نـمــل ... ونـحــل*
(د: زكى نجيب محمود)
س1: ماذا تفعل النملة لاستقبال فصل الشتاء ؟وما الفرق بينها وبين النحلة ؟
تدخرالنملة القوت لفصل الشتاء وتقوم بتخزين غذائها كما هو دون تغير فحبة القمح تظل حبة قمح وقطعة السكر تظل قطعة سكر ، فهى تجمع كل ما يصلح لطعامهاوترصه فى بيتها أوتكومه بعضه فوق بعض .
أما النحلة فهى تختلف عن النملة فهي لا تكتفي بجمع أو تخزين الطعام، بل تمتص رحيق الزهور وتدير له معاملها الداخلية فتخرجه في الخلية عسلاً .
س2: ما الشيء الذي رآه الكاتب فى صباه وتعجب منه من أمر النمل ؟
1- شاهد في فصل الشتاء بعد أمطار غزيرة مجموعة من النمل تخرج مخزونها من الطعام وتنشره متفرقا تحت الشمس حتى يجف من الماء .
2- شاهد نملة تقاتل صرصاراً ، فلدغته في رأسه وقتلته ثم بدأت في قياس طوله وعرضه وارتفاعه ، وأسرعت فحفرت له حفرة ثم قاسته مرة أخري ، وقامت بتوسعه الحفرة ، حتى وضعته فيها وردمت عليه بالتراب .
س3: ربط الكاتب بين النمل والنحل وبين الشعوب وضح ذلك ؟
على طريقة النمل والنحل تكون الشعوب فى جمع علومها ومعهارفها ، فمرة نجدها مثل النملة تقوم بجمع المعلومات وتخزينها فإذا أرادت منها شيئاً أخرجته واستفادت به كما هو دون تغيير . وهناك شعوب لا تستريح حتى تحول ما تجمعه من معلومات إلي شيء جديد .
س4: لماذا أسرع الكاتب في ذكر النتيجة ؟
حتى يقطع الطريق علي القارئ الملول الذي يكتفي من كل مقال بفقرة أو فقرتين دون الإلمام بالفكرة الأساسية للمقال بالكامل .وحتى يحمل هذا القارئ الفكرة كاملة إذا أراد الفرار عسى أن يثير فيه القلق وإمعان النظر.
س5: متى نشر الكاتب هذا المقال ؟
نشر الكاتب هذا المقال في منتصف الثمانينات من القرن الماضي .
س6: ما النتيجة التي أسرع الكاتب بذكرها في المقال ؟
النتيجة هي أن مصر بدأن نهضتها الحديثة منذ مائة وثمانين عاما ( حتى كتابة المقال ) أي قبل روسيا بحوالي ثلث قرن ، وقبل اليابان بحوالي ثمانين عاماً ، ولكن مصر لم تبلغ من النهوض ما يكفي لابتكار وإضافة الجديد للعالم كما فعلت اليابان وروسيا .
س7: ما السبب في تخلف مصر عن إضافة الجديد مثل من بدأ بعدها نهضته ( روسيا ، اليابان ) ؟
هناك أسباب كثيرة لذلك ، أهمها أن مصر اختارت طوال هذه الفترة علي الأغلب طريقة النمل لذلك فخزائنهامليئة بالعلوم والفنون ولكنهامن إبداع غيرهامن الشعوب .
س8: هل يقتصر الأمرعلي منهج النمل وحده أو منهج النحل وحده ؟
بالطبع لا ، فقد يجمع الفرد بين المنهجين ولو كان يحيا في بيئة يغلب عليها منهج النمل ، فكثيراً من علماء مصر حققوا المنهجين ولكن الغالب علي مصر في هذه الفترة منذ بداية النهضة ، هو طريقة النمل .
