الثلاثي 0
3) اسم مكان 0
4) فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة
5) أل شمسية و أخرى قمرية 0
6) صيغة مبالغة وزنها 0
7) خبرا جملة 0
نعتا مفردا و أعربه 0
9) مصدرا سماعيا 0
10 ) اسما جامدا وبين نوعه 0
ج- صوب الخطأ فيما يلي :
* أحمد أعذب حديث من أخاه * هؤلاء المهندسين مهملين 0
د- زن ما يلي : ( الضمنية – الآباء – القراءة ) 0
و- ( أصبح ) اجعل الفعل تاما في جملة و ناقصا في جملة أخرى 0
ز- ( أقام ) هات اسم المرة و اسم الهيئة و المصدر من الفعل السابق في جمل تامة 0
التدريب الرابــع :
( لا بد أن تكون علي يقين من أن الديمقراطية ممارسة و لكن شعارنا أفضل علاج
للأخطاء المزيد من الديمقراطية ووسيلتنا إلي ذلك : التربية في المنزل و المدرسة
و تعويد الطفل احترام الرأي الآخر لتكون الحرية مكفولة للجميع 0
أ- أعرب ما فوق 0
ب- استخرج :
1- مصدرا رباعيا وزنه 0
2- اسم مفعول و اذكر فعله مضبوطا 0
3- اسم تفضيل 0
4- ألف وصل وهمزة قطع
5- مصدرا خماسيا واذكر فعله 0
6- فعلا منصوبا وبين الأداة 0
7- اسما جامدا وبين نوعه 0
8- فعلا ناقصا وأعرب خبره 0
ج- ابحث في الوسيط عن ( مكفولة – تعويد ) وزن ( وسيلتنا – التربية ) 0
د- بعد جولة قي الحديقة جلست جلسة و ألقيت نظرة و علت شفتي ابتسامة من شدة سعادتي 0
استخرج اسم المرة و الهيئة مما سبق و اذكر وزنه 0
التــدريب الخامس :
( إذا أراد الإنسان يوما أن يمتلك كنزا لا يضيع فعليه بكتاب مفيد يحوي علوما نفعها معروف وواضح ليستفيد
منها وقتما يريد فيزداد رصيده في حسابات المعرفة و ربما يحصل علي معلومة تفتح له خزائن الأموال )
أ- أعرب ما فوق الخط 0
ب-استخرج من الفقرة ما يلي :
1- اسم فاعل و اذكر فعله 0
2- فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة 0
3- نعتا جملة 0
4- فعلا منصوبا وآخر مرفوعا 0
5- فعلا مجردا وزنه 0
6- ألف وصل وهمزة قطع 0
7- اسم مفعول واذكر فعله مضبوطا
8- اسما جامدا 0
9- (ما ) وبين نوعها 0
10 – أل قمرية 0
ج- قرأت الصفحة (14) من الفصل (3) في الباب (5) من كتاب الأدب 0
د- اكشف في معجمك عن ( يزداد – خزائن - أراد ) 0
ف- ( استعرض ) هات المصدر و اسم المرة في جملتين 0
و- ( عرض ) اجعل الفعل مزيدا بحرف – ثم بحرفين – ثم بثلاثة أحرف في جمل تامة 0
ز- ليس الجندي غائبا – سأجدك أينما تكون – للناس أمل ما دامت الحياة 0 بين نوع الفعل 0
التدريب السادس :
إن المؤمنين ذوو أخلاق فاضلة و يتمتعون بمستوى عال من الفضائل فهم لا يغفلون لحظة عن ذكر ربهم وهم متضرعون إلي الله عسي أن يغفر لهم ما تقدم من ذنوبهم ، فيأيها الأنباء احرصوا علي فضائل الأعمال 0
أ- استخرج من الفقرة :
1- اسم المرة وزنه 0
2- اسم فاعل واذكر فعله 0
3- اسما مبنيا و آخر معربا 0
4- فعلا من الأفعال الخمسة و أعربه 0
5- اسما جامدا وبين نوعه 0
6- فعلا منصوبا و آخر مرفوعا 0
7- ألف وصل و همزة قطع 0
8- نعتا مفردا 0
9- فعلا مبنيا 0
ب- اختر الصواب : عال وزنها ( فال – فاع – عاف ) ،
يتمتعون مزيد بـ ( حرف – حرفين – ثلاثة ) 0
ج- ابحث في معجمك عن ( متضرعون – الأبناء – احرصوا ) 0
د- صوب الخطأ فيما يلي : * اسم المرة من الفعل ( صاح ) هو صياحة 0
* مصدر ( علّّّم ) تعليمة 0
و- ( صار ) اجعل الفعل تاما مرة وناقصا مرة أخري في جملتين 0
التدريب الســابع :
إن المتأمل لبلادنا يجد في كل ركن لمسة جمال تشد إليها الأنظار الخبيرة بمظاهر الجمال ، و الراغب في الإبداع و الابتكار إنما يحتاج لمثل هذا الجو المبهر ليقدم أفضل ابتكاراته المرجو ه 0
أ- أعرب ما فوق الخط 0
ب- استخرج من الفقرة :
1- اسم مفعول واذكر فعله 0
2- اسم فاعل وزنه 0
3- صيغة مبالغة وأعربها 0
4- اسم مرة وزنه 0
5- مصدرا رباعيا و آخر خماسيا 0
6- ألف وصل وهمزة قطع 0
7- فعلا مزيدا وآخر مجردا 0
8- نعتا جملة 0
9-بدلا وبين نوعه 0
10- اسم تفضيل وزنه 0
ج- ثار صديقي ثورة عظيمة & ثار صديقي ثورة واحدة 0بين نوع المصدر.
