الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الدخميسى للغه العربيه

لا تفعل ما تندم عليه يوم القيامة واعلم أن مطلع عليك

الدخميسى للغه العربيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للغة العربيه وكل ما يتعلق بها


    كم تشتكى لإيليا أبو ماضى

    Admin
    Admin
    صقر


    المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 13/09/2012

    كم تشتكى                    لإيليا أبو ماضى  Empty كم تشتكى لإيليا أبو ماضى

    مُساهمة  Admin السبت أكتوبر 20, 2012 8:47 am

    كم تشتكى لإيليا أبو ماضى

    الأبيات من 1: 6.
    كم تشتكى وتقول إنك معـــدم والأرض ملكك والسما والأنجــم
    ولك الحقول وزهرها وأريجــها ونسيمها والبلبل المترنـــــم
    والماء حولك فضة رقراقـــة والشمس فوقك عسجد يتضــرم
    النور يبنى فى السفوح وفى الذرا دورا مزخرفة وحينـــا يهـدم
    كأنــــه الفنان يعرض عابثا آياتــــــه قدام من يتعلـم
    وكأنــــــه لصفائه وسنائه بحــر تعوم به الطيور الحـوم
    من اللغويات : ـ
    كم : خبرية تفيد الكثرة . وتمييزها محذوف تقديره مرات ، ويكشف عنها فى ك م م .
    تشتكى : تتألم × ترضى ، ويكشف عنها فى ش ك و .
    تقول : تزعم ، تدعى ، تكذب × تصدق . ويكشف عنها فى ق و ل .
    معدم : فقير × غنى ، مالك . ويكشف عنها فى ع د م .
    الأنجم : جمع النجم ، وهو أحد الأجرام السماوية المضيئة بذاتها . ويكشف عنها فى ن ج م .
    الحقول : جمع الحقل ، وهو كل أرض زراعية خلت من الشجر . ويكشف عنها فى ح ق ل .
    أريجها : عطرها وجمعها أرائج . ويكشف عنها فى أ ر ج .
    نسيمها : النسيم ، ريح هادئة ، هواء عليل . وجمعها أنسام ويكشف عنها فى ن س م .
    المترنم : المغنى ، المغرد . ويكشف عنها فى ر ن م .
    رقراقة : لامعة متلألئة . ويكشف عنها فى ر ق ر ق .
    عسجد : ذهب . وقيل: هو اسم جامع للجوهر كله من الدرّ والياقوت. ويكشف عنها فى ع س ج د.
    يتضرم : يشتعل ، ويراد بها يلمع ، يبرق .
    السفوح : جمع سفح وهو أسفل الجبل . ويكشف عنها فى س ف ح .
    الذرا : جمع ذروة ، وهى أعلى الشىء . ويكشف عنها فى ذ ر و .
    دورا : بيوتا ، جمع كلمة دار ، ويراد بها أشكالاً ، ويكشف عنها فى د و ر .
    مزخرفة : مزينة . ويكشف عنها فى ز خ ر ف .
    يعرض : يظهر ، يبرز × يخفى . ويكشف عنها فى ع ر ض .
    عابثا : لاهيا ، لا عباً × جاداً ، ويكشف عنها فى ع ب ث .
    آياته : قدراته ، منجزاته ، جمع آية ويكشف عنها فى أ و ى .
    قدام : أمام × وراء . صفائه: نقائه ، خلوه من الكدر × كدرته ويكشف عنها فى ص ف و.
    سنائه : ضوئه ويكشف عنها فى س ن ى .
    تعوم : تسبح ، ويكشف عنها فى ع و م.
    الحوم : جمع الحائمة وهى الدائرة فى الفضاء ، ويكشف عنها فى ح و م .
    الفكرة : شكوى باطلة .
    الشرح : يخاطب الشاعر الإنسان المتشائم قائلا له : ـ