س9: فيمَ تشابهت النهضات الثقافية العريقة عبر التاريخ ؟
س: وضح كيف كانت مسيرة النهضات الثقافية للوصل إلي القمة ؟
تشابهت فى مراحل السير فلا بد أن تسير في بداية الأمر علي طريقة النمل حيث جمع المعلومات وتخزينها ، ثم تنتقل بعد ذلك لمنهج النحل حيث يمتص أصحاب المواهب رحيق المعلومات ليحولوها فى معامل المواهب إبداعا جديدا 0
س10: بماذا شبة الكاتب المعلومات المخزّنة في مراحل الركود ( طريق النمل ) ؟ وما موقف الدارسين فى مراحل الركود والانطفاء ؟
شبهها بأنها ممياوات تخرج من توابيتها لتعرض في المتاحف ،إن الدارسين فى هذه المرحلة يحفظون عن ظهر قلب ما يتلقونه من مأثورات الأولين ليخرجوها في المناسبات الختلفة تسميعا كأنها ممياوات محنطة خرجت من توابتها لتوضع فى المتاحف .
س11- ما المثال الثقافي الأول الذي عرضه الكاتب ؟ وبماذا كان يهتم هذا المثال؟
المثال الأول كان المد الثقافي للمسلمين الأوائل وكان أكثر اهتمامهم باللغة وقواعدها وشواهدها وبعد مرور قرن من الزمان أصبحوا ينقلون ويجمعون من الثقافات المختلفة ( حركة الترجمة ) .
س12: كيف سارت حركة الترجمة عند المسلمون الأوائل ؟
لقد أخذت حركة الترجمة عن اليونان والفرس والهند مرحلتين :
المرحلة الأولي : كان المترجمون يعملون فرادي دون التقيد بالدولة ، فكل مترجم يعمل حسب مزاجه الخاص .
المرحلة الثانية : أصبحت الدولة هي العامل الأساسي في حركة الترجمة لذلك أنشأ المأمون ما يسمي ( بيت الحكمة ) الذي اجتمع فيه المترجمون تحت رعاية الخليفة يترجمون كل ما وقعت عليه أيديهم .
س13: ما حصيلة ( نتيجة ) حركة الترجمة بمرحلتيها ؟
لقد أنتجت هذه الحركة محصولاً وفيراً وأصبح بين أيدى الدارسين ترجمات لمعظم مؤلفات أرسطوا و أفلاطون ، وجالينوس ، وإقليدس وأرشميدس 0
س14: بمَ شبه الكاتب حركة الترجمة فى القرن الثالث ؟ ومن أهم المترجمين ؟
إذا تخيل الإنسان نفسه داخل بيت الحكمة فى بغداد ورأى المترجمين ينقلون من لغة أخرى إلى العربية فإنه يدرك أنه يشهد شيئا يشبه جهود النمل فى الجمع والتخزين و من أشهر المترجمين ، ثلاثة من أسرة واحدة هم (أبو زيد حنين بن إسحق وابنه إسحق وابن أخته حنين )
س15: متى انتقل المسلمون من منهج النمل إلي منهج النحل ؟
بنهاية القرن الثالث الهجري ( التاسع الميلادي ) وبداية القرن الرابع الهجري ( العاشر الميلادي ) انتقل المسلمون من منهج النمل إلي منهج النحل ، حيث بدأ علماء المسلمون ينتجون من إبداعاتهم الجديد والجديد .
س16: ما مظاهر انتقال المسلمين من منهج النمل إلي منهج النحل ؟
س:كيف تطور المد الثقافى الإسلامى فى القرن الرابع الهجرى ؟
مع بداية القرن الرابع الهجري – العاشر الميلادي ظهر في دولة الإسلام فكر جديد لا هو شبيه بأفكار الغرب واليونان ولا هو شبيه بأفكار العرب السابقين وقد انتشر هذا الفكر في أرجاء الدول الإسلامية فظهر علماء ونقاد ومفكرون في جميع أرجاء الدولة الإسلامية مثل أبي حيان التوحيدي ، والفارابي ، وابن رشد وهما عالمان في الفلسفة وابن سينا وهو طبيب بارع وعبد القاهر الجرجاني وهو ناقد وأبي العلاء وهو شاعر حكيم وفي كل أنواع الفنون والعلوم نجد فكراً جديداً يدل علي تحول المسلمين إلي منهج النحل .