د- ( أصبح – صار ) اجعل كل فعل منهما في جملتين بحيث يكون ناقصا مرة وتاما مرة أخري 0
و- ركبت القطار (2 ) وجلست في المقعد ( 4) من العربة ( 3 ) 0 اكتب الأعداد بالحروف 0
التدريب الثـامن :
إن ما تفعله أمريكا في أرض العراق احتلال مقنع يعيش تحت ستار الحرية و الدفاع عن الشعوب و محاربة الإرهاب وهو يهدف إلي استنزاف الخيرات و إحداث فتنة عظيمة تساعد علي بقائه أطول فترة ممكنة رافعا راية الحفاظ علي الأمن0
أ- اختر الصواب : ( ما تفعله ) ما هنا ( شرطية – موصولة – تعجبية )
احتلال إعرابها ( خبر – مبتدأ- فاعل )
جملة ( يعيش ) جملة ( نعت – حال – خبر )
ب- استخرج من الفقرة ما يلي :
1- اسم مفعول واذكر فعله 0
2- صيغة مبالغة وزنه 0
3- ألف وصل و همزة قطع 0
4- اسما جامدا وبين نوعه 0
5- مصدرا رباعيا وزنه 0
6- مصدرا سداسيا واذكر فعله 0
7- اسم فاعل وزنه 0
8- فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة 0
9- اسم هيئة وزنه 0
10- ظرفين مختلفين 0
ج- أحبك ما دمت كريما & سنلتقي ما دامت الصداقة & ما انفك رباط الحب بيننا 0بين نوع الفعل فيما سبق 0
د- في جلسة هادئة سمعت قوله طيبة منحتني إرادة طيبة 0 بين نوع المصدر.
و- أنهيت البحث ( 12 ) من الرسالة ( 7 ) في السنة ( 99 ) بعد الألف ( 2 ) 0 اكتب الأعداد بالحروف 0
التدريب التاسع :
ليس تحرك الأمة العربية من أجل السلام الدائم العادل ضعفا فما زالت تملك القوة و الاستقرار ولذا أصبحت كلمتها نابعة من إرادة لا تهتز عن المبادئ ولكي نتجنب كارثة محققة فإنه لا بديل عن إقامة سلام عادل لا يصير مزعزعا و لا يظل محل عبث الشكوك و النوايا الملتوية 0
أ- استخرج من الفقرة ما يلي :
1-اسم مفعول من غير الثلاثي 0
2- اسم فاعل ثلاثي وآخر من غير الثلاثي
3- مصدرا رباعيا وآخر خماسيا 0
4- فعلا ناقصا 0
5- فعلا منصوبا و آخر مرفوعا 0
6- أل شمسية و أخري قمرية 0
7- خبرا جملة لناسخ 0
ب- زن ما يلي ( كلمتها – إرادة – الملتوية ) 0
ج- اكشف في المحيط عن ( إقامة – محققة ) 0
د- ما زالت الحقائق واضحة & فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون & سنحقق النجاح مهما كان الحال .. بين نوع الفعل فيما سبق 0
و- (هّز ) هات اسم المرة و اسم الهيئة في جملتين من إنشائك 0
ز- أعرب ما فوق الخط 0
التدريب العاشر :
إن الإيمان مرآة ينظر فيها الإنسان إلي نفسه فيري محاسنها فيعمل علي مضاعفتها و إلي عيوبها فيعمل علي القضاء عليها ، و قد جعل الإيمان في قلوب أولئك المؤمنين السابقين رأفة في السلم و رحمة فيما بينهم 0
اختر الصواب :
مرآة ( اسم إن –خبر إن – نعت ) ،
محاسنها ( فاعل – مفعول به – حال ) ،
الإنسان ( فاعل – مفعول به – خبر ) ،
القضاء مصدر ( ثلاثي – رباعي – خماسي ) 0
ب- استخرج :
1) مصدرا رباعيا
2) اسم فاعل من غير الثلاثي 0
3) ألف وصل و همزة قطع 0
4)اسم فاعل ثلاثي واذكر فعله0
5) اسم آله وزنه 0
6) نعتا جملة واذكر محلها من الإعراب 0
7) بدلا وبين نوعه 0
أل شمسية و أخري قمرية 0
ج- ( رحمة ) ضع الاسم في جملتين بحيث يكون مصدرا مرة و اسم مرة قي جملة أخري
د- إلي الله تصير الأمور – صارت الحقائق واضحة 0 بين نوع الفعل 0
و- ابحث عن ( مرآة – الإنسان - مضاعفتها ) في المحيط 0
ز- في اليوم ( 11) من الشهر (9) عاشت أمريكا وقتا عصيبا 0
التدريب الحادي عشر
البحر أنّي تسأل الصبية عنه والأطفال يقولوا : هو زبد جميل لا خطر فيه و لا ضرر يخرج من ثغر بسام و يهمس لنا بكلام يفهمنا ونفهمه ونلعب معه بمجار فنا الصغيرة و حيثما نسبح فيه فلن نري غورا وما يكون لنا لنجمع أصدافة الفارغة إلا لنزيّن بها قصور الرمال فتصمد مزهوّة للمسة موجاته 0
أ- أعرب ما فوق الخط 0
ب- استخرج :
1- فعلا مزيدا و آخر مجردا 0
