(1) مغنـي القافــلة
س1: ما القافلة التى ورد ذكرها ؟وأين كانت ؟ ولماذا؟
هى قافلة (عبلة )ابنة مالك بن قراد 0وكانت فى قبيلة( هوازن) لحضور عرس ابنة خالتها ..
س2: صف الطبيعة كما رآها الكاتب ؟
كان الربيع يغطي جوانب الوادي ويكسوه الحشيش والزهر والسماء صافية لا يشوبها سوى قطع متفرقة من السحاب الأبيض وكانت الشمس تميل نحو الغروب ..
س3: أين وقف الركب ؟ ولمن كان ينشد الحادي ؟ و لماذا
وقف الركب عند فم الوادي ، وكان الحادي ينشد للإبل حتى يحثها علي السير في نشاط وحيوية ..
س4: من الحادي ؟ وبأي شيء كان ينشد ؟
الحادى هو عنترة و الحادي هو رجل يقود الإبل ويغني لها حتى تسير في نشاط وكان عنترة ينشد مقطوعات من أنغام الحرب والنسيب ..
س5: بم وصف الكاتب عنترة ؟
1- أسمر اللون رأسه مرفوع 0 2- قوامه يشبه الرمح وصدره فسيح0 3- ذراعاه مفتولان وقامته عالية . 4- أ نفه أقنى0 ينحدر إلى فم فيه شىء من الغلظ 0
س6ماذا فعل الحادى حين أناخ بعيره؟وماموقف من فى الهودج منه؟وبمَ ردَّ الحادى؟
أزاح الستار عمن فى الهودج وقال:منزل كريم يا عبلة ،فقالت: عبلة باسمة منزل كريم يا عنترة،فمد عنترة يده ليسندها فاتكأت على ساعده القوى ووثبت خفيفة وهى تقول:لقد أجهدك السير وأنت تأبى الركوب منذ اليوم فقال عنترة: وكيف يصيبنى الجهد وأنا أحدو بعيرك يا سيدتى ؟
س7: ما مظاهر اهتمام عنترة بعبلة ؟
1- كان يقود بعيرها بنفسه 0 2- كان يغني بشعره ليُطربها .
2- عندما نزلت من الهودج مد لها يده ليسندها فاتكأت على ساعده0
3- فرش لها شملته فوق الرمال لتجلس عليها 0
4- كان حريصا علي تقديم إناء اللبن لها كل يوم.
5- رفض ان ينشد الشعر للفتيات حتى تأمره0
6- كان يهتم بها ولا يخدم غيرها حتى دعته الفتيات عبد عبلة0
س8: من أين جاءت قافلة عبلة ؟ وأين كانت متجه ؟
كانت قادمة من قبيلة " هوزان " بعد حضورها عرس ابنة خالتها وكانت متجه إلي أرض قومها في " أرض الشربة والعلم السعدي " .
س9: صف عبلة وزينتها كما ذكرها الكاتب ؟
1- لونها خمري مشربا بحمرة الورد0
2- يظهر فيها جمال الشباب – حول رأسها خمارً من الحرير المصري .
3- كانت تلبس ثوباً معصفراً من الكتان .
4 - قوامها كالغصن الرطيب 0
5- عيناها سوداوان تضيئان فى حلاوة
6 - فى أذنيها قرطان من الذهب تتدلى منهما حبات من لؤلؤ البحرين 0
س10:بمَ وصف الكاتب الهودج ؟وعلام يدل هذا الوصف ؟
طرحت عليه ثياب ملونة مخططة من حرير يبرق فى ضوء الشمس 0وهذا الوصف يدل على الترف والثراء 0
س11:(سوف أشكو هذا العبد الآبق لأبى)من قائل العبارة؟ ولماذا قالها؟ وما موقف عبلة؟
القائل مروة بنت شداد بسبب اهتمام عنترة الشديد بعبلة وقد دافعت عبلة عن عنترة وقالت لمروة إنه ابن زبيبة التى أرضعتك 0
س12: ماذا فعل عنترة بعدما أناخ الإبل ؟
* فرق العبيد إلي فرق :
1- لسقاية الإبل0
2- لضرب أخيبة النساء0
3- فريق لإقاد النارلإعداد الطعام .ثم ذهب عنترة وحلب ناقة بيضاء فى إناء ووضعه فوق صخرة ليبرد فى الهواء 0
س13: كيف أمّن عنترة المكان ؟
ركب جواده ودار حول الوادي حتى يطمئن لعدم وجود قبائل أو أي إنسان قريب من مكان القافلة .