س16: كيف جمعت أوربا بين طريقتى النمل و النحل فى نهضتها الحديثة ؟
أخذت أوربا في آواخر العصور الوسطى تجمع ما انتجه العقل البشرى من ثقافة اليونان والرومان والعرب وترجم هذا كله وأصبح فى متناول أيدى الدارسين وهذا شبيه بصنيع النمل فى الجمع والتخزين ثم جاءت المرحلة الثانية (مرحلة النحل)مرحلة الإبداع والابتكار وهي تحويل كل هذه العلوم إلي ما هو جديد ، فإذا الدنيا أمام روح جديد وعقل جديد ودخل العالم عصره الجديد علما واكتشافا وأدبا وفنا وظهر علماء وأدباء وشعراء وفنانون مثل (جالليو ، رفائيل ، مايكل أنجلو ، دافنشى ، شكسبير ) 0
س17: ما الذى ترتب على الروح الجديدة التى سادت أوروبا ؟
أصبحت الحياة تسودها روح المغامرة والمخاطرة والبحث عما وراء الأستار بعدما كان الخوف والجهل هما المسيطران قبل ذلك وانطلق الرحالة يجوبونالبحار المجهولة والأراضى البعيدة ويصعدون الجبال ودخل العالم عصره الجديد .
س18:قارن بين نظرة الثقافتين النملية و النحلية إلى الإنسان 0
الثقافة النملية تنظر إلى الإنسان على أنه زاهد يكفيه القليل أما الثقافة النحلية فتنظر إليه على أنه بشر تقله الأرض وتظله السماء 0
س19: من هو " دون كيخوته " وعن أي شيء يعبر بشخصيته ؟
هو بطل رواية من إبداع " سير فانتيز " الذي جعله إنسانا يحارب طواحين الهواء و يقاتل قطعان الماشية والأغنام ظناً منه أنها فرسان معاديه ، فهو إنسان يعيش في غير عصره .
وتعبر هذه الشخصية عن الركود الثقافي والالتزام التام بالقديم دون إدراك مدى التغيير والاختلاف بين الماضي والحاضر .
س20: ما الذي يلفت النظر بالنسبة لــ " دون كيخوته " ؟
يلفت نظرنا أثناء معرفة شخصية دون كيخوته أنه قرأ كتب السلف عن حياة الفرسان وحفظها وأراد أن يطبقها علي حياته دون تغيير أو تبديل ، مما جعله فارساً يعيش في غير عصر الفرسان الذي انتهي وحلّ مكانه عصر النهضة .
س21: كيف صور الكاتب دون كيخوته ؟ وماذا يري عن هذه الشخصية ؟
س : هل تظن أن دون كيخوته كانت أعجوبة بشرية ظهرت واختفت ؟
صوره بأنه نملة وقعت علي صيد كبير وحفرت له وخزنته كما هو وصوره بأنه إنسان من كلمات وأحبار ، وليس إنسان من لحم ودم .
ويري الكاتب أن شخصيته ليست أعجوبة بشرية ظهرت واختفت فهناك الآلاف الذين يعيشون نفس حياته وأفكاره التي انتهي زمنها ولم تعد تصلح في عصرنا الحديث يدبون على الأرض بأجساد من ورق ودماء من مداد وأدمغة مشحونة بكلمات السابقين .
س22:بم شبه الكاتب إنتاجنا بعد مائة وثمانين عاما ؟ولماذا ؟
شبهه ببيوت النمل لأنه يقف عند الجمع والتخزين دون أبداع أو ابتكار 0
س32: ما النتيجة التي انتهى إليها هذا المقال ؟ أو (لخص موقف نهضتنا الحديثة )0
أننا رغم كل هذه السنوات منذ عصر النهضة مازلنا بين رجلين أحدهما يقول هكذا يكون الشيء كما يعرفه الغرب والثاني يقول هكذا يجب أن يكون الشيء كما عرفه السلف والأجداد، ولا يوجد – إلا القليل النادر – مَنْ يفهم هاتين النظرتين ويخرج لنا نظرة جديدة تعبر عن ذاته وحياته . حتى في الموسيقي والأشعار التي لابد أن تصدر عن إحساس ومشاعر الموسيقي والشاعر, وجدنا الاختلاف بين ما يفعله الغرب وما يفعله السلف والخلاصة أننا بين صوتين أحدهما ينادى بما أخذ السلف والثانى يرد بما يسود الغرب ولم تتبلور (تتكون ) لنا وجهة .