2 – صيغة مبالغة وزنها
3- فعلا منصوبا و آخر مجزوما 0
4- اسم المفعول وزنه 0
5- اسم المرة وزنه 0
6- ألف الوصل وهمزة القطع 0
7-أل شمسية وأخري قمرية 0
8- جملة نعت 0
9- اسم فاعل وزنه 0
ج- أشار الرجل إشارة & أشار الرجل إشارة واحدة 0 بين نوع المصدر 0
د- (كان ) ضع الفعل في جملتين بحيث يكون ناقصا مرة وتاما مرة أخري 0
و- اكشف في المحيط عن ( الصبية – تزين ) 0
التدريب الثاني عشر
ما أروع أن يستثمر الشباب طاقته فيما يسعد حياته بقراءة ممتعة وعمل نافع فبئس الشباب من يقتل وقت فراغه لهوا ، إذ يكون متلافا لأنضر سنوات حياته فمرحلة الشباب ربيع العمر وزينة الحياة والعاقل يستغلها و لا يفرط في لحظة منها فيندم بعد فوات الأوان 0
أ- أعرب ما فوق الخط 0
ب- استخرج :
1- اسم فاعل ثلاثي وآخر غير ثلاثي 0
2- صيغة مبالغة وزنها 0
2- اسم مرة وزنه 0
4- فعلا مجردا وآخر مزيدا 0
5- فعلا ناقصا 0
6- أل شمسية وأخري قمرية 0
7- ألف وصل وهمزة قطع 0
ج- كان الإهمال سائدا وسوف نحاربه مهما كان الثمن. بين نوع الفعل ( كان )
د- ابحث في معجمك عن ( الشباب – طاقته ) 0
و- ( أقام ) هات المصدر واسم المرة واسم الهيئة في جمل تامة 0
ن- زن ما يلي ( حياته – زينة – يستغلها )0
التدريب الثالث عشر
وطني أصبح الصبح وابنك قائم يتطير بحبك فقد صار مهموماً بتقدمك لا هم له إلا النظر في مرآة مستقبلك والتفكير بصوت عالٍٍ مع بقية أحبائك أملاً في مواجهة مشاكلك وإعلاء شأنك .
أ – أعرب ما فوق الخط :
ب - استخرج :
1 - مصدراً خماسياً
2- مصدرا رباعياً
3 - اسم آلة
4 - اسم مفعول ، وبين نوعه
5 - فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً
6 - همزة قطع ، وألف وصل
7 - فعلين ناسخين أحدهما تام و الآخر ناقص
جـ - صحح الخطأ فيما يلي مع بيان السبب : [تعود الطالبات الساعة ثلاثة ظهراً ]
د - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (اهتمام - الميلاد) هـ - صغ من الفعل [أنجز] اسم مرة ، وضعه في جملة مفيدة .
و - تكون الحياة جميلة حيث يكون الحب و السلام .
أعرب ما تحته خط مع التعليل .
التدريب الرابع عشر
( يجتهد الطلاب فيكون النجاح ، والطلاب الفائقون يتميزون خلقاً وعلماً عن غيرهم من الطلاب ، وهم ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لهم على ما حققوه من نبوغ وآمال ، فكن أيها الطالب حريصاً على التحلي بصفات الفائقين ).
أ – أعرب ما فوق الخط :
ب - استخرج :
1 - مصدراً خماسياً
2 - مصدرا رباعياً
3 - اسم فاعل ، وبين فعله
4- اسم مفعول ، وبين نوعه
5 - فعلاً مجرداً ، وآخراً مزيداً
6- همزة قطع ، وألف وصل
جـ - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (الفائقون ) ؟
د - صغ من الفعل [نظر] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك .
هـ - قرأت في الباب (1) في الصفحة (5)أمس (10) سطورٍ .
و - وراء كل عظيم امرأة تدفعه للأمام .أعرب ما تحته خط .
ز - أعرب ما تحته خط فيما يأتي : - أخذ الطالب يذاكر . 2 - أخذ الطالب القلم .
التدريب الخامس عشر
( لقد أصبحنا أمة مستهدفة من كل غاشم مستبد ، فإن كانوا يملكون القوة ، فنحن نملك الإرادة و العقيدة لكننا في حاجة إلى جَـلسة نتصافى فيها ؛ لنعود إلى التوحُّد و الألفة فهل من عقل فَـطن يقظ ؟؟ ).
أ – أعرب ما فوق الخط :
ب – استخرج :
1 - مصدراً خماسياً 2 - مصدرا رباعياً 3 - همزة قطع ، وألف وصل 4 - اسم مرة ، وزنه 5 - فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً 6- اسم فاعل ، وبين فعله جـ - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (نتصافى - حاجة ) ؟
د - صغ من الفعل [باع] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك .
هـ - قرأت الصفحة (13) من الفصل (7) في (10) دقائق . [استبدل الأرقام بألفاظ عربية] .
و - (اقتراب حل مشكلة فلسطين) عبر عن المعنى بفعل من أفعال الشروع أو المقاربة أو الرجاء ز - اختر : 1 - (تلوّث ) مصدر .. ( ثلاثي - رباعي - خماسي - سداسي ).
2 - المصدر( استلام) جاء على هذا الوزن ؛ لأن فعله على وزن :
[ انفعل - افتعل - افعلّ - استفعل ] .
التدريب السادس عشر
(إن الشباب المثقف في كل العصور أمل الأمة وقد أدركت الأمم جميعها ذلك
فاهتمت كل أمة بإعداد جيل واع ووضعت برامج تحقق لها هذا الهدف ، عسى الله أن يحقق أمالنا).
( أ ) - أعرب الكلمات الآتية :
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 - فعلاً مجرداً 2 - فعلاً مزيداً بحرفين وبين أحرف الزيادة 3 - اسم مفعول ، وبين فعله 4 - اسم فاعل ، وبين فعله 5 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله 6 - فعلاً ناسخاً ، وبين خبره
(جـ) - أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
- أعانت الدولة الشباب .............. في استصلاح الصحراء (اسم مرة) .
- أصبح الشباب ..................... ( خبر جملة اسمية ) .
(د) - كيف تكشف في المعجم الوسيط عن (الصلات - المستقيم) .
(هـ) - هات مصدر الأفعال الآتية (استمدّ - قدّم - زلزل - تقدّم) .
( و ) - صوب الخطأ في العبارة التالية :
( إن أبوك ذو خلق كريم فيجب عليك أن تكن مقتضى بأبوك )
( ز ) - كاد الطلاب يحققون أحلامهم - كاد اليهود للبشرية كثيراً . (أعرب ما تحته خط)
التدريب السابع عشر (لا يستطيع الإنسان في تلك الحياة إلا أن يشعر بغرابة من أحاديث زعماء للعالم يدعون فيها - أينما كانوا - أنهم مانحو الحرية والديمقراطية لشعوب العالم ، وأفعالهم أشد بعداً عن أقوالهم المزعومة ؛ فهم يشعلون الحروب الرهيبة بإصرار من أجل أطماعهم التي لا تنتهي ، و العالم أصبح لا حول لهولا قوة أمام هذا الظلم البيِّن .. )
( أ ) - أعرب الكلمات الآتية :
(ب) - استخرج :
1 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله 2- صيغة مبالغة 3 - اسم فاعل - فعلا مجرداً 5- فعلا مزيداً بحرف 6 - فعلا مزيداً بحرفين 7 - فعلا مزيداً بثلاثة أحرف 8 - فعلاً تاما 9 - فعلا ناقصاً (جـ)- كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (التاريخ - الغزاة) ؟
(د) - تخير الإجابة الصحيحة :
- اسم المرة من (استقال) : ( استقلال - استقالة - استقالة واحدة ).
- مصر من أعظم البلاد حضارة ما تحته خط اسم : (ذات - معنى - مشتق).
(هـ)- أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
- أعاد الطالب إجابته ................ (اسم مرة).
- يشكر المؤمن ربه حين .............. و حين ........... (فعلين تامين) .
(و)- أعرب ما تحته خط . - لولا الله ما اهتدينا .
التدريب الأول :
إن التفاعل بين الفن و العلم و بين الحرية في أطوارها المختلفة لا فجوة فيه ولا انفصال بينه غير أن دور الفن يكون أكثر بروزا في التعبئة اللازمة لدفع الكفاح الاقتصادي و الاجتماعي ، وللعلم دوره الرائع في إنجاح المعركة السياسية وللفن دوره الرائع في خلق الشعور الأنساني اللازم لإنماء المعركة الاقتصادية .
