كاد وأخواتها
أفعال ناسخة ناقصة تعمل عمل كان : ترفع اسمها ،و تنصب خبرها ، ولكن خبرها لابد أن يكون جملة فعلية فى محل نصب ، تنقسم إلى أفعال :
(1) للمقاربةكاد ، أوشك ، كرب
(2) للرجاء عسى
(3) للشروع أخذ ، بدأ ، أنشأ ، طفق ، شرع ، جعل
انتبهأفعال الرجاء والشروع جامدة (أى تلزم صيغة الماضى فقط) .
أفعال المقاربة تتصرف فى المضارع (يكاد ، يوشك) .
* يكاد الصيف ينتهى : الصيف : اسم كاد مرفوع بالضمة ، ينتهى : فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية فى محل نصب خبر كاد .
حكم اقتران خبرها بأن
يقل مع كاد ، كرب
يكثر مع عسى ، أوشك
يمتنع مع أفعال الشروع
عسى السماء أن تمطر : عسى فعل ناسخ ناقص يفيد الرجاء ، السماء اسم عسى مرفوع بالضمة ، أن أداة نصب ، تمطر فعل مضارع منصوب بالفتحة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية فى محل نصب خبر كاد .
انتبه
* بدأ الطفل يتكلم : بدأ فعل ناسخ ناقص يفيد الشروع ، الطفل اسم بدأ مرفوع بالضمة .يتكلم فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية فى محل نصب خبر بدأ .
* بدأ الطفل الكلام : بدأ فعل ماض مبنى على الفتح ، الطفل فاعل مرفوع بالضمة ، الكلام مفعول
به منصوب بالفتحة .
تدريبات
س : عين فيما يأتى أفعال المقاربة والرجاء والشروع ، وبين اسمها وخبرها ثم بين حكم اقتران خبرها بأن
1- شرع المهندس ينهى المشروع .
2- عسى الطالب أن يجتهد .
3- كادت الشمس تغيب .
4- أوشك العمل أن ينتهى .
5- طفق فصل الربيع يأتى .
6- أخذ الطالب يذاكر بجد .
س : ضع " عسى " مكان " إن " وغير ما يلزم :
1- إن العمال متعبون من العمل .
2- إن الشمس مشرقة .
3- إن السماء ممطرة .
4- إن المهمل مضيع لوقته .
س : بين إعراب الجمل الآتية : -
1- بدأ المعلم فى شرح الدرس .
2- بدأ المعلم يشرح الدرس .
3- المعلم يجعل الصعب سهلا .
4- السلام يجعل الشعوب تسعد .
أفعال ناسخة ناقصة تعمل عمل كان : ترفع اسمها ،و تنصب خبرها ، ولكن خبرها لابد أن يكون جملة فعلية فى محل نصب ، تنقسم إلى أفعال :
(1) للمقاربةكاد ، أوشك ، كرب
(2) للرجاء عسى
(3) للشروع أخذ ، بدأ ، أنشأ ، طفق ، شرع ، جعل
انتبهأفعال الرجاء والشروع جامدة (أى تلزم صيغة الماضى فقط) .
أفعال المقاربة تتصرف فى المضارع (يكاد ، يوشك) .
* يكاد الصيف ينتهى : الصيف : اسم كاد مرفوع بالضمة ، ينتهى : فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية فى محل نصب خبر كاد .
حكم اقتران خبرها بأن
يقل مع كاد ، كرب
يكثر مع عسى ، أوشك
يمتنع مع أفعال الشروع
عسى السماء أن تمطر : عسى فعل ناسخ ناقص يفيد الرجاء ، السماء اسم عسى مرفوع بالضمة ، أن أداة نصب ، تمطر فعل مضارع منصوب بالفتحة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية فى محل نصب خبر كاد .
انتبه
* بدأ الطفل يتكلم : بدأ فعل ناسخ ناقص يفيد الشروع ، الطفل اسم بدأ مرفوع بالضمة .يتكلم فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية فى محل نصب خبر بدأ .
* بدأ الطفل الكلام : بدأ فعل ماض مبنى على الفتح ، الطفل فاعل مرفوع بالضمة ، الكلام مفعول
به منصوب بالفتحة .
تدريبات
س : عين فيما يأتى أفعال المقاربة والرجاء والشروع ، وبين اسمها وخبرها ثم بين حكم اقتران خبرها بأن
1- شرع المهندس ينهى المشروع .
2- عسى الطالب أن يجتهد .
3- كادت الشمس تغيب .
4- أوشك العمل أن ينتهى .
5- طفق فصل الربيع يأتى .
6- أخذ الطالب يذاكر بجد .
س : ضع " عسى " مكان " إن " وغير ما يلزم :
1- إن العمال متعبون من العمل .
2- إن الشمس مشرقة .
3- إن السماء ممطرة .
4- إن المهمل مضيع لوقته .
س : بين إعراب الجمل الآتية : -
1- بدأ المعلم فى شرح الدرس .
2- بدأ المعلم يشرح الدرس .
3- المعلم يجعل الصعب سهلا .
4- السلام يجعل الشعوب تسعد .