المفــرادات :-
تدخر : توفر / القوت : الطعام ج أقوات / أعقاب : م عَقِب والمراد بعد/ تسرب : سال / جسيم :ضخم ج0 جِسام /تناور: تخادع وتحاور/ تلدغه :تلسعه وتعضه / أم رأسه: دماغه / متسلقة : صاعده / تارة : حينا ج0 تِير /طورا : حينا ج أطوار / تسوده :تعمه وتسيطر عليه / الإبداع : الابتكار والخلق / الملول : كثير الضيق والملل الشغوف والمقبل /إمعان : دقة النظر / الطليعة: المقدمة /الإنصاف: العدل /منهج : طريقة ج مناهج / الركود : السكون والخمول/ المأثورات :م 0مأثورة وهى ما ورثه القدماء عن السابقين /الموميات: الجثث المحنطة /التوابيت : م0 تابوت وهو صندوق توضع فيه الجثث/ الزاخر :الممتلىء الفياض /منكبة : منحنية χ منصرفة يرشفوا: يمتصوا/ ذروة : قمة ج0 ذرا / أسلافه: السابقون والأجداد م0 سلف χ خلف / حقبة : فترة من الزمن ج 0 حِقب حقوب/ شتى : متفرقات م 0 شتيت /الأديرة : المعابد م 0 دير / يجوبون : يقطعون / تقله :تحمله /زاهد : قانع بالقليل ج 0 زهاد χ طامع وراغب / سِنة : غفلة χ يقظة /مداهنة : مباغتة ومفاجأة / مثابة :مثل ومنزلة /وليمتها : طعامها ج 0 ولائم / تبجيل : تعظيم χ تحقير / ولىّ: انتهى /تأهبت : استعدت /مداد : الحبر /المحابر : م 0 محبرة وهى الدواة /طرازه :مثاله ج 0 طُرز وأطرزة /يدبون : يسيرون /كرة : مرة / مشحونة: مملوءة χ فارغة وخالية / أدمغة : م 0 دماغ وهى الرأس / ينبسقا : يندفعا ويخرجا / تتبلور: تتكون وتتشكل / تصغى : تنصت / مرهفة : دقيقة / محتوم : واجب / يتاح :يتيسر
(د: زكى نجيب محمود)
س1: ماذا تفعل النملة لاستقبال فصل الشتاء ؟وما الفرق بينها وبين النحلة ؟
تدخرالنملة القوت لفصل الشتاء وتقوم بتخزين غذائها كما هو دون تغير فحبة القمح تظل حبة قمح وقطعة السكر تظل قطعة سكر ، فهى تجمع كل ما يصلح لطعامهاوترصه فى بيتها أوتكومه بعضه فوق بعض .
أما النحلة فهى تختلف عن النملة فهي لا تكتفي بجمع أو تخزين الطعام، بل تمتص رحيق الزهور وتدير له معاملها الداخلية فتخرجه في الخلية عسلاً .
س2: ما الشيء الذي رآه الكاتب فى صباه وتعجب منه من أمر النمل ؟
1- شاهد في فصل الشتاء بعد أمطار غزيرة مجموعة من النمل تخرج مخزونها من الطعام وتنشره متفرقا تحت الشمس حتى يجف من الماء .
2- شاهد نملة تقاتل صرصاراً ، فلدغته في رأسه وقتلته ثم بدأت في قياس طوله وعرضه وارتفاعه ، وأسرعت فحفرت له حفرة ثم قاسته مرة أخري ، وقامت بتوسعه الحفرة ، حتى وضعته فيها وردمت عليه بالتراب .
س3: ربط الكاتب بين النمل والنحل وبين الشعوب وضح ذلك ؟
على طريقة النمل والنحل تكون الشعوب فى جمع علومها ومعهارفها ، فمرة نجدها مثل النملة تقوم بجمع المعلومات وتخزينها فإذا أرادت منها شيئاً أخرجته واستفادت به كما هو دون تغيير . وهناك شعوب لا تستريح حتى تحول ما تجمعه من معلومات إلي شيء جديد .
س4: لماذا أسرع الكاتب في ذكر النتيجة ؟
حتى يقطع الطريق علي القارئ الملول الذي يكتفي من كل مقال بفقرة أو فقرتين دون الإلمام بالفكرة الأساسية للمقال بالكامل .وحتى يحمل هذا القارئ الفكرة كاملة إذا أراد الفرار عسى أن يثير فيه القلق وإمعان النظر.