أ- أعرب ما فوق الخط :
ب- استخرج من الفقرة ما يلي :
1- مصدرا رباعيا و آخر خماسيا 6- اسما جامدا و آخر مشتقا
2- فعلا ناقصا و اذكر خبره 7- اسم فاعل من غير الثلاثي
3- تمييزا وبين نوعه 8- اسم مرة و زنه
4- ألف وصل وهمزة قطع 9- نعتا مفردا
5- أ ل شمسية وأخرى قمرية 10- كلمة و زنها ( يفعل )
ج- أخي سيصبح مجتهدا مهما صارت الأمور. بين نوع الفعل فيما سبق0
د- احترمت ضيفي احتراما - احترمت ضيفي احترامة 0 بين نوع المصدر فيما سبق 0
*********************************
التدريب الثاني :
المنزل هو البيئة الأولي التي تحتضن الطفل منذ ولادته وتطبعه بطابعها
الخاص و ترسم الملامح الأساسية لشخصيته 0 والمنزل بيئة خصبة تنمو فيها
الخبرات و المحصول اللغوي ، بيد أن حجم هذه الخيرات و نوعها يختلف باختلاف نوعية الأسرة و خلفيتها الثقافية و الاجتماعية 0
أ- أعرب ما يلي ( البيئة – تحتضن – الخاص – الخبرات )
ب- استخرج :
1- اسم مفعول و اكر فعله مضبوطا 6- أ ل شمسية وأخرى قمرية
2- فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة 7- اسما جامدا وآخر مشتقا
3- بدلا و بين نوعه 8- اسم هيئة و زنه
4-مصدرا خماسيا و زنه 9- اسم فاعل من الثلاثي و اذكر فعله
5- اسمين مبنيين 10- ألف وصل و همزة قطع
ج- ( انطلق ) هات اسم الفاعل – المصدر –اسم المرة . في جمل تامة 0
د- ابحث في المحيط عن ( البيئة – الخاص – اللغوي ) 0
هـ -أنت مغتاب زميلك – أنت مغتاب – من زميلك . بين نوع المشتق 0
و- في اليوم (11) من الشهر ( 9 ) وقعت الحادثة ( 3 ) في الساعة ( 9 ) اكتب الأعداد بالحروف 0
ز- أشرت لصديقي 0000000 أكمل باسم مرة 0
التدريب الثـــالث :
في دراسة للأشعار المقدمة للأطفال في المرحلة الابتدائية و المتضمنة في كتب القراءة العربية أتضح أن هناك تسعة و عشرين موضوعا شعريا من الموضوعات الهادفة و أنها تتضمن قيما تربوية بصورتها الضمنية و الصريحة و أن هذه القيم هي : حب الوطن و المدرسة و الآباء0
ا- اختر الإعراب الصحيح :
- موضوعا ( حال – نعت – تمييز )
- تتضمن جملة ( نعت – حال – خبر ) 0
- القيم ( بدل – نعت – خبر )
0 - أتضح مادته ( تضح – وضح – ضحو ) 0
ب – استخرج :
1 ) همزة قطع و ألف وصل 0
2) اسم مفعول من غير الثلاثي و آخر من الثلاثي 0
3) اسم مكان 0
4) فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة
5) أل شمسية و أخرى قمرية 0
6) صيغة مبالغة وزنها 0
7) خبرا جملة 0
نعتا مفردا و أعربه 0
9) مصدرا سماعيا 0
10 ) اسما جامدا وبين نوعه 0
ج- صوب الخطأ فيما يلي :
* أحمد أعذب حديث من أخاه * هؤلاء المهندسين مهملين 0
د- زن ما يلي : ( الضمنية – الآباء – القراءة ) 0
و- ( أصبح ) اجعل الفعل تاما في جملة و ناقصا في جملة أخرى 0
ز- ( أقام ) هات اسم المرة و اسم الهيئة و المصدر من الفعل السابق في جمل تامة 0
التدريب الرابــع :
( لا بد أن تكون علي يقين من أن الديمقراطية ممارسة و لكن شعارنا أفضل علاج
للأخطاء المزيد من الديمقراطية ووسيلتنا إلي ذلك : التربية في المنزل و المدرسة
و تعويد الطفل احترام الرأي الآخر لتكون الحرية مكفولة للجميع 0
أ- أعرب ما فوق 0
ب- استخرج :
1- مصدرا رباعيا وزنه 0
2- اسم مفعول و اذكر فعله مضبوطا 0
3- اسم تفضيل 0
4- ألف وصل وهمزة قطع
5- مصدرا خماسيا واذكر فعله 0
6- فعلا منصوبا وبين الأداة 0
7- اسما جامدا وبين نوعه 0
8- فعلا ناقصا وأعرب خبره 0
ج- ابحث في الوسيط عن ( مكفولة – تعويد ) وزن ( وسيلتنا – التربية ) 0
د- بعد جولة قي الحديقة جلست جلسة و ألقيت نظرة و علت شفتي ابتسامة من شدة سعادتي 0
استخرج اسم المرة و الهيئة مما سبق و اذكر وزنه 0
التــدريب الخامس :