س14: ما سبب نظرة الحزن التي كانت تكسو وجه عنترة ؟
سبب حزن عنترة أنه لا يزيد في نظر عبلة عن مجرد عبد لعمها شداد , ولأنه لا يستطيع ذكر اسمها أمام أحد لأن مالك بن قراد لا يرضى أن يتطلع عبد مثل عنترة إلى ابنته الجميلة التى يتنافس على التقرب منها سادة الشبان من كرام الأنساب كما أن أخاها عمرا لا يرضى أن يعيره أصحابه بأن عنترة العبد يطمح أن يملأ عينيه من أخته الجميلة .
س15: كان يسيطر علي عنترة أحساسان مختلفان وضحهما ؟
الإحساس الأول أنه عبد في نظر عبلة ونظر الجميع .
الإحساس الثاني انه بطل عبس وحامي ديارها وفارسها الأول .
س16:لماذا ذهبت عبلة إلى الحوض ؟وبمَ وصفها عنترة ؟
لترى صورتها على صفحة الماء لتصلح شعرها الذى اضطرب أثناء جريها ووصفها عنترة بأنها عرارة يانعة أو أقحوانة باسمة سقاها الندى 0
س17:لماذا قالت عبلة حسبك يا عنترة إنك تجرئهن علىّ) ؟
لأن عنترة قدم لها وعاء اللبن ومنع منه الفتيات وأصر على أن يقدمه لعبلة قائلا هذا شرابك يا سيدتى 0
س18: ماذا طلبت الفتيات من عنترة ؟ وما رده عليهن ؟
طلبت الفتيات من عنترة أن ينشدهن بعضا من شعره ولكنه رفض وقال : لن أنشد حتى تأمرني سيدتي ( عبلة ) وقد وافقت عبلة على إنشاده للشعر حتى يغظ الفتيات وبخاصة مروة ابنة عمها شداد .
س19: كيف كان حال عنترة أثناء إنشاده للشعر ؟ وما موقف الفتيات ؟
كان يثب في مرح ونشاط ويصور كيف يصرع الأبطال ويهزم الأعداء حتى إذا ما وصل إلي الغزل هدأت نفسه وراح ينظر إلي عبلة أثناء إنشاده للشعر حتى انتهى من إنشاده وهو يلهث وصدره يعلوا ويهبط فى عنف .
أما الفتيات فكُن يضربن ويصفقن بأكفهن علي وقع إنشاده .
س20 : ماذا أنشدت مروة في عنترة ؟ ولماذا ؟
أنشدت : أما رأيتهم عنترة * يسير القسورة ..............
والسبب أنها أرادت أن تغيظ ابنة عمها عبلة .
المفردات :-
تشوبها : تخالطها / فم الوادى : أوله / أجمة : شجر كثيف ملتف(ج) أُجم وآجام
إبل : جمال (ج) آبال / وئيداً : بطيئاً متمهلاً / تعبأ : تبالى وتهتم / يستحثها : يدفعها إلى السير / الحادى : المغنى للإبل (ج) حداة / أراجيز : (م) أرجوزة وهى القطعة من الشعر / النسيب : شعر الغزل / زمام : ما تقاد به الدابة (ج) أزمة
بعير : جمل (ج) أباعر , أباعير , بعران / يبرق : يلمع / هودج : القبة فوق الجمل (ج) هوادج / قوامه : قامته / الرمح : أداة من أدوات القتال (ج) رماح وأرماح الأقنى / المرتفع أعلاه مع إنحناء(ج)قُنُوّ / ينم : يدل / كمين : مستتر , دفين الرواحل / جمع راحلة وهى من الإبل الصالحة للأحمال والأسفار / أناخ : أراح أجهدك : أتعبك / تأبى : ترفض / أحدو : أسوق / سدرة : شجرةنبق (ج) سدر شملته : الشملة كساء يتلفع به (ج) شملات / يثب : يقفز / تخطر: تتبختر / تنيخ : تبرك / مرحلة : مسافة / ترغو : الرغاء صوت الإبل / الخمار : ثوب الرأس (ج) خُمُر / يتألق : يلمع ويضئ / رونق : جمال ترقرقت : لمعت وتلألأت / قرطان : حلى الأذن من درة ونحوها (ج) أقراط وقرطة / سبى : أسر / آلهن : أهلهن / تعابثها : تداعبها × تعنفها / وهدة : مكان منخفض (ج) وهاد / أخبية : (م) خباء وهى الخيمة / أوغل : ذهب وأبعد / الكسبان (م) كثيب وهو التل من الرمل / يجوس : يجول ويتردد ويطوف / مخالب : ظفر السبع والطير (م) مخلب / شعب : طريق بين جبلين (ج) شعاب / السيال : شجر شوكى له قشر أحمر / تكركر : تضحك بشدة / الباسل : الشجاع / الصارم : الجلد القوى / شجنا: حزنا / سرحها : ماشيتها / الركبان : جماعة فوق العشرة (م) راكب / نزال : قتال / حسبك : يكفيك / عرارة : نبات طيب الرائحة / أقحوانة : نبات زهره أبيض لارائحة له (ج) الأقاحى / الشمال : ريح تهب من هذه الجهة / الآبق : الهارب / غدائر : ضفائر (ج) غديرة / مضرجين : ملطخين / معمعة : صوت الشجعان فى الحرب (ج) معامع / شيمها : صفاتها وخلقها (م) شيمة / اعترته : أصابته / تهدجت : تقطعت / ثنايا : خلال / يلهث : تتتابع أنفاسه / ضربت : أقيمت / القسورة : الأسد / اللمة : الشعر الذى يجاوز شحمة الأذن (ج) لِمم ولمام ..
تدريبات على الفصل الأول :
(ولما بلغ الركب فم الوادي أوقف الفتى البعير الذي كان آخذاً بزمامه ، فوقف القطار كله لوقوفه ، وأسرع العبيد والأتباع الذين كانوا يسيرون مشاة في آخر الركب فساقوا الرواحل التي كانت تحمل الذات والماء وآخذوا يضربونها بعصيهم حتى أناخوها ) .
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (بلغ) : (وصل - فهم - عرف) .
2 - جمع (زمام) : (زمم - أزمات - أزمة) .
3 - الفتى المشار إليه : (شيبوب - الراعي - الحادي) .
(ب) - بمَ أمر عنترة العبيد بعدما أناخوا الإبل ؟
(ج) - ماذا قال عنترة لعبلة عندما وصل إلى فم الوادي ؟
(د) - من أين كانت القافلة قادمة ؟ ولماذا ؟
(ه) - لماذا دار عنترة بفرسه حول الوادي ؟
(و) - ماذا طلبت فتيات عبس من عنترة ؟ وما موقف عنترة ؟
(وكانت الشمس تميل نحو الغرب عندما اقتربت القافلة من فم الوادي عند ظلال أجمة ، وصارت الإبل في قطار طويل تخطو خطواً وئيداً ، لا تعبأ بشيء مما حولها ، ولا يستحثها شئ ، مما أمامها ، ولا من خلفها ، وكان يرن في الفضاء صوت الحادي ) .
(أ) ضع في مكان النقط الإجابة المناسبة :
مرادف (لا تعبأ بشيء) : ...... مضاد (وئيداً) : .............
مفرد (ظـلال) : .............. جمع (الحادي) : .......... .
(ب) - ما الذي دفع بنات عبس إلى تسمية عنترة بأنه عبد عبلة ؟
(ج) - اذكر مظاهر اهتمام عنترة بعبلة .
(ورأى عبلة وهى تلهو بينهن وتجاوبهن ، فوقف يتأمل وجهها ويستمع إلى صوتها إذ تكركر في ضحكها ، وعاودته ذكريات أحلامه التي كان يكتمها في طيات صدره ولا يجرؤ على أن ينطق بسرها ، أحس قبضة حزن أليم تعصر قلبه ) .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1 - مرادف (طيات) : (خفايا - جنبات - أسرار) .
2 - جمع (قبضة) : (قباض - قبضات - أقباض) .