س5: متى نشر الكاتب هذا المقال ؟
نشر الكاتب هذا المقال في منتصف الثمانينات من القرن الماضي .
س6: ما النتيجة التي أسرع الكاتب بذكرها في المقال ؟
النتيجة هي أن مصر بدأن نهضتها الحديثة منذ مائة وثمانين عاما ( حتى كتابة المقال ) أي قبل روسيا بحوالي ثلث قرن ، وقبل اليابان بحوالي ثمانين عاماً ، ولكن مصر لم تبلغ من النهوض ما يكفي لابتكار وإضافة الجديد للعالم كما فعلت اليابان وروسيا .
س7: ما السبب في تخلف مصر عن إضافة الجديد مثل من بدأ بعدها نهضته ( روسيا ، اليابان ) ؟
هناك أسباب كثيرة لذلك ، أهمها أن مصر اختارت طوال هذه الفترة علي الأغلب طريقة النمل لذلك فخزائنهامليئة بالعلوم والفنون ولكنهامن إبداع غيرهامن الشعوب .
س8: هل يقتصر الأمرعلي منهج النمل وحده أو منهج النحل وحده ؟
بالطبع لا ، فقد يجمع الفرد بين المنهجين ولو كان يحيا في بيئة يغلب عليها منهج النمل ، فكثيراً من علماء مصر حققوا المنهجين ولكن الغالب علي مصر في هذه الفترة منذ بداية النهضة ، هو طريقة النمل .
س9: فيمَ تشابهت النهضات الثقافية العريقة عبر التاريخ ؟
س: وضح كيف كانت مسيرة النهضات الثقافية للوصل إلي القمة ؟
تشابهت فى مراحل السير فلا بد أن تسير في بداية الأمر علي طريقة النمل حيث جمع المعلومات وتخزينها ، ثم تنتقل بعد ذلك لمنهج النحل حيث يمتص أصحاب المواهب رحيق المعلومات ليحولوها فى معامل المواهب إبداعا جديدا 0
س10: بماذا شبة الكاتب المعلومات المخزّنة في مراحل الركود ( طريق النمل ) ؟ وما موقف الدارسين فى مراحل الركود والانطفاء ؟
شبهها بأنها ممياوات تخرج من توابيتها لتعرض في المتاحف ،إن الدارسين فى هذه المرحلة يحفظون عن ظهر قلب ما يتلقونه من مأثورات الأولين ليخرجوها في المناسبات الختلفة تسميعا كأنها ممياوات محنطة خرجت من توابتها لتوضع فى المتاحف .
س11- ما المثال الثقافي الأول الذي عرضه الكاتب ؟ وبماذا كان يهتم هذا المثال؟
المثال الأول كان المد الثقافي للمسلمين الأوائل وكان أكثر اهتمامهم باللغة وقواعدها وشواهدها وبعد مرور قرن من الزمان أصبحوا ينقلون ويجمعون من الثقافات المختلفة ( حركة الترجمة ) .
س12: كيف سارت حركة الترجمة عند المسلمون الأوائل ؟
لقد أخذت حركة الترجمة عن اليونان والفرس والهند مرحلتين :
المرحلة الأولي : كان المترجمون يعملون فرادي دون التقيد بالدولة ، فكل مترجم يعمل حسب مزاجه الخاص .
المرحلة الثانية : أصبحت الدولة هي العامل الأساسي في حركة الترجمة لذلك أنشأ المأمون ما يسمي ( بيت الحكمة ) الذي اجتمع فيه المترجمون تحت رعاية الخليفة يترجمون كل ما وقعت عليه أيديهم .