    كثيرا ما تدعى فقرك مع كثرة نعم الله عليك ، من أرض وسماء وحقول ذات أزهار عطرة وهواء عليل
    وطيور مغردة ومياه صافية كالفضة وشمس ذهبية تصبغ الكون بأشعتها الذهبية ، ونور يرسم بأضوائه
    على السهول صورا من ظلال الأشجار ويهدمها باختفائه، وكأنه فنان يعرض لوحاته البديعة أمام الناس
    وكأنه لشدة صفائه ونقائه مياه تسبح فيها الطيور الحائمة .
    من الجماليات : ـ كم : خبرية تفيد الكثرة وهى توحى بكثرة الشكوى .
    تشتكى : فعل مضارع ليفيد التجدد والاستمرارية مع استحضار الصورة .
    تقول : توحى بتجدد الإدعاء الكاذب .
    إنك معدم : كناية عن شدة الفقر ، وأكد الكلام بإن .
    والأرض ملكك والسما والأنجم : كناية عن كثرة ما يملكه الإنسان فى الكون .
    معدم X ملكك : ـ طباق يبرز المعنى ويوضحه ويوحى بمدى التفاوت الشديد بين ما يدعيه وواقعه.
    الأرض X السما :ـ طباق يبرز المعنى ويوضحه ويوحى بمدى التفاوت الشديد بين ما يدعيه وواقعه.
    الأنجم ، السما : ـ مراعاة نظير سر جماله تأكيد المعنى وتقويته ونقل إحساس الأديب .
    السما والأنجم : إطناب بعطف الخاص على العام يفيد التوكيد .
    معدم ، الأنجم : تصريع يعطى الكلام جرسا موسيقيا يجذب الأسماع والأذهان إليه .
    • لك الحقول : أسلوب فصر بتقديم شبه الجملة لك يفيد التخصيص .
    بالبيت حسن تقسيم يعطى الكلام جرسا موسيقيا يجذب الأسماع والأذهان إليه .
    والعطف بالواو به كناية عن كثرة نعم الله على الإنسان .
    وبالبيت مراعاة نظير بين الحقول وزهرها ، وزهرها وأريجها ، وأريجها ونسيمها .
    • والماء حولك فضة : تشبيه للماء بالفضة سر جمالها التوضيح وهو يوحى بمدى الجمال مع الصفاء .
    والشمس فوقك عسجد : تشبيه للشمس بالعسجد سر جمالها التوضيح وهو يوحى بمدى الجمال .
    تقديم حولك ، فوقك : يفيد التخصيص والاهتمام بالمتقدم .
    عسجد يتضرم : س.م تصوير للذهب بالنار التى تشتعل سر جمالها التوضيح .
    * أخذ النقاد على الشاعر كلمة يتضرم لأنها تخالف الجو النفسى للأبيات ، وقالوا كان الأفضل يتبسم .
    • ويمكن الرد على ذلك أنه قصد بها اللمعان فقط يراد به عسجد يبرق ويلمع . أو
    • أن الذهب عندما يدخل النار يزداد لمعانا وبريقا مع قيمة ولعل هذا مقصده .
    حسن التقسيم بين شطرى البيت يعطى الكلام جرسا موسيقيا يجذب الأسماع والأذهان إليه .
    • النور يبنى : س.م تصوير للنور بإنسان يبنى سر جمالها التشخيص ..
    تقديم فى السفوح وفى الذرا على المفعول به دورا للاهتمام بالمتقدم .
    دورا : س.ت تصوير للخيالات بالدور وحذف المشبه وصرح بالمشبه به . سر جمالها التوضيح .
    يهدم : س.م تصوير للنور بإنسان يهدم سر جمالها التشخيص . ترشيح لما قبلها يقوى الصورة السابقة.
    السفوح X الذرا : ـ طباق يبرز المعنى ويوضحه ويثير الذهن
    يبنى X يهدم : ـ طباق يبرز المعنى ويوضحه ويثير الذهن .
    • فكأنه الفنان : تشبيه للنور بالفنان سر جماله التشخيص .