( إذا أراد الإنسان يوما أن يمتلك كنزا لا يضيع فعليه بكتاب مفيد يحوي علوما نفعها معروف وواضح ليستفيد
منها وقتما يريد فيزداد رصيده في حسابات المعرفة و ربما يحصل علي معلومة تفتح له خزائن الأموال )
أ- أعرب ما فوق الخط 0
ب-استخرج من الفقرة ما يلي :
1- اسم فاعل و اذكر فعله 0
2- فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة 0
3- نعتا جملة 0
4- فعلا منصوبا وآخر مرفوعا 0
5- فعلا مجردا وزنه 0
6- ألف وصل وهمزة قطع 0
7- اسم مفعول واذكر فعله مضبوطا
8- اسما جامدا 0
9- (ما ) وبين نوعها 0
10 – أل قمرية 0
ج- قرأت الصفحة (14) من الفصل (3) في الباب (5) من كتاب الأدب 0
د- اكشف في معجمك عن ( يزداد – خزائن - أراد ) 0
ف- ( استعرض ) هات المصدر و اسم المرة في جملتين 0
و- ( عرض ) اجعل الفعل مزيدا بحرف – ثم بحرفين – ثم بثلاثة أحرف في جمل تامة 0
ز- ليس الجندي غائبا – سأجدك أينما تكون – للناس أمل ما دامت الحياة 0 بين نوع الفعل 0
التدريب السادس :
إن المؤمنين ذوو أخلاق فاضلة و يتمتعون بمستوى عال من الفضائل فهم لا يغفلون لحظة عن ذكر ربهم وهم متضرعون إلي الله عسي أن يغفر لهم ما تقدم من ذنوبهم ، فيأيها الأنباء احرصوا علي فضائل الأعمال 0
أ- استخرج من الفقرة :
1- اسم المرة وزنه 0
2- اسم فاعل واذكر فعله 0
3- اسما مبنيا و آخر معربا 0
4- فعلا من الأفعال الخمسة و أعربه 0
5- اسما جامدا وبين نوعه 0
6- فعلا منصوبا و آخر مرفوعا 0
7- ألف وصل و همزة قطع 0
8- نعتا مفردا 0
9- فعلا مبنيا 0
ب- اختر الصواب : عال وزنها ( فال – فاع – عاف ) ،
يتمتعون مزيد بـ ( حرف – حرفين – ثلاثة ) 0
ج- ابحث في معجمك عن ( متضرعون – الأبناء – احرصوا ) 0
د- صوب الخطأ فيما يلي : * اسم المرة من الفعل ( صاح ) هو صياحة 0
* مصدر ( علّّّم ) تعليمة 0
و- ( صار ) اجعل الفعل تاما مرة وناقصا مرة أخري في جملتين 0
التدريب الســابع :
إن المتأمل لبلادنا يجد في كل ركن لمسة جمال تشد إليها الأنظار الخبيرة بمظاهر الجمال ، و الراغب في الإبداع و الابتكار إنما يحتاج لمثل هذا الجو المبهر ليقدم أفضل ابتكاراته المرجو ه 0
أ- أعرب ما فوق الخط 0
ب- استخرج من الفقرة :
1- اسم مفعول واذكر فعله 0
2- اسم فاعل وزنه 0
3- صيغة مبالغة وأعربها 0
4- اسم مرة وزنه 0
5- مصدرا رباعيا و آخر خماسيا 0
6- ألف وصل وهمزة قطع 0
7- فعلا مزيدا وآخر مجردا 0
8- نعتا جملة 0
9-بدلا وبين نوعه 0
10- اسم تفضيل وزنه 0
ج- ثار صديقي ثورة عظيمة & ثار صديقي ثورة واحدة 0بين نوع المصدر.
د- ( أصبح – صار ) اجعل كل فعل منهما في جملتين بحيث يكون ناقصا مرة وتاما مرة أخري 0
و- ركبت القطار (2 ) وجلست في المقعد ( 4) من العربة ( 3 ) 0 اكتب الأعداد بالحروف 0
التدريب الثـامن :
إن ما تفعله أمريكا في أرض العراق احتلال مقنع يعيش تحت ستار الحرية و الدفاع عن الشعوب و محاربة الإرهاب وهو يهدف إلي استنزاف الخيرات و إحداث فتنة عظيمة تساعد علي بقائه أطول فترة ممكنة رافعا راية الحفاظ علي الأمن0
أ- اختر الصواب : ( ما تفعله ) ما هنا ( شرطية – موصولة – تعجبية )
احتلال إعرابها ( خبر – مبتدأ- فاعل )
جملة ( يعيش ) جملة ( نعت – حال – خبر )
ب- استخرج من الفقرة ما يلي :
1- اسم مفعول واذكر فعله 0
2- صيغة مبالغة وزنه 0
3- ألف وصل و همزة قطع 0
4- اسما جامدا وبين نوعه 0
5- مصدرا رباعيا وزنه 0
6- مصدرا سداسيا واذكر فعله 0
7- اسم فاعل وزنه 0
8- فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة 0
9- اسم هيئة وزنه 0
10- ظرفين مختلفين 0
ج- أحبك ما دمت كريما & سنلتقي ما دامت الصداقة & ما انفك رباط الحب بيننا 0بين نوع الفعل فيما سبق 0
د- في جلسة هادئة سمعت قوله طيبة منحتني إرادة طيبة 0 بين نوع المصدر.