س13: ما حصيلة ( نتيجة ) حركة الترجمة بمرحلتيها ؟
لقد أنتجت هذه الحركة محصولاً وفيراً وأصبح بين أيدى الدارسين ترجمات لمعظم مؤلفات أرسطوا و أفلاطون ، وجالينوس ، وإقليدس وأرشميدس 0
س14: بمَ شبه الكاتب حركة الترجمة فى القرن الثالث ؟ ومن أهم المترجمين ؟
إذا تخيل الإنسان نفسه داخل بيت الحكمة فى بغداد ورأى المترجمين ينقلون من لغة أخرى إلى العربية فإنه يدرك أنه يشهد شيئا يشبه جهود النمل فى الجمع والتخزين و من أشهر المترجمين ، ثلاثة من أسرة واحدة هم (أبو زيد حنين بن إسحق وابنه إسحق وابن أخته حنين )
س15: متى انتقل المسلمون من منهج النمل إلي منهج النحل ؟
بنهاية القرن الثالث الهجري ( التاسع الميلادي ) وبداية القرن الرابع الهجري ( العاشر الميلادي ) انتقل المسلمون من منهج النمل إلي منهج النحل ، حيث بدأ علماء المسلمون ينتجون من إبداعاتهم الجديد والجديد .
س16: ما مظاهر انتقال المسلمين من منهج النمل إلي منهج النحل ؟
س:كيف تطور المد الثقافى الإسلامى فى القرن الرابع الهجرى ؟
مع بداية القرن الرابع الهجري – العاشر الميلادي ظهر في دولة الإسلام فكر جديد لا هو شبيه بأفكار الغرب واليونان ولا هو شبيه بأفكار العرب السابقين وقد انتشر هذا الفكر في أرجاء الدول الإسلامية فظهر علماء ونقاد ومفكرون في جميع أرجاء الدولة الإسلامية مثل أبي حيان التوحيدي ، والفارابي ، وابن رشد وهما عالمان في الفلسفة وابن سينا وهو طبيب بارع وعبد القاهر الجرجاني وهو ناقد وأبي العلاء وهو شاعر حكيم وفي كل أنواع الفنون والعلوم نجد فكراً جديداً يدل علي تحول المسلمين إلي منهج النحل .
س16: كيف جمعت أوربا بين طريقتى النمل و النحل فى نهضتها الحديثة ؟
أخذت أوربا في آواخر العصور الوسطى تجمع ما انتجه العقل البشرى من ثقافة اليونان والرومان والعرب وترجم هذا كله وأصبح فى متناول أيدى الدارسين وهذا شبيه بصنيع النمل فى الجمع والتخزين ثم جاءت المرحلة الثانية (مرحلة النحل)مرحلة الإبداع والابتكار وهي تحويل كل هذه العلوم إلي ما هو جديد ، فإذا الدنيا أمام روح جديد وعقل جديد ودخل العالم عصره الجديد علما واكتشافا وأدبا وفنا وظهر علماء وأدباء وشعراء وفنانون مثل (جالليو ، رفائيل ، مايكل أنجلو ، دافنشى ، شكسبير ) 0
س17: ما الذى ترتب على الروح الجديدة التى سادت أوروبا ؟
أصبحت الحياة تسودها روح المغامرة والمخاطرة والبحث عما وراء الأستار بعدما كان الخوف والجهل هما المسيطران قبل ذلك وانطلق الرحالة يجوبونالبحار المجهولة والأراضى البعيدة ويصعدون الجبال ودخل العالم عصره الجديد .
س18:قارن بين نظرة الثقافتين النملية و النحلية إلى الإنسان 0
الثقافة النملية تنظر إلى الإنسان على أنه زاهد يكفيه القليل أما الثقافة النحلية فتنظر إليه على أنه بشر تقله الأرض وتظله السماء 0
س19: من هو " دون كيخوته " وعن أي شيء يعبر بشخصيته ؟
هو بطل رواية من إبداع " سير فانتيز " الذي جعله إنسانا يحارب طواحين الهواء و يقاتل قطعان الماشية والأغنام ظناً منه أنها فرسان معاديه ، فهو إنسان يعيش في غير عصره .
وتعبر هذه الشخصية عن الركود الثقافي والالتزام التام بالقديم دون إدراك مدى التغيير والاختلاف بين الماضي والحاضر .
س20: ما الذي يلفت النظر بالنسبة لــ " دون كيخوته " ؟
يلفت نظرنا أثناء معرفة شخصية دون كيخوته أنه قرأ كتب السلف عن حياة الفرسان وحفظها وأراد أن يطبقها علي حياته دون تغيير أو تبديل ، مما جعله فارساً يعيش في غير عصر الفرسان الذي انتهي وحلّ مكانه عصر النهضة .
س21: كيف صور الكاتب دون كيخوته ؟ وماذا يري عن هذه الشخصية ؟
س : هل تظن أن دون كيخوته كانت أعجوبة بشرية ظهرت واختفت ؟
صوره بأنه نملة وقعت علي صيد كبير وحفرت له وخزنته كما هو وصوره بأنه إنسان من كلمات وأحبار ، وليس إنسان من لحم ودم .
ويري الكاتب أن شخصيته ليست أعجوبة بشرية ظهرت واختفت فهناك الآلاف الذين يعيشون نفس حياته وأفكاره التي انتهي زمنها ولم تعد تصلح في عصرنا الحديث يدبون على الأرض بأجساد من ورق ودماء من مداد وأدمغة مشحونة بكلمات السابقين .
س22:بم شبه الكاتب إنتاجنا بعد مائة وثمانين عاما ؟ولماذا ؟
شبهه ببيوت النمل لأنه يقف عند الجمع والتخزين دون أبداع أو ابتكار 0
س32: ما النتيجة التي انتهى إليها هذا المقال ؟ أو (لخص موقف نهضتنا الحديثة )0
أننا رغم كل هذه السنوات منذ عصر النهضة مازلنا بين رجلين أحدهما يقول هكذا يكون الشيء كما يعرفه الغرب والثاني يقول هكذا يجب أن يكون الشيء كما عرفه السلف والأجداد، ولا يوجد – إلا القليل النادر – مَنْ يفهم هاتين النظرتين ويخرج لنا نظرة جديدة تعبر عن ذاته وحياته . حتى في الموسيقي والأشعار التي لابد أن تصدر عن إحساس ومشاعر الموسيقي والشاعر, وجدنا الاختلاف بين ما يفعله الغرب وما يفعله السلف والخلاصة أننا بين صوتين أحدهما ينادى بما أخذ السلف والثانى يرد بما يسود الغرب ولم تتبلور (تتكون ) لنا وجهة .
المفــرادات :-
تدخر : توفر / القوت : الطعام ج أقوات / أعقاب : م عَقِب والمراد بعد/ تسرب : سال / جسيم :ضخم ج0 جِسام /تناور: تخادع وتحاور/ تلدغه :تلسعه وتعضه / أم رأسه: دماغه / متسلقة : صاعده / تارة : حينا ج0 تِير /طورا : حينا ج أطوار / تسوده :تعمه وتسيطر عليه / الإبداع : الابتكار والخلق / الملول : كثير الضيق والملل الشغوف والمقبل /إمعان : دقة النظر / الطليعة: المقدمة /الإنصاف: العدل /منهج : طريقة ج مناهج / الركود : السكون والخمول/ المأثورات :م 0مأثورة وهى ما ورثه القدماء عن السابقين /الموميات: الجثث المحنطة /التوابيت : م0 تابوت وهو صندوق توضع فيه الجثث/ الزاخر :الممتلىء الفياض /منكبة : منحنية χ منصرفة يرشفوا: يمتصوا/ ذروة : قمة ج0 ذرا / أسلافه: السابقون والأجداد م0 سلف χ خلف / حقبة : فترة من الزمن ج 0 حِقب حقوب/ شتى : متفرقات م 0 شتيت /الأديرة : المعابد م 0 دير / يجوبون : يقطعون / تقله :تحمله /زاهد : قانع بالقليل ج 0 زهاد χ طامع وراغب / سِنة : غفلة χ يقظة /مداهنة : مباغتة ومفاجأة / مثابة :مثل ومنزلة /وليمتها : طعامها ج 0 ولائم / تبجيل : تعظيم χ تحقير / ولىّ: انتهى /تأهبت : استعدت /مداد : الحبر /المحابر : م 0 محبرة وهى الدواة /طرازه :مثاله ج 0 طُرز وأطرزة /يدبون : يسيرون /كرة : مرة / مشحونة: مملوءة χ فارغة وخالية / أدمغة : م 0 دماغ وهى الرأس / ينبسقا : يندفعا ويخرجا / تتبلور: تتكون وتتشكل / تصغى : تنصت / مرهفة : دقيقة / محتوم : واجب / يتاح :يتيسر