    * أخذ النقاد على الشاعر كلمة عابثا لأنها توحى باللهو بلا فائدة ، وقالوا أن الأفضل عامداً بدلا منها .
    • ويمكن الرد على ذلك بأن ما يظنه البعض عبثاً من رسم المناظر ثم هدمها ، إنما هو ضرب من الرغبة
    منه فى الوصول بها إلى الكمال.
    تقديم الحال ـ عابثا ـ على المفعول به آياته يفيد التخصيص والاهتمام بالمتقدم .
    آياته : جمع ليوحى بكثرة قدراته مع عظمتها .
    • وكأنه لصفائه وسنائه بحر : تشبيه للنور بالبحر وسر جمالها التوضيح .
    تقديم لصفائه وسنائه يفيد التفصيل والتنبيه مع الاهتمام بالمتقدم . وفيها إطناب بالاعتراض .
    تعوم به الطيور الحوم : تقديم به على الطيور يفيد التخصيص
    * وأخذ النقاد عليه به لأن الطيور تعوم فى البحر وليس بالبحر .
    الأبيات من 7 : 10 .
    هشت لك الدنيا فما لك واجمــّا وتبسمت فعلام لا تتبســم؟
    ن كنت مكتئبا لعز قد مضــى هيهات يرجعه إليك تنــدم
    أو كنت تشفق من حلول مصيبة هيهات يمنع أن تحل تجهـم
    أو كنت جاوزت الشباب فلا تقل شاخ الزمان فإنه لا يهـرم
    من اللغويات : ـ
    هشت : تبسمت ، أقبلت × عبست ، ويكشف عنها فى هـ ش ش .
    فما لك : عجبا لك . واجما : عابسا، حزينا × فرحا ، ويكشف عنها فى و ج م
    فعلام : لماذا .
    مكتئبا : حزينا × منشرحا ، ويكشف عنها فى ك أ ب .
    عز : قوة ، جاه ، مال × ذل ، ويكشف عنها فى ع ز ز مضى : ذهب ، ضاع × بقى .
    هيهات : اسم فعل ماض بمعنى بعد .
    يرجعه : يعيده × يذهب به ، ويكشف عنها فى ر ج ع .
    تندم : ندم ، حسرة ، أسف ويكشف عنها فى ن د م .
    تشفق : تخاف ، تحذر × تطمئن ، ويكشف عنها فى ش ف ق .
    حلول : نزول ، ويكشف عنها فى ح ل ل .
    مصيبة : داهية أمر جلل ، جمعها مصائب ، ويكشف عنها فى صيب
    تحل : تنزل
    تجهم عبوس ، انقباض × بشاشة ، سرور ، ويكشف عنها فى ج هـ م جاوزت : تعديت ، تخطيت .
    الشباب : الحداثة والفتوة × الشيخوخة ، ويكشف عنها فى ش ب ب
    شاخ : كبر ، ويكشف عنها فى ش ي خ .
    لا يهرم : لا يكبر ولا يضعف ،ويكشف عنها فى هرم .
    الفكرة : حذر وتشاؤم لا يفيد .
    الشرح : ـ ها هى الدنيا قد أقبلت عليك مبتسمة فلماذا لا تقبل عليها مسروراً فرحاً ؟! فإن كان حزنك
    بسبب مجد قد ضاع فالندم لن يرجعه إليك ثانية ، وإن كنت تخاف أن تصيبك مصيبة فالخوف لن يمنع
    وقوعها ، ولا تدعى أن الزمان قد شاخ لتخطيك مرحلة الشباب لأن الزمان لا يشيخ أبداً فهو متجدد دائماً
    من الجماليات : ـ
    هشت لك الدنيا : س.م تصوير للدنيا بإنسان يهش سر جمالها التشخيص ، وتقديم لك للتخصيص.
    فما لك واجماً ؟ أسلوب إنشائى استفهام غرضه التعجب والإنكار .
    واجماً: اسم فاعل لتفيد استمرارية الحزن.
    هشت X واجماً : طباق إيجاب. يبرز المعنى ويوضحه ، ويوضح التباين الكبير بين الحالين .
    تبسمت : س.م تصوير للدنيا بإنسان يتبسم سر جمالها التشخيص .
    فعلام لا تتبسم ؟ أسلوب إنشائى استفهام غرضه التعجب والإنكار .