(ب) - ما الذكريات التي طافت بأحلام عنترة ؟
(ج) - كيف كانت نظرة والد عبلة وأخيها إلى عنترة ؟
س1: ما القافلة التى ورد ذكرها ؟وأين كانت ؟ ولماذا؟
هى قافلة (عبلة )ابنة مالك بن قراد 0وكانت فى قبيلة( هوازن) لحضور عرس ابنة خالتها ..
س2: صف الطبيعة كما رآها الكاتب ؟
كان الربيع يغطي جوانب الوادي ويكسوه الحشيش والزهر والسماء صافية لا يشوبها سوى قطع متفرقة من السحاب الأبيض وكانت الشمس تميل نحو الغروب ..
س3: أين وقف الركب ؟ ولمن كان ينشد الحادي ؟ و لماذا
وقف الركب عند فم الوادي ، وكان الحادي ينشد للإبل حتى يحثها علي السير في نشاط وحيوية ..
س4: من الحادي ؟ وبأي شيء كان ينشد ؟
الحادى هو عنترة و الحادي هو رجل يقود الإبل ويغني لها حتى تسير في نشاط وكان عنترة ينشد مقطوعات من أنغام الحرب والنسيب ..
س5: بم وصف الكاتب عنترة ؟
1- أسمر اللون رأسه مرفوع 0 2- قوامه يشبه الرمح وصدره فسيح0 3- ذراعاه مفتولان وقامته عالية . 4- أ نفه أقنى0 ينحدر إلى فم فيه شىء من الغلظ 0
س6ماذا فعل الحادى حين أناخ بعيره؟وماموقف من فى الهودج منه؟وبمَ ردَّ الحادى؟
أزاح الستار عمن فى الهودج وقال:منزل كريم يا عبلة ،فقالت: عبلة باسمة منزل كريم يا عنترة،فمد عنترة يده ليسندها فاتكأت على ساعده القوى ووثبت خفيفة وهى تقول:لقد أجهدك السير وأنت تأبى الركوب منذ اليوم فقال عنترة: وكيف يصيبنى الجهد وأنا أحدو بعيرك يا سيدتى ؟
س7: ما مظاهر اهتمام عنترة بعبلة ؟
1- كان يقود بعيرها بنفسه 0 2- كان يغني بشعره ليُطربها .
2- عندما نزلت من الهودج مد لها يده ليسندها فاتكأت على ساعده0
3- فرش لها شملته فوق الرمال لتجلس عليها 0
4- كان حريصا علي تقديم إناء اللبن لها كل يوم.
5- رفض ان ينشد الشعر للفتيات حتى تأمره0
6- كان يهتم بها ولا يخدم غيرها حتى دعته الفتيات عبد عبلة0
س8: من أين جاءت قافلة عبلة ؟ وأين كانت متجه ؟
كانت قادمة من قبيلة " هوزان " بعد حضورها عرس ابنة خالتها وكانت متجه إلي أرض قومها في " أرض الشربة والعلم السعدي " .
س9: صف عبلة وزينتها كما ذكرها الكاتب ؟
1- لونها خمري مشربا بحمرة الورد0
2- يظهر فيها جمال الشباب – حول رأسها خمارً من الحرير المصري .
3- كانت تلبس ثوباً معصفراً من الكتان .
4 - قوامها كالغصن الرطيب 0
5- عيناها سوداوان تضيئان فى حلاوة
6 - فى أذنيها قرطان من الذهب تتدلى منهما حبات من لؤلؤ البحرين 0
س10:بمَ وصف الكاتب الهودج ؟وعلام يدل هذا الوصف ؟
طرحت عليه ثياب ملونة مخططة من حرير يبرق فى ضوء الشمس 0وهذا الوصف يدل على الترف والثراء 0
س11:(سوف أشكو هذا العبد الآبق لأبى)من قائل العبارة؟ ولماذا قالها؟ وما موقف عبلة؟
القائل مروة بنت شداد بسبب اهتمام عنترة الشديد بعبلة وقد دافعت عبلة عن عنترة وقالت لمروة إنه ابن زبيبة التى أرضعتك 0
س12: ماذا فعل عنترة بعدما أناخ الإبل ؟
* فرق العبيد إلي فرق :
1- لسقاية الإبل0
2- لضرب أخيبة النساء0
3- فريق لإقاد النارلإعداد الطعام .ثم ذهب عنترة وحلب ناقة بيضاء فى إناء ووضعه فوق صخرة ليبرد فى الهواء 0
س13: كيف أمّن عنترة المكان ؟
ركب جواده ودار حول الوادي حتى يطمئن لعدم وجود قبائل أو أي إنسان قريب من مكان القافلة .
س14: ما سبب نظرة الحزن التي كانت تكسو وجه عنترة ؟
سبب حزن عنترة أنه لا يزيد في نظر عبلة عن مجرد عبد لعمها شداد , ولأنه لا يستطيع ذكر اسمها أمام أحد لأن مالك بن قراد لا يرضى أن يتطلع عبد مثل عنترة إلى ابنته الجميلة التى يتنافس على التقرب منها سادة الشبان من كرام الأنساب كما أن أخاها عمرا لا يرضى أن يعيره أصحابه بأن عنترة العبد يطمح أن يملأ عينيه من أخته الجميلة .
س15: كان يسيطر علي عنترة أحساسان مختلفان وضحهما ؟
الإحساس الأول أنه عبد في نظر عبلة ونظر الجميع .
الإحساس الثاني انه بطل عبس وحامي ديارها وفارسها الأول .
س16:لماذا ذهبت عبلة إلى الحوض ؟وبمَ وصفها عنترة ؟
لترى صورتها على صفحة الماء لتصلح شعرها الذى اضطرب أثناء جريها ووصفها عنترة بأنها عرارة يانعة أو أقحوانة باسمة سقاها الندى 0
س17:لماذا قالت عبلة حسبك يا عنترة إنك تجرئهن علىّ) ؟
لأن عنترة قدم لها وعاء اللبن ومنع منه الفتيات وأصر على أن يقدمه لعبلة قائلا هذا شرابك يا سيدتى 0
س18: ماذا طلبت الفتيات من عنترة ؟ وما رده عليهن ؟
طلبت الفتيات من عنترة أن ينشدهن بعضا من شعره ولكنه رفض وقال : لن أنشد حتى تأمرني سيدتي ( عبلة ) وقد وافقت عبلة على إنشاده للشعر حتى يغظ الفتيات وبخاصة مروة ابنة عمها شداد .
س19: كيف كان حال عنترة أثناء إنشاده للشعر ؟ وما موقف الفتيات ؟
كان يثب في مرح ونشاط ويصور كيف يصرع الأبطال ويهزم الأعداء حتى إذا ما وصل إلي الغزل هدأت نفسه وراح ينظر إلي عبلة أثناء إنشاده للشعر حتى انتهى من إنشاده وهو يلهث وصدره يعلوا ويهبط فى عنف .
أما الفتيات فكُن يضربن ويصفقن بأكفهن علي وقع إنشاده .
س20 : ماذا أنشدت مروة في عنترة ؟ ولماذا ؟
أنشدت : أما رأيتهم عنترة * يسير القسورة ..............
والسبب أنها أرادت أن تغيظ ابنة عمها عبلة .
المفردات :-
تشوبها : تخالطها / فم الوادى : أوله / أجمة : شجر كثيف ملتف(ج) أُجم وآجام
إبل : جمال (ج) آبال / وئيداً : بطيئاً متمهلاً / تعبأ : تبالى وتهتم / يستحثها : يدفعها إلى السير / الحادى : المغنى للإبل (ج) حداة / أراجيز : (م) أرجوزة وهى القطعة من الشعر / النسيب : شعر الغزل / زمام : ما تقاد به الدابة (ج) أزمة
بعير : جمل (ج) أباعر , أباعير , بعران / يبرق : يلمع / هودج : القبة فوق الجمل (ج) هوادج / قوامه : قامته / الرمح : أداة من أدوات القتال (ج) رماح وأرماح الأقنى / المرتفع أعلاه مع إنحناء(ج)قُنُوّ / ينم : يدل / كمين : مستتر , دفين الرواحل / جمع راحلة وهى من الإبل الصالحة للأحمال والأسفار / أناخ : أراح أجهدك : أتعبك / تأبى : ترفض / أحدو : أسوق / سدرة : شجرةنبق (ج) سدر شملته : الشملة كساء يتلفع به (ج) شملات / يثب : يقفز / تخطر: تتبختر / تنيخ : تبرك / مرحلة : مسافة / ترغو : الرغاء صوت الإبل / الخمار : ثوب الرأس (ج) خُمُر / يتألق : يلمع ويضئ / رونق : جمال ترقرقت : لمعت وتلألأت / قرطان : حلى الأذن من درة ونحوها (ج) أقراط وقرطة / سبى : أسر / آلهن : أهلهن / تعابثها : تداعبها × تعنفها / وهدة : مكان منخفض (ج) وهاد / أخبية : (م) خباء وهى الخيمة / أوغل : ذهب وأبعد / الكسبان (م) كثيب وهو التل من الرمل / يجوس : يجول ويتردد ويطوف / مخالب : ظفر السبع والطير (م) مخلب / شعب : طريق بين جبلين (ج) شعاب / السيال : شجر شوكى له قشر أحمر / تكركر : تضحك بشدة / الباسل : الشجاع / الصارم : الجلد القوى / شجنا: حزنا / سرحها : ماشيتها / الركبان : جماعة فوق العشرة (م) راكب / نزال : قتال / حسبك : يكفيك / عرارة : نبات طيب الرائحة / أقحوانة : نبات زهره أبيض لارائحة له (ج) الأقاحى / الشمال : ريح تهب من هذه الجهة / الآبق : الهارب / غدائر : ضفائر (ج) غديرة / مضرجين : ملطخين / معمعة : صوت الشجعان فى الحرب (ج) معامع / شيمها : صفاتها وخلقها (م) شيمة / اعترته : أصابته / تهدجت : تقطعت / ثنايا : خلال / يلهث : تتتابع أنفاسه / ضربت : أقيمت / القسورة : الأسد / اللمة : الشعر الذى يجاوز شحمة الأذن (ج) لِمم ولمام ..
تدريبات على الفصل الأول :
(ولما بلغ الركب فم الوادي أوقف الفتى البعير الذي كان آخذاً بزمامه ، فوقف القطار كله لوقوفه ، وأسرع العبيد والأتباع الذين كانوا يسيرون مشاة في آخر الركب فساقوا الرواحل التي كانت تحمل الذات والماء وآخذوا يضربونها بعصيهم حتى أناخوها ) .
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (بلغ) : (وصل - فهم - عرف) .
2 - جمع (زمام) : (زمم - أزمات - أزمة) .
3 - الفتى المشار إليه : (شيبوب - الراعي - الحادي) .
(ب) - بمَ أمر عنترة العبيد بعدما أناخوا الإبل ؟
(ج) - ماذا قال عنترة لعبلة عندما وصل إلى فم الوادي ؟
(د) - من أين كانت القافلة قادمة ؟ ولماذا ؟
(ه) - لماذا دار عنترة بفرسه حول الوادي ؟
(و) - ماذا طلبت فتيات عبس من عنترة ؟ وما موقف عنترة ؟
(وكانت الشمس تميل نحو الغرب عندما اقتربت القافلة من فم الوادي عند ظلال أجمة ، وصارت الإبل في قطار طويل تخطو خطواً وئيداً ، لا تعبأ بشيء مما حولها ، ولا يستحثها شئ ، مما أمامها ، ولا من خلفها ، وكان يرن في الفضاء صوت الحادي ) .
(أ) ضع في مكان النقط الإجابة المناسبة :
مرادف (لا تعبأ بشيء) : ...... مضاد (وئيداً) : .............
مفرد (ظـلال) : .............. جمع (الحادي) : .......... .
(ب) - ما الذي دفع بنات عبس إلى تسمية عنترة بأنه عبد عبلة ؟
(ج) - اذكر مظاهر اهتمام عنترة بعبلة .
(ورأى عبلة وهى تلهو بينهن وتجاوبهن ، فوقف يتأمل وجهها ويستمع إلى صوتها إذ تكركر في ضحكها ، وعاودته ذكريات أحلامه التي كان يكتمها في طيات صدره ولا يجرؤ على أن ينطق بسرها ، أحس قبضة حزن أليم تعصر قلبه ) .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1 - مرادف (طيات) : (خفايا - جنبات - أسرار) .
2 - جمع (قبضة) : (قباض - قبضات - أقباض) .
(ب) - ما الذكريات التي طافت بأحلام عنترة ؟
(ج) - كيف كانت نظرة والد عبلة وأخيها إلى عنترة ؟