و- أنهيت البحث ( 12 ) من الرسالة ( 7 ) في السنة ( 99 ) بعد الألف ( 2 ) 0 اكتب الأعداد بالحروف 0
التدريب التاسع :
ليس تحرك الأمة العربية من أجل السلام الدائم العادل ضعفا فما زالت تملك القوة و الاستقرار ولذا أصبحت كلمتها نابعة من إرادة لا تهتز عن المبادئ ولكي نتجنب كارثة محققة فإنه لا بديل عن إقامة سلام عادل لا يصير مزعزعا و لا يظل محل عبث الشكوك و النوايا الملتوية 0
أ- استخرج من الفقرة ما يلي :
1-اسم مفعول من غير الثلاثي 0
2- اسم فاعل ثلاثي وآخر من غير الثلاثي
3- مصدرا رباعيا وآخر خماسيا 0
4- فعلا ناقصا 0
5- فعلا منصوبا و آخر مرفوعا 0
6- أل شمسية و أخري قمرية 0
7- خبرا جملة لناسخ 0
ب- زن ما يلي ( كلمتها – إرادة – الملتوية ) 0
ج- اكشف في المحيط عن ( إقامة – محققة ) 0
د- ما زالت الحقائق واضحة & فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون & سنحقق النجاح مهما كان الحال .. بين نوع الفعل فيما سبق 0
و- (هّز ) هات اسم المرة و اسم الهيئة في جملتين من إنشائك 0
ز- أعرب ما فوق الخط 0
التدريب العاشر :
إن الإيمان مرآة ينظر فيها الإنسان إلي نفسه فيري محاسنها فيعمل علي مضاعفتها و إلي عيوبها فيعمل علي القضاء عليها ، و قد جعل الإيمان في قلوب أولئك المؤمنين السابقين رأفة في السلم و رحمة فيما بينهم 0
اختر الصواب :
مرآة ( اسم إن –خبر إن – نعت ) ،
محاسنها ( فاعل – مفعول به – حال ) ،
الإنسان ( فاعل – مفعول به – خبر ) ،
القضاء مصدر ( ثلاثي – رباعي – خماسي ) 0
ب- استخرج :
1) مصدرا رباعيا
2) اسم فاعل من غير الثلاثي 0
3) ألف وصل و همزة قطع 0
4)اسم فاعل ثلاثي واذكر فعله0
5) اسم آله وزنه 0
6) نعتا جملة واذكر محلها من الإعراب 0
7) بدلا وبين نوعه 0
أل شمسية و أخري قمرية 0
ج- ( رحمة ) ضع الاسم في جملتين بحيث يكون مصدرا مرة و اسم مرة قي جملة أخري
د- إلي الله تصير الأمور – صارت الحقائق واضحة 0 بين نوع الفعل 0
و- ابحث عن ( مرآة – الإنسان - مضاعفتها ) في المحيط 0
ز- في اليوم ( 11) من الشهر (9) عاشت أمريكا وقتا عصيبا 0
التدريب الحادي عشر
البحر أنّي تسأل الصبية عنه والأطفال يقولوا : هو زبد جميل لا خطر فيه و لا ضرر يخرج من ثغر بسام و يهمس لنا بكلام يفهمنا ونفهمه ونلعب معه بمجار فنا الصغيرة و حيثما نسبح فيه فلن نري غورا وما يكون لنا لنجمع أصدافة الفارغة إلا لنزيّن بها قصور الرمال فتصمد مزهوّة للمسة موجاته 0
أ- أعرب ما فوق الخط 0
ب- استخرج :
1- فعلا مزيدا و آخر مجردا 0
2 – صيغة مبالغة وزنها
3- فعلا منصوبا و آخر مجزوما 0
4- اسم المفعول وزنه 0
5- اسم المرة وزنه 0
6- ألف الوصل وهمزة القطع 0
7-أل شمسية وأخري قمرية 0
8- جملة نعت 0
9- اسم فاعل وزنه 0
ج- أشار الرجل إشارة & أشار الرجل إشارة واحدة 0 بين نوع المصدر 0
د- (كان ) ضع الفعل في جملتين بحيث يكون ناقصا مرة وتاما مرة أخري 0
و- اكشف في المحيط عن ( الصبية – تزين ) 0
التدريب الثاني عشر
ما أروع أن يستثمر الشباب طاقته فيما يسعد حياته بقراءة ممتعة وعمل نافع فبئس الشباب من يقتل وقت فراغه لهوا ، إذ يكون متلافا لأنضر سنوات حياته فمرحلة الشباب ربيع العمر وزينة الحياة والعاقل يستغلها و لا يفرط في لحظة منها فيندم بعد فوات الأوان 0
أ- أعرب ما فوق الخط 0
ب- استخرج :
1- اسم فاعل ثلاثي وآخر غير ثلاثي 0
2- صيغة مبالغة وزنها 0
2- اسم مرة وزنه 0
4- فعلا مجردا وآخر مزيدا 0
5- فعلا ناقصا 0
6- أل شمسية وأخري قمرية 0
7- ألف وصل وهمزة قطع 0
ج- كان الإهمال سائدا وسوف نحاربه مهما كان الثمن. بين نوع الفعل ( كان )
د- ابحث في معجمك عن ( الشباب – طاقته ) 0
و- ( أقام ) هات المصدر واسم المرة واسم الهيئة في جمل تامة 0
ن- زن ما يلي ( حياته – زينة – يستغلها )0
التدريب الثالث عشر
وطني أصبح الصبح وابنك قائم يتطير بحبك فقد صار مهموماً بتقدمك لا هم له إلا النظر في مرآة مستقبلك والتفكير بصوت عالٍٍ مع بقية أحبائك أملاً في مواجهة مشاكلك وإعلاء شأنك .
أ – أعرب ما فوق الخط :
ب - استخرج :
1 - مصدراً خماسياً
2- مصدرا رباعياً
3 - اسم آلة
4 - اسم مفعول ، وبين نوعه
5 - فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً
6 - همزة قطع ، وألف وصل
7 - فعلين ناسخين أحدهما تام و الآخر ناقص
جـ - صحح الخطأ فيما يلي مع بيان السبب : [تعود الطالبات الساعة ثلاثة ظهراً ]
د - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (اهتمام - الميلاد) هـ - صغ من الفعل [أنجز] اسم مرة ، وضعه في جملة مفيدة .
و - تكون الحياة جميلة حيث يكون الحب و السلام .
أعرب ما تحته خط مع التعليل .
التدريب الرابع عشر
( يجتهد الطلاب فيكون النجاح ، والطلاب الفائقون يتميزون خلقاً وعلماً عن غيرهم من الطلاب ، وهم ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لهم على ما حققوه من نبوغ وآمال ، فكن أيها الطالب حريصاً على التحلي بصفات الفائقين ).
أ – أعرب ما فوق الخط :
ب - استخرج :
1 - مصدراً خماسياً
2 - مصدرا رباعياً
3 - اسم فاعل ، وبين فعله
4- اسم مفعول ، وبين نوعه
5 - فعلاً مجرداً ، وآخراً مزيداً
6- همزة قطع ، وألف وصل
جـ - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (الفائقون ) ؟
د - صغ من الفعل [نظر] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك .
هـ - قرأت في الباب (1) في الصفحة (5)أمس (10) سطورٍ .
و - وراء كل عظيم امرأة تدفعه للأمام .أعرب ما تحته خط .
ز - أعرب ما تحته خط فيما يأتي : - أخذ الطالب يذاكر . 2 - أخذ الطالب القلم .
التدريب الخامس عشر
( لقد أصبحنا أمة مستهدفة من كل غاشم مستبد ، فإن كانوا يملكون القوة ، فنحن نملك الإرادة و العقيدة لكننا في حاجة إلى جَـلسة نتصافى فيها ؛ لنعود إلى التوحُّد و الألفة فهل من عقل فَـطن يقظ ؟؟ ).
أ – أعرب ما فوق الخط :
ب – استخرج :
1 - مصدراً خماسياً 2 - مصدرا رباعياً 3 - همزة قطع ، وألف وصل 4 - اسم مرة ، وزنه 5 - فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً 6- اسم فاعل ، وبين فعله جـ - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (نتصافى - حاجة ) ؟
د - صغ من الفعل [باع] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك .
هـ - قرأت الصفحة (13) من الفصل (7) في (10) دقائق . [استبدل الأرقام بألفاظ عربية] .
و - (اقتراب حل مشكلة فلسطين) عبر عن المعنى بفعل من أفعال الشروع أو المقاربة أو الرجاء ز - اختر : 1 - (تلوّث ) مصدر .. ( ثلاثي - رباعي - خماسي - سداسي ).
2 - المصدر( استلام) جاء على هذا الوزن ؛ لأن فعله على وزن :
[ انفعل - افتعل - افعلّ - استفعل ] .
التدريب السادس عشر
(إن الشباب المثقف في كل العصور أمل الأمة وقد أدركت الأمم جميعها ذلك
فاهتمت كل أمة بإعداد جيل واع ووضعت برامج تحقق لها هذا الهدف ، عسى الله أن يحقق أمالنا).
( أ ) - أعرب الكلمات الآتية :
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 - فعلاً مجرداً 2 - فعلاً مزيداً بحرفين وبين أحرف الزيادة 3 - اسم مفعول ، وبين فعله 4 - اسم فاعل ، وبين فعله 5 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله 6 - فعلاً ناسخاً ، وبين خبره
(جـ) - أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
- أعانت الدولة الشباب .............. في استصلاح الصحراء (اسم مرة) .
- أصبح الشباب ..................... ( خبر جملة اسمية ) .
(د) - كيف تكشف في المعجم الوسيط عن (الصلات - المستقيم) .
(هـ) - هات مصدر الأفعال الآتية (استمدّ - قدّم - زلزل - تقدّم) .
( و ) - صوب الخطأ في العبارة التالية :
( إن أبوك ذو خلق كريم فيجب عليك أن تكن مقتضى بأبوك )
( ز ) - كاد الطلاب يحققون أحلامهم - كاد اليهود للبشرية كثيراً . (أعرب ما تحته خط)
التدريب السابع عشر (لا يستطيع الإنسان في تلك الحياة إلا أن يشعر بغرابة من أحاديث زعماء للعالم يدعون فيها - أينما كانوا - أنهم مانحو الحرية والديمقراطية لشعوب العالم ، وأفعالهم أشد بعداً عن أقوالهم المزعومة ؛ فهم يشعلون الحروب الرهيبة بإصرار من أجل أطماعهم التي لا تنتهي ، و العالم أصبح لا حول لهولا قوة أمام هذا الظلم البيِّن .. )
( أ ) - أعرب الكلمات الآتية :
(ب) - استخرج :
1 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله 2- صيغة مبالغة 3 - اسم فاعل - فعلا مجرداً 5- فعلا مزيداً بحرف 6 - فعلا مزيداً بحرفين 7 - فعلا مزيداً بثلاثة أحرف 8 - فعلاً تاما 9 - فعلا ناقصاً (جـ)- كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (التاريخ - الغزاة) ؟
(د) - تخير الإجابة الصحيحة :
- اسم المرة من (استقال) : ( استقلال - استقالة - استقالة واحدة ).
- مصر من أعظم البلاد حضارة ما تحته خط اسم : (ذات - معنى - مشتق).
(هـ)- أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
- أعاد الطالب إجابته ................ (اسم مرة).
- يشكر المؤمن ربه حين .............. و حين ........... (فعلين تامين) .
(و)- أعرب ما تحته خط . - لولا الله ما اهتدينا .