    تبسمت X لا تتبسم : طباق بالسلب . يبرز المعنى ويوضحه ، ويوضح التباين الكبير بين الحالين .
    • إن : أداة شرط جازمة تفيد الشك . كنت : عبر بالفعل الماضى ليدل على التأكيد والتحقيق .
    مكتئباً : اسم فاعل لتفيد استمرارية الحزن.
    عز قد مضى : س.م تصوير للعز بإنسان يمضى سر جمالها التشخيص.
    عز : نكرة ليفيد العموم والشمول مع التعظيم . قد : تفيد التوكيد والتحقيق .
    هيهات : اسم فعل ماض يوحى باستحالة عودة الماضى .
    * وبها مأخذ على الشاعر عدم تحرى الدقة اللغوية فكان لابد من اقتران جواب الشرط بالفاء لأنها اسم فعل.
    يرجعه إليك تندم : س.م تصوير للندم بإنسان يعيد سر جمالها التشخيص . وتقديم إليك للتخصيص .
    وتنكير تندم : ليفيد العموم والشمول مع التهويل .
    • تكرار أو كنت : لإحداث نوع من الموازنة بين حاله وما ينبغى أن يكون عليه .
    تشفق : توحى بشدة الخوف .
    حلول مصيبة : س.م تصوير للمصيبة بضيف يحل سر جمالها التشخيص .
    يمنع أن تحل تجهم : س.م تصوير للتجهم بإنسان يحول دون حدوث الشىء سر جمالها التشخيص .
    وقدم المفعول به ـ أن تحل ـ على الفاعل ـ تجهم ـ للاهتمام بالمتقدم .
    تكرار هيهات توحى باستحالة رجوع الماضى أو الوقوف فى وجه الأقدار .
    • جاوزت الشباب : س.م تصوير للشباب بخط يتجاوزه الإنسان سر جمالها التجسيد .
    جاوزت الشباب : كناية عن تقدم العمر .
    فلا تقل : أسلوب إنشائى نهى غرضه النصح والإرشاد مع التحذير .
    شاخ الزمان : س.م تصوير للزمان بإنسان يشيخ سر جمالها التشخيص .
    فإنه لا يهرم : إطناب بالتعليل .
    لا يهرم : س.م تصوير للزمان بإنسان يهرم سر جمالها التشخيص .
    الأبيات من 11: 13 .
    أتزور روحك جنة فتفوتهـا كيما تزورك بالظنون جهنـم
    وترى الحقيقة هيكلا متجسداً فتعافها لوساوس تتوهـــم
    يا من تحن إلى غد فى يومه قد بعت ما تدرى بما لا تعلـم
    من اللغويات : ـ
    جنة : يراد بها التفاؤل والسعادة . جمعها جنات ، جنان ، ويكشف عنها فى ج ن ن .
    تفوتها : تتركها × تأخذها ، ويكشف عنها فى ف و ت .
    الظنون : جمع الظن ، الأوهام × الحقائق ، ويكشف عنها فى ظ ن ن .
    جهنم : اسم من أسماء النار ، يراد بها التشاؤم ، ويكشف عنها فى ج هـ ن م .
    هيكلا : بناء ضخما ، جمعها هياكل ، ويكشف عنها فى هـ ي ك ل .
    متجسدا : مجسدا × متخيلاً ، ويراد بها واضحة ، ويكشف عنها فى ج س د .
    تعافها : تكرهها ، تأنف منها ، ويكشف عنها فى ع ي ف .
    وساوس : جمع وسواس وهى الظنون ،الأوهام ، ويكشف عنها فى و س و س .
    تتوهم : تتخيل ،ويكشف عنها فى و هـ م .
    تحن : تميل ، تشتاق ، ويكشف عنها فى ح ن ن.
    غد : يراد بها المستقبل × أمس ، ويكشف عنها فى غ د و .
    تدرى : تعلم × تجهل ، ويكشف عنها فى د ر ى .
    الفكرة : الرضا بالواقع طريق السعادة .
    الشرح :
    يخاطب الشاعر المستسلم للظنون قائلا له : ـ عجبا لك تضيع الجنة الحقيقية خوفا من جهنم التى تتخيلها
    وتفر من السعادة الحقيقية أمامك متوهما زوالها ، فكل ما عليك أن تتمتع بما ترى وتعرف ولا تفكر فى
    المستقبل المجهول حتى لا تخسرهما معا .
    من الجماليات : ـ
    أتزور روحك جنة ؟ أسلوب إنشائى استفهام غرضه التعجب والإنكار .
    تزور روحك جنة: س.م تصوير للروح بإنسان يزور سر جمالها التشخيص .
    جنة : س.ت تصوير للسعادة بالجنة وسر جمالها التجسيم .
    • أخذ النقاد على الشاعر كلمة تفوتها لقربها من استعمال العامة .
    كيما تزورك بالظنون جهنم : إطناب بالتعليل يفيد التوكيد .
    تزورك بالظنون جهنم: س.م جهنم بإنسان يزور سر جمالها التشخيص .
    تقديم بالظنون التخصيص .وتوحى بمدى رفض المتشائم للسعادة بيده والتقدير بظنونك .
    جهنم : س.ت تصوير للشقاء بجهنم وسر جمالها التجسيم .
    جنة × جهنم : طباق يبرز المعنى ويوضحه ، ويوضح مدى التفاوت الشديد بين واقعه وما يحذر منه وأثره عليه . وبينهما جناس ناقص يعطى الكلام جرسا موسيقيا يجذب الأسماع والأذهان إليه .
    المقابلة بين شطرى البيت وهدفها الموازنة بين الحالين .
    • وترى الحقيقة : س.م تصوير للحقيقة بشىء مادى يرى سر جمالها التجسيم .
    الحقيقة هيكلا : تشبيه بليغ للحقيقة بالبناء وسر جمالها التجسيم .
    تعافها : س.م تصوير للحقيقة بطعام تعافه النفس سر جمالها التجسيم .
    لوساوس تتوهم : إطناب بالتعليل . فهو يعاف الحقيقة من أجل ظن يتخيله. وساوس : جمع ونكرة التهويل.
    • يا من : نداء غرضه التنبيه .
    تحن إلى غد : كناية عن تشوقه للمستقبل وتضحيته بالسعادة الحقيقية من أجلها.
    قد بعت ما تدرى : س.م تصوير للسعادة بسلعة تباع سر جمالها التجسيم . قد: تفيد التوكيد والتحقيق.
    ما تدرى : كناية عن السعادة. تدرى X لا تعلم : طباق بالسلب ، ويوحى بالاضطراب فى الحياة .
    وبالبيت التفات من المخاطب تحن إلى الغيبة يومه ثم المخاطب تدرى ، بعت ، تعلم وسر جماله إثارة
    الانتباه وتحريك الذهن .
    التعليق على النص
    غرض النص : ـ يمثل الأدب الاجتماعى وذلك لأن موضوعه : ـ الدعوة إلى التفاؤل .
    ما سمات المهجر من خلال النص؟ 1ـ النزعة الإنسانية . 2ـ تشخيص الطبيعة .
    3ـ التأمل فى الكون ومحاولة فهم أسراره . 4ـ عدم تحرى الدقة فى الألفاظ .
    إلام أرجع النقاد كثرة الأخطاء اللغوية عندهم ؟ لبعدهم عن التراث القديم . مثل به ، هيهات .
    ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟ سهولة الألفاظ ـ عمق الفكرة ـ روعة الخيال .
    ما ملامح القديم من خلال النص؟ وحدة الوزن والقافية ـ بعض الخيال الجزئى كالتشبيه والاستعارة
    ما ملامح الجديد من خلال النص؟ الوحدة العضوية ـ الجمع بين الخيال الكلى والجزئى ـ جدة الموضوع .
    ما ملامح شخصية الشاعر من خلال النص؟ سعة الأفق ـ الميل للتفاؤل ـ معجب بالطبيعة .
    ما نوع التجربة ؟ تجربة ذاتية

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 11